نواعم
مجلة المرأة العصرية

كيفية تحضير زيت إكليل الجبل بسهولة في المنزل

كما نعلم جميعًا أن زيت إكليل الجبل هو منتج يستخدم بشكل كبير اليوم بفضل خصائصه وفوائده الرائعة والاستخدامات التي لا حصر لها والتي يمكن أن تعطى نتائج تعود على الصحة في كثير من العلاجات.

ولا يخفى على أحد سرًا أن هذا المنتج هو مرطب ممتاز ومهدئ ومطهر ومضاد للميكروبات وحتى أنه يعالج بعض حالات الجهاز التنفسي كالجيوب الأنفية، من هنا سنوضح لك اليوم كيفية صنع زيت إكليل الجبل الخاص بك في منزلك وبسعر مناسب.

اكليل الجبل

كيفية تحضير زيت اكليل الجبل

قبل أن نبدأ الحديث عن كيفية تحضير هذا المنتج نحن بحاجة إلى معرفة المزيد عن هذا النبات الذي يحتوي على الكثير من الفوائد والخصائص الصحية حيث يمكن ايجاد نبات إكليل الجبل والعثور عليه بسهولة في البرية كما يمكن زراعته لأنه من السهل على هذا النبات التكيف مع التغيرات المناخية لأن الميزة الواضحة لهذا النبات هو في حجمه الذي لا يتجاوز عادة ارتفاعه المترين وأوراقه الصغيرة الابرية التي تجعل من السهل التعرف عليه بين النباتات الأخرى.

ماذا نحتاج لإعداد زيت إكليل الجبل في المنزل؟

زيت مع نبات اكليل الجبل

بالتأكيد أنت تعتقدين أن استخراج الزيوت الأساسية من نباتاتها الأصلية يكون بطريقة صعبة جدًا وأن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا لذلك، ولكن اليوم سوف نعرفك كيف أن الطريقة سهلة واقتصادية، وسنحتاج فقط إلى مكوّنين أساسيين:

خطوات الاعداد:

  • طريقة صنع زيت اكليل الجبل
  • اغسلي أوراق نبات اكليل الجبل (روزماري) واتركيها لتجف من الماء قدر الامكان.
  • أدخلي جميع الأوراق داخل الوعاء الزجاجي بحيث تكون كميتها جيدة تملأ الوعاء تمامًا.
  • بعد أن تُدخلي الأوراق التي ستستخدمها داخل الوعاء الزجاجي بشكل جيد أضيفي كمية الزيت النباتي المفضل الذي اخترتيه من بين الزيوت النباتية حتى يغطي كامل أوراق اكليل الجبل.
  • اتركيها بعض الوقت لتتأكدي أن الزيت غمر الأوراق جيدًا ثم أغلقي الوعاء الزجاجي جيدًا لمنع المنتج من التلوث والتعفن.
  • ضعي الوعاء الزجاجي في مكان حيث يمكن الاستفادة من ضوء الشمس لمدة 30 يومًا تقريبًا (بمعنى يتعرض لضوء الشمس وليس للأشعة ذات الحرارة العالية).
  • عليك بالانتباه إلى المزيج عدة مرات خلال فترة وضعه في ضوء الشمس لتتأكدي أن كمية الزيت ما زالت تغطي الأوراق وأن الأوراق امتصت كامل الزيت.
  • عندما ينقضي الوقت المحدد صفي الزيت من الأوراق وبعدها يمكنك البدء في استخدام زيت إكليل الجبل للحصول على فوائده على صحتك إما من خلال التطبيق على شعرك أو على بشرتك، أو بطرق الاستفادة من خصائصه من خلال إضافته لوجبات الطعام ومختلف السلطات الخاصة بك ليضفي عليها نكهة عطرية خاصة ومميزة.

أنواع زيت اكليل الجبل

هناك نوعان من زيت إكليل الجبل حيث لكل منهما فوائد كثيرة لصحة الشعر وفروة الرأس، كما أن استخدام هذا الزيت يختلف من طريقة إلى أخرى:

زيت إكليل الجبل النباتي (زيت إكليل الجبل):

زيت اكليل الجبل

  • هذا الزيت بدرجة 100٪ نقي وطبيعي ومستخلص عن طريق الضغط على البارد وبترشيح وتصفية الأوراق.
  • يحافظ الزيت المستخرج بهذه الطريقة على الخصائص الرئيسية لكل عنصر يستخرج منه ويعزز النكهة واللون والرائحة.
  • يمكن استخدامه في الطعام والشعر والتدليك والكثير من الاستخدامات والعلاجات الأخرى.

زيت اكليل الجبل المقطر:

زيت روز ماري

يتم الحصول على الزيت من خلال التقطير بالبخار حيث تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع في العلاج بالروائح.

الزيت المستخرج بهذه الطريقة صحي وسليم ولكن تكوينه قوي جدًا لذلك لا ينبغي أن نستخدمه مباشرة على الجلد بل إضافة أحد الزيوت الأخرى إليه لتخفيفه كزيت الزيتون وزيت اللوز أو زيت جوز الهند.

قد يعجبك ايضا