منوعات

الطرق المختلفة لإزالة الوبر من الملابس

إزالة الوبر من الملابس

تظهر على الملابس بمختلف أنواعها الفاتحة أو الداكنة أوبار كالشعر الخفيف مما تجعل ملمسها خشنًا ومنظرها غير محبب لأنها تجعل الملابس وكأنها قديمة.

في هذا المقال سنتعرف على طرق إزالة الوبر الذي يتراكم على الملابس وكيفية التخلص منه فتعالي معنا:

إزالة الوبر من الملابس

أسهل الطرق لإزالة الوبر

إذا قمت بغسل الملابس ثم لاحظت تراكم الكثير من الوبر عليها، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو غسل الملابس مرة أخرى عسى أن تختفي هذه المواد المتشكلة على الملابس.

وظهور الوبر يكثر على الملابس القديمة وهي عبارة عن مجموعة من الخيوط تلتف حول بعضها لتصبح كالعقد وتظهر على سطح القماش مما تجعل منظر الملابس مزعج إضافة إلى أنها تكون خشنة تزعج عند احتكاكها مع الجلد.

كيف يتكون الوبر على الملابس؟

من اهم الأسباب التي تُساعد على تكوين أو ظهور الوبر على الملابس:

  • احتكاك الأنسجة من خارج الأقمشة مع بعضها البعض مما يساعد على ظهور الوبر.
  • يمكن للغسيل الخاطئ لبعض أنسجة أو أقمشة الملابس أن يسبب ظهور الوبر وخاصة عند عدم اتباع تعليمات الغسيل للملابس الموجودة في أطراف الملابس.

طرق إزالة الوبر من الملابس

طرق ازالة الوبر

هناك طرق مختلفة لإزالة الوبر من الملابس ومن بينها:

استخدام الخل أو منعم الملابس:

إضافة الخل الأبيض

يمكنك بعد غسيل الملابس التي يمكن أن يظهر عليها الوبر أو التي ظهر عليها الوبر أن تُضيفي كوب من الخل الأبيض المقطر أو القليل من منعم الأقمشة في مرحلة الشطف حيث يؤدي الدوران الشديد والحركة الشديدة للملابس عندما تكون في الغسالة إلى تحريك الزغابات والأوبار ثم يؤدي الخل الأبيض المقطر إلى فك ألياف الملابس مما يساعد على إزالة الزغابات والوبر من الملابس.

وإن إضافة منعم الأقمشة إلى دورة الشطف الأخيرة يساعد على توسيع ألياف الملابس مما يسمح للوبر بالانفصال عن الملابس.

استخدام ماكينة حلاقة كهربائية:

استخدام آلة الحلاقة

ومن الطرق الفعالة لإزالة الوبر من الملابس استخدام ماكينة حلاقة كهربائية وهي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية يمكنك تدويره على ملابسك للتخلص من الوبر وتشغيله برفق على الملابس، وعند الانتهاء افتحي الشفرة وتخلصي من الوبر باستخدام قطعة قماش أو فرشاة حتى لا تؤذي يديك.

استخدام حجر الخفاف:

حجر الخفان لازالة الوبر

يمكنك استخدام حجر الخفاف (حجر القدم) لإزالة الوبر، تأكدي من شد الحجر في اتجاه القماش وليس العكس، ولا تفعلي هذا بإحكام شديد (بقوة وشدة على القماش) ولا تسحبي المنطقة عدة مرات حتى لا يتلف حجر الخفاف طبقات القماش ويمكن أن يتسبب في تمزق الملابس.

تجنبي استخدام هذا الحجر على الملابس القطنية أو الصوفية، ولا تستخدميه على الأقمشة الرقيقة أو اللامعة مثل الحرير أو الساتان حيث يتم سحب معظم الوبر لأسفل الملابس.

قومي باستخدام حجر الخفاف والقماش على منضدة فهذا يجعل تنظيف الوبر أسهل بكثير.

استخدام ماكينة حلاقة عادية:

استخدام الشفرة

استخدمي ماكينة حلاقة لإزالة الوبر وهذا مفيد بشكل خاص للوبر الذي التصق بالملابس.

خذي ماكينة الحلاقة وضعيها فوق الملابس ثم اسحبيها برفق فوق الملابس من الأسفل للأعلى ولعدة مرات حتى تتم إزالة الوبر تمامًا إنها طريقة صعبة بعض الشيء لأن الوبر يلتصق بالشفرات مما يتوجب عليك إزالته كل مرة لذلك استخدمي لإزالة الوبر عن الشفرات فرشاة أو قطعة قماش لتسهيل العملية وحتى لا تؤذي يديك بمرورها على الشفرات الحادة.

استخدام إسفنجة أو وسادة مبللة لإزالة الوبر:

الاسفنج لازالة الوبر

بللي إسفنجة أو وسادة صغيرة ونظيفة (قطعة قماش محشوة بالقطن) بالماء واضغطي عليها لإزالة الرطوبة الزائدة وافركي برفق الجزء الخشن من الإسفنج على قطعة القماش. استخدمي حركة واحدة لأسفل واعملي هذه الطريقة في أقسام صغيرة في كل مرة.

استخدام جورب نايلون لإزالة الوبر من الملابس:

اجعلي الجوارب المصنوعة من النايلون مثل القفازات وضعي يدك على الملابس التي عليها الوبر حركي يدك من الأسفل للأعلى، يلتصق الوبر بالجوارب.

طريقة أخرى لإزالة الوبر من الملابس:

  • ضعي الثوب الذي عليه الوبر أو الزغابات في المجفف مع بعض الألياف الدقيقة (تلتصق الزغابات بألياف هذا القماش) وقومي بتشغيل الجهاز واتركيه يعمل لفترة من الوقت. لكن احرصي على عدم تجفيف الملابس تمامًا، وعندما لا يزال الثوب رطبًا قليلًا أخرجيه من المجفف واستخدمي خرقة لإزالة الوبر من الملابس.
  • إذا كان هناك الكثير من الوبر على الملابس ولم يكن لديك الوقت الكافي لغسلها مرة أخرى يمكنك استخدام قدر بخاري للملابس بالإضافة إلى فرشاة إزالة الوبر. يمكن أن يساعد بخار الماء الناتج عن الرطوبة في تقليل الكهرباء الساكنة مما يؤدي إلى امتصاص كمية أقل من الوبر بواسطة فرشاة إزالة الوبر من الملابس.

استخدام الشريط اللاصق:

استخدام اللاصق

إذا لم يكن لديك فرشاة لإزالة الوبر يمكنك استخدام أشرطة لاصقة كبيرة الخاصة بالتغليف. لفي الجزء الذي يحتوي على الصمغ حول الجزء الخلفي من إصبعك حتى يبرز الجزء اللاصق منه ثم ضعي إصبعك برفق على الثوب وقومي بإزالته بالسحب بقوة حتى ينفصل الوبر عنه ويلتصق بالصمغ ثم تخلصي من قطعة اللاصق التي التصق بها الوبر وأعيدي الكرة حتى تتخلصي من كل الوبر عن الملابس.

استخدام رزاز مضاد للكهرباء:

إذا لم يكن لديك وقت لغسل الملابس مرة أخرى فاستخدمي رذاذًا ثابتًا مضادًا للكهرباء ثم أزيلي الوبر الزائد باستخدام فرشاة إزالة الوبر أو إسفنجة سليلوز جافة، كما يتم استخدام نفس الطريقة لجمع شعر الحيوانات الأليفة من الملابس.

صنفي الملابس لمنع ظهور الوبر:

تصنيف الملابس

تبدأ مهمة منع ظهور الوبر الزائد من الملابس بطريقة تصنيفها لأن بعض الأقمشة تُخرج زغب منها وبعضها يمتص الكثير من الوبر. لذلك بالتأكيد لا ينبغي غسل هذين النوعين من الملابس معًا، كما أن الوضع المثالي هو أن يتم تصنيف الملابس التي يمكن أن يظهر الوبر فيها من حيث اللون والنوع (كالأقمشة القطنية أو التي فيها ألياف صناعية، أو التريكو والصوف والأقمشة المخملية).

اعتني بنظافة مجفف الغسالة:

تنظيف الغسالة

تحتوي جميع المجففات على مرشح للوبر والزغب حيث يلعب هذا الفلتر دورًا حيويًا في جمع الوبر التي تتراكم على الملابس، لذلك من المهم أيضًا الحفاظ على هذا الفلتر نظيفًا وإلا فسوف يستقر الوبر على الملابس مرة أخرى لأنها لن تذهب إلى أي مكان آخر.

من المهم أيضًا إبقاء نظام تهوية المجفف مفتوحًا لأن تدفق الهواء يجب أن يكون قويًا بدرجة كافية لإزالة الزغابات المتراكمة والوبر، مما يؤدي إلى نشوب حريق قد يحدث بالقرب من المجفف بسبب حرارة المجفف.

استخدام فرشاة إزالة الوبر من الملابس القطنية

فرشاة ازالة الوبر

فرشاة أو أداة إزالة الوبر أو الزغب من الملابس القطنية خاصة والملابس بمختلف أنواعها بشكل عام أصبحت أداة أساسية في المنزل حيث لا يوجد شيء أفضل من هذه الأداة لإزالة الوبر من الملابس بسرعة.

لذلك فإن فرشاة إزالة الوبر من الملابس ضرورية جدًا وتوفر لك الوقت الكافي للتخلص من الوبر من الملابس كما أنها سهلة الاستخدام حتى لو تكرر ظهور الوبر على نفس الثوب مرة تلو الأخرى.

تحتوي هذه الآلة على صفائح لزجة ولاصقة اسطوانية الشكل، عند استخدامها تزيلي القطعة اللاصقة وتحركي البكرة على الملابس التي عليها الوبر باتجاه الأعلى والأسفل مما يؤدي إلى التصاق الوبر والزغب بهذه الصفيحة.

عندما تنتهي يمكنك نزع هذه الورقة اللاصقة التي التصق فيها الوبر وهكذا في كل مرة حتى تنتهي من إزالة كل الوبر عن الملابس.

أسطوانة لإزالة الوبر:

اسطوانة إزالة الوبر

يمكنك أيضًا شراء أسطوانة قابلة لإعادة الاستخدام لإزالة الوبر من الملابس من المتاجر المختلفة حيث يحتوي هذا الطراز على مادة هلامية قابلة للغسل وعندما تتسخ يمكن غسلها وتجفيفها بسهولة بالماء والصابون.

طرق تجنب ظهور الوبر على الملابس

بعد أن تعرفنا على طرق إزالة الوبر من الملابس لا بد من اتباع بعض النصائح لتجنب ظهور الوبر على الملابس والأقمشة ومن بين هذه النصائح:

  • اتباع تعليمات غسيل الملابس التي تكون موجودة على قماش صغير في أطراف الملابس.
  • غسل الملابس التي يمكن أن يظهر الوبر فيها لوحدها لتجنب احتكاكها مع أنسجة أخرى تزيد من ظهور الوبر.
  • عدم غسل الملابس التي يظهر عليها الوبر مع الأقمشة الناعمة.
  • اقلبي الملابس على وجهها الداخلي قبل وضعها في الغسالة لغسيلها فهذا يخفف كثيرًا من ظهور الوبر عليها.
  • قبل غسل الملابس افحصي الجيوب وقومي بإفراغها فالأشياء مثل المناشف الورقية تجعل الغسيل أسوأ ويزيد من تماسك الملابس.
  • يمكن غسيل الملابس التي يظهر الوبر عليها غسيلًا يدويًا رغم أنها صعبة لكنها أفضل من ظهور الوبر وحفاظًا على الملابس من التلف وظهور الوبر.
  • عدم استخدام مساحيق البودرة لغسيل الملابس التي يظهر عليها الوبر واستبدالها بمواد التنظيف السائلة لأنها لا تترك أي ترسبات ولا تحتاج للكثير من الماء لشطف الملابس.
  • عند غسل الملابس التي يمكن أن يظهر فيها الوبر يجب عدم عصرها وعدم تعريضها للتجفيف في الغسالة الأتوماتيك.
  • يجب نشر أو تعليق الملابس لتجفيفها على المنشر ولوحدها للحفاظ عليها وتحت أشعة الشمس أو في مكان ظليل.
  • عند وضع الملابس في الغسالة احرصي على عدم الإفراط في ملء الغسالة بكمية كبيرة من الملابس. من المهم جدًا أن يتدفق الماء بحرية بين الملابس وألياف الأقمشة بحيث يتم غسل الزغابات المعلقة فيها وإزالتها أما الغسيل الزائد في الغسالة فسيؤدي إلى استقرار الوبر على الملابس مرة أخرى.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا