حلول منزلية ناجحة لما يواجهك من مشاكل خلال يومك المعتاد

تمرين بالكثير من الضغوط في كثير من الأيام، وتتعرضين للعديد من المشاكل والتي تكون بسيطة إلا أنها ذات تأثير قوي على نشاطك أو يومك أو بيتك، لذا سأقدم لك مجموعة من أنجح الـ حلول المنزلية على الإطلاق.

حلول منزلية ناجحة .. أفضل 25 حل

تتشوقين لتعرفي ما هي هذه الحلول… لن يضيع شوقك هباء فهي حلول بسيطة ومتوفرة وفعالة، حتى أنك قد تعتمدين عليها بشكل كامل ودائم. وإن كان سؤالك عن ماذا تتحدث هذه الحلول، فسأجيب بأنها تحيط بكل شيء، واخترت أكثرها أهمية وسأخبرك به.

حلول منزلية لحفظ الطعام

حلول منزلية لحفظ الطعام

1 – حفظ الموز

حفظ الموز

الموز من الأكثر الفاكهة تفضيلًا عن الجميع الكبار والصغار، لكنه سريع الفساد، فيمكن أن يتغير طعمه بين ليلة وضحاها، لذا يكون الحل بأن يتم حفظ الموز مع قاعته في البراد، بحيث يبقى محتفظ بنكهته وتماسكه حتى ولو تحول لون قشرته إلى الأسود.

2 – حفظ الجزر

الجزر من الخضار التي يتم شرائها بكميات لا يتم استهلاكها في يوم واحد، وتكونين بحاجة لطريقة صحيحة وصحية لحفظها، والطريقة هي من خلال قطع الجزء العلوي الأخضر من الجزر ومن ثم حفظه في كيس مصنوع من النايلون. كما يمكنك تقشير الجزر وحفظه في الماء داخل الثلاجة.

3 – حفظ قطع التفاح

حفظ قطع التفاح

التفاح من ألذ الفاكهة، لكن قد يبقى منه بعض القطع، والتي تسود ويتغير لونها مع الوقت، وبشكل سريع خلال بضع دقائق، فكيف يمكن حفظها. الحل في وضعها داخل كيس محكم الإغلاق، ومن ثم تخزينها في البراد.

4 – حفظ الفليفلة

الفليفلة التي يتم تناول نصفها فقط، لا يمكن الاحتفاظ بالنصف الأخر، فهو سوف يذبل، ويسود ولا يعود قابل للأكل، لكن الحل بسيط، وهو في تغير طريقة التقطيع، أي قطع الفليفلة واستهلاك الجزء العلوي، حتى يتم احتفاز بنصفها الثاني مع العقب، في الثلاجة. فبهذا يطول عمر الفليفلة ويمكن الاحتفاظ بها.

5 – حفظ الخضر الورقية

حفظ الخضار الورقية

البقدونس الخس الكزبرة وغيرها، خضر ورقية سريعة الاصفرار، بحيث لا يمكن تناولها بعد يوم أو يومين. وكان المخطئ هنا هو طريقة التخزين والاحتفاظ، فيجب لف مثل هذه الخضراوات بقطعة من القماش، ومن ثم تخزينها وتركها في البراد. كما يفضل لو يتم تجفيفها، فالرطوبة تؤثر بشكل سلبي على عمرها.

6 – حفظ الزيت

الزيت النباتي يتعرض للتغير في رائحته ونكهته، ولا حل لذلك، إلا الاستغناء عن الكمية كاملة، أو تناوله كما هو برائحته هذه. هذا ليس صحيح… فيمكن تجنب ذلك من خلال حفظ الزيت في درجة حرارة متوسطة بحدود الـ 25 درجة أي حرارة الغرفة، فالحرارة العالية أو شديدة الانخفاض تؤثر على زيت وهي سبب تغير رائحته.

7 – حفظ الليمون

حفظ الليمون

نصف ليمونة يتم عصره على مختلف الأطباق من سمك أو الملوخية، إنه لذيذ، لكن ماذا عن النصف الأخر، هل سيذبل؟ لا… لن يحص ذلك، بل يمكنك استخدامه في يوم غد وعصره على طبق مختلف، والتمتع بنفس الطعم الشهي. وهذا من خلال وضعه في طبق زجاجي بحيث تكون منطقة القشة نحو الأعلى، وتغطية الليمونة بكوب صغير يتم طبه عليها، ووضعها في البراد.

8 – حفظ الخبز

الخبز من أساسيات غذاء مختلف المناطق، لكن تبقى مشكلة حفظه، كيف يمكن أن يتم ذلك من دون أن يفقد طعمه؟ يمكنك ذلك من خلال تقطيعه إلى مثلثات كبيرة، وحفظه في كيس محكم الإغلاق في الثلاجة. وحين يتم استخدامه كل ما عليك هو استخدام المايكرويف ببضع ثواني لإذابته، أو مجرد تركه في حرارة الغرفة لبضع دقائق، وسيعود كأنه طازج.

9 – حفظ البصل المقلي

البصل المقلي من ألذ الإضافات إلى بعض الأطباق، لكن المشكلة ليست في تخزينه في البراد أو الثلاجة، المشكلة في الرائحة التي تؤثر على باقي الأطباق، والحل يكون في حفظه خارج الثلاجة في الهواء الخارجي أو على طاولة المطبخ، لكن بعد إحكام إغلاق عبوته.

حلول منزلية لإعداد أطباق كالمحترفين

10 – سلطة فاكهة بألوان زاهية

سلطة فاكهة بألوان زاهية

لعل طبق الفاكهة هو المفضل لديك، كما أفضله أنا، لكن الحل عند تحضيره بالمنزل مختلف، فمصيره إلى تغير اللون واسوداد الفاكهة على عكس سلطات الفاكهة المقدمة في المطاعم، والحل بسيط وهو خدعة مميزة، كل ما عليك القيام بهو هو عصل بضع قطرات من الليمون على سلطة الفاكهة، الطعم لن يتغير كما اللون الذي لن تغير.

11 – مكعبات ثلج نقية

تجمدين الماء بهدف تحضير مكعبات الثلج، فتجدينها بلون أبيض، على خلاف ما يمكن للمطابخ والمطاعم الفاخرة تقديمه من ثلج شفاف، حتى ما يتم عرضه على التلفاز، إن الأمر يحتاج إلى حيلة بسيطة، وهي من خلال جعل الماء يغلي قبل تجميده، أي ضعيه في قدر مناسب، وسخنيه حد الغليان، ومن ثم يتم صبه في قالب الثلج وتجميده، ومن ثم لاحظي كيف سيكون شفاف اللون.

12 – سلق البطاطا بكفاءة وسرعة

كثيرة هي الأطباق التي تعتمد على البطاطا المسلوقة، لكن تبقى مشكلة الوقت الذي تحتاجه حتى تنضج ويتم تقشيرها هي الأهم، لكن الحل المنزلي بسيط للغاية، كل ما عليك فعله هو تقشير ونزع جزء من القشرة، ومن ثم سلق البطاطا، بهذا سوف تضمنين أمرين: سلق البطاطا بسرعة، وتقشيرها بلمح البصر.

13 – الرز بلون أبيض ناصع

الرز بلون أبيض ناصع

أطباق عديدة وكثيرة من طعامنا تحتاج الرز، لكن عندما يتغير لونه ولا يتم الحصول على اللون الأبيض يتغير الأمر، وكل ما تحتاجين هو حيلة بسيطة، وهي من خلال إضافة بضع قطرات من الليمون إلى الرز، قبل أن يغلي. فهذا سوف يضمن بقاء لونه الأبيض الناصع.

14 – الخبز البائت

إن أسوأ ما قد تمرين به هو رمي الخبز والتخلص منه، فهو أمر سيء يجعلك تشعرين بالندم والتأنيب، الحل في استخدام الخبز البائت بالطريقة التالية شرط ألا يكون قد تعرض للعفن، فهذا سيحوله إلى خطر:

  • قلي الخبز أو تحميصه، إنه يضمن بقاءه صالح للأكل، ويمكن استخدامه في العديد من الأطباق، كالفتة أو الفتوش.

15 – خضار مسلوقة بلون زاهي

سلق الخضار بألوان زاهية

إن المطاعم الفاخرة تقدم الخضر المسلوف إلى جانب الأطباق، لكنها تكون بلون رائع جميل وكأنها لم تتعرض للنار، السر في كونها يتم سلقها مع إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى ماء القلي، ويكون ذلك ببضع قطرات أو ربع ملعقة صغيرة.

حلول منزلية للتنظيف

حلول منزلية للتنظيف

16 – تنظيف آثار البصل ورائحته

اليوم كنت تحضيرين ألذ طبق سلطة، لكنه وللأسف يحتوي على البصل، ناهيك عن الدموع التي ذرفتها في أثناء تقطيعه، ما زالت رائحته عالقة في يديك، الأمر الذي يجعلك تشعرين ببعض الإحراج، أو يدفعك لتجنب الاقتراب من أي شخص، وتغسلين يدك مرارًا وتكرارًا دون فائدة. لكن الحل أبسط مما تعتقدين، عليك فقط اختيار إحدى الطرق التالية:

  • أخذ ورقة من الخس وفرك اليد بها.
  • تطبيق القليل من معجون الأسنان على يديك وفركه ومن ثم غسيلها.
  • فرك الأيدي بقشرة من الليمون أو البرتقال.
  • فرك اليدين بالقليل من البقدونس.

أما عن البكاء أثناء التقطيع، فما عليك إلا تناول العلكة.

17 – تنظيف الزجاج

تنظيف الزجاج

تعيدين تنظيف الزجاج مرارًا وتكرارًا كمحاولة منك للقضاء على أي بقع تنتج حقيقة عن التنظيف، هذا الأمر قد يصيبك بالجنون، فما الحل مع بقع الزجاج وعدم وضوح الرؤية منه، الحل بسيط ومنزلي، كل ما عليك القيام به هو استخدام أوراق الجرائد القديمة، فالحبر عليها يعمل بشكل فعال في تنظيف الزجاج، فوفقًا لدراسات عديدة وجد أن هذا الحبر يحمي من تشكل الغباش أو الضباب عن الزجاج من المرأة أو بلور النوافذ وغيرها.

18 – تنظيف البيض عن الأرضية

تنظيف البيض عن الأرضية

لعل أصعب البقع على الإطلاق هي البيض النيء عندما يقع على الأرض وينكسر، إنه ليس مجر بقعة يمكن أن يتم تنظيفها، إنه رائحة مزعجة وآثار قد تدوم طويلًا، ومن المؤكد أن أكثر ما تهتمين له هو حفظ البيض بعيدًا عن حافة الطاولة، وعن نفسي فكان قلبي يؤلمني لرؤية البيض على الأرض حتى لو كان ذلك في التلفاز.

لكن الحلول المنزلية بالخدمة دائمًا، فكل ما عليك القيام به هو رش القليل من الملح على بقعة البيض، وتركها مدة تصل إلى ساعة، وبعد ذلك قومي بتنظيفها بكل سهولة، ولاحظي الفرق المذهل، ويمكنك تكرار الأمر مرتين للتأكد من عدم وجود أي أثر ولو صغير. في حال بقيت الرائحة المزعجة، فالليمون سيقوم بالمهمة، كل ما عليك هو استخدامه في التنظيف، لكن هذا ممكن في حال كانت الأرضية غير مصنوعة من الرخام الذي بدوره سوف يتفاعل مع الحموض ويتغير ويفسد.

19 – تنظيف الصدأ عن الأدوات

تنظيف الصدأ عن الأدوات

أدوات المطبخ والطعام الغالية واللامعة لم تعد بهذا اللمعان، حتى صنابير الماء وحوض الغسيل، قد تجمع عليه طبقة من الصدأ، لم تعد لامعة وحتى ملمسها أصح أكثر خشونة، وفي حال قررت تنظيفها سوف يزداد الأمر سوء فسوف تقومين بحفها حتى تقشط طبقة منها. والحل المنزلي هو من خلال قطع بصلة من المنتصف، وفرك الأداة بها حتى يتم تغطيتها بشكل كامل بعصير البصل، ومن ثم رشها بالقليل من السكر، وبعد بضع دقائق عليك تنظيفها بالماء وسائل التنظيف، ومشاهدة لمعانها يعود.

20 – تنظيف الملابس من بقع الحبر

تنظيف الملابس من بقع الحبر

الثوب المفضل لديك تعرض لبقة من الحبر، إنها بقعة عنيدة مصممة على البقاء والدوام على الثوب، ولم يعد بالإمكان ارتدائه مرة أخرى رغم أنه المفضل، لديك في هذه الحالة حل من الاثنين:

  • استخدام معجون الأسنان في تنظيف بقعة الحبر، وذلك من خلال تطبيقه عليها والانتظار ومن ثم غسيله.
  • تحويل البقعة إلى رسمة وشكل مميز، أو تغطيتها بقطعة من القماش بطريقة راقية.

قد يهمك أيضًا: طرق تنظيف الشنط والحقائيب بجميع أنواعها

21 – تنظيف الأشياء الفضية

الأدوات والإكسسوار الفضية من أجمل الأشياء اللامعة وأقربها إلى قلوبنا، لكن سرعان ما يخبو نورها ولا تعود بذلك البريق، الحل المنزلي هنا غير متوقع، إنه الكاتشب… نعم، كل ما عليك القيام به هو تغطيتها بالكاتشب، وتركها بضع دقائق ثم تنظيفها، وأهلًا باللمعان.

22 – تنظيف النباتات المجففة

تنظيف النباتات المجففة

تجد النساء في النباتات المجففة الجمال والرقي، فتكون من أجمل أساسيات ديكور المنزل، لكن تبقى مشكلة تنظيفها من دون تعريضها لأذى، والحل المنزلي يخبرك بأن يتم ذلك من خلال مجفف الشعر، فالهواء منه يكون كفيل بتولي مهمة التنظيف ونفض الغبار عن هذه النباتات.

23 – التخلص من رائحة الحرق

في حال كنت تعدين طبق مميز، ولسبب من الأسباب تعرض هذا الطبق للاحتراق، المشكلة ليست في احتراق الطبق فحسب، بال بالرائجة التي تعلق في المطبخ، الحل يكون من خلال جعل الماء يتدفق من الصنبور لبضع دقائق، فهو قادر على سحب كل الروائح، ويمكنك ذلك ومن دون إسراف الماء من خلال غسيل الأطباق في هذه الأثناء.

24 – تنظيف جو الغرفة

تنظيف جو الغرفة

رائحة الغرفة غير محببة، وهي مزعجة، ما العمل، حتى عبوة معطر الجو قد انتهت، هل أبقى في هذا الجو؟ لا أبدًا، كل ما عليك القيام به هو وضع القليل من أي نوع عطر في كيس المكنسة الكهربائية، ومن ثم تشغيلها وتنظيف الغرفة، سيعمل الهواء ذو الحرارة العالية مع العطر على خلق رائحة جميلة للغرفة.

25– تنظيف الحواف الضيقة

تنظيف الحواف الضيقة

بين قطع السيراميك أو البلاط، حول الصنبور وحوض الغسيل، بين ثنايات الأثاث من قماش وأخشاب، كلها أماكن مثالية لتجمع الغبار والأوساخ، دون إمكانية الوصول إليها، لكن يمكنك وبكل بساطة من تنظيفها من خلال استخدام فرشاة الأسنان النظيفة، مع أي نوع من مواد التنظيف المناسب للبقعة ومكان وجودها.

هكذا أكون قد أخبرتك بمجموعة حلول منزلية مختلفة، لكن ماذا عن الحلول التي لديك، أنا بانتظار ردودك واقتراحاتك، بهدف تحضير مقال بنفس العنوان لكن من خلال حلولك أنت.

قد يعجبك ايضا