نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

زيت الأركان والمعروف أحيانًا باسم الزيت المغربي هو المستخرج من لوز شجرة الأرغان في المغرب وغرب الجزائر، ويستخدم كعامل ترطيب وتنشيط وتليين للبشرة والشعر.

وغالبًا ما يطلق عليه اسم “الذهب السائل” لصفاته المذهلة، وفائدته للبشرة والشعر، ومعنا سنتعرف على طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر.

زيت الأرغان للشعر

مقالات ذات صلة قد تهمك:

خصائص زيت الأرغان

العديد من المشاهير في أيامنا جعلوا زيت الأرغان خيارًا تجميليًا بسبب فعاليته وفوائده المختلفة للجلد والشعر، كما يمكن للجميع التمتع بفوائد زيت الأرغان، حيث أصبح سعره بأسعار معقولة بحيث لا يقتصر امتلاكه فقط على الأغنياء والمشاهير.

  • يحتوي زيت الأرغان على كميات كبيرة من المواد المغذية المفيدة مثل فيتامين E والأحماض الدهنية، والتي لها العديد من الآثار الإيجابية عند تطبيقها على البشرة والشعر بشكل صحيح.
  • حيث يستخدم للشعر على شكل شامبو، أو قناع، أو يوضع شكل مباشر كزيت على الشعر وجميع مناطق الجسم.
  • ومن خصائصه المتعددة أيضًا أنه مرطب ومضاد للشيخوخة ومضاد للتجاعيد.
  • وغالبًا ما يستخدم زيت الأرغان لعلاج مشاكل الشعر، فهو مفيد لفروة الرأس، ومرطب أيضًا.
  • يوجد فيتامين Eالمفيد للشعر في زيت الأرغان بكميات كبيرة، ومن المعروف أن فيتامين E يعزز نمو شعر صحي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز الخلايا وتشجيعها على النمو.
  • وزيت الأرغان بمثابة مرطب لفروة الرأس لمحاربة القشرة الجافة التي تصيب فروة الرأس.
  • يساعد استخدامه باستمرار في إصلاح الأضرار التي أصابت الشعر والناجمة عن العلاجات الكيميائية، ويستخدم لعلاج الأطراف المقسمة.
  • هو عامل ممتاز لتنعيم وفرد الشعر المجعد وإضفاء اللمعان والتألق على الشعر، بالإضافة إلى الحصول على شعيرات أكثر نعومة وأكثر قابلية للتصفيف.
  • زيت الأرغان غير مزعج وعلى عكس العديد من المواد الكيميائية والعلاجات الاصطناعية التي تسببت في الكثير من الضرر للشعر، وغالبًا ما يستخدم في شكله النقي والمركز للحصول على شعر صحي وناعم ولامع.
  • يحمي شعرك ويعزز نموه.
  • يحمي شعرك من الاعتداءات الخارجية (الشمس والتلوث والمجفف).
  • يغذي ويُنشط جذور شعرك ويجعله أكثر مرونة وتألق.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

فيما يلي بعض أفضل الطرق لاستخدام زيت الأرغان على الشعر:

زيت الأرغان مع الشامبو

شامبو زيت الأرغان

غالبًا ما يستخدم زيت الأرغان كمكون رئيسي في الشامبو بسبب قدرته على استعادة النعومة للشعر، وإعطاءه القوة والتألق.

إنه مكون مثالي في الشامبو للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والهش أو الشعر المتضرر من المواد الكيميائية والأصباغ.

ميزة استخدام زيت الأرغان كمكون في الشامبو هو أنه يمكنك تطبيقه على أنه شامبو تقليدي دون أي إضافة لروتين حمامك، أو القلق بشأن استخدام الكمية المناسبة منه، إنه طريقة جيدة لضمان شعر قوي مع تغذية وتحسن في مظهره كل يوم.

زيت الأرغان مرطب للشعر

هو مرطب ممتاز بدون شطفه، والذي يمكن أن يمتد ويزيد من تأثيراته المفيدة على الشعر، فيعمل على ترطيب الشعر ويجعله ناعمًا ويضيف لمعانًا إضافيًا عليه.

العديد من مرطبات الشعر التي لا تغسل بعد وضعها على الشعر تكون دهنية أو تجعل الشعر متكتل، ولكن بالنسبة لزيت الأرغان يجعل من السهل تمشيط الشعر، وعند استخدامه بكمية جيدة، فإن فروة الرأس تمتصه بسهولة ولا يترك أي بقايا دهنية.

كل ما تحتاجينه هو بضع قطرات من زيت الأرغان النقي، تفركيها على راحتي اليدين، ثم ضعيها على شعرك باستخدام أصابعك لتمشيط شعرك الرطب بلطف.

تأكدي من تدليك فروة الرأس بشكل جيد للحصول على فروة رأس صحية، وتشجيع نمو الشعر وعلاج الأطراف المتشققة.

لتقوية الشعر

إذا كنت بحاجة إلى تصفيف شعرك بكل سهولة، فإن زيت الأرغان هو الحل، إضافة إلى أنه يعمل على إعطاء شعرك فوائد على المدى الطويل في النعومة والقوة، فإنه يعطي الشعر أيضًا لمعان فوري، وهو طريقة رائعة لتسبيل الشعر المتجعد.

على عكس العديد من الأنواع الأخرى من المواد التي يمكن أن تسبب تلفًا للشعر بسبب المكونات الكيميائية التي تحتويها، فإن زيت الأرغان يثري الشعر بالمواد المغذية ويصلح الضرر.

إنه سهل الاستخدام بشكل لا يصدق كعامل تصفيف، فقط افركي بضع قطرات من زيت الأرغان بين يديك ثم استخدم أصابعك لتمشيط شعرك الجاف بلطف، مع التوزيع المتساوي لقطرات الزيت على الشعر.

لا تستخدمي كمية كبيرة (حتى يتم امتصاصه بسهولة) وكمية صغيرة كافية، مما يساعد على جعل الشعر قابلاً للتصفيف بسهولة ولامعًا أيضًا.

استخدام زيت الأرغان كقناع للشعر

قناع للشعر بزيت الأرغان

على الرغم من أن كمية صغيرة من زيت الأرغان كافية إلى حد كبير في معالجة الشعر باستخدام كمية من زيت الأرغان على شكل قناع للشعر بحيث يتم امتصاص العديد من العناصر الغذائية قدر الإمكان.

إنه علاج جيد لاستخدامه ليصبح شعرك ناعمًا وسلسًا وكثيفًا.

وهذا العلاج من السهل القيام به في المنزل، باستخدام كمية من الزيت في هذا العلاج وتدليك فروة رأسك، ثم لفي الشعر بمنشفة لمنع توسيخ وسادتك، (أو غطي شعرك بقبعة بلاستيكية)، ودع هذا العلاج يعمل على تغذية جذور الشعر وخصلاته طوال الليل، أو لعدة ساعات، ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد.

ما هي طريقة استخدام زيت الأرغان كقناع للشعر؟

هل تريدين تجربة قناع الشعر باستخدام زيت الأرغان؟ إليك بعض النصائح:

  • إن أبسط طريقة لتجنب الدهون هو تطبيق زيت الأرغان قبل وضع الشامبو الخاص بك كالمعتاد.
  • تأكدي من تغطية الزيت على شعرك بشكل كاف، مع تمشيط الشعر قبل استخدام الزيت، وبعده حتى لا تتعقد خصلات الشعر مع بعضها وتُضعف الشعر.
  • اتركي الزيت لمدة ساعة كحد أدنى، وهو الوقت الذي يدخل فيه الزيت إلى قلب ألياف الشعر، ومن الممكن ضع الزيت قبل النوم للسماح لزيت الأرغان بتغذية جذور الشعر طوال الليل وليخترق الزيت أسرع وأعمق في ألياف الشعر.
  • تأكدي من شطف شعرك جيدا بالماء الدافئ للقضاء تمامًا على كمية الزيت الذي على شعرك بدون إيذاء شعرك.
  • وحتى تأخذي نتائج ايجابية قومي بعمل قناع كل 15 يومًا، سيكون كافيًا لتغذية وتقوية شعرك.

زيت الأٍرغان لشعر أكثر سلاسة وألمع

بالإضافة إلى قدرته على تفكيك خصلات الشعر المجعد وإعطاء تألق للشعر، فزيت الأرغان يضيف لمعانًا جيدًا لجميع أنواع الشعر.

ادهني بضع قطرات من زيت الأرغان على راحتي اليد ثم استخدمي أصابعك لتمشيط شعرك بلطف.

 زيت الأرغان بلسم مغذي

  • للحصول على عمل بلسم مغذي أكثر قوة، ضعي ملعقة صغيرة من زيت الشيا مع ملعقتين صغيرتين من زيت الأرغان، وطبقي الزيت على كامل الشعر وعلى طول الخصلات والجذور.
  • اتركي هذه الزيوت على شعرك لمدة ساعة واحدة بعد تغطية الشعر بمنشفة ساخنة أو غطاء.
  • اغسلي شعرك بالشامبو الخاص والماء الدافئ.

لقشرة الرأس

اخلطي 4 ملاعق من زيت الغار أو زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من زيت الأرغان، إذا كان لديك قشرة في الرأس، ودلكي فروة الرأس بهذه الكمية واتركيها لمدة ساعتين على رأسك، ثم اغسلي شعرك بالشامبو الخاص والماء الدافئ.

كرري هذه الطريقة في الاسبوع مرتين للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأرغان لتقوية شعر الرجال

زيت الأركان هو الزيت النباتي للعائلة كلها، لأنه يعمل على تغذية وإصلاح ألياف الشعر، لذلك فهو مناسب أيضًا لشعر الرجال لأنه يعمل على تحفيز فروة الرأس، ويبطئ من تساقطه مع مرور السنوات وستقول وداعًا للصلع تقريبًا.

زيت الأرغان للشعر المتضرر

يحتوي زيت الأركان على العديد من الأحماض الدهنية (وخاصة حمض اللينوليك) الذي يعمل على ترطيب البشرة الجافة، والقدرة على إصلاح الشعر الجاف والتالف.

من خلال العمل تقوية ألياف الشعر وإصلاحها وتقويتها من أجل حمايتها من العديد من الاعتداءات الخارجية مثل الشمس والكلور والحرارة أو الرياح.

زيت الأرغان للشعر الباهت

إن التلوث ومجففات الشعر، والصبغة كل ذلك يُضعف شعرك والذي يفقد تدريجيًا حيويته.

ولمكافحة هذه الظاهرة فإن زيت الأرغان هو أفضل حل لك، وهو واحد من أفضل ناقلات المكونات النشطة للزيوت الأساسية، ومغذٍ لحل مشكلة هشاشة شعرك.

ولمزيد من النتائج الإيجابية يوصى بدمجه مع الزيوت الأساسية للتمتع برعاية قوية للشعر الباهت، وذلك بخلطه مع زيت عشبة الليمون أو إكليل الجبل.

كيفية تحديد ما إذا كان زيت الأرغان نقيًا وأصيلًا؟

  • تحققي عند شراء زيت الأرغان من قائمة المكونات التي يحتويها، فيجب أن يحتوي على مكون واحد فقط وهو زيت الأرغان 100٪.
  • ويجب ألا تكون هناك أي إضافات، لا ماء ولا عطر ولا مواد حافظة.
  • اختاري الزيت البارد.
  • كما يجب أن تختاريه غير المكرر وبدون رائحة (فزيت الأرغان المعطر يضيع خصائصه كلها).
  • ويجب أن تضعي الزيت في قوارير زجاجية ملونة وذات لون غامق(عادة ما يكون لون العنبر الداكن حيث يحجب الضوء خصائصه المفيدة)، وليس في الزجاجات البلاستيكية.
  • -يجب أن يحتوي زيت الأرغان على رائحة طفيفة من البندق تتلاشى بعد دقائق قليلة من ملامسة الجلد.
  • وعند ملامسة يدك لزيت الأرغان يجب أن يكون نسيج الزيت ناعمًا وليس مائيًا.
  • تأكدي من عبارة “مصنوع في المغرب” أو “نقي 100٪” على الملصق.
  • ابحث عن زيت الأرغان المخصص للتجميل، وغير المشوي، مما يسمح له بالحفاظ على العناصر الغذائية الأساسية التي ستفيد شعرك.
  • يمكن استخدام زيت الأرغان بمفرده أو كمكون في شامبو أو مرطب أو عامل تصفيف، وهو فعال كل الحالات، كما يجب استخدامه بمجرد الحصول عليه.
  • كما يعطي زيت الأرغان النقي تأثيرات أكثر تركيزًا ونتائج جيدة جدًا في كل مرة.
  • لا تستخدم زيت الأرغان إذا كنت حاملًا أو مرضعة
قد يعجبك ايضا