أسرار الجمالالعناية بالبشرةجمال

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة… نتائج مذهلة بمكونات منزلية

يتمتع  جل الصبار(aloe Vera) بخصائص عديدة، وقد استخدمه المصريون في العصور القديمة، كعقار معالج للجروح والحروق الجلدية، وحروق الشمس والالتهابات، وفي شفاء العديد من الأمراض الأخرى. إلا أن أبرز خاصية لجل الصبار  بأنه يضيء بشرتك بفضل خصائصه الفريدة. فهو مادة مهدئة وجميلة، تساعد البشرة على البقاء بصحة جيدة، كما تعمل على إصلاح تلفها، وتكمن الخصائص السحرية للصبار في الأوراق، فعندما نقطع أوراق الصبار إلى نصفين، تخرج منه مادة لزجة وجيلاتينية، هي هلام الصبار أو مستخلصه (الجل). تابعي مقالنا التالي، لمعرفة طريقة استخدام جل الصبار للبشرة (aloe Vera)، مع أفضل الماسكات لكل نوع من أنواع البشرة..

طريقة استخراج جل الصبار من النبات في المنزل

(الألوفيرا) هو نبات معمر ذو أوراق طويلة وسميكة. ينمو في المناطق الأفريقية، ويسمى أيضًا زنابق الصحراء. لكي تحصلي على كمية مناسبة وجيدة من الجل يتوجب عليك أولًا اختيار الأوراق بشكل جيد، خذي ورقة كبيرة أو أكثر من أوراقه، ثم قطعيها إلى نصفين بواسطة سكين حاد، وازيلي أيضًا الحواف المسننة إن وجدت. بعدها اعملي على قطع الطبقة العلوية من الورقة بالطول لرؤية هلام الصبار بداخلها، ثم افصلي بعناية جل الأوليفيرا عن الورقة، واستخدميه بهذه الطريقة. احتفظي بالكمية غير المستخدمة، في علبة زجاجية محكمة الإغلاق، في مكان بارد للحفاظ على قوامها، وتطبيقها لاحقًا على البشرة، حيث ستساعدك في شفاء العديد من مشاكل البشرة.

أسباب استخدام جل الصبار للبشرة

أسباب استخدام جل الصبار للبشرة

يعرف الجل المستخلص من (aloe Vera) باستطباباته الكثيرة، إلا أن أبرزها، فوائده الفريدة لـ مكافحة عيوب البشرة، والتي تجعل من الإستفادة منه للأغراض التجميلية للوجه، فعال للغاية ومنها:

علاج حروق الشمس:

يتميز الصبار بخصائصه المضادة للالتهابات والمبردة في حال الإصابة بـ حروق الشمس، حيث يساعد البشرة على الإحتفاظ برطوبتها، في حال التعرض للشمس بشكل مباشر، من خلال تشكيل طبقة واقية تحمي البشرة من العوامل الخارجية، إضافًة إلى أن جل الصبار غني بـالمواد المضادات للأكسدة والمعادن، التي تساهم في التئام الجروح، والتغلب على مشاكل البشرة الأخرى أيضًا. حيث خلص الباحثون في إحدى الدراسات، إلى أن هلام الصبار يمكن أن يكون فعالًا في العلاج الموضعي لأمراض الجلد الالتهابية مثل الاحمرار الناجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية إذا تم وضعه مباشرًة على منطقة الإصابة.

ترطيب البشرة:

يمكنك باستخدام الهلام المستخلص من الصبار، التمتع بفوائده العديدة مثل الترطيب، والإستغناء عن توزيع طبقات سميكة من المرطبات على الوجه، للتمتع ببشرة ناعمة كبشرة الأطفال دون المعاناة من انسداد المسامات، الذي يسببه وضع أنواع غير مناسبة من المرطبات على وجهك. كل ما تحتاجينه، هو الجمع بين هلام الصبار، وزيت اللوز الحلو،  وزيت الجوجوبا، والزيوت العطرية المفضلة لديك، واستخدامه قبل النوم للتمتع ببشرة وجه مذهلة.

تسريع عملية التئام الجروح:

وجدت تجارب ودراسات أن استخدام جل  الصبار (aloe Vera)، يمكن أن يقلل من وقت الشفاء لحروق البشرة من الدرجة الأولى أو الثانية بحوالي 9 أيام، وهو أمر رائع مقارنة مع العلاجات الأخرى التي يتم اللجوء إليها. حيث تبين وفقًا لبعض الخبراء والباحثين، أن جل الصبار، يجدد  الخلايا التالفة في الجلد ويسرع عملية الشفاء. لذا غالبًا ما يستخدم جل الصبار كعلاج موضعي للجروح والحروق.

محاربة شيخوخة الجلد المبكرة:

يتمتع الصبار بخصائص مضادة للشيخوخة، بسبب غناه بفيتامين C و فيتامين E والبيتا كاروتين، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، لها أيضًا القدرة على إزالة الشوائب من البشرة وتفتيحها، كما أنها مفيدة للوجه ليظهر أصغر سناً. حيث أظهرت بعض الأبحاث أن جل الصبار يزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم، ويحارب علامات التقدم بالعمر كالتجاعيد، خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا فقط.

معالجة حب الشباب والعدوى:

يتميز جل الصبار بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات والميكروبات، التي تسبب ظهور الحبوب في البشرة، و العديد من المشاكل الأخرى، حيث يحتوي جل الصبار على الجبرلين والسكريات، التي تحفز نمو الخلايا الجديدة وتعمل كمضاد للالتهابات، كما ويقلل من الاحمرار الناجم عن حب الشباب والبثور. حيث يتمتع بخصائص قابضة تقلل من حجم المسام، وتساعد في التخلص من الدهون الزائدة والأوساخ والجراثيم. في طب الايورفيدا، يستخدم الصبار أيضًا ليعالج أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية و الأكزيما.

علاج الانتفاخات والرؤوس السوداء:

يحتوي جل الصبار على مضادات الأكسدة، وفيتامين E، اللذان يساعدان على فتح المسامات في الجسم، وتقليل الانتفاخ بفضل تأثيرها المهدئ. ينبغي وضع جل الصبار حول العين ليلاً، حيث يعمل على ترطيب منطقة حول العينين، ويزيل البقع الداكنة.

بعض طرق استخدام جل الصبار للبشرة

بعض طرق استخدام جل الصبار للبشرة

يمكنك بالإضافة إلى وضع الجل الأوليفيرا بشكل مباشر على بشرتك بعد استخلاصه، إضافة مواد طبيعية أخرى له، و الحصول على تركيبة غنية، تعطي بشرتك العناصر الأساسية التي تحتاجها، ويزيد من فعاليته منها:

الشاي الأخضر والصبار كتونر للبشرة:

يعمل الجمع بين هذين العنصرين معًا، بمثابة تونر رائع لتنظيف البشرة، حيث يساعد تطبيقه على بشرة وجهك في المساعدة على إغلاق المسام، والتخلص من السموم، وتقليل الإحمرار والتورم، بالإضافة إلى العديد من فوائد أخرى كـ تفتيح البشرة.  كما يمكن للسيدات اللواتي لديهن بشرة دهنية جدًا، استخدام بعض زيت البندق أيضًا.

الصبار وزيت الزيتون لإزالة مكياج العيون:

تحتوي العديد من منتجات العناية بالعيون في السوق على مواد كيميائية قاسية بهدف تنظيف المكياج بشكل جيد، إلا ان ضررها كبير جدًّا، حيث تسبب جفاف شديد في البشرة حول العينين،  لذا ينصح بوضع مطهر مكون من زيت الزيتون البكر الممتاز، وعصير الصبار والتمتع بالعديد من النتائج المذهلة.

جل الحلاقة من الصبار :

في حال كنت تستخدمين الشفرة، بهدف الحصول على ساقين ناعمتين، يساعد وضع الجل وحده في تنعيم البشرة، وإغلاق المسام و قتل البكتيريا، بالإضافة إلى الترطيب. لكن من الأفضل دمجه مع الصابون السائل القشتالي وهو صابون معتدل وصلب، مكون من زيت الزيتون وهيدروكسيد الصوديوم  والجلسرين النباتي والزيوت العطرية، للتمتع بأفضل النتائج و أكثرها عملية..

مقشر لتفتيح البشرة من جل الصبار:

إإذا كنت ترغبين في تفتيح بشرتك والتخلص من الشوائب، استخدمي مزيجًا من السكر وعصير الليمون والهلام المستخرج من الصبار لتحصلي على فوائد فريدة. حيث يساعد حمض الساليسيليك الموجود في الصبار، على التخلص من خلايا الجلد الميتة والبكتيريا السيئة التي تسبب الحبوب في الوجه. كما أنه يقشر ببطء ولا يسبب التهيج لبشرتك.

منظف يومي للبشرة:

يحتوي هذا المنظف على جل الصبار وزيت الجو جوبا والصابون القشتالي السائل والطين التجميلي. حيث يعد زيت الجو جوبا ضروريًا. وهو مناسب لجميع أنواع البشرة (الدهنية والجافة والمختلطة).

الصبار والعسل لعلاج حب الشباب:

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل، مع كمية مناسبة من جل الصبار،  لتكوين قناع، يعمل هذا القناع بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات على تقليل الألم والتورم والحكة التي يسببها حب الشباب. ضعي القليل من المزيج السابق على وجهك مدة 15 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا بعدها بالماء الفاتر.

ماسكات من جل الصبار للبشرة بكل أنواعها

أقنعة جل الصبار للبشرة بكل أنواعها

يعد جل الصبار مناسب لجميع انواع البشرة إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، حيث تلعب الإضافات التي يمكن أن نمزجها مع جل الصبار دورًا في الحصول على العديد من الفوائد، وسنقدم لك بعض هذه الأقنعة:

قناع الصبار للبشرة الدهنية:

يساعد هذا المزيج في تقليل الدهون الزائدة التي تفرزها خلايا البشرة، ويمنع ظهور حب الشباب، فقط أضيفي بعض هلام الصبار الطازج إلى ( 10-12) قطرة من زيت شجرة الشاي. امزجي الخليط جيدًا في وعاء لتحصلي على كريم ناعم، حيث يتم توزيع القليل منه في المساء على الوجه مباشرة، بشكل جيد و بالتساوي، ويترك طوال الليل، ثم يغسل في الصباح. يمكنك أن تستخدميه مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

قناع الصبار للبشرة الجافة:

لتحويل البشرة الجافة والباهتة إلى رطبة وناعمة، قومي بإعداد قناع للوجه باستخدام هلام الألوفيرا والعسل والخيار. هذه العناصر الثلاثة عبارة عن عوامل ترطيب، وعند وضعها على الوجه، فإنها تجعله ناعمًا ومشرقًا. اخلطي الخيار وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل والهلام. دلكي الخليط على البشرة، ودعيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا.

ماسك الصبار للبشرة العادية والحساسة:

يخفف الخليط الناتج من جل الصبار والموز، جفاف البشرة، و يمنحها الترطيب اللازم، فهو قناع منعش لبشرة الوجه العادية والحساسة، يخفف من حكة الجلد، ويحسن مرونته. كل ما عليك فعله: قطعي موزة في إناء، وأضيفي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار، وبضع قطرات من ماء الورد. اخلطي المكونات بشكل جيد، وضعي المزيج على وجهك. اغسليه عندما يجف بالماء الفاتر، ثم جففي وجهك بعد ذلك.

طريقة الإستفادة من جل الصبار لبشرة خالية من العيوب:

يمكن أن تساعد هذا المقشر الطبيعي(جل الصبار)، في تلاشي البقع الداكنة والندبات الناتجة عن الحروق والحبوب. حيث أنه حتى لو تمكنت من علاج البثور، فإن تلك القروح المزعجة يمكن أن تستمر لسنوات. لذلك يمكنك إزالة آثار البثور من خلال دهن هلام الصبار، الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، ويقلل من العلامات المحرجة للندبات.

ماسك جل الصبار للبشرة الباهتة:

إذا كانت بشرتك متعبة وعديمة اللون، فإن الصبار يمكن أن يعمل على إعادة الرونق والحيوية لبشرة وجهك، فقط قومي بمزج ملعقة صغيرة من جل الصبار، مع ملعقتين صغيرتين من البابايا، وملعقة صغيرة من الحليب عالي الدسم. ضعي هذا المكون الطبيعي يومياً على البشرة لمدة 10 دقيقة، ودعيه يجف. ستلاحظين أن البشرة ستكون أكثر نعومًة وإشراقًا.

ماسك الصبار لمحاربة تجاعيد البشرة:

تنصح السيدات اللواتي يعانين من خطوط خشنة وتجاعيد في البشرة بالماسك التالي: إخفقي بياض بيضة واحدة مع 3 ملعقة صغيرة من جل الصبار، 2 ملاعق صغيرة من مسحوق الحليب، إضافة إلى ملعقتين صغيرتين من مرهم اللوز، وملعقة صغيرة من الكريمة الطازجة. تخلط جميع المكونات بشكل جيد، وتوضع على بشرة نظيفة، تترك حتى تجف تمامًا، ثم يغسل الوجه بالماء البارد. ستحصلين على العديد من الفوائد الرائعة مع تكرار الإستخدام.

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة لتطهيرها وترطيبها:

ا 30 ملغ من جل الصبار، مع  50 مل زيت زيتون، و 3 مل زيت الورد، قطرتان عصير من نواة ثمرة العنب. اخلطي جميع المكونات في الخلاط حتى تتجانس تمامًا، ضعيها في الثلاجة أطول مدة ممكنة حتى تحافظي على برودتها. رجي العبوة جيداً قبل استعمالها. خذي القليل من المزيج السابق، ثم ضعيه على البشرة ودلكي بلطف بواسطة كرة قطنية. اشطفيه بالماء الفاتر، سيعمل ذلك على تطهير البشرة وتفتيحها، بالإضافة إلى الترطيب.

قناع الصبار لبشرة صافية ونقية:

  • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
  • ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة ماء ورد.

طريقة التحضير:

يُمزج الحليب وماء الورد مع هلام الأوليفيرا، يقلب المزيج حتى يصبح عجينة، ثم يوزع على وجهك بالتساوي، باستخدام فرشاة أو كرة قطنية. يترك لمدة خمس إلى عشر دقائق، ثم يغسل بالماء البارد. دعيه يجف، دون أن تقومي بتجفيفه بمنشفة.

طريقة تحضير كريم ليلي من جل الصبار

يعد كريم الليل من جل الصبار رائع للبشرة، فهو يغذي ويرطب، ويعيد للبشرة حيويتها ونضارتها إذا استخدمته بانتظام.

  • 50 جرام من شمع العسل.
  • 20 مل زيت زيتون.
  • 2 ملعقة صغيرة هلام الصبار
  • 2-3 قطرات من زيت الجيرانيوم العطري.

طريقة التحضير:

اعملي على إذابة شمع العسل، واخلطيه جيدًا مع هلام الصبار وزيت الزيتون في وعاء على الموقد، ثم ارفعيه عن النار، ودعيه يبرد. أضيفي الزيت العطري المرغوب، وعندما يصبح شبه صلب، اسكبيه في وعاء معقم واحفظيه في الثلاجة. يمكنك تخزينه لمدة أسبوع إلى 10 أيام. ينصح بتطبيق هذا الجل المذهل كل ليلة، للحصول على بشرة أكثر شبابًا ونعومة.

طريقة استخدام جل الصبار كمكعبات الثلج

تساعد مكعبات الثلج المصنوعة من هلام الصبار عند وضعها على الوجه، في الحفاظ على توهج بشرتك وترطيبها. وإليك مكوناتها الطبيعية:

  • ماء.
  • جل الصبار.
  • قوالب لصنع الثلج.

اخلطي هلام الصبار والماء، ضعي المزيج الناتج من خلط المكونات أعلاه في قالب مكعبات الثلج، وأدخليها إلى الثلاجة. يمكنك وضع مكعبات الثلج الصغيرة هذه على بشرتك وقتما تشائين. سوف تحتاجين مكعبات الثلج هذه من أجل تخفيف الكدمات حول عينيك، وحروق الشمس وحتى الحساسية .

ماسك جل الصبار مع الكركم

يجعل هذا القناع بشرتك نقية ومشرقة في آن واحد، والمكونات الضرورية لإعداده، موجودة لديك في المنزل:

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير:

اخلطي جل الصبار مع الكركم. أضيفي ماء الورد إليه وقلبي جيداً. ضعي الخليط الناتج على بشرة الوجه. اتركيه لمدة عشر إلى اثني عشر دقيقة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ. إذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة متألقة، استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع.

نصائح تفيدك في استخدام جل الصبار للبشرة

نصائح تفيدك في استخدام جل الصبار للبشرة
  • التطبيق الموضعي لهلام الصبار على البشرة يسبب مشاكل أقل.
  • لمنع انسداد المسام، لا تضعي الجل على وجهك لساعات. ضعيه لمدة 5 أو 10 دقائق فقط، ثم قومي بغسله.
  • إذا كانت لديك مشكلة جلدية معينة تريدين علاجها، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل اللجوء إلى جل الصبار لمداواة مشاكل البشرة.
  • يمكنك الاستفسار عن جل الصبار والحصول على معلومات أفضل من أطباء الأمراض الجلدية حول خصائص هذه المادة وأسلوب تطبيقها الصحيح على البشرة.
  • إذا كنت تعانين من الحكة أو عدم الراحة، إذا كنت تستخدمين جل الصبار أو منتجاته، توقفي عن استخدامه حالًا، سيعمل ذلك على تخفيف الحكة وأي آثار جانبية أخرى.

في النهاية

يعد تطبيق المواد الطبيعية على البشرة آمنًا بشكل عام، ولكن إذا كنت تملكين بشرة حساسة، يفضل استشارة طبيب الجلدية، لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستعمال جل الصبار على البشرة، بشكل صحيح، وتجنب أي آثار جانبية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا