كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12 ؟… وما هي الآثار السلبية لزيادته على صحة الجسم

كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟

يبذل الكثير من الناس جهدًا واعيًا للحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12، وذلك بسبب أهميته العالية في الحفاظ على صحة الجسم. حيث نلجأ عادًة إلى نظام غذائي مستهدف غني بفيتامين ب 12، أو إلى تناول المكملات الغذائية، التي يمكن استخدامها لزيادة إمداد الجسم بفيتامين ب 12. ولكن قد يؤدي ذلك إلى جرعة زائدة من فيتامين ب 12 في الجسم. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟ وما هي الآثار السلبية لزيادته على صحة الجسم؟ في مقالنا التالي سنعرض كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟ إضافًة إلى الأسباب والأعراض.

ما هو فيتامين ب 12؟

ما هو فيتامين ب 12؟

قبل أن نجيب على تساؤلك كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟ يجب أن نعلم ما هو  فيتامين ب 12؟ فيتامين ب 12 هو أحد فيتامينات ب “الكوبالامين“، وهو من الفيتامينات الأساسية للخلايا. حيث أن مصطلح فيتامين ب 12 لا يشير إلى مادة كيميائية واحدة، وإنما إلى عدة مركبات لها نفس التأثير البيولوجي. يتم تخزين كمية كبيرة من فيتامين ب 12 بشكل أساس في الكبد لحين يحتاجها الجسم، ففي حالة انقطاع تناول هذا الفيتامين، ستستمر إمدادات الجسم، عادة، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات من مخزون هذا الفيتامين في الكبد.

تحتوي المنتجات الحيوانية، بشكل طبيعي، على هذا الفيتامين. وتعد اللحوم ومنتجات الألبان والبيض من المصادر الجيدة لفيتامين ب 12. يجب الانتباه إلى أن الأطعمة النباتية لا تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين ب 12، لذا يتوجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا التأكد من حصولهم على ما يكفي لأجسامهم من هذا الفيتامين وذلك لتجنب العواقب الصحية الخطيرة التي يمكن أن يسببها نقصه مثل فقر الدم الخبيث إلا أن لزيادته آثارًا سلبيًة على الجسم لذا لا بد أن يعرف كل شخص كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟ .

الفوائد الصحية لفيتامين ب 12

الفوائد الصحية لفيتامين ب 12

وجود فيتامين ب 12 ضروري في أي نظام غذائي. حيث يساعد الجسم في أداء وظائفه الحيوية، بما في ذلك:

  • تكوين وتقسيم خلايا الدم الحمراء.
  • ضروري من أجل حماية جهازك العصبي، وبنية الخلايا العصبية في النخاع الشوكي.
  • إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته.
  • تخليق الحمض النووي، حمض “الديوكسي ريبونوكلييك”.
  • استقلاب الدهون والبروتينات وتجديد الخلايا.

احتياجات الجسم الطبيعية من فيتامين ب 12

احتياجات الجسم الطبيعية من فيتامين ب 12

بشكل عام لا يحتاج الجسم إلى الكثير من فيتامين ب 12 للحفاظ على أداء وظائفه الحيوية الهامة، إذ تكفي الكميات التالية لأداء الوظائف الحيوية الأساسية في الجسم:

  • في مرحلة البلوغ: يجب أن يكون المدخول اليومي من فيتامين ب 12 للجسم حوالي 2.4 ميكروغرام في اليوم.
  • يحتاج الأطفال إلى كمية أقل من فيتامين ب 12. حيث يحتاج الطفل بعمر بين 7 إلى 12 شهرًا فقط إلى 0.5 ميكروغرام في اليوم. أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات فيحتاجون إلى 1.2 ميكروغرام فقط في اليوم. في حال زيادته في الجسم عن النسب السابقة يجب أن تعرفي سيدتي جواب السؤال: كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟ للحفاظ على صحة أسرتك.

أسباب زيادة فيتامين ب 12  في الجسم

أسباب زيادة فيتامين ب 12  في الجسم

بين الأطباء أنه عند تناول “الكوبالامين”، أي فيتامين ب 12، عن طريق الفم فإن جسمك يأخذ فقط ما يحتاجه لتغطية احتياجاته اليومية، حيث أنه يذوب في الماء ويخرج الزائد منه مع البول.  هذا يعني أنه حتى مع المكملات التي تحتوي على جرعات عالية جدًا من “الكوبالامين”، فمن غير المرجّح أن تحصلي على مستويات عالية جدًا من فيتامين ب 12. إلا أنه عند إيصال فيتامين ب 12 مباشرةً إلى مجرى الدم باستخدام حقنة فسيسبب ذلك ارتفاع نسبته في الجسم على الفور.  مع هذا البديل من فيتامين ب 12 من المرجح أن تظهر الجرعة الزائدة من فيتامين ب 12 في الجسم وتسبب الأمراض التالية:

  • نقائل الكبد.
  • التهاب الكبد الحاد أو المزمن (التهاب الكبد).
  • الإفراط في تناول فيتامين ب 12 من قبل الطبيب (على سبيل المثال كحقنة).
  • سرطان الدم.
  • كثرة الحمر الحقيقية وهي زيادة مرضية خاصة في اللون الأحمر ولكن أيضًا في خلايا الدم البيضاء. لذا لا بد أن يتبادر إلى ذهنك سيدتي السؤال كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟

الآثار الجانبية لزيادة فيتامين ب 12 في الجسم

يستخدم الأطباء كلمة فرط الفيتامين عند الحديث عن التسمم بالفيتامينات، أي جرعة زائدة من الفيتامينات بشكل عام. عادًة فيتامين ب 12 من الأطعمة التي ليس لها آثار جانبية، ومع ذلك، فإن تناول فيتامين ب 12 على شكل حقن يمكن أن يسبب جرعة زائدة تؤدي في حالات نادرة إلى:

  • تفاعلات خطيرة مثل صدمة الحساسية، وهو رد فعل للجهاز المناعي، بدرجات مختلفة من الشدة، والذي يمكن مع ذلك أن يكون مهددًا للحياة.
  • كما أظهرت دراسة حديثة أن الجرعات الزائدة المنتظمة من مكملات فيتامين ب 12 المعزولة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الرئة، خاصة بين المدخنين الذكور.
  • تعزيز تكوين الأورام الكبدية، وذلك عند تناول مكملات فيتامين ب 12 بجرعات عالية وبشكل منتظم، عند المدخنين بشكل خاص. حيث يُعد التدخين أحد عوامل الخطر المحتملة التي تساعد في ذلك.

لذا يبحث الكثيرون عن طرق للإجابة على تساؤلهم كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12 وذلك عند الإحساس بالأعراض التالية:

أعراض تدل على زيادة فيتامين ب 12 في الجسم

أعراض تدل على زيادة فيتامين ب 12 في الجسم

نصائح لتجنب زيادة فيتامين ب 12 في الجسم

لتفادي أعراض زيادة فيتامين ب 12 في الجسم، ينصح باتباع هذه الإرشادات:

  • الحصول على فيتامين ب 12 من خلال الأغذية، وليس من خلال المكملات الغذائية، إذا لم تكن تعاني من نقصه في الجسم. مع العلم أن فيتامين ب 12 يوجد في العديد من المصادر الغذائية ومنها: الجبن، الحليب، البيض، السمك، المحار، اللحوم الحمراء، حليب اللوز وحليب الصويا.
  • في حال حاجة الجسم لمكملات فيتامين ب 12 الغذائية، يجب أن يتم تناوله بوصفة من الطبيب المختص، والإلتزام بالجرعة المحددة منه ولفترات زمنية محددة فقط.
  • التوقف عن تناول المكملات الغذائية عند ظهور أي أعراض جانبية

كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟

كيف أتخلص من زيادة فيتامين ب 12؟
  • يعد التقليل من تناول الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين ب ١٢، في نظام الإنسان الغذائي من أبسط طرق عدم زيادة النسبة الموجودة منه في جسم الإنسان، كذلك فإن شرب كميات كثيرة من الماء تساعد على ذوبانه فيها وخروجه مع البول.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية والتي تعد مفيدة للجسم بشكل عام، كما أنها تساعد على خروج كميات المياه الموجودة في الجسم بشكل أكبر من خلال التعرق، كما وتساعد على عمل الكليتين بشكل طبيعي.
  • عدم تناول مشروبات الطاقة، والتي تزود جسم الإنسان بفيتامينات كثيرة عند تناولها.
  • شرب الكثير من الماء، فالماء هو الخيار الأفضل لترطيب الجسم. شرب المزيد من الماء يساعد في الحفاظ على صحة الكلى، والتخلص من العناصر القابلة للذوبان في الماء من الجسم، والتي تشمل فيتامين ب 12.
  • تناول القهوة يساعد في التخلص من زيادة فيتامين ب 12. تعد القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين مدرات خفيفة للبول، حيث تزيد نشاط الكلى وتساعد بالتالي في التخلص من الكميات الزائدة من فيتامين ب 12 في الجسم. وعند تناول مثل هذه المشروبات، للتخلص من زيادة فيتامين ب 12، ينصح بعدم إضافة منتجات الألبان إليها، كون هذه المنتجات تكون غنية بفيتامين ب 12.

ومع ذلك، من غير المستحسن استخدام مدرات البول القوية، ما لم يوصي الطبيب بذلك، لأنها يمكن أن تكون ضارة إذا أسيء استخدامها.

متى يتوجب عليك مراجعة الطبيب

بعد البدء في تناول مكملات فيتامين ب 12، إذا لاحظت أي آثار ضارة، يجب عليك التوقف عن استخدامها على الفور. فإذا ساءت الأعراض أو كانت شديدة، يمكنك استشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة إذا تقرر أنك لا تحصلي على ما يكفي من فيتامين ب 12 من مصادر الطعام.

نصيحة أخيرة

على الرغم من أن الجرعات التي تصل إلى 2000 ميكروغرام من فيتامين ب 12 تعد آمنة، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان تناول المكملات الحاوية على هذا الفيتامين أمراً ضرورياً. إذ أنه يمكن لمعظم الناس تلبية احتياجاتهم من فيتامين ب 12 من خلال اتباع نظام غذائي صحي. فيما يحتاج البعض الآخر، مثل كبار السن أو مرضى التهاب الأمعاء أو النساء المرضعات، إلى تناول مكملات فيتامين ب 12.

المصادر