طريقه عمل الباديكير والمناكير في المنزل ونصائح مهمة

كل سيدة وفتاة ترغب في الاعتناء بجسدها وببشرتها وشعرها وأظافرها، وهذا الاهتمام يكون له الكثير من الطرق فالبعض يلجأ إلى الذهاب إلى مراكز التجميل والصالونات المتخصصة والبعض الآخر يفضل إجراء كل ما يرغب به من خلال المنزل. وطريقة عمل الباديكير والمناكير في المنزل من أسهل الطرق التي من الممكن على أي سيدة اتباعها بالخطوات لتحصل على الشكل الجمالي لأظافرها في منزلها، دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل الباهظة الثمن. ولا يقتصر الأمر على كونها باهظة الثمن فقط، بل يمتد إلى أن الكثير منها لا يهتم بتعقيم وتطهير أدواته مما يجعل العدوى سهلة الانتشار.

الباديكير والمانيكير في المنزل

15 ثانية فقط تكفي لصنع باديكير منزلي رائع:

أدوات لعمل الباديكير والمناكير في المنزل لليد والقدميين

كل ما تحتاجينه للقيام بعمل الباديكير والمناكير في المنزل هو:

  • مقص مخصص للأظافر.
  • زيت مخصص لمعالجة الأظافر، أو زيت للأطفال، أو كريم مخصص للجلد الميت، يباع في الصيدليات وعلى الأغلب يكون لونه وردي.
  • مبرد.
  • بخاخ مخصص للأظافر ويباع أيضًا في الصيدليات الكبرى.
  • عود البرتقال، ويباع في مراكز التجميل والصيدليات ويستخدم لإزالة الجلد الميت الموجود حول الأظافر.
  • كريم مرطب مخصص للقدمين واليدين.
  • كريم للسنفرة.
  • فوطة.
  • حجر وهو يباع لدى العطارين ويوجد لديهم الكثير من الأنواع التي من الممكن الحصول على واحد منها.
  • وعاء صغير مخصص لليدين، وعاء كبير مخصص للقدمين.
  • ماسك أو قناع مثل الذي يستخدم للوجه.

طريقة الاستخدام:

  • قومي بنقع قدميك في الماء الدافئ والذي يحتوي على الشامبو المخصص للأقدام وماركة شول المخصصة للعناية بالقدمين، والكثير منها يباع في الصيدليات أختار ما يناسبك منها.
  • قومي بنقع يدك في وعاء مناسب من الماء الدافئ بإضافة شامبو مخصص لليدين لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • قومي بتنشيف يدك ثم قومي بقص أظافرك من خلال البدء من المنتصف ثم الجانبين ثم أبرديها.
  • قومي بتوزيع الكريم المخصص للجلد الميت أو الزيت المخصص له على أظافرك.
  • باستخدام عود البرتقال ادفعي برفق الجلد المتصلب والموجود حول الأظافر.
  • بعد الانتهاء قومي بعمل سنفرة ليدك من خلال الفرك قليلًا من الكريم بواسطة الحركات الدائرية باستخدام أصابعك ثم اغسليها جيدًا ونشفيها برفق.
  • قومي بوضع الماسك إلى أن ينشف ثم اغسلي يدك مرةً أخرى ونشفيها.
  • جاء دور القدمين، خرجيهم من الماء ثم قومي بفركهم باستخدام الحجر المناسب، ثم نشفي قدمين وقومي بقص الأظافر وبرديها.
  • قومي بوضع الكريم المخصص للجلد الميت أو الزيت حسب الرغبة، ثم أزيلي الجلد بعود البرتقال.
  • قومي بإضافة كريم السنفرة وأفركي جيدًا بيدك أو من خلال استخدام الليفة المغربية وهي الأفضل، ثم اغسلي قدميك بالماء جيدًا مع التنشيف.
  • وأخيرًا ضعي الماسك على قدميك واتركيه إلى أن ينشف.
  • في حالة الرغبة بخي على أظافر يدك وقدميك من البخاخ إن وجد، ومن الممكن الاستغناء عنه.
  • ثم ضعي كريم الترطيب على يدك وقدميك ودلكيهم بلطف وبرفق لدقائق.

مثل المحترفين الباديكير والمناكير في المنزل

باديكير ومانيكير في المنزل

ازالة طلاء الأظافر القديم

من خلال قطنة مبللة بالأسيتون أو من خلال مزيل طلاء الأظافر قومي بإزالة طلاء الأظافر القديم الخاص بك، وذلك حتى تتمكنين من تنظيف الأظافر وتقليمها بصورة جيدة.

التخلص من اصفرار الأظافر

في حالة إذا كنت تعانين من تغيير لون الأظافر واصفرارها، استخدمي معجون الأسنان والفرشاة وقومي بتنظيف الأظافر بصورة جيدة ثم اشطفيها بالماء الفاتر، فمعجون الأسنان يضم بين تركيباته مجموعة من المواد المبيضة التي تزيل الاصفرار من الجلد.

نقع القدمين في الماء الدافئ

يملأ طبق أو إناء عميق مناسب بالماء الدافئ ثم يضاف له ثلاثة ملاعق من اللبن البودر وخمس قطرات من الزيت العطري المخصص لك، مثل النعناع أو اللافندر أو زيت شجرة الشاي، ومن الممكن استبدال الزيت العطري بكمية قليلة من الشامبو أو الغسول المخصص للجسم. قومي بنقع قدميك في هذا الخليط مدة لا تقل عن عشر دقائق، فنقع القدمين في الماء لأطول فترة ممكنة يساعد على تطرية الجلد الميت ويسهل من تقشيره وإزالته بعد ذلك.

تقشير القدمين

من خلال فرشة القدمين قومي بتدليكهم في جميع الاتجاهات وذلك لمدة ثلاث دقائق من أجل إزالة الجلد الميت وتنعيم الجلد. ومن خلال مقشر القدمين احرصي على تقشير الجلد باستخدام الحركات الدائرية، بدءًا من الأصابع وصولًا إلى الكعبين لمدة ثلاث دقائق. ومن الممكن عمل مقشر طبيعي مكون من السكر وزيت الزيتون، أو عمل خليط مكون من بيكربونات الصوديوم وقليل من الماء. ثم قومي بشطف القدمين باستخدام الماء الدافئ جيدًا، ثم يملئ الحوض مرةً أخرى بالماء الدافئ وبعد ذلك يضاف له كمية مناسبة من بلسم الشعر، ويتم نقع القدمين مرة أخرى ولمدة لا تقل عن خمس دقائق. وهنا جاء دور الحجر الطبي لازالة ما تبقي من الخلايا الميتة في الجلد، ثم تشطف القدمين بالماء الدافئ، أن البلسم يعمل على ترطيب الجلد بصورة مضاعفة ويغلفه بطبقة واقية تحميه من التعرض للجفاف.

ازالة الزوائد من الجلد وتقليم الأظافر

من خلال استخدام المقص أو قلامة الأظافر نقوم بإزالة الزوائد من الجلد الصلب على جانبي الأظافر، ثم تقص الأظافر لكي تحصلي على الطول المناسب بشكل مستقيم مع الحرص على عدم قصها من الجانبين. ومن خلال المبرد الخشبي وليس المبرد المعدني نقوم ببرد الأظافر بصورة جيدة وسليمة لكي نضيف لها الشكل الجمالي المطلوب. ولكي تحرصي على تطرية الجلد المحيط بالأظافر قومي باستخدام القليل من زيت جوز الهند أو الفازلين، وبعد ذلك أزيحي الجلد لأسفل في اتجاه لجذر الظفر وذلك مع الحرص الشديد لكيلا يصاب الجلد بأذى.

تدليك القدمين

دلكي قدميك باستخدام اللوشن المرطب والمخصص لتدليك القدمين في حركات دائرية، وذلك إلى أن يمتص اللوشن بصورة كلية. فإن التدليك يقوم بدوره في تنشيط الدورة الدموية ويساعد على التخلص من الألم واسترخاء العضلات وأيضًا التخلص من تورم القدمين إن وجد.

طلاء الأظافر

من خلال قطعة من القطن النظيف قومي بإزالة اللوشن من الأظافر، ثم قومي بوضع طبقة من الطلاء المخصص للأظافر الشفاف اللون، أو كما يطلق عليه البعض مقوي الأظافر، لتكون تلك القاعدة لديك ثم اتركيها لكي تجف تمامًا، ومن الممكن إضافة طبقة أخرى أو الاكتفاء بالأولى. وأخيرًا ضعي طلاء الأظافر باللون الذي تفضلينه، مع وضع قطع صغيرة من القطن بين الأصابع وذلك لحماية الجلد من طلاء الأظافر، ومن الممكن أيضًا وضع طبقة مناسبة من الفازلين حول الأظافر قبل طلائها لحماية الجلد.

أخطاء تجنبيها عند صنع الباديكير والمناكير المنزلي

مانيكير في المنزل

الكثير من السيدات تلجأن إلى عمل الباديكير والمناكير لأظافرها في المنزل، وذلك لتجنب التكاليف باهظة الثمن لصالونات التجميل. أو خوفها من الإصابة بالعدوى والتي من السهل أن تنتقل لها من خلال الأدوات من خلال استخدام أدوات غير معقمة تسبب العدوى بالكثير من الأمراض لا قدر الله. وبناءً عليه سنقدم مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها خلال عمل الباديكير والمناكير في المنزل وذلك للحصول على أظافر صحية وجذابة.

ترطيب اليد بمرطب مناسب كل ساعة

من بين الأخطاء التي تسبب جفاف اليد والقدمين وأظافرهم وتشققاتها هو عدم الترطيب، ولذلك ينبغي ترطيب اليد والأظافر على الأقل مرة كل ساعة أو كلما أمكن على مدار اليوم. وذلك من خلال اختيار مرطب نوعيته جيدة لكي يحافظ على ترطيب الجلد أطول فترة ممكنة.

قضم جانبي الأظافر يجعلها عرضة للعدوى

الكثير من السيدات والفتيات تقوم من خلال الباديكير بقضم جزء من جوانب الأظافر، وذلك على اعتقاد أنها ستعطيها المظهر الجمالي الذي تبحث عنه. ولكن في الواقع هذا يعد خطرًا على الأظافر على المدى البعيد، حيث أن البشرة تحمي جذور الأظافر من العدوى التي من الممكن الإصابة بها، وقطعها يجعلها عرضة بصورة أكبر للبكتريا، لذلك احذري من تلك الخطوة.

لا تدفعي الجلد إلا عندما يصبح ناعمًا رطبًا

من المعروف أنه من بين الخطوات الأساسية لعمل باديكير لأظافر القدمين واليدين أن يدفع الجلد إلى الخلف، ولكن الكثير من السيدات تقع في فخ دفع الجلد إلى الخلف وهو جافًا، فهذا سوف يؤذي الجلد ويسبب التهابه ونزيفه. لذلك يفضل دفع الجلد للوراء وهو ناعمًا رطبًا من خلال الزيوت وكريمات الترطيب، ولذلك يفضل غسل اليدين أو القدمين ثم ترطيب البشرة ثم دفع الجلد برفق، وبعد ذلك يتم التنظيف باستخدام المزيل.

 عدم اتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على الأظافر

إن ما تأكلينه سينعكس بصورة مباشرة على جسدك، ويتضمن ذلك الأظافر والبشرة، فالأظافر لكي تنمو تحتاج إلى وجود البروتين بصورة مستمرة في الجسم. ولذلك يجب التأكد من إضافة الطعام الذي يحتوي على البروتين بصورة مستمرة في النظام الغذائي بما في ذلك لحوم البقر والدجاج والسمك والخضروات ذات اللون الأخضر. فتلك الأطعمة بدورها ستساهم في جعل الأظافر أقوى بالإضافة إلى شرب كميات مناسبة من الماء يوميًا للحفاظ على البشرة رطبة من الداخل أيضًا.

البعد عن تقشير طلاء الأظافر القديم

هذا من الأخطاء الشائعة الحدوث، فالكثير يستخدم أسنانه أو أظافره لكشط وإزالة طلاء الأظافر القديم، فهذا ليس فقط يؤثر على مظهر الأظافر بل يلحق الضرر بها على المدى البعيد. ولهذا لابد من القيام بهذه العملية من خلال استخدام كمزيل طلاء الأظافر المناسب، والتأكد من أنها رطبة بمجرد إزالة الطلاء القديم.

التعقيم للأدوات المستخدمة في تقليم الأظافر

أي خطأ من الممكن أن يحدث خلال تنظيف أظافرك سوف يؤدي بدوره إلى إحداث الجرح والذي بدوره سيسبب التهابات، فلهذا من الضروري إجراء تعقيم للأدوات المستخدمة قبل البدء في الباديكير. وذلك من خلال استخدام بيروكسيد مع الكحول، والاحتفاظ بمرهم مضاد للجراثيم وذلك في حالة وجود أي أخطاء كانت غير متوقعة.

اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالأظافر

يوجد الكثير من أنواع من المنتجات المخصصة للأظافر، ولكن للأسف الكثير منها يحتوي على مواد كيميائية قد تضر البشرة، ولهذا يجب اختيار المنتجات التي لا تحتوي على المواد الضارة. والتخلص من المنتجات الموجودة لديك والتي انتهت صلاحيتها لكيلا يسبب ذلك جفاف والتهابات للأظافر والبشرة.

من الضروري طلاء الأظافر باللون المناسب للبشرة

بعد الانتهاء من العناية بالأظافر في المنزل بشكل منتظم، من الممكن أن يتم اختيار طلاء أظافر مناسب للون البشرة لكي تظهر بمظهر جمالي يريح العين.

بعض تجارب الآخرين عن الموضوع

مانيكير في المنزل

بعدما جرحت يدي أكثر من مرة قررت صنع الباديكير والمناكير في منزلي

سيدة تقول أنها تعمل وليس لديها متسع من الوقت للكثير من الأمور التي من الممكن أن تقوم بها في المنزل بدلًا من الذهاب إلى المختصون، ولكن ما جعلها تغير رأيها عن اتباع تلك النظرية التي طالما دامت عليها سنوات هو الباديكير والمناكير. فقالت بعدما كثرت صالونات التجميل المختلفة وأصبح الهدف من ورائها هو كسب الرزق فقط دون الاهتمام بالصانعة، بدأت أصابع يدي تجرح أكثر من مرة وتقريبًا في الآونة الأخيرة كانت تجرح في كل مرة تذهب فيها إلى مركز التجميل.

وعلى الرغم من أنها كانت تغيره بصالون تجميل آخر إلا أنها تلقي المشاكل الأخرى، وتقول أنها كانت تشعر بعد ذلك الإهمال الجسيم في العناية بأظافرها من قبل العاملات، وأنهم لا يستحقون الأموال التي يحصلون عليها. فقررت أن تقوم بتلك الأمور في منزلها وهي بالفعل تدركها جيدًا، وأضافت أنها عندما جربت الباديكير والمناكير في المنزل كانت تحصل على الشكل المطلوب والمرضي بالنسبة لها.

بعدما زادت التكاليف بشكل مبالغ فيه قررت صنع ما أريده في منزلي

سيدة تروي أنها كانت تقوم بإجراء كل الأمور الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة والجسم والأظافر في الكوافير ومراكز التجميل، ولكنها بدأت الأسعار ترتفع بمعدلات كبيرة بالإضافة إلى أن كل فتاة تنتظر منها إكرامية أو بقشيش. وكان ذلك فوق قدراتها فقررت أن تقوم بما ترغب به في منزلها، وبالفعل بدأت بالباديكير والمناكير، وقد أشترت الأدوات المخصصة له من مبرد وفرشاة تقشير وزيوت مرطبة والحجر المخصص. وهي الآن تشعر بسعادة كبيرة لكونها تقوم باحتياجاتها بنفسها وتوفر نقودها.

أسئلة وأجوبة عن الباديكير والمناكير

دائمًا ما يذهب طلاء أظافري بعد فترة زمنية قصيرة مع العلم أني من أقوم بوضعه لنفسي وأضع قبله مقوي الأظافر .. ما السبب؟

السبب في أن طلاء الأظافر يذهب بعد فترة زمنية قصيرة هو وضع طلاء آخر قبل وضع الأساسي، فطلاء الأظافر المقوي بالفعل يفيد الأظافر ويعطيها طبقة لامعة وجذابة ولكنه يمنع ثبات الطلاء الأساسي لفترة زمنية طويلة.

دائمًا ما يكون طلاء أظافري مجعد وغير مضبوط، مع العلم أنني من أقوم بوضعه، فما السبب؟

السبب هو عدم تطهير وتنظيف وترطيب الأظافر قبل وضع المناكير، لذلك احرصي على تنظيف وتطهير أظافرك باستخدام الماء الدافئ والصابون المخصص لغسل الأيدي لتكون يد نظيفة وناعمة. وبذلك أنت تؤهلين أظافرك لوضع الطلاء المناسب بعد ذلك، وستحصلين على طلاء انسيابي غير مجعد أو غير مضبوط وتحصلين على إطلالة ناعمة وجذابة. ومن الممكن أن يكون لسبب آخر وهو عدم إزالة الرواسب القديمة جيدًا أو بقايا المناكير القديم، فذلك يفسد مظهر المناكير الجديد.

ليس لدي الوقت للباديكير وأرغب أن أضع المناكير، ما البديل؟

ليس من الضروري عند وضع المناكير في كل مرة إجراء نفس الخطوات السابق ذكرها بالنسبة للباديكير، يكفي غسل الأيدي بالماء الدافئ جيدًا وقبلها التخلص من آثار المناكير القديم باستخدام الأسيتون. ثم وضع مرطب مناسب، أو يغني عن ذلك الاستحمام، فالاستحمام يطهر وينظف ويرطب الجسم بجميع أعضائه، وهو يكفي لكي تضعي بعده المناكير وتحصلين على أظافر جذابة ومظهر أنيق.

طلاء أظافري لا يجف سريعًا، حتى مع النفخ, هل يوجد بديل؟

إن النفخ في طلاء الأظافر لكي يجف هي من أكثر الأخطاء التي تقع فيها الكثير من السيدات والفتيات، فعملية النفخ تلك تحرك الطلاء من مكانه وبالتالي تحصلين على طلاء مجعد ومظهر غير محبب. لذلك يفضل قبل طلاء أظافرك أن تضعي طلاء الأظافر المخصص في الفريزر مدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم أخرجيه واستخدميه وستلاحظين الفرق وسيجف سريعًا.

هل الطبقات العديدة من المناكير تعمل على اظهار الأظافر بمظهر غير جذاب؟

نعم فإن المبالغة في وضع طبقات عديدة من طلاء الأظافر بحجة إبرازه أو لثباته أطول وقت ممكن خطأ كبير، فهذا يعرض الأظافر للتصبغ بلون الطلاء. بالإضافة إلى أنه سيحتاج لفترة زمنية طويلة لكي يجف، وسيكون مظهره غير لائق وغير محبب، لذا يفضل وضع طبقة أو اثنين فقط ليس أكثر من ذلك.

هل يجوز تعريض اليد للماء مباشرةً بعد وضع طلاء الأظافر؟

لا يجوز ذلك مطلقًا لأنه سيفسد الطلاء الذي وضعتيه، لذلك يفضل الانتظار قليلًا وفي حالة الحاجة إلى غسل الأيدي يفضل غسلها باستخدام الماء البارد وليس الساخن لأنه سيفسد الطلاء.

وبذلك عزيزتي القارئة نكون قدمنا لكي ملف شامل عن طرق عمل الباديكير والمناكير في المنزل، وكل ما عليك هو اتباع الطريقة المناسبة لكي ولإمكانياتك. ولا تقلقي إذا لم تضبط الطريقة من أول مرة، فمع مرور الوقت ستعتادين وتتفادين أخطاء المرة السابقة. فمن المؤكد أن ذلك أوفر لكي من حيث التكاليف الباهظة الثمن ومن حيث ضياع الوقت في الانتظار في صالونات التجميل لحين يأتي دورك، بالإضافة إلى عدم ضمان سلامة وتعقيم الأدوات الخاصة بهم.

قد يعجبك ايضا