صحة

تعرفي على أضرار وفوائد شرب اليانسون يوميًا

لا شك أنك على دراية بالأعشاب والنباتات والبذور التي لها فوائد صحية وعلاجية مختلفة مثل الزعرور والبقدونس والكرفس والكركم وحبة البركة والكمون ويمكن أن تكون على معرفة بخصائصها وكيفية استخداماتها.

ومن بين هذه البذور هناك اليانسون الذي يحتوي على العديد من الخصائص والأسرار، وفي هذه المقالة سنطلعك على خصائص شرب الشاي المعد من بذور اليانسون وفوائده العلاجية والتحدث عن المخاطر المحتملة للإفراط في استهلاك هذا الشاي يوميًا فتعالي معنا:

أضرار وفوائد شرب اليانسون يوميًا

تستخدم خصائص اليانسون لأغراض طبية وعلاجية فهو يقوي جهاز المناعة ويعتبر دواء طبيعي منخفض المضاعفات ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

ما هو اليانسون؟

اليانسون هو أحد أكثر النباتات قيمة في عائلة “أبياسيا” بما في ذلك الزعرور والكرفس والبقدونس والتي لها قيمة غذائية عالية.

هذا النبات المزهر موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط في شرق وجنوب غرب آسيا وينمو على ارتفاع متر واحد حيث تنتج أزهار اليانسون ثمرة صغيرة تسمى اليانسون.

رائحة اليانسون مثل عرق السوس والشمر لذلك غالبًا ما يتم إضافته إلى الحلويات والمشروبات.

خصائص اليانسون ذات القيمة الغذائية العالية

على الرغم من أن فوائد اليانسون تستخدم بكميات صغيرة لكن نفس الكمية تحتوي على مغذيات دقيقة مهمة، وبشكل عام فإن بذور اليانسون غنية بالحديد الذي يلعب دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم السليمة في الجسم، كما أنه مصدر ممتاز للمنغنيز وهو معدن رئيسي وغني وله خصائص عالية من مضادات الأكسدة مع زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

وملعقة كبيرة من بذور اليانسون لإعداد كوب من الشاي تحتوي على نسبة وفيرة من: الطاقة والزيت العطري والبروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف، إضافة إلى الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B.

فوائد شرب اليانسون يوميًا

تستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي كما يستخدم لغسولات الفم.

كما تستخدم بذور هذا النبات على نطاق واسع في إعداد شاي الاعشاب والمشروبات ويمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجسم، إضافة إلى أن حوالي 20 إلى 30 جرامًا من هذه البذور توفر الاحتياجات اليومية من الحديد لجسم الإنسان فتعالي لنتعرف على أهم فوائد شرب اليانسون:

شرب اليانسون يساعد في علاج قرحة المعدة:

القرحة المعدية المعوية مرض مؤلم في البطن يصيب المعدة والأمعاء الدقيقة حيث يعد عسر الهضم وحموضة المعدة والغثيان من العوامل التي تشير إلى الإصابة بقرحة المعدة.

ومن أهم العلاجات لهذا الغرض هو العلاج التقليدي بالأعشاب الطبية لأنه لا يحتوي على آثار جانبية كما للأدوية الكيماوية ويشفي تمامًا.

وبذور اليانسون بمركباتها الفريدة فعالة للغاية في علاج قرحة المعدة وتقليل أعراضها لذلك فإن شرب اليانسون بمعدل مرة يوميًا يعمل العجائب في حماية الخلايا من التلف ومنع الإصابة من قرحة المعدة.

شرب اليانسون يساعد في علاج الاكتئاب:

الاكتئاب هو أحد أكثر الأمراض العقلية شيوعًا وإضعافًا والتي تنشأ من مشاعر الناس تجاه العوامل البيئية، ومن بينها الشعور بالخوف والبؤس والحزن الشديد والتعب والصراخ لذلك يشجع الخبراء الناس على استخدام خصائص العلاج بالروائح من الأعشاب لعلاج الاكتئاب.

وأحد هذه النباتات هو اليانسون لأن مستخلص اليانسون يعتبر مفيدًا في هذه الحالات فهو مضاد للاكتئاب نظرًا لاحتوائه على 80٪ من الأنثول.

كما أن من خصائص اليانسون المهمة جدًا أنه يعالج الأرق وخاصة إذا تم خلطه مع الحليب والعسل في الصباح فإنه ينعش النفس ويساعد على الاسترخاء.

خلط اليانسون بزهرة السكر وتناوله يقضي على ضعف القدرات العقلية، وهو فعال في علاج الكآبة.

فوائد شرب اليانسون المضادة للبكتيريا:

بذور اليانسون وزيوتها تعمل كجدار وقائي ضد الفطريات والبكتيريا.

والأنثول كأحد المركبات الفعالة في اليانسون يمنع نمو البكتيريا ويثبطها وخاصة البكتيريا المسببة للكوليرا والتي تسبب أعراضًا شديدة مثل الإسهال الشديد والجفاف.

ومن خصائص شرب اليانسون أنه مطهر طبيعي وهذه الخاصية تمكنه من مكافحة الالتهابات البكتيرية وتسريع عملية التئام الجروح، وبسبب خصائصه المطهرة يساعد على قتل الجراثيم في الجسم.

شرب اليانسون يوازن مستويات السكر في الدم:

الأنثول الموجود في مستخلص اليانسون كعنصر نشط، هو عامل مضاد للجراثيم ويتحكم في مستويات السكر في الدم حيث تقلل هذه المادة من مستوى الإنزيمات الرئيسية المرتبطة بسكر الدم عن طريق خفضها.

أيضًا يزيد الأنثول من وظيفة ونشاط البنكرياس الذي ينتج الأنسولين وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في التحكم في مستويات السكر في الدم.

شرب اليانسون وخصائصه المضادة للالتهابات:

الالتهاب هو استجابة الجهاز المناعي للعوامل البيئية والأضرار التي قد تكون مزمنة أحيانًا وحادة في بعض الأحيان، وعلى أي حال يرتبط الالتهاب طويل الأمد بالأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

يقلل شرب الشاي المعد من بذور اليانسون بشكل كبير من الالتهابات بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد شرب اليانسون للجهاز الهضمي:

اليانسون يساعد في عملية الهضم والقضاء على الغازات، والغثيان وعسر الهضم.

اصنع مزيجًا من بذور اليانسون والليمون والملح وبعض الهيل مع الماء الدافئ واشربه بعد كل وجبة لمدة 5 أيام للمساعدة في تهدئة الجهاز الهضمي.

يعمل شرب اليانسون بشكل يومي كملين ويلغي مشكلة الإمساك ويساعد في التخلص من الانتفاخ وينظم عملية الأيض في جسم الإنسان.

يتسبب الأنثول الموجود في زيت اليانسون في رائحته كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للتشنج، ومسكن، وخصائص منشطة للهضم.

بالإضافة إلى أنه فاتح للشهية يلعب شرب اليانسون دورًا هامًا في تحفيز الجوع.

هذا النبات يمكن أن يزيد من الشهية وإذا أكلت اليانسون مع التين لمدة أربعين يومًا في الصباح فسوف يساعد في زيادة الوزن.

يعالج البواسير وذلك بخفق اليانسون ببذور الكرفس والسكر الناعم وتناوله كل يوم.

نقع بذور اليانسون مع جذر عرق السوس وشربه مع الماء المصفى يفيد في علاج المغص.

شرب اليانسون للجهاز التنفسي:

يساعد شرب اليانسون على إزالة المخاط وتخفيف حالات مثل نزلات البرد والاحتقان، كما يمكنك استخدام زيت اليانسون وشرب شاي اليانسون يوميًا لعلاج التهاب الحلق والربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ثم توقف عن شربه عند الشفاء.

إذا كنت تسعل يمكن أن يساعد هذا النبات في تقليل الأعراض والقضاء عليها.

نقع بذور اليانسون بالماء الساخن مناسب للأطفال الذين يعانون من سيلان الأنف.

ومن الفوائد الأخرى لشرب اليانسون يوميًا:

  • شرب اليانسون يساعد على تقوية القوة الجنسية.
  • يساعد شرب اليانسون على تحسين وظيفة الكبد والطحال والكلى والمثانة والرحم وتسكين الاستسقاء وحصوات المثانة.
  • يساعد شرب اليانسون في خفض ضغط الدم، كما أن زيت اليانسون مهم جدًا في ضبط مستويات ضغط الدم مما يساعد في الحفاظ على القلب قويًا وصحيًا، ويقلل من الضغط على القلب ويساعده على العمل بشكل جيد فهو يُعرف باسم منقذ القلب بسبب طعمه الحلو والرائع الذي يتحكم في معدل ضربات القلب.
  • يساعد اليانسون على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم.
  • لأنه ينشط ويحفز الدورة الدموية ويقلل من الألم والالتهابات في المناطق المصابة فهو يساعد في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويحفز إفراز الإنزيمات والهرمونات، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وتحفيز الجهاز العصبي والدماغ، وإبقائنا أكثر نشاطًا وتنبيهًا.
  • افركي بذور اليانسون مثل البودرة الناعمة واخلطيها بزيت الورد وضعيه على شكل قطرات في الأذن، هذه طريقة قديمة وفعالة في تخفيف آلام الأذن وعلاج الصمم وتخفيف ثقل السمع الناتج عن الصدمات.
  • شرب شاي اليانسون خيار رائع لإرواء العطش.
  • يعتبر شرب اليانسون مفيد للصداع لأنه مسكن طبيعي، ويعد استنشاق بخور اليانسون مساعدًا في تخفيف الصداع البارد.
  • يمكنك استخدامه بوضع اليانسون المطحون على فرشاة أسنان لتبييض وإزالة البلاك ورائحة الفم الكريهة.
  • يمكن أن يكون زيت اليانسون فعال للغاية في علاج الصدفية والتخلص من القمل.

فوائد شرب شاي اليانسون يوميًا للمرأة

  • يساعد شرب اليانسون على تحفيز إنتاج المزيد من حليب الثدي كما يقول خبراء الطب التقليدي بأنه إذا مضغت الأمهات المرضعات حبوب اليانسون وشرب الشاي المعد من بذوره سيزداد حليبهن (شرب الشاي الذي يحتوي على هذا النبات من 2-3 مرات في اليوم).
  • إذا كنت تعانين من مشاكل في الدورة الشهرية فيمكن أن يساعدك شرب كأس من شاي اليانسون الدافئ لأن زيت بذور اليانسون له خصائص هرمون الأستروجين الأنثوي ويخفف الكثير من المشاكل عند النساء فهو يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية (من خلال شرب شاي اليانسون أو تدليك زيته على البطن لتقليل الانقباضات المتعلقة بهذه الفترة).
  • ويمكن للمرأة الحامل أيضًا تناوله قبل الولادة لأنه يسهل عملية الولادة.
  • من خصائص وفوائد شرب اليانسون أنه مضاد للاكتئاب ويعتبر تناول 3 جرامات من مسحوق بذور اليانسون 3 مرات يوميًا أو شرب شاي اليانسون مرة في اليوم يقلل بشكل كبير من آثار اكتئاب ما بعد الولادة.
  • شرب اليانسون يخفف من أعراض سن اليأس: إن انقطاع الطمث هو اضطراب هرموني تعاني فيه المرأة من انخفاض طبيعي في الهرمونات التناسلية حيث يشمل انقطاع الطمث أعراضًا عديدة مثل التعب والهبات الساخنة وجفاف الجلد، وقد ثبت أن بذور اليانسون تعمل مثل الإستروجين وتقلل من أعراض انقطاع الطمث.
  • كما تساعد المركبات الموجودة في اليانسون أيضًا على منع فقدان العظام وبالتالي منع هشاشة العظام لأنه يعمل مثل هرمون الاستروجين فإنه يمنع الأمراض التي تحدث إذا لم يتم إنتاج أو تقليل هرمون الاستروجين في الجسم.

أضرار شرب اليانسون والآثار الجانبية له

احرص على عدم تناول شاي اليانسون بجرعات عالية مما قد يؤدي إلى آثار جانبية لأن الاستهلاك المفرط لأي مادة حتى النباتات ضار للغاية لذلك يجب توخي الحذر الشديد في كيفية الاستهلاك:

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكرفس أو البقدونس أو الشمر تجنب اليانسون.

لأن بذور اليانسون تحاكي هرمون الاستروجين فمن المحتمل أن الافراط في شرب الشاي المعد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية الهرمونية في سرطان الثدي أو بطانة الرحم ومما يؤدي إلى تفاقم الحالة وفي بعض الحالات وفاة المريض.

إذا كان لديك تاريخ من مرض معين أو كنت تتناول أدوية معينة فاستشر طبيبك قبل تناول اليانسون.

قد يتسبب اليانسون في بعض الحالات في حساسية الجلد وتفاعلات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

من ناحية أخرى إذا كنت تتناول بعض الأدوية فتأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام اليانسون.

الافراط في شرب اليانسون يسبب الاسهال.

من الأفضل للمرأة الحامل عدم استخدام هذا النبات أثناء الحمل أو استشارة الطبيب المختص قبل تناوله منعًا من حدوث أي مضاعفات.

أخيرًا ….

هذه المقالة عبارة عن معلومات عامة وثقافية لذلك فهي لا تعتبر نصيحة طبية متخصصة ولا ينبغي اعتبارها بديلاً عن زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا