نواعم
مجلة المرأة العصرية

أفضل الطرق في كيفية العناية بالشعر؟

يعطي الشعر الجميل للفتاة جاذبية خاصة، ومن البديهي القول بأن منتجات الشعر التي تباع في محلات السوبر ماركت ليست كلها ذات نوعية جيدة، وغالبية الفتيات هنّ حذرات دائمًا بالتعامل مع أنواع الشامبو التي تنظف فروة الرأس.

لذلك كان لا بد من أن تعرفي كيفية العناية بالشعر ليظل شعرك مفعمًا بالحيوية، واللمعان، ويبدو لكل من يراه صحيًا، إضافة إلى أن تكون فروة الرأس بدون أي مشكلة من مشاكل الشعر.

كيفية العناية باشعر

مقالات ذات صلة قد تهمك:

خصائص الشعر الصحي

من أهم الصفات المميزة للشعر الجميل والصحي أن تكون طبقاته متساوية على نحو سلس ليبدو أكثر لمعانًا وقوة وغير متقصف.

والشعر إما أن يكون ناعمًا ذو ملمس حريري وكثافته وسماكته قليلة، أو أن يكون الشعر متوسط النعومة ذو كثافة وسماكة متوسطة، أو يكون من النوع الخشن وهو الذي يتطلب عناية أكثر ليسهل تصفيفه.

كما أن لون الشعر الطبيعي يختلف من شخص لآخر، لأن ما يحدد اللون الطبيعي للشعر هو مادة تدعى ميلانين.

وعندما تفكري سيدتي في صفات الشعر الجميل والصحي، يستحسن أن تتذكري أنه من السهل العبث فيه عن طريق الصبغ، والقص، والتصفيف، والتجميل، واستخدام السيشوار بدرجات عالية، وتعريضه للهواء وهو ما زال رطبًا، لكل ذلك نحن سنعرفك على طرق العناية بشعرك حتى يظل جميلًا وصحيًا فتعالي معنا في هذا المقال.

كيفية العناية بالشعر؟

هل تحلمي بشعر طويل وحريري؟ وهل جربت الاعتناء بشعرك دون جدوى؟  إن العناية بشعرك أمر بسيط نسبيًا إذا اتبعت التقنيات الصحيحة للعناية به، تعرفي معنا على بعض النصائح لتعرفي كيفية العناية بشعرك، والتي يمكنك تطبيقها في المنزل للحفاظ على شعر صحي وجميل.

تعرفي على نوع شعرك

يجب في البداية أن تعرفي ما هو نوع شعرك فهناك عدة أنواع من الشعر: طبيعي، دهني، جاف، مختلط، رقيق وكل نوع منه يتطلب نوع مختلف من العناية.

النظام الغذائي يؤثر على نمو الشعر

نظام غذاء خاص بالشعر

فهذا صحيح، لأن النظام الغذائي المتوازن يحفز نمو الشعر، ومن بينها نفضل الأسماك الزيتية والتونة والحبوب والزيوت النباتية واللحوم، والأحماض الأمينية التي تحتوي عليها مثل فيتامين ب 6 الذي يساهم في نمو الكرياتين وتسريع نمو الشعر.

وتناولي الأطعمة الغنية بالبروتين، لأنها تكثر من الكرياتين، ويتواجد البروتين في الدجاج والتونا والبيض والأرز والخبز والبطاطس.

لا ننسى الخضروات والفواكه، لأنها تشبع الجسم بالأحماض الأمينية.

وعنصر الحديد مهم لجذور الشعر ويساعد في ايصال الأوكسجين للأوعية الدموية ويمكنك الحصول عليه عن طريق تناول السبانخ والذرة ورقائق الشوفان والحبوب الأخرى.

تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين ج (الذي يقوي الشعر)، والزنك (الذي يصلح الأنسجة)، وأوميغا 3 والأحماض الدهنية (التي تقوي الشعر).

تدليك فروة الرأس يعزز نمو الشعر

بعض المساجات لفروة الرأس تحفز نمو الشعر، لأن هذا يسبب تدفق الدم إلى الرأس وعندما يتم تدفق الدورة الدموية إلى الجذور، فإنها تنتج شعر أقوى وأسرع في النمو.

ويستغرق هذا النوع من التدليك بضع دقائق فقط ويجب أن يتم من الرقبة إلى الجبين ومن الأذنين إلى الأعلى.

وتدليك الشعر هو جزء من غسله وهو جيد لفروة رأسك، ويريح النهايات العصبية، ويحسن الدورة الدموية والأوكسجين، ويعيد النشاط إلى الشعر.

اغسلي شعرك بدرجة حرارة مناسبة

غسيل الشعر

من المستحسن غسل شعرك بالماء الفاتر، وكل نوع من أنواع الشعر يحتاج لحرارة معينة فالشعر الدهني لا يناسبه الماء الساخن بل يناسبه الماء الدافئ حتى لا يزيد من انتاج الأنزيمات الدهنية.

ومن المعروف أن الشعر يتغذى على الماء العذب ويحبه أيضًا.

وتتراوح درجة حرارة الماء المثلى لغسل الشعر من 35 إلى 45 درجة.

استخدمي الشامبو الخاص بنوع شعرك

أفضل أنواع الشامبو

ولا تستخدمي شامبو صديقتك، لأن ما يناسب نوع شعرها لا يتناسب مع نوع شعرك، بل اختاري الشامبو الذي يتناسب مع نوع شعرك، واغسلي شعرك بحرص باستخدام شامبو ذو نوعية جيدة.

فالعناية بالشعر العادي ليس فيه صعوبة ويحتاج لمجرد غسل شعرك من 1-2 مرة في الأسبوع بشامبو للشعر العادي.

أما كيفية العناية بالشعر الدهني، فأنت بحاجة لغسله يوميًا بماء دافئ وبشامبو خاص بالشعر الدهني ولا يكون الماء ساخنًا على الإطلاق، وإلا فإنه سيزيد في إنتاج الإنزيمات في الغدد الدهنية.

الشعر الرقيق والجاف يجب غسله بشامبو يحتوي على الكرياتين أو البكتين أو حليب اللوز لأن هذه المواد تقوي بصيلات الشعر، أو لشامبو مع الغليسيرين والكولاجين لترطيبه.

والشعر المجعد بحاجة إلى شامبو يفك التجعد الذي فيه.

ويحتاج الشعر الملون أو المصبوغ إلى شامبو غني بالأحماض الأمينية والمعادن لإصلاحه.

جربي الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريتات أو البارابين فهي المركبات التي تصنع الرغوة في الشامبو، والبارابين هي المواد الحافظة التي تسبب تهيج ومشاكل في العين بعد الاستعمال لفترة طويلة وهذه كلها مواد كيميائية ليست جيدة، لذلك حاولي استخدام منتجات ذات مواد التنظيف الطبيعية.

ويتم استخدام الشامبو من 2 إلى 3 مرات، فقط على الجذور الرطبة، وبحركات تدليك دائرية بطيئة.

وكوني حذرة عند استخدام المنتجات التي تحتوي على الكثير من البروتين، لأنه يمكن أن يضر بشعرك ويضعفه.

لا تنسى شطف شعرك جيدًا

هدف شطف الشعر بشكل جيد لإزالة بقايا الشامبو، وإزالة العرق أو الغبار العالق في الشعر.

استخدمي الزيوت الأساسية

الزيوت للعناية بالشعر

يمكن للزيوت الأساسية أن تساعد في جعل الشعر أكثر صحة وجمالًا ويسرع في نموه.

فيمكن خلط من 5 إلى 7 قطرات من زيت إكليل الجبل (الروزماري) مع شامبو خفيف، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف.

ولمزيد من العناية بالشعر يمكنك ترك الزيت على شعرك بعد لفه بقبعة بلاستيكية طوال الليل ثم غسله بشامبو خفيف في صباح اليوم التالي، وسيكون شعرك أكثر نعومة وأقوى وسيتم تحفيز النمو.

أو استخدام زيت الزعتر، والخزامى، وخشب الورد، والنعناع أو نبات القراص، والزيوت المتاحة في السوق.

الانتباه إلى الطقس

إذا كان الجو يعصف بالرياح في الشارع فيفضل ربط الشعر بقصة ذيل الحصان أو أن تجدليه، وإن كان شعرك قصيرًا يُفضل تغطيته بقبعة أو بإيشارب خفيف لتحميه من الرياح.

وفي فصل الشتاء، يُفضل ارتداء القبعات التي تحمي من آثار درجات الحرارة المنخفضة.

وعندما يكون الجو صيفًا جافًا جدًا أو مشمسًا، استخدمي المرطبات لتخففي من أشعة الشمس المباشرة.

تمشيط شعرك بشكل يومي

تمشيط الشعر

إن استخدام المشط الخشن الخشبي الطبيعي جيد فهو يجعل الشعر يتحرك تدريجيًا بشكل نشط نحو الجذور وذلك في الصباح والمساء ولمدة 7 دقائق، وسوف تتحسن بشكل كبير إمدادات الدم ليس فقط على فروة الرأس، ولكن أيضًا في الدماغ.

وقد تفضل الكثيرات استخدام مشط طبيعي بأسنان واسعة لتفكيك الشعر بعد الشامبو فقط، وهذا صحيح لصحة الشعر.

تجفيف الشعر بعد الحمام

تجفيف الشعر بالمنشفة

عليك أن تجففي شعرك بعد الانتهاء من الحمام إما بلفه بمنشفة تغطيه بشكل كامل حوالي الساعة، ودعي شعرك يجف طبيعيًا بعد الخروج من الحمام، واضغطي برفق على المنشفة، ولا تفركي شعرك، لأن ذلك يضعف بصيلاته، ثم قومي بتفريش شعرك قليلاً للتخلص من العقد.

وإذا كنت تستخدمي المجفف لذلك فيجب أن يكون هواؤه ساخنًا، مع أننا نفضل عدم استخدام مجفف الشعر، لأن الشعر الصحي لا يستجيب بشكل جيد للحرارة، ويمكن أن تتلف خصل الشعر بسهولة بسبب حرارة المجفف.

وإذا كنت بحاجة إلى استخدام مجفف شعر، استخدمي الحد الأدنى للسرعة واستخدميه لمرة واحدة في الأسبوع.

انتقاء منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك

انتقي المنتجات التي تساعد شعرك على أن يكون بصحة دائمة، وتجنبي الأدوات التجارية التي تباع في الأسواق من بلسم وشامبو ومرطب وغيرها مما يضر شعرك وصحته.

أخيرًا لصحة الشعر الصحيح

  • يجب أن تعرفي أن العناية بالشعر بشكل منتظم وسليم بالوسائل الصحيحة هي فقط التي تحمي شعرك وتبقيه جميلًا وصحيًا.
  • عند ظهور أي مشكلة من المشاكل التي تصيب الشعر، كالقشرة، والفطريات والحكة وتساقط الشعر استشيري الطبيب المختص وتجنبي المنتجات الرائجة في الأسواق.
  • إذا كنت ممن يفضلون الاستحمام قبل الذهاب إلى الفراش، لا تستلقي مع شعر رطب فهذا سيضر الخصلات ويضعف شعرك، جففي شعرك قليلًا واربطيه على شكل كعكة واتركيه ليجف طوال الليل.
  • أفضل طريقة للتخلص من النهايات المقسمة في الشعر هي بقص شعرك حوالي نصف سنتيمتر فوق النهاية التالفة كل 6 إلى 8 أسابيع.
  • تجنبي التوتر والضغوطات البدنية والعقلية فالإجهاد يمكن أن يسبب فقدان الشعر وهذا يعني أنك بحاجة إلى إيجاد طرق للتخلص من التوتر عن طريق اليوغا، ركوب الدراجات، التأمل، أو أي نوع آخر من التمارين الرياضية.
قد يعجبك ايضا