خلطات الحناء لتطويل وتنعيم الشعر

هل تعانين من مشاكل تلف الشعر وتقصفه وتساقطه بشدة وتبحثين عن الحل لهذه المشكلة؟ هل تودين التعرف إلى خلطات الحناء للشعر؟ هل تحبين تغيير لون شعرك بين الحين والآخر لكن تخشين من الآثار الضارة للصبغات الكيميائية على شعركِ؟ هل أنتِ ممن تكون لديهم صحة وقوة شعرهم مسألة مهمة وترغبين في زيادة كثافته ولمعانه؟

إذا كنتِ سيدتي كذلك فلا بد لكِ من قراءة المقال التالي لتجدي كل ما ترغبين بمعرفته حول صحة الشعر وقوته ولمعانه والتخلص من المشاكل التي يتعرض لها باستخدام الحناء الطبيعية في خلطات ووصفات مفيدة لصحة وسلامة الشعر.

الحناء لتويل الشعر

التعريف بالحناء

الحناء هي عشبة عرفت منذ القديم بدورها المتميز في تغيير لون الشعر وفي الحفاظ على صحته ورونقه وجماله، وتضاهي في فاعليتها في تغيير لون الشعر فاعلية الصبغات الكيميائية التي تترك آثار سيئة ومضرة بصحة الشعر بعكس الحناء التي تعطي أفضل النتائج وتغذي الشعر وتقويه.

وقد عرفت الحناء منذ قديم الزمان واستعملت في مجالات عديدة أبرزها كما ذكرنا هو تغيير لون الشعر وصبغه، كما استخدمت الحناء في صبغ الأظافر وتزيين اليدين والقدمين وصباغة الأقمشة ومعالجة الجروح واستخراج العطر من زهورها وحديثًا تدخل الحناء في صناعة الشامبو.

وقد ذكرت الحناء في الأحاديث النبوية الشريفة، فقد روي عن سلمى أم رافع خادمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء.

وقوله عليه الصلاة والسلام عندما جاءه رجل يشتكي إليه وجعًا في قدميه فقال له عليه الصلاة والسلام: ” اختضب بالحناء “.

الحنة

أنواع الحناء

  • الحناء المحايدة ذات اللون الأخضر Cassia obviate: يعمل هذا النوع على تغيير لون الشعر إلى اللون الأشقر.
  • الحناء الحمراء Lawsonia inermis: ويعمل هذا النوع من الحناء على تغيير لون الشعر إلى اللون الأحمر القريب إلى اللون البرتقالي.
  • الحناء السوداء: يعمل هذا النوع على تغيير لون الشعر إلى اللون الأسود.

فوائد الحناء الطبية

  • للحناء دور عظيم في معالجة بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب والقروح أيضًا.
  • تساعد الحناء في التخلص من الإسهال وتسريع موعد الدورة الشهرية.
  • تخفف الحناء من ألم الصداع من خلال وضع الحناء على الرأس لتخفيف الألم.
  • تستخدم الحناء كعلاج للحروق والنزيف من خلال وضعها على مكان الحرق أو النزيف.

فوائد الحناء لصحة الشعر

  • تساعد الحناء على علاج مشكلة ظهور القشرة في فروة الرأس.
  • تعتبر الحناء من أفضل طرق صبغ الشعر وتغيير لونه، وبذلك يتفوق على الصبغات الكيميائية المنتشرة في الوقت الحالي.
  • تعمل الحناء على تقوية الشعر وزيادة نموه وكثافته ومنعه من التساقط.
  • تمنح الحناء للشعر ملمسًا ناعمًا كالحرير.
  • تزيد الحناء من طول الشعر.
  • تعمل الحناء على ترطيب الشعر الجاف وزيادة لمعانه وحيويته وتألقه.
  • تعالج الحناء مشكلة زيادة الدهون في الشعر الدهني.
  • تعمل الحناء على تخفيف حرارة الرأس.
  • تستخدم الحناء للتخلص من مشاكل الشعر التالف بسبب الصبغات الكيميائية.
  • تقي الحناء من ظهور الشيب في الشعر.

خلطات الحناء للشعر

الحناء للشعر

خلطات الحناء لنمو الشعر ومنع تساقطه

الخلطة الأولى

من الممكن استخدام الحناء في إنبات الشعر ونموه من خلال تحضير الخلطة التالية المكونة من ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء نضيف إليهما ملعقتين كبيرتين أيضًا من مسحوق الأملا ونفس المقدار من مسحوق الحلبة نخلط هذه المكونات جميعها مع بياض بيضة واحدة ثم نعصر على الخليط ليمونة ونحركه جيدًا ونترك الخليط مدة ساعة ثم نفرك به جذور الشعر بشكل جيد ونتركه عليه مدة ساعة تقريبًا بعدها نقوم بتنظيف الشعر وغسله بالماء والشامبو، ونكرر هذه العملية كل أسبوع لمدة لا تقل عن الشهر حتى نشعر بالنتيجة المطلوبة ألا وهي نمو الشعر.

الخلطة الثانية

كما يمكن الاقتصار على ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء مع بيضتان يتم مزجهما في كوب من الماء ويترك هذا المزيج مدة نصف ساعة تقريبًا ليتم بعدها فرك جذور الشعر به ويترك على الشعر مدة ساعة ونصف إلى ساعتين ليتم تنظيف الشعر بعدها بالماء والشامبو مع التأكيد على تكرار هذه الخلطة كل أسبوع.

الخلطة الثالثة

نستطيع استخدام الزبادي مع الحناء لزيادة نمو وكثافة ونعومة الشعر بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي نخلطهما مع كوب من الماء ثم نحرك هذه المكونات بشكل جيد ونضعها على الشعر ونفركه جيدًا بها ثم نتركها عليه حوالي الساعتين ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر فنحصل تدريجيًا على شعر كثيف وقوي.

الخلطة الرابعة

نضيف الزبادي ومسحوق الحناء إلى زيت الخردل وعصير الليمون ثم نخلط هذه المكونات ونضعها على الشعر مدة نصف ساعة وينظف بعدها الشعر جيدًا بالماء.

الخلطة الخامسة

من الممكن استخدام البقدونس المقطع مع مسحوق الحناء وزيت الزيتون لتكثيف الشعر وزيادة قوته ومنعه من التساقط.

الخلطة السادسة

للتخلص من مشكلة تساقط الشعر أيضًا يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء مع ملعقة كبيرة من قشور الرمان المطحون نضيف إليها كوب من الماء الدافئ يتم مزج هذه المكونات جيدًا ثم تركها لمدة ربع ساعة وبعدها توضع على فروة الرأس وتترك لمدة لا تقل عن ساعة مع الحرص على تكرار ذلك كل أسبوع لتقوية جذور الشعر ومنعه من التساقط.

الخلطة السابعة

يمكن إضافة النسكافيه (بمقدار ملعقة صغيرة) مع نفس المقدار من الكاكاو والمقدار نفسه أيضا من الحناء وخلط هذه المكونات بكوب من الماء ثم يترك مدة ساعة تقريبًا ليوضع بعدها على الشعر ويترك عليه لمدة نصف ساعة مما يعطي للشعر القوة واللمعان.

خلطات الحناء لتطويل الشعر

يمكن استخدام الحناء في زيادة طول الشعر وذلك بإحضار أربعة أكواب من مسحوق الحناء نضيف إليها لتر من زيت السمسم نبدأ بتسخين الزيت على النار مدة 10 دقائق ثم نضيف إليه مسحوق الحناء ونتركهما على النار حتى يصلان إلى مرحلة الغليان نقوم بإطفاء النار ونترك الخلطة حتى تبرد ثم نقوم بوضعها على الشعر ونفرك بها الفروة المغطية للرأس لمدة عشرة دقائق ثم تترك الخلطة على الشعر مدة نصف ساعة ليغسل بعدها الشعر وينظف جيدًا، ولا بد من تكرار ذلك كل أسبوع للحصول على شعر طويل وجميل.

كما يفيد إضافة الريحان وزيت جٍوز الهند إلى مسحوق الحناء في زيادة طول الشعر وقوته.

خلطات الحناء لترطيب الشعر وجعله أكثر لمعانًا

كما تفيد الحناء أيضًا في ترطيب الشعر والتخلص من جفافه مما يضفي عليه رونقًا ولمعانًا جذابًا وعليكِ سيدتي بهذه الوصفة المفيدة لذلك.

تتكون هذه الخلطة من ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء يضاف إليهما نفس المقدار من مسحوق الأملا بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال المجففة ونفس المقدار من مسحوق الحلبة، يتم مزج هذه المكونات بشكل جيد وتركها مدة ساعة ثم فرك الشعر بها وتركها عليه حوالي ساعة بعدها يتم تنظيف الشعر وغسله بالماء والشامبو، وحتى نحصل على النتيجة التي نرغب بها لا بد من الحرص على المداومة على تطبيق هذه الخلطة بشكل متكرر لمدة لا تقل عن شهر.

كما يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء إلى نفس المقدار من الزبادي ثم نضيف إلى هذه المكونات ملعقة كبيرة من هلام الصبار ونفس المقدار من زيت الزيتون، نخلط هذه المكونات ونضعها على فروة الرأس ما يقارب الساعة بعد تغطية الشعر، وبعد انتهاء المدة يغسل الشعر جيدًا وتكرر هذه الخلطة كل أسبوع حتى تلاحظي سيدتي الفرق في قوة وحيوية شعركِ.

خلطات الحناء للتخلص من قشرة الشعر

كما تستخدم الحناء في علاج مشكلة ظهور القشرة في الشعر ويمكن تقديم الوصفة التالية المفيدة في هذا الموضوع:

في البداية نقوم بطحن بذور الحلبة جيدًا حتى تصبح على شكل مسحوق نضيف إليه ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء ونعصر عليها ليمونة واحدة ثم نخلط هذه المكونات ونضعه على الشعر ونفرك به جذور الشعر ثم نترك الخلطة على الشعر مدة ساعة نغسل بعدها الشعر بالماء دون الشامبو، ويكرر ذلك كل أسبوع نلاحظ بعدها بدء اختفاء القشرة من الشعر.

خلطات الحناء للشعر الدهني

للتخلص من زيادة الدهون في الشعر يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء مع كوب من الشاي وملعقة صغيرة من عصير الليمون، يترك هذا المزيج لمدة نصف ساعة ثم يوضع على الشعر ويترك عليه ما لا يقل عن ثلاث ساعات يتم بعدها تنظيف الشعر وغسله بالماء الدافئ وتكرر هذه العملية للحصول على أفضل النتائج وملاحظة الفرق.

خلطات الحناء للشعر الجاف

تستخدم الحناء للشعر الجاف عن طريق خلطها مع كوب من الشاي الساخن ونمزجها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، تخلط هذه المكونات جيدًا وتترك لمدة نصف ساعة ثم توضع على الشعر لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات يتم بعدها تنظيف الشعر وغسله بالماء الدافئ مع تكرار ذلك كل أسبوع لمدة لا تقل عن شهر مما يساعد على ترطيب الشعر وجعله أكثر إشراقًا ولمعانًا.

ولا بد هنا من التذكير بدور الحناء في زيادة جفاف الشعر إذا استخدم بمفرده لذلك لا بد من ترطيب الشعر بحمامات زيت الزيتون بعد استخدام الحناء.

خلطات الحناء لصبغ الشعر وتغيير لونه

الحناء لصبغ الشعر

من أفضل وصفات صبغ الشعر هي الوصفة التي تحتوي على الحناء، وذلك بإضافة ملعقتين كبيرتين إلى ثلاثة ملاعق من مسحوق الحناء نضيف إليها ملعقة كبيرة من مسحوق الأملا مع بياض بيضة ونعصر على هذه المكونات ليمونة واحدة والقليل من القهوة، تمزج هذه المكونات جيدًا وتترك طوال الليل حتى الصباح حيث يتم وضع الخلطة على الشعر ثم يغطى الشعر لمدة ساعة كاملة يتم بعدها تنظيف الشعر وغسله بالماء والشامبو بشكل جيد.

الحناء لشعر أحمر

وللحصول على صبغة شعر أحمر يمكنكِ سيدتي من إضافة ملعقة كبيرة من الكركم إلى نفس المقدار من مسحوق الحناء ونعصر عليها ليمونة واحدة وملعقة صغيرة من القهوة وعدة نقاط من الزيت، قومي سيدتي بخلط هذه المكونات وضعيها على شعركِ لمدة لا تقل عن ساعتين بعدها عليكِ أن تقومي بتنظيف شعركِ وغسله جيدًا فستحصلين بعدها على شعر أحمر اللون.

الحناء لشعر بلون الكستناء

وللحصول على صبغة شعر باللون الكستنائي أحضري سيدتي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء ونفس المقدار من قشور الرمان المطحونة وملعقة واحدة من البابونج، ثم امزجي هذه المكونات وضعيها على جذور الشعر ثم اتركيها عليه مدة ثلاث إلى أربع ساعات، قومي بعدها بغسل شعركِ للحصول على شعر باللون الكستنائي الجميل.

الحناء لشعر باللون الأشقر

للحصول على صبغة شعر باللون الأشقر أحضري سيدتي كوبين ونصف من مسحوق الحناء وكوبين من الكركم وملعقة صغيرة من عصير الليمون ونفس المقدار من خل التفاح، امزجي سيدتي هذه المكونات وضعيها على شعركِ حوالي الثلاث ساعات ثم نظفي شعركِ من هذه الخلطة وستجدين أنكِ أصبحت تمتلكين شعرًا لامعًا أشقر اللون.

الحناء لشعر باللون البني

وللحصول على صبغة شعر باللون البني أحضري سيدتي كوبين ونصف من مسحوق الحناء وملعقتين من مسحوق قشور الباذنجان المطحونة وملعقة صغيرة من عصير الليمون نضيف إليها نفس المقدار من خل التفاح وذلك بالإضافة إلى الماء الدافئ، وتترك على الشعر مدة لا تقل عن ثلاث ساعات وستتمتعين بعدها باللون البني اللامع.

الحناء لشعر باللون الأسود

للحصول على صبغة شعر باللون الأسود قومي سيدتي بنقع بعض أعشاب الميرمية ثم صفي الماء منها وأضيفيها إلى ملعقتين كبيرتين من الحناء وقومي بعدها بوضع هذه الصبغة على الشعر مدة ثلاث إلى أربع ساعات لتنظيف الشعر وغسله بالماء الدافئ والشامبو وبذلك تحصلين على لون باللون الأسود الداكن.

ملاحظات حول خلطات الحناء

ويجب التنبيه إلى خلط الحناء في أوعية زجاجية أو خشبية وعدم استعمال الأوعية المعدنية معها خوفًا من تفاعلها مع المواد المكونة للحناء، كما يفضل خلط الحناء ببعض الأعشاب كبديل عن الماء ولتغذية الشعر بشكل أفضل.

وبعد قراءتكِ سيدتي لهذه المقالة نتوقع أن تقومي باستبدال صبغات الشعر الكيميائية التي تتسبب بالكثير من المشاكل لشعركِ بخلطات الحناء الصحية المفيدة والمغذية للشعر.

قد يعجبك ايضا