منوعات

أعشاب لطرد الحشرات من المنزل… مع نصائح تفيدك في تحقيق ذلك

يعتقد بعض علماء الحشرات وخبراء مكافحة الآفات أن بعض النباتات طارد طبيعي للحشرات، حيث أن المستخلص المأخوذ من بتلات هذا النبات سواء كانت طازجة أو مجففة كان فعالاً جداً في صد البعوض وتسبب في موت 92٪ من اليرقات والبعوض البالغ.  حيث صرح الدكتور وحيد دراخش أحمدي عالم الحشرات والمتخصص في الآفات أنه يمكننا أن نرى في المستقبل القريب أن النباتات الطاردة للحشرات ستحل محل برامج المكافحة الكيميائية. لذا تابعي مقالنا التالي للتعرف على أعشاب لطرد الحشرات من المنزل يمكنك زراعتها واستخدامها بشكل فعال وآمن، إضافًة إلى نصائح تفيدك في تحقيق ذلك .

لماذا يجب استخدام أعشاب لطرد الحشرات من المنزل؟

يمكن استخدام أعشاب لطرد الحشرات من المنزل كحاجز طبيعي ضد الحشرات لعدة أسباب أهمها:

  • لأن هذه النباتات الطاردة للحشرات لا تحتوي على مركبات ضارة ومضرة بصحة الإنسان.
  • كما أن طريقة استخدام أعشاب لطرد الحشرات من المنزل تعد اقتصادية ويمكن الوصول إليها بسهولة.
  • ستساعد هذه النباتات أيضًا في تجميل البيئة المحيطة بنا بالإضافة إلى تنقية وترطيب الهواء المحيط.

كيف تعمل الأعشاب الطاردة للحشرات من المنزل؟

تعرف الأعشاب والنباتات الطاردة للحشرات من المنزل بأنها نباتات تحتوي مركبات كيميائية نباتية خاصة، تؤثر على على الجهاز الشمي والعصبي للحشرات، مما يتسبب في طردها من المنزل والبيئة المحيطة به. توجد هذه المركبات أحيانًا في الأوراق أو الزهور أو الرحيق أو عطور النباتات الطاردة للحشرات. بعض النباتات الطاردة للحشرات لها أزهار والبعض الآخر لا. الرائحة القوية والطبيعية لبعض هذه النباتات ستطرد الحشرات من البيئة بشكل تلقائي. لكن في بعض الأحيان حرق أوراق هذه النباتات وتدخينها يمكن أن يساعد في طرد الحشرات أيضًا. كما أن الزيوت التي يتم الحصول عليها من بعض النباتات التي تصد الحشرات، لها فاعلية في  عالية في صد الحشرات.

طرق استخدام أعشاب لطرد الحشرات من المنزل

  • ضعي أواني النباتات الطاردة للحشرات بالقرب من النوافذ.
  • علقي النباتات الطاردة للحشرات بالقرب من الأبواب والنوافذ الأمامية.
  • قومي بتدخين أوراق النباتات الطاردة للحشرات في فضاء المنزل.
  • ضعي الزهور المجففة أو أوراق النباتات الطاردة للحشرات في غرف مختلفة وضعيها تحت السجاد والخزائن.
  • استخدمي النباتات الطاردة للحشرات في تحضير البخاخات وتحضير الشموع والبخور.
  • يمكنك زراعة بعض النباتات الطاردة للحشرات في أواني أو على شرفة المنزل. كما تعد بعض النباتات العطرية أو نباتات الزينة بالإضافة إلى كونها طاردة للحشرات، هي نباتات زينة يمكن وضعها داخل المنزل.

أشهر أعشاب لطرد الحشرات من المنزل

تستخدم العديد من المبيدات الحشرية الكيميائية لقتل البعوض والحشرات، لكن مفعولها يستغرق وقتًا طويلاً، وقد يكون له العديد من الآثار الجانبية على صحتنا. إحدى الطرق الطبيعية لصد حشرات الحديقة وقتل البعوض في المنزل، هي النباتات التي تطرد الآفات بشكل طبيعي عند زراعتها في الحديقة أو الاحتفاظ بها في المنزل، وتعد الأعشاب التي سنذكرها لاحقًا أشهر أعشاب تساعدك لطرد الحشرات من المنزل.

نبات المريمية:

نبات الميرمية

ينصح علماء الحشرات بزراعة نبات الميرمية في الحديقة أو الأصص حيث تساعد على صد الحشرات المزعجة كما ينصح أيضًا بحرق أوراق هذا النبات حيث أنها تصدر دخانًا يصد الآفات.

نبات اللوتس:

يعد نبات اللوتس فعالًا في طرد الحشرات. نظرًا لأن هذا النبات ينمو في الماء، فهو خيار جيد لصد حشرات مثل البعوض البالغ في البرك والمياه في فناء حديقتك. إضافًة إلى أنه فعال في قتل يرقاتها.

إكليل الجبل:

إضافًة إلى أن إكليل الجبل يستخدم في الطهي لجعل مذاق الطعام لذيذًا، إلا أن رائحته الخشبية النفاذة فعالة جدًا في طرد البعوض بشكل خاص، و الحشرات بشكل عام. حيث يمكنك حرق أوراقها وتدخينها أو غليها بالماء وأخذ مستخلصها لصنع رذاذ لصد الحشرات.

عشب السترونيلا (إبرة الراعي):

السترونيلا مادة طبيعية استخدمت منذ القدم لصنع المبيدات الحشرية. حيث استخدمت العديد من المزارع والبساتين الشموع والزيت وبخور زيت السترونيلا لدرء الحشرات. كما أن زراعة هذا العشب الطويل حول حديقتك، يمكنك من الاستمتاع برائحته الرائعة. ينصح  بزراعة هذا العشب تحت النوافذ أو بالقرب من الباب الأمامي،  حيث يمكنه منع الحشرات من دخول المنزل.

عشبة الليمون:

تنتمي عشبة الليمون إلى عائلة (Cymbopogon)، وتحتوي على زيت السترونيلا أيضًا، ولكن لا ينبغي الخلط بينها وبين عشبة السترونيلا. ينمو هذا العشب في الجو الحار في موسم واحد فقط وهو فصل الصيف. يصد هذا العشب الجميل والرائع الآفات ويمكنك استخدامه داخل الشقة والاستمتاع برائحته  أيضًا بلإضافة إلى شكله الجميل.

القطيفة:

تتمتع القطيفة برائحة قوية تصد البعوض وقمل النبات والمن. لذا فقد عمد الفلاحون والمزارعون إلى استخدامها لمنع الآفات من أكل الفواكه والخضروات. تحتاج القطيفة إلى الضوء لذا يفضل زراعتها على مداخل المنازل والشرفات.

الأقحوان:

تساعد زهور نبات الأقحوان على على إبعاد النمل والخنافس والقراد والقمل والبراغيث عن منزلك وحديقتك. فهي بالإضافة إلى أنها زهور جميلة المنظر، إلا أن مستخلص الأقحوان يحتوي على مادة فعالة في صد الحشرات هي ( Pyrethrum ) التي تقتل العديد من الحشرات، وتستخدم في صنع المبيدات الحشرية وشامبو الكلاب أيضًا.

زهور البتونيا:

تعد زهور نبات البتونيا المعروفة بأزهار الساتان الجميلة، أفضل طريقة لحماية حديقتك ومنزلك، حيث أنها تصد جميع أنواع الحشرات وبخاصًة حشرات المن وديدان الطماطم وآفات القرع وجميع أنواع الخنافس. يتمتع نسغها برائحة تصد الحشرات، ولكنها تجذب القواقع. تعتبر الشمس الساطعة والري الأسبوعي بعضًا من نصائح العناية بزهور البطونية أو البتونيا لتزدهر.

 الخزامى (عشبة اللافندر):

نبات اللافندر

يعد اللافندر من أكثر الأعشاب المهدئة وينتمي إلى عائلة النعناع التي تعتبر من أشهر أعشاب طرد الحشرات من المنزل. حيث تستخدم لصد البراغيث والبعوض والعديد من الحشرات الأخرى برائحتها الخاصة. كما أن عصارة زهور اللافندر تصد البعوض أيضًا، لكن أوراق النبات قد تقتل بعضها. لذا يعد تنسيق الحدائق مع هذا النبات العطري خيارًا جيدًا للغاية وينصح وضعه في منطقة المدخل حتى يمنع الحشرات من دخول المنزل. كما يمكنك، فرك زيت اللافندر على جسمك أيضًا، سيمنع ذلك لدغات الحشرات.

النعناع:

النعناع نبات عطري يفرز زيوت عطرية طبيعية، تلعب دورًا فعالًا في طرد الحشرات من منزلك. حيث يوصى بزراعته في إناء منفصل، ثم وضعه في تربة الحديقة، لأن النعناع ينمو بسرعة وينتشر في الحديقة بأكملها مما يشكل مانع طبيعي لدخول الحشرات إلى منزلك، كما يمكنك أيضًا زراعته في أحواض على شرفة منزلك.

الكشمش الأسود:

الكشمش الأسود نبات شديد التحمل وينتمي إلى عائلة النعناع المعروفة باسم النعناع البري. ويتميز بقدرته الرائعة على طرد البعوض.

عشب القط:

ينتمي هذا النبات إلى عائلة النعناع، ويحتوي على مادة كيميائية تسمى نبتالاكتون، تجذب القطط ولكنها تصد حشرات مثل البعوض والذباب وقراد الغزلان والخنافس. ومع ذلك، لا يستخدم البشر هذا النبات للطعام. يستخدم زيت هذا النبات في صنع رذاذ طبيعي طارد للحشرات ويمكنك أيضًا زراعة هذا النبات في حديقتك، ولكن يجب أن تكوني حذرًة، لأن القطط قد تستقر في حديقتك حيث أن هذا النبات مفضل للقطط ولهذا يطلق عليه اسم النعناع البري.

عشبة الشبت:

بإمكان عشبة الشبت طرد حشرات مثل حشرات المن وديدان السكواش وديدان الملفوف وديدان الطماطم لذا تعد خيار جيد لك لزراعتها على مدخل المنزل وكذلك في حديقتك الخلفية.

نبات الریحان:

يمكنك الهروب من الذباب والبعوض من خلال زراعة هذا النبات عند مدخل منزلك، حيث يعمل كحارس يمنع الحشرات من دخوله، وبالطبع في بعض الأحيان يمكنك صنع طعام لذيذ مع هذا النبات. يعد الريحان من أشهر النباتات الطاردة للحشرات. يمكنك صنع رذاذ مبيد حشري من الريحان الطازج، وذلك بوضع 100 غرام من الماء في وعاء، ثم أضيفي حوالي 100 إلى 170 غرام من الريحان الطازج،  حيث يمكنك استخدام الساق أيضًا. بعد نقع الريحان في الماء لبضع ساعات، أخرجيه واعصريه يدويًا لصب الماء المتبقي في الوعاء. ثم أضيفي 100 غرام من الكحول الفموي إلى الماء فتحصلين على بخاخ مبيد حشري. كوني حذرًة لئلا يتلامس الرذاذ مع عينيك أو فمك أو أنفك.

البقدونس (ماري جولد):

يمكن لرائحة البقدونس أن تصد حشرات المن والبعوض. يمكنك زراعة هذا النبات بالقرب من مداخل المنزل أو في الحديقة للتخلص من البعوض. إلا انه لكي يكون لهذا النبات تأثير فعال، يجب أن يكون عمره عام واحد على الأقل. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن هذا النبات يمكن أن يبعد الذباب الأبيض عن الطماطم أيضًا، كما وجدت هذه الدراسة أن النبات يمكن أن يطلق الليمونين نفسه، مما يتسبب في إبطاء حركة الذباب الأبيض.

 نبات الحكيم :

يحتوي هذا النبات  على زيت، وهو مادة جيدة لصد البعوض والذباب. كما أن له رائحة قوية. يمكنك زراعة هذه الزهرة في إناء، وتقطيع الأوراق وحرقها كلما احتجت لذلك عندما تجف الورقة. ستكون النتيجة رائعة.

النباتات آكلة اللحوم:

على الرغم من أن هذه النباتات قد تم إدخالها مؤخرًا  في الاستخدام المنزلي لدى العديد من الدول إلا أنه يمكنك  الاستفادة من ميزة جذب الحشرات وأكلها.

دريقة عالية:

يحمل هذا النبات الاسم العلمي (Aspidistraelatior) هو نبات منزلي شديد التحمل ولا يتطلب الكثير من العناية وهو طارد جيد للحشرات.

الخضرة الصينية:

هذا النبات المسمى علميًا (Aglaonema)، له أوراق خضراء ذات عروق بيضاء تنمو في الإضاءة المنخفضة. يعد هذا النبات المعروف أيضًا باسم Aglonma nakhshid في إيران، مبيد حشري جيد في المنازل.

الثوم المعمر:

يمكنك زراعة هذا النبات في الحديقة وبجوار الخضروات والنباتات الأخرى. حيث يمنع نمو الذباب الياباني وحشرات المن والخنافس.

نبات سنسوريا:

يحمل هذا النبات الاسم العلمي (Sansevierias)، ويتميز بأنه لا يحتاج إلى الكثير من الضوء، لذا  فمن السهل أن ينمو في المنزل، له أوراق جلدية صفراء وكريمية وخضراء ويقاوم الآفات.

نصائح أخرى لطرد الحشرات من المنزل

بالإضافة إلى استخدام أعشاب لطرد الحشرات من المنزل إليك بعض النصائح الإضافية:

  • يفضل رش المنزل بالمبيدات الحشرية إذا كنت تريدين البقاء في منزلك بأمان طوال اليوم.
  • تعاملي بجدية مع المداخل من خلال تركيب شبك ناعم على الأبواب والنوافذ تمنع دخول الحشرات.

المصادر

Ahlam Kasem

أحلام قاسم كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على إجازة في الهندسة المدنية_ جامعة تشرين دفعني شغفي بالقراءة إلى التوجه نحو كتابة المقالات ذات المواضيع التي تهم المرأة العربية والتي تجعلها على اطلاع بآخر المستجدات الطبية والتجميلية على مستوى العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا