منوعات

لا تقلقي وتعرفي على كيفية التخلص من البق في المنزل

حشرة البق هي من الحشرات الصغيرة ولونها بين البني إلى الأحمر ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم.

وإن ظهور البق في المنزل سواء في أقمشة الكراسي أو الأرائك والستائر والخزائن والأسرّة يجعل أهل المنزل يعلنون حالة الطوارئ للعمل على التخلص من هذه الآفة الصغيرة التي تشعرهم بالحرج حيث يظن الغالبية أنها نتيجة عدم العناية بالنظافة العامة للمنزل لذلك في هذا المقال سنكون معك لنعرفك على هذه الحشرة الصغيرة وأسباب ظهورها في المنزل وكيفية التخلص من البق في المنزل فتعالي معنا ولا تترددي:

البق في المنزل

يختبئ البق طوال اليوم في أو حول الأسرّة والشقوق الموجودة في الكراسي والأرائك والستائر والسجاد والخزائن وحتى في شقوق الجدران والأرضيات وخلف ورق الحائط.

وتخرج هذه الحشرات ليلًا للبحث عن الطعام حيث إن الدم يعتبر الغذاء الرئيسي لها وفي لعاب حشرة البق هناك مادة خاصة تمنع الدم من التجلط فتمتصه خلال قرصها للشخص.

ولا يبقى البق على جسم الإنسان بعد أن يمتص الدم كوجبة طعام له بل يختبئ عادة في الملابس والأمتعة مما يوفر لها الانتشار بسرعة نتيجة نقل هذه الملابس والأمتعة من مكان إلى آخر وهكذا تنتشر بشكل سريع وخطير يصعب السيطرة عليه إلا باتباع طرق التنظيف والرش بالمواد الكيميائية الخاصة التي تقضي عليه نهائيًا.

أماكن وجود حشرات البق في المنزل

حشرة البق

لا يشعر الشخص عادة باللدغة الفعلية للبق بشكل مباشر ولكن بعد أن تمتص حشرة البق الدم من جسم الشخص غير المغطى بالملابس أو الملاءة والمعرض للهواء يشعر بالحكة في مكان اللدغة ويظهر مكان اللدغة نتوء أحمر صغير كلدغة البعوضة أو قد يكون خط أحمر على جسم الشخص.

كما أنه من خلال البحث في أثاث المنزل وخاصة الأسرّة والمراتب يمكن أن تجد بقع دم صغيرة أو (صدئة) وهي عبارة عن بق ميت أو يمكن أن تجد رؤوس سوداء وهذا يكون براز البق.

كما يمكن أن ترى البق الحي مختبئ بين طبقات الأقمشة أو الكراسي أو الوسائد أو على الستائر والكثير من الأثاث الذي يصل إليه بشتى الوسائل.

إضافة إلى أنه يمكن للبق أن يختبئ في السجاد المركون أو منافذ الكهرباء أو حتى في الكتب.

وجود البق في المطبخ أو ما يسمى بق التخزين:

من المهم أن تعرفي أن البق يهاجم الأطعمة الموجودة في المطبخ وذلك من خلال انتقاله من المنتجات التي تقومين بشرائها من المتاجر والأسواق وتكون محملة بهذه الحشرة الصغيرة والذي ينتقل بكل سهولة إلى منزلك.

لذلك من الممكن أن تجدي بق المطبخ ضمن الأطعمة المخزنة في المطبخ كالدقيق أو بين حبيبات السكر أو أي نوع من الحبوب التي تخزنيها في مطبخك.

إضافة إلى أن تخزين بعض الأطعمة كالحبوب أو الأرز لمدة طويلة في المطبخ دون أن تراعي طرق التخزين الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى ظهور هذه الحشرة كتخزين الأطعمة وهي مكشوفة أو تكون عبواتها مفتوحة بشكل دائم وعدم الانتباه لها لمدة طويلة.

بق الفراش:

هناك اعتقاد خاطئ وهو أن ظهور البق في الفراش وعلى الأسرّة والمراتب هو نتيجة عدم العناية بالنظافة بل يمكن أن تنتقل بسرعة كبيرة من منزل أو فندق منتشر به هذه الحشرة الصغيرة إلى منزل نظيف.

كيف يصاب المنزل بحشرات البق؟

بق الفراش

يعتقد بعض الأشخاص أن الغرفة المتسخة وعدم العناية بنظافتها يمكن أن تسبب في ظهور البق ولكن هذا ليس صحيحًا.

يمكن أن يعيش البق في أي مكان طالما لديه طعام وخاصة إذا كانت الغرفة مزدحمة بالأثاث فإن هذه المساحة تساعدها على الاختباء.

يوجد البق عادة في المناطق ذات الازدحام الشديد مثل الفنادق أو المستشفيات أو دور رعاية المسنين.

كما يمكن العثور على البق في العديد من الأماكن الأخرى مثل وسائل النقل العام والشقق والمهاجع.

إضافة إلى أنه يمكن لهذه الحشرات الصغيرة أن تنتقل من مكان إلى آخر بالملابس والأثاث والأمتعة من مكان منتشر به البق إلى مكان نظيف.

كيفية التخلص من البق في المنزل

حتى تمنعي وصول حشرة البق إلى منزلك يمكن لهذه النصائح أن تساعدك في ذلك:

حافظي على منزلك نظيفًا ومرتبًا بشكل منتظم ويومي حتى لا يكون للبق مكان يختبئ فيه.

قومي بتغيير الملاءات مرة واحدة في الأسبوع واغسليها بالماء الدافئ والصابون وانشريها تحت أشعة الشمس التي تقتل كل الحشرات التي يمكن أن تظهر.

نظفي الأرضيات والأسطح بالمكنسة الكهربائية بانتظام وامسحي الأرضيات بالمواد المعقمة حتى تمنعي من ظهور حشرة البق أو أي حشرة أخرى.

قومي بتغطية الأطعمة التي ترغبين في تخزينها في المطبخ في أماكن جيدة التهوية وراعي فيها كل المعايير الصحيحة للتخزين.

إذا وجدت البق في الفراش قومي بغسل كل الفراش والملابس والمفروشات الموجودة في الغرفة نفسها بالماء الساخن وجففيها في بيئة دافئة.

يمكنك إبعاد الحشرات عن الفراش وخاصة البق باستخدام غطاء مرتبة يسمى “مضاد للحساسية” أو “مرتبة مضادة للغبار” حتى تتمكني من رؤية بق الفراش بسهولة أكبر.

كوني حذرة عند شراء ملابس أو أثاث مستعمل من المتاجر، وتحققي دائمًا من هذه الأماكن والمعدات بحثًا عن البق حتى لا ينتقل لمنزلك.

لا تقومي مطلقًا بإزالة أريكة مهملة أو أي أثاث مكسور من زاوية الشارع وجلبه إلى منزلك فقد يكون البق مختبئًا في أقمشته وقد يكون المالك السابق قد تخلص منها لهذا السبب.

إذا ذهبت إلى مكان ولاحظت فيه وجود البق فتأكدي من غسل ملابسك بالماء الدافئ عند العودة إلى المنزل وإذا لم تتمكني من غسل ملابسك على الفور فضعيها في كيس بلاستيكي محكم الغلق حتى تتمكني من غسلها في وقت لاحق.

لحمايتك من البق في الفنادق والموتيلات وعدم نقلها لمنزلك:

إذا اضررت للسفر والبقاء في فندق أو منزل غير منزلك يمكنك التأكد من خلوه من البق حتى لا تنقليه إلى منزلك بين أمتعتك وأمتعة أولادك وإذا رأيت أي علامات تدل على وجود البق غيري مكان إقامتك، واحتفظي بأمتعتك بعيدة عن الأرض والسرير في غرف الفندق، واستخدمي رفوف الأمتعة التي توفرها معظم الفنادق أو الموتيلات أو ضعي الأمتعة على الطاولة، وضعي الملابس المتسخة في الغسالة مباشرة عندما تصلين إلى المنزل.

استعيني بالشركات المختصة بالقضاء على الحشرات:

كما يمكنك أيضًا فيما لو ظهر لديك البق في منزلك الاتصال بشركات مكافحة الآفات المحلية للبحث عن طرق للتخلص من بق الفراش واستخدام الأساليب العملية لهذه الغاية فهي طريقة أسرع للتخلص من البق في المنزل.

علاج لدغات البق

قرصة البق

غالبًا ما تتشابه لدغة البق مع لدغة بقية الحشرات إلا أنه من المهم عندما تجدي أن منزلك قد انتشر فيه البق أن تتخلصي منه وتنظفي المنزل بشكل جيد للتأكد من أنك تخلصت نهائًا من هذه الحشرة.

ويمكن معالجة الشخص المصاب بلدغة البق كالتالي:

إذا كنت تعتقدين أن أحد أفراد عائلتك قد أصيب بلدغة من البق اغسلي مكان اللدغة بالماء والصابون.

كما يمكن أن يساعد وضع مكان اللدغة كريم مضاد للحكة والحساسية أو غسل مكان اللدغة بغسول الكالامين أو يمكن أيضًا وضع كمادات باردة على مكان اللدغة لتخفيف الحكة.

قد يحتاج بعض الأشخاص وفي حالات الحساسية إلى مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والحساسية.

يمكن أن تتخلصي من لدغة البق خلال أسبوع أو أسبوعين.

ملاحظة:

كوني حذرة في عدم حك منطقة اللدغة كثيرًا أو خدشها وخاصة إذا أصيب الأطفال باللدغة وذلك لأن خدش مكان اللدغة قد يسبب في بعض الحالات التهابات جلدية أو بعض الخراجات التي لا يمكن أن تتخلصي منها إلا بعد استشارة طبيب الجلدية الذي قد يصف المضاد الحيوي المناسب كعلاج لهذه الحالة.

أخيرًا …

من المفيد أن نقول إن البق مزعج حقًا ويسبب الهلع والخوف لدى ربة المنزل والأسرة بكاملها إلا أنه لا ينشر الجراثيم أو أي أمراض أخرى ويبقى الحل الوحيد هو التخلص منه ومن لدغاته المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان.

ولكن يمكن القول أيضًا أن انتشار البق قد يلحق أضرار اقتصادية في المجتمع لأنه كالوباء إضافة إلى أنه يسبب ضررًا للصحة نتيجة اللدغة والحكة والاحمرار وطول مدة الشفاء من هذه اللدغة.

إضافة إلى أن البق يسبب الخوف والهلع والخجل لدى العائلة وخاصة عند وجود أطفال صغار.

المصدر:

علامات وجود البق ومهاجمته – موقع negindasht

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا