علاج منزلي للبواسير مكونات طبيعية وتخفيف من الأعراض

معالجة البواسير

تعتبر مشكلة البواسير من أكثر المشاكل ألمًا كونها تقع في منطقة الشرج والمنطقة السفلية من المستقيم ويعود ذلك لأسباب متنوعة وكثيرة.

في هذا المقال سنتعرف على هذه المشكلة وأهم أسبابها وأعراضها وأفضل علاج منزلي للبواسير فتعالي معنا:

علاج منزلي للبواسير

الإصابة بالبواسير مشكلة كباقي المشاكل التي تصيب الأمعاء ولكن من الخارج وفي نهايتها وهي من المشاكل المؤلمة جدًا والحساسة نظرًا لموقعها وصعوبة التعامل معها في منطقة حساسة وتحتاج إلى عناية ونظافة لتسريع العلاج والشفاء.

تحدث البواسير عادة نتيجة تورم الدوالي في فتحة الشرج حيث تُصيب العديد من الرجال والنساء دون استثناء مما يسبب لهم إزعاجًا شديدًا ونزيفًا أيضًا في بعض الحالات القصوى خاصةً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو مشاكل الجهاز الهضمي أو خلال فترة الحمل حيث تصبح لديهم فرصة كبيرة للتأثر بالبواسير.

على الرغم من أنه من الأفضل علاج البواسير بسرعة لتجنب الألم الذي لا يطاق الذي تسببه إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية والطرق التي يمكن من خلالها تخفيف ظهورها وألمها وأعراضها.

أسباب الإصابة بالبواسير

البواسير

يمكن أن تتشكل البواسير أو تنتج بشكل رئيسي بسبب الضغط الشديد للأمعاء مما يؤدي إلى إجهاد الأعصاب ويؤدي إلى الالتهاب كما يمكن أن تكون هناك بواسير داخلية لا تراها وخارجية تظهر خارج منطقة الشرج فتعال لنتعرف على عوامل الإصابة بالبواسير:

  • نقص الماء في القولون.
  • البدانة وزيادة الوزن.
  • الحمل.
  • الجنس الشرجي.
  • الإمساك الشديد والمزمن.
  • الإصابة بالإسهال الشديد.
  • الوقوف أو الجلوس الطويل.
  • قضاء الكثير من الوقت في المرحاض.
  • تاريخ قديم في العائلة.

أعراض البواسير

بصرف النظر عن الألم الشديد الذي تسببه الإصابة بالبواسير فإن للبواسير أيضًا مجموعة من الأعراض غير المحمودة والتي يمكن أن تعيق الحياة اليومية ومنها:

  • حدوث نزيف بدون ألم.
  • حكة مزعجة في منطقة الشرج.
  • التهاب مؤلم حول منطقة الشرج.
  • تشكل كتلة (عبارة عن جلطة دموية) حساسة في فتحة الشرج.
  • عدم الراحة أثناء الجلوس أو الوقوف.
  • القلق والخوف من خروج البراز.

أفضل علاج منزلي للبواسير

تعالي معنا وتعرفي على أهم علاج منزلي للبواسير للتخفيف من الأعراض المرافقة لهذه المشكلة والشعور بالراحة:

خل التفاح

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أكثر العلاجات المنزلية الموصى بها وأفضلها للبواسير.

عليك تخفيف تركيز خل التفاح بإضافة الماء إليه بمعدل ملعقة من خل التفاح إلى ملعقتين من الماء ثم غمس قطعة قطن أو شاش نظيفة بهذا المحلول ووضعه على المناطق المصابة من البواسير وذلك لتخفيف التهيج الذي قد يحدث من الخل.

استخدم هذا العلاج مرة واحدة في اليوم لنتائج جيدة ومريحة.

يمكن أن يسبب خل التفاح المركز وغير المخفف إحساسًا شديدًا بالحرق لذلك استخدمه دائمًا مخففًا.

الصبار:

صبار

الصبار من النباتات التي لها الكثير من الخصائص العلاجية والتي استخدمت لعلاج العديد من الأمراض ولعدة قرون.

يمكن استخدام الصبار لتقليل الإحساس بالحرقان بوضع القليل من جل الصبار على منطقة البواسير مما يساعد في تخفيف التهيج والالتهاب.

عصير التوت البري:

توت بري

يعتبر عصير التوت البري أحد العلاجات الطبيعية المنزلية الهامة في علاج لبواسير.

وقد وجد أن تناول كوب من عصير التوت البري يعطي نتائج فعالة عندما يتعلق الأمر بعلاج البواسير ولكن من الأفضل عصرها وهي طازجة واستهلاكها بدون إضافة السكر.

اتبع هذا العلاج المنزلي حتى تتخلص من الأزمة تمامًا.

كما يمكن استخدام بعض حبات من التوت البري ووضعها في قطعة قماش ناعمة كالشاش ثم وضعها على منطقة البواسير والضغط برفق على المنطقة لإخراج الماء من التوت واستقراره على منطقة الشرج مما يخفف الحرقان والتهيج وخاصة للبواسير الخارجية.

يستخدم العديد من الأشخاص أيضًا ضغط التوت البري باستخدام الفاكهة المطحونة في القماش القطني لعمل أحد أفضل الحلول للبواسير الخارجية سيساعد هذا في تخفيف الألم المزعج والإحساس بالحرقان الذي تسببه هذه المشكلة.

والخصائص المضادة للالتهابات في التوت البري قوية مما يجعلها موصى بها للغاية لمشاكل الأمعاء والمعدة أيضًا.

الموز:

موز للبواسير

يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم والذي يعتبر ضروريًا في حالة الإصابة بالبواسير.

تناول هريس موز مسلوق مع القليل من الحليب مما يساعد في تخفيف الحرقان والتهيج لأن البوتاسيوم يتسبب في استرخاء الأوعية الدموية مما يقلل من التوتر والضغط على المستقيم.

يعمل البوتاسيوم الموجود في الموز أيضًا كدواء قابض مما يساعد في تقليص أو شد الأنسجة في الجسم وخاصة في منطقة الشرج المتورمة والمتهيجة.

الجنكة بيلوبا:

جنكة بيلوفا

هي من أقدم الأشجار والمنتجات التي تُصنع من هذه الأشجار تستخدم أوراق هذه الأشجار التي لها شكل مروحة حيث لمستخلص هذه الأوراق فوائد كثيرة لما تحتويه من

مركبات الفلافونويدات تتميز بخصائص قوية من مضادة للأكسدة، كما تحتوي أيضًا على التربينويدات‏ التي لها دور كبير في تحسين الدورة الدموية وتوسيعها.

ومستخلص الجنكة بيلوبا يتوفر على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو كبسولات أو شاي، علمًا أن بذور الجنكة النيئة أو المحمصة لا تؤكل لأنها يمكن أن تكون سامة.

الجنكو بيلوبا تعتبر من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج البواسير لما لها من فوائد كبيرة عندما يتعلق الأمر بعلاج البواسير فهي تساعد في تقليل الالتهاب والحكة والحرقان.

يجب دائمًا تناول هذا المستخلص أو المكمل الغذائي بعد استشارة طبيب عشبي متخصص منعًا لأي مضاعفات أو آثار جانبية ممكن أن تحدث.

بذور الكزبرة:

بذور الكزبرة

ومن المعروف أيضًا أن هذه بذور الكزبرة مفيدة جدًا في علاج البواسير والأعراض ذات الصلة.

يمكن أن تنقع ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة في كاس من الماء الدافئ وتركها طوال الليل بعد تغطيتها، وفي الصباح اشرب الماء واستمر في هذه الطريقة لعدة أيام.

عن طريق شرب منقوع بذور الكزبرة يمكن بسهولة تخفيف الأعراض غير السارة مثل النزيف والإحساس بالحرقان والحكة وذلك لأن الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكزبرة تساعد المعدة بشكل كبير وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي الذي ينعكس إيجابيًا على مشكلة البواسير ويخفف منها ومن أعراضها.

مسحوق بذور المانجو:

بذور المانجو

مسحوق بذور المانجو الجاف هو من أفضل العلاجات الطبيعية لطب الأيورفيدا وخاصة لمشكلة البواسير.

جفف بذور المانجو تحت أشعة الشمس ثم اسحقها في الخلاط الكهربائي وتناول من هذا المسحوق مرتين يوميًا مما يساعد في علاج أعراض البواسير المزعجة كالتورم والالام المصاحبة لهذه المشكلة.

كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور المانجو المجففة مع كوب من الحليب (اللبن).

يجب استخدام هذا العلاج بانتظام لنتائج سريعة على أنه يجب أنتعلم أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية لبعض الأشخاص لذك يجب استشارة أخصائي بطب الأيورفيدا قبل الاستخدام لمعرفة فيما أن كان هذا العلاج يُناسبك والكمية أو الجرعة المسموح بها.

التين المجفف:

تيين مجفف

يعتبر التين الجاف من أفضل العلاجات المنزلية للبواسير الداخلية بشكل خاص كما أنه من أكثر العلاجات المعروفة والموصى بها لتخفيف الإحساس بالحرقان في فتحة المستقيم.

انقع حوالي 3 إلى 4 حبات من التين المجفف في كوب من الماء ليلاً واشرب الماء الناتج عن نقع التين في الصباح الباكر على معدة فارغة (فستكون أكثر فاعلية) مع تناول حبات التين المنقوعة.

يساعد هذا العلاج على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي يضمن لك علاج مناسب للبواسير كما أنه يقلل بشكل أساسي من الضغط على الأمعاء للإخراج مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

وإن شرب الماء الذي ينقع فيه التين المجفف يساعد في تبريد الجسم ويساعد في تحسين عملية الهضم وتليين البراز.

الفجل والعسل:

فجل

يعتبر الفجل من أفضل العلاجات المنزلية للبواسير الداخلية حيث يعتبر تناول حوالي ملعقتين كبيرتين من الفجل المبشور مع القليل من العسل طريقة جيدة لتقليل الألم والالتهابات المصاحبة للبواسير لذلك تناول من هذا المزيج مرتين يوميًا لعلاج المشكلة بشكل ممتاز.

كما يمكنك تناول عصير الفجل الطازج للراحة الفورية والنتائج ستراها على مدى قصير.

طرق علاج البواسير في المنزل

تشخيص البواسير

حمام الماء الساخن (مغاطس):

يعتبر حمام الماء الساخن علاج طبيعي للبواسير وهو من الطرق الجيدة لضمان النظافة المناسبة لمنطقة الشرج وتعقيمها من خلال قتل البكتيريا والقضاء على الالتهابات وتخفيف التورم والالتهابات.

إن أخذ حمام بالماء الساخن أو ما يسمى بالجلوس في مغطس حمام يوميًا حتى تهدأ المشكلة وذلك بمعدل 3 إلى 4 مرات في اليوم وفي كل مرة تكون فترة المغطس حوالي 15 دقيقة.

حيث يمكنك أن تستخدم وعاء بلاستيكي خاص يمكنك أن تملئه بالماء الساخن وتضع فيه محلول لقتل البكتريا أو القليل من الملح الصخري وتجلس فيه من 10 إلى 15 دقيقة وستحصل على الراحة الفورية.

يجب تغيير الماء قبل كل استخدام منعًا من الإصابة بالعدوى.

كمادات الثلج:

كمادات الثلج من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج البواسير حيث يساعد وضع مادة باردة على منطقة الشرج المصابة بالبواسير في تقليل التورم وتخفيف الألم، كما أنها إحدى الطرق الفعالة للمتابعة في هذه الحالة.

ويمكن أن تسبب درجة الحرارة الباردة خدرًا مؤقتًا في المنطقة مما تعطيك الراحة.

خذ كيس الثلج واملأه بمكعبات الثلج أو منديل وضع فيه مكعبات من الثلج ثم ضعه على منطقة الشرج المصابة لمدة 30 إلى40 ثانية، ثُم أبعده لثانيتين ثم كرر الطريقة حتى تشعر بالراحة التامة.

الكمادات الساخنة والباردة:

يعد تطبيق الكمادات الباردة باستخدام الثلج ثم الكمادات الحارة على البواسير طريقة رائعة لتهدئة الإحساس بالحرقان الناتج عن ذلك.

لذلك يمكنك الجلوس في حوض من الماء الدافئ ثم بعد فترة ضع ماء بارد فالتبديل بين درجتي حرارة له نفس تأثيرهما على الأجزاء الملتهبة الأخرى من جسمك، وتساعد هذه التقنية في تقليل التورم وتحسين تدفق الدم وبالتالي شفاء البواسير بشكل أسرع.

شرب الكثير من الماء:

يعتبر الماء ضروري جدًا في حالة البواسير ويساعد في جعل البراز لينًا ورطبًا ويجعل عملية خروج البراز سهلة.

كما يعد الحصول على الكثير من الماء العادي والمصفى فكرة جيدة لطرد السموم والبكتيريا من منطقة الشرج وتنظيم الوظائف الهضمية بطريقة تعالج الالتهاب والتورم في المنطقة وهذا يساعد في علاج البواسير لذلك تأكد من شرب من 10-12 كأسًا من الماء بشكل يومي.

إذا لم تكن من الأشخاص الذين يحبون شرب الماء فأنت بحاجة إلى ضبط منبه لتذكيرك بضرورة شرب الماء خلال اليوم.

ممارسة الرياضة:

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة المشي أو الركض تساعد في تخفيف حدة البواسير وتساعد في صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء بشكل صحيح.

إضافة إلى تجنب الرياضات الثقيلة أو التي تحتاج إلى حمل أثقال أو الوقوف الطويل لأنها تجعل الحالة أصعب.

النظافة الصحية:

النظافة مهمة جدًا في كل الحالات المرضية وفي علاج البواسير تكون أكثر نظرًا لأن المرض أو الإصابة في منطقة تتعرض للأوساخ بشكل متكرر.

لذلك حاول الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بشكل مستمر كما يمكنك استخدام المرهم الموصوف والاستمرار في استخدامه على المنطقة لتخفيف الألم.

الأسئلة التي تُطرح في حالة الإصابة بالبواسير

بواسير

هل هناك مستويات لحالة البواسير؟

يتم تصنيف الإصابة بمشكلة البواسير إلى 4 درجات وذلك اعتمادًا على شدة المشكلة أو الحالة:

  • الدرجة الأولى للبواسير: يكون نمو البواسير صغيرًا جدًا ويحدث في قناة الشرج حيث عادة ما تكون غير مؤلمة.
  • الدرجة الثانية من البواسير: حيث تتورم هذه الأورام (البواسير) وتُدفع خارج القناة وذلك بسبب الحركات المفاجئة.
  • الدرجة الثالثة للبواسير: تكون الأوردة المتورمة خارج القناة تمامًا ولكن يمكن دفعها بإصبع أو بأداة وتكون أيضًا مؤلمة عند لمسها أو خروج البراز عن طريقها.
  • الدرجة الرابعة من البواسير: هي حالة قصوى تحتاج لعملية جراحية لإزالتها فهي مؤلمة جدًا لدرجة أنه مجرد الجلوس في الحالة العادية يزيد الألم.

هل يمكن حدوث نزيف في البواسير؟

النزيف هو عرض شائع في حالة البواسير في بدايتها ولكنه ليس عرضًا أكيدًا من أعراض البواسير.

كما أن نزيف البواسير (خروج الدم أو حدوث نزيف) لا يصاحبه ألم ولا يمكن ملاحظته إلا عند إخراج البراز أو تنظيفه بمنديل أو قطعة قماش.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يمكن علاج البواسير في المنزل باستخدام علاجات منزلية بسيطة أو مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية، ومع ذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص عندما تصل إلى مرحلة في حالة البواسير لأن تكون متكررة مع تصلب البراز وذلك لمعرفة السبب في هذه المشكلة ووصف العلاج الذي من الممكن أن يكون طويل الأمد للشفاء.

الوقاية من البواسير

يمكن الوقاية من الإصابة بالبواسير عن طريق تليين البراز. لأنه عندما يتم إطلاق الأمعاء بسلاسة تقل أيضًا فرصة التعرض لهذه الحالة وفيما يلي بعض أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بالبواسير:

  • لا تجهد نفسك بالضغط عند التبرز لتحاول إخراج البراز بدفعة بقوة إلى الخارج.
  • تناول نظام غذائي غني بالألياف الغذائية لتصبح الأمعاء ناعمة.
  • مارس الرياضة التي تجعل جهازك الهضمي صحيًا كالمشي أو الركض وبانتظام.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة.
  • قلل من الأطعمة السريعة أو الجاهزة التي يمكن أن تسد معدتك.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالسكر.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • لا تتأخر في الذهاب إلى الحمام عند شعورك بضرورة التبرز.
  • استخدم بعض أنواع المراهم الخاصة بتخفيف ألم البواسير من الصيدليات والذ لا يحتاج لوصفة طبية.

أخيرًا ….

نأمل أن تساعدك هذه العلاجات المنزلية للبواسير على تحسين حياتك مرة أخرى والتخفيف من الألم ومعالجتها حتى لا تزداد الحالة.

كثير من الناس يجدون صعوبة في التأقلم مع البواسير والخضوع للجراحة ومع ذلك هذا ليس حلاً دائمًا حيث يمكن أن تعود المشكلة وتتشكل البواسير إذا لم يتم اتباع نظام غذائي صحيح.

تأكد من أنك تعتني بجسمك جيدًا وتناول ما تقبله معدتك ويظل جهازك الهضمي بصحة ولا تتعرض للإمساك الذي له دور كبير في تشكل البواسير وزيادة حدتها.

في أغلب العلاجات المنزلية يجب عليك قبل الأخذ بها أن تستشير الطبيب المختص للتشخيص والعلاج إضافة إلى استشارته في هذه العلاجات المنزلية التي قد تكون غير مناسبة لحالتك أو أن إفراطك في الوصفة قد يسبب لك بعض المضاعفات.

يمكنك الجمع بين بين العلاجات التقليدية الطبية للبواسير والعلاجات المنزلية لحل المشكلة بشكل نهائي وذلك بمساعدة طبيبك المختص.

المصدر:

9 علاجات طبيعية للبواسير – موقع veientilhelse

علاجات منزلية فعالة للبواسير – موقع artexhausts