كيفية خسارة دهون البطن والتمتع بجسم جميل

كيفية خسارة دهون البطن

تعتبر دهون البطن مشكلة بالنسبة للبعض وخاصة إذا كانت كثيرة، وعندما يكتسب الجسم وزنًا زائدًا فإن المنطقة الأكثر تضررًا من هذا الوزن الزائد هي معدتك، وعندما تحاول أن تفقد الدهون التي تراكمت في منطقة البطن فإنها غالبًا ما تكون مشكلة صعبة لأن الكثير من المحاولات تبوء بالفشل في أغلب الأحيان والقليل منها تنجح.

إن تراكم دهون البطن تعتبر زيادة أخرى في الوزن ولها أسباب كثيرة منها تناول الأطعمة غير الصحية وتناول الكثير من المشروبات الغازية إضافة إلى قلة التمارين الرياضية ولكن في هذا المقال لن نترك هذه المشكلة بدون حل لأننا سنتعرف معك على الطرق الفعالة في كيفية خسارة دهون البطن فتعال معنا:

كيفية خسارة دهون البطن

دهون البطن

قبل أن نتعرف على كيفية خسارة دهون البطن لا بد من فهم بعض النقاط حول دهون البطن:

ما هي دهون البطن؟

دهون البطن هي الدهون التي تتراكم في البطن حيث يمكن أن تكون مرئية وظاهرة ببروزها إلى الأمام كما يمكن أن تكون دهون البطن غير مرئية عندما تكون داخل البطن أو حول الأمعاء أو الكبد حيث تعتبر هذه الدهون هي الأكثر سمية ويطلق عليها (الدهون الحشوية).

كيف تعرف إذا كان لديك الكثير من الدهون داخل بطنك؟

إن الدهون المرئية يمكن أن يعرفها الشخص من بروزها في منطقة البطن، ولكن الكثير من المتخصصين يؤكدوا أنه لا توجد تقنيات تسمح بقياس الدهون الحشوية بشكل مباشر لأنها في الواقع هي وجود شذوذ صغير (كوليسترول زائد، سكر دم، ارتفاع شديد في ضغط الدم …) يرتبط بزيادة حجم الخصر والبطن مما قد يشير إلى وجود الدهون في الأعضاء.

من هم الأشخاص المعرضين لخطر دهون البطن؟

الأشخاص المعرضين لتركم دهون البطن
  • الأشخاص الذين يعانون من قلة الحركة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غير صحية وبشكل كبير.
  • عند وصول المرأة لسن اليأس تُصاب بزيادة الدهون في منطقة البطن.
  • أولئك الذين لديهم أساس وراثي يؤدي إلى تراكم دهون البطن.
  • كما يمكن أن نضيف الأشخاص المدخنين.
  • الأشخاص الذين لا ينامون بشكل جيد ويتعرضون للإجهاد وخاصة النساء.

هل العمر عامل خطر في تراكم الدهون؟

التقدم في العمر لا يحفز على تراكم الدهون لكن التغيرات الهرمونية التي تحدث مع تقدم العمر يمكن أن تسبب ذلك ومثال على ذلك التغيرات الهرمونية عند النساء في سن اليأس تؤدي في هذه الفترة إلى تراكم الدهون في البطن.

كيفية خسارة دهون البطن وطرق التخلص منها

طعام لخسارة دهون البطن

عادةً ما تتراكم دهون البطن مثل أي زيادة أخرى في الوزن والحل الأول ربما سيكون بالتحرك وتناول الطعام الصحي المتوازن بشكل أفضل، لكن بالنسبة للبعض حتى بعد تحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية تستمر تلك المشكلة لكن لا داعي للذعر فقد وجدنا لك عدة حلول لهذه المشكلة:

البروتين لخسارة دهون البطن:

يعتبر تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين استراتيجية طويلة الأمد تساعد بشكل كبير في خسارة دهون البطن.

  • البروتين هو من أهم العناصر الغذائية لفقدان الوزن وقد أظهرت الأبحاث أن هذه المغذيات تساعد في تقليل الشهية بنسبة 60٪، وتعمل على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعرة حرارية وتستهلك 441 سعرًا حراريًا أقل يوميًا لذلك إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن فقد يكون إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي هو التغيير الأكثر فعالية الذي يمكنك إجراؤه على نظامك الغذائي لأنه لا يمكن أن يساعدك البروتين على إنقاص الوزن فحسب بل يمكن أن يساعدك أيضًا على منع اكتساب الوزن.
  • كما وجدت إحدى الدراسات أن البروتين مرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر زيادة السمنة في منطقة البطن أو تراكم دهون البطن بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت هذه الدراسة أن استهلاك الكربوهيدرات والزيوت المعدلة مرتبط بزيادة دهون البطن لكن تناول الفواكه والخضروات يساعد في الحصول على خصر نحيف وجسم سليم.
  • من الأفضل زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض الكامل والأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان حيث تعتبر هذه الأطعمة هي أفضل مصادر البروتين ويمكنك تضمينها في نظامك الغذائي عند قرارك خسارة دهون البطن.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

معظم الألياف الغذائية غير قابلة للهضم، وغالبًا ما يُزعم أن تناول الكثير من الألياف يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وهذا الادعاء صحيح لكن عليك أن تضع في اعتبارك أنه ليست كل أنواع الألياف لها نفس الوظيفة.

تعتبر معظم الألياف القابلة للذوبان واللزجة فعالة ومؤثرة على خسارة وزنك لأن هذه الألياف تتحد مع الماء وتكوّن مادة هلامية ضخمة تتوضع في القناة الهضمية وهذه المادة تنقل الطعام عبر جهازك الهضمي مما يقلل من هضم العناصر الغذائية التي دخلت إلى جسمك.

وهذا بدوره يجعل لديك حالة من الشبع والشعور بالامتلاء لفترة طويلة وبمعنى أدق يعطيك شعور بفقدان الشهية لتناول أي طعام آخر.

تجنب السكر والمشروبات التي تحتوي على السكر:

أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا الآثار السلبية للسكر على صحة التمثيل الغذائي، ومن المعروف أن السكر هو نصف الجلوكوز ونصف الفركتوز، والفركتوز لا يمكن قياسه إلا في الكبد، وعندما يستهلك الشخص الكثير من السكر يتعرض الكبد للكثير من الفركتوز الذي يجب أن يتحول إلى دهون.

وإن تناول الكثير من السكر بسبب ارتفاع كمية الفركتوز في الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراكم دهون البطن والكبد، وهذه الآلية الأولية تعكس بوضوح الآثار الضارة للسكر على الصحة حيث يمكن أن تؤدي زيادة دهون البطن وفي الكبد إلى اضطرابات صحية مثل مشاكل التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.

تخلص من الكربوهيدرات من نظامك الغذائي:

يعتبر الحد من تناول الكربوهيدرات طريقة فعالة للغاية لتقليل تراكم دهون البطن لأن التقليل من تناول الأطعمة النشوية تُخفض من الشهية وتسبب في فقدان الوزن والذي بدوره ينعكس على دهون البطن مما يؤدي إلى خسارتها وبوقت أسرع.

حتى أن الكثير من الدراسات أثبتت أن التقليل من تناول الكربوهيدرات تسبب فقدان الوزن وخسارة دهون البطن أكثر بمعدل 2 إلى 3 مرات من اتباع أنظمة غذائية قليلة الدسم.

تناول كميات أقل في آخر الليل:

عادة ما تكون الأطعمة التي تتناولها في نهاية الليل أكثر دهنية من الوجبات الأخرى لأنها أطعمة عالية السعرات الحرارية مثل البيتزا والآيس كريم والتي لا تعطي للجسم الوقت الكافي لعملية التمثيل الغذائي قبل النوم، ونظرًا لاستهلاك الأطعمة الحلوة وعالية السعرات الحرارية قبل النوم ستكون هذه العملية أبطأ.

  • من أجل ذلك حاول اختيار وجبة غداء كبيرة أو تناول طعام صحي قبل العشاء.
  • وتعتبر الفواكه والخضروات الطازجة من الخيارات الجيدة لتقليل الشهية وفي نفس الوقت لها فوائد عديدة للجسم.
  • القليل من المكسرات قد تفعل الشيء نفسه.

شرب الماء:

الماء لخسارة دهون البطن

حاول شرب الكثير من الماء قبل وجبات الطعام فهذا يساعد على تقليل الشهية وتجعلك تأكل أقل وتخفف من دهون الطن بشكل أسرع وتجعلك تشعر بالامتلاء والشبع.

ممارسة الرياضة لخسارة دهون البطن:

التمارين الرياضية مهمة للجسم لعدة أسباب حيث تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعيش حياة طويلة وصحية بدون أمراض.

والفوائد المذهلة التي تجلبها التمارين الرياضية لجسمك تتجاوز الحدود، ولكن باختصار تعتبر التمارين المنتظمة فعالة في تقليل دهون البطن وتحدث تغييرات في الجسم.

حاول أداء التمارين الرياضية على فترات منتظمة لأن مثل هذه التمارين تساعد على حرق دهون البطن بشكل أفضل.

يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من معدل ضربات القلب لفترة من الوقت حيث تتضمن بعض التمارين الرياضية (الجري والقفز وركوب الدراجات والحركات الإيقاعية والتجديف) لذلك حاول القيام بهذه التمارين لمدة ساعة على الأقل (من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع).

لا تنسى تناول وجبة الإفطار:

أطعمة لحرق دهون البطن

يتجاهل معظم الناس وجبة الإفطار لأنهم لا يملكون الوقت الكافي لذلك وهذا من الأمور السيئة التي تنعكس على الوزن لأنه يجعل الشخص جائعًا مما يأكل كمية كبيرة، من أجل ذلك لا تنسى تناول وجبة الإفطار الصحية لأنها تساعدك على الشعور بالشبع وليكن إفطارك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على بروتينات خالية من الدهون وتجنب تناول الحلويات والجبن ويمكنك استخدام بعض من هذه الأمثلة بدلاً من ذلك:

  • اومليت بياض البيض مع السبانخ والديك الرومي والفلفل الحار.
  • الزبادي اليوناني مع التوت الأزرق والموز وبذور الكتان.
  • سمك السلمون مع توست الحبوب الكاملة.

الحصول على قسط كاف من النوم:

يقترح الأطباء أن الهرمونات التي تتحكم في الشهية تتأثر بالنوم، كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على فترة 8 ساعات من النوم الكافي في الليلة يفقدون المزيد من دهون البطن.

نقاط مهمة حول كيفية خسارة دهون البطن

  • احصل على كمية كافية من الماء لجسمك وتناول طعام صحي.
  • تأكد من تمرين عضلات ظهرك وكذلك عضلات بطنك لأنه عند ممارسة الرياضة تتفكك العضلات، وإذا أعطيت هذه العضلات الوقت الكافي للشفاء فإنها ستنمو أقوى من قبل.
  • تأكد من حصولك على قسط كافي من الراحة.
  • تأكد من الإحماء قبل التمرينات الرياضية.
  • تعتبر السباحة من أكثر الطرق فعالية لخسارة دهون البطن.
  • حاول تغيير نمط حياتك.
  • تجنب الكحول لأنه يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • قد تكون المكملات الغذائية مفيدة ولكن لا توجد حبوب سحرية لإنقاص الوزن وبناء عضلات البطن.
  • الجري طريقة جيدة للتخلص من الدهون لكن لا يوجد ما يضمن أنه سيقضي على جميع دهون الجسم.

مخاطر دهون البطن الثقيلة

بالإضافة إلى أن دهون البطن مزعجة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن فإن هذه التراكمات في دهون البطن ضارة بالصحة، ومن أكثر مخاطر دهون البطن على المدى الطويل التي يمكن أن تحدث:

  • الإصابة بالأمراض كأمراض القلب والأوعية الدموية (وخاصة أمراض القلب التاجية مثل النوبات القلبية) وأمراض الرئة ومرض السكري وكذلك السرطان وأمراض الكبد والذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد.
  • التراكم المفرط للدهون في البطن يمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم، وزيادة الدهون الثلاثية وزيادة السكر في الدم.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • تكيس المبايض لدى النساء اللواتي يعتبرنه السبب الرئيسي للعقم.

لذلك من المهم جدًا الاهتمام بصحتك وعدم ترك دهون البطن تتراكم وتصبح كبيرة جدًا وخطيرة.