طرق الحصول على شعر طويل وكثيف

شعر طويل وكثيف، إنها أمنية الجميع، لكن هل من فانوس سحري يحقق تلك الأمنية؟ نعم، سأقولها وبكل ثقة، فكل ما عليك القيام به هو مجموعة من الخطوات والنصائح البسيطة والسهلة، ومجربة، والتي تضمن لشعرك الطول والكثافة.

ما دفعني لكتابة هذا المقال، هي تلك الجارة، والتي مازالت في ربيع شبابها، إلا أنها تبدو أكبر بكثير وذلك بسبب شعرها القصير، والخفيف، والذي هو على حاله، رغم كل ما تقوم به من جهود، لذلك قررت كتابة هذا المقال، ليكون الحل لشعر طويل وكثيف، ومن خلال 16 خطوة ونصيحة.

لشعر طويل وكثيف

الحصول على غذاء صحي ومتوازن

فاكهة وخضار ورقية وألياف، مع أنواع الأسماك المختلفة، والكمية المناسبة من اللحم أو الدجاج، أي وبشكل مختصر الغذاء المتوازن والصحي والمتكامل، فيجب أن يتم اتباع نظام غذائي غني بالمواد الضرورية واللازمة للجسم، حتى ينعكس ذلك بشكل إيجابي على طبيعة الجسم وصحته.

فالشعر يتألف بشكل أساسي من البروتين، لذا يجب على الغذاء أن يحتوي على البروتينات والمعادن بالإضافة إلى الفيتامينات، وذلك حتى نحصل على الشعر الطويل الصحي، فالغذاء وطبيعته من أهم الأشياء لصحة الشعر، تمامًا كنوع الشامبو الذي يتم استخدامه، والزيوت التي تعتني بالشعر.

تدليك جلدة الرأس

كل ما تحتاجه لذلك هو القليل من زيت جوز الهند، ومن ثم تطبيق الزيت على جلدة الرأس وتدليكها بأطراف أصابعك، وذلك حتى يتم توزيع زيت جوز الهند على كل جلدة الرأس، مع الاستمرار في التدليك لبضع دقائق، كما يمكنك تدليك رأسك من دون استعمال أي زيت.

ما يضمنه التدليك لشعرك، هو تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تنشيط بصيلات الشعر، وذلك لتعزيز معدل نموها، كما أن زيت جوز الهند يعمل على مد جذور شعرك بالغذاء، والترطيب الذي يضمن له نمو سريع، ومظهر صحي، ومستوى الحماية الذي يحاجه، لذا يجب جعل تدليك جلدة الرأس من ضمن الروتين اليومي الخاص بك.

قص أطراف الشعر باستمرار

في حال كنت تحتاجين لتطويل الشعر بشكل سريع جدًا، قد يكون قص أطراف الشعر عقبة في طريقك، إلا أنك في حال لم تولي الاهتمام الكافي بهذا الأمر، فكل ما سوف تحصلين عليه هو شعر طويل، إلا أن شعرك هذا يعاني من مختلف المشاكل، مثل التقصف والتلف، وغيرها.

إن ما يضمنه لك قص أطراف الشعر باستمرار هو تعزيز طول الشعر، والحصول على شعر صحي في نفس الوقت، فأنت في هذه الحالة، تحصلين على طول إضافي لشعرك الصحي، وبالتالي سوف يحصل شعرك على الحماية، ولن تضطري لقص شعرك بشكل كبير للتخلص من مشاكله.

تجنب غسل الشعر بشكل مفرط

في كثير من الأحيان قد تظنين أن غسيل الشعر بشكل مفرط (بشكل يومي أو مرتين يوميًا)، أمر جيد، ويضمن لك الحصول على شعر نظيف تماما، إلا أن الأمر عكس ذلك تمامًا، إلا وفي حالات مثل كون شعرك ذو طبيعة دهنية.

فإن ما يسببه الإفراط في غسيل شعرك أمرين: الأول هو التلف الذي قد يسببه الشامبو في شعرك، وخاصة في حال استخدام أنواع من الشامبو لا تناسب نوع وطبيعة شعرك، أما الأمر الثاني، فهو حرمان شعرك من الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد، فلهذه المواد أهمية كبيرة في الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته.

تجنب الإفراط في استخدام فرشاة الشعر

في كل يوم تستخدمين الفرشاة، وتصففين شعرك، حتى أنك تفرطين في ذلك، وتقسين على شعرك في ذلك، وأحيانًا تختارين تسريحات تسبب الشد للشعر، وبالتالي إضعافه، لذا يجب الانتباه إلى الشعر، واستخدام فرشاة الشعر بالشكل الصحيح.

وللحصول على شعر طويل وكثيف يمكنك توظيف فرشاة الشعر، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • عدم تسريح الشعر وهو مبلل.
  • استخدام فرشاة الشعر ذات الرؤوس الناعمة.
  • تسريح الشعر بشكل خفيف قبل النوم.
  • الابتعاد عن التسريحات التي تعتمد على شد الشعر.
  • تنظيف فرشاة الشعر بشكل منتظم لضمان حماية الشعر مما قد يعلق بها من أوساخ أو جراثيم.

ترطيب الشعر بشكل طبيعي

وبالاعتمام على الخطوات السابقة، يمكن القول إن الشعر قادر على ترطيب نفسه بنفسه وذلك من خلال الزيوت والمواد الدهنية التي يتم إفرازها من قبل الغدد التي تحيط بالشعر، ولذا يمكن الحصول على شعر طويل وكثيف وصحي وبشكل طبيعي 100%.

ولتعزيز الترطيب الطبيعي لشعر يمكنك اتباع النقاط التالية:

  • عدم الإفراط في غسيل الشعر، بل الانتظار يوم أو يومين بين كل غسلة وغسلة.
  • تسريح الشعر قبل النوم بشكل خفيف لكن من الجذور وحتى الأطراف، والهدف من ذلك هو ضمان ترطيب الشر بأكمله.
  • تدليك الشعر بأطراف الأصابع بشكل مستمر ودائم.

التقليل من القلق والتوتر

للعامل النفسي دور أساسي بكل ما يصيب الجسم من أعراض عضوية، وعلى الرغم من ذلك لا ننتبه وفي كثير من الأحيان إلى أهمية الحلة النفسية، لذا قد يكون الشعر الخفيف وضعيف النمو واحد من الأشياء التي ترافق التوتر والقلق والإرهاق.

وبالتالي للحصول على الشعر الطويل والصحي والكثيف، يجب الابتعاد عن القلق، وأي مصدر له، والتأقلم مع الظروف المحيطة والتكيف معها، والتعامل مع الضغوط الحياتية، ومحاولة البحث عن الأشياء التي تدخل السعادة والبهجة إلى قلبك والقيام بها، مع الإشارة إلى أهمية الضحك.

تغير وسادة النوم الخاصة بك

من الأمور التي قد لا ننتبه لها أبدًا، وفي أحيان كثيرة لا نعتقد أنها قد تؤثر على الشعر وطبيعته وطوله وصحته، هذا الأمر هو الوسادة، فمن المهم الانتظام في تغير الوسادة (غطاء الوسادة)، وذلك بشكل مستمر.

تؤثر الوسادة على الشعر من ناحيتين: فالأولى، هي أنه قد سكون القماش الذي تم تصنيع غطاء الوسادة منه غير مناسب، يعمل على تجفيف الشعر، وبالتالي حرمانه من الترطيب، والناحية الثانية هي أن الوسادة قد تتعرض للغبار وغيره، لذا من الأفضل الاهتمام بأمرها، وذلك سيشكل فرقًا بالنسبة لبشرتك وشعرك.

ترك الشعر على طبيعته

قد لا تنتبهين إلى أن تسريح الشعر بشكل شديد أو ضفره، قد يؤثر سلبًا على طول شعرك، لكنه وللأسف يؤثر، ويضعف من معدل نموه، لذا يجب ترك الشعر على طبيعته، ولذلك تأثير واضح، ومدهش، قد يجعلك غير قادرة على تعريض شعرك لضرر التسريحات.

يفيد ترك شعرك على طبيعته، لأنك في هذه الحالة تقومين بحماية الشعر من الشد والتسريح بشدة، بالإضافة إلى تجنب تعريضه لحرارة مكواة الشعر، والسيشوار، وحتى للمواد الكيميائية الموجودة في كريمات التصفيف، ومستحضرات تثبيت الشعر.

شرب الماء والكثير من الماء

قد تكون المرة الألف التي يتم خلالها الإشارة إلى أهمية شرب الماء، لكن، لن أتوقف عن ذلك، وسأقوم بذلك في كل مرة تسمح لي الفرصة فيها، فحديثًا تم الوصول إلى العلاج من خلال الماء، وذلك لما للماء من فوائد يتم الحصول عليها من خلال الالتزام والانتظام بشرب الماء.

والشعر ككل أجزاء الجسم، إنه يتأثر بكمية الماء التي تقومين بتناولها، ويصاب بالجفاف في حال إهمال شرب الكمية المطلوبة واللازمة منه، لذا يجب تناول كوب من الماء في الصباح، وتكرار ذلك كل ساعتين أو ثلاث، كما يمكن إضافة بضع قطرات من ماء الورد إلى كوب الماء للحصول على فائدة مضاعفة.

استخدام المنشفة على الشعر

من أكثر الأشياء التي تسبب الأذى والضرر لشعرك، هو تجفيفه باستخدام السيشوار، أو حتى تجاهل تجفيف الشعر أصلًا، بل قد تقومين بتسريح وتمشيط شعرك وهو مبلل أو رطب، ما قد يسبب له التقسم والتساقط.

وللحد من هذه المشاكل، وتجنبها، بالإضافة إلى الحصول على الشعر المثالي الطويل والكثيف يجب استخدام المنشفة لتجفيف الشعر، كما قد يؤمن لك تجفيف الشعر باستخدام قطعة قماش قطنية، فرد الشعر بشكل طبيعي والتحكم بلفاته وتجعيده، وبعد أن يجف يمكنك تسريحه كما ترغبين.

الخل لغسيل الشعر

في كل مرة تبحثين عن وصفة أو خلطة للبشرة، سوف تجدين الخل من ضمنها، وفي كل مرة تبحثين فيها عما قد يفيد ويساعد شعرك، لزيادة طوله، وعلاج مشاكله، من المؤكد أن الخل سوف يكون في رأس القائمة، فهو سحري وفعال، ولمختلف الاستخدامات.

يمكنك الحصول على شعر كثيف وطويل من خلال استخدام الخل كما يلي:

  • غسيل الشعر بالخل، ومن ثم استخدام الشامبو كالمعتاد.
  • خلط مقدار متساوي من الخل والماء، وتدليك جلدة الرأس بها، وتركها لساعة على الشعر، ومن ثم غسيل الشعر كالمعتاد.

عصير البصل لشعرك

لا تستغرب، نعم كما قرأت، إنه عصير البصل، وإنه فعال جدًا لزيادة طول الشعر، وكثافته، كما أنه يضمن علاج مختلف مشاكله من قشرة، وتقصف وزيادة في إفراز الزيوت، وعلى الرغم من رائحته القوية إلا أن مفعوله سوف يجعلك تستمر في استخدامه وتنتظم في ذلك.

يمكنك الحصول على فوائد البصل للشعر إما من خلال هرس بصلة أو أكثر باستخدام المضرب الكهربائي لاستخلاص العصير، والحصول على عجينة، يتم تطبيقها على الشعر وتركها لبضع دقائق ومن ثم تنظيف الشعر بالشامبو كالمعتاد.

أو من خلال تدليك جلدة الرأس باستخدام شرائح من البصل، وذلك لعدة دقائق، ومن ثم غسيل الشعر بالشامبو المخصص لنوع شعرك، وطبيعته، ومع تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا سوف تلاحظين أفضل النتائج.

الكركديه لـ شعر طويل وكثيف

قد تكون الكركديه من أشهر الوصفات الشعبية، وأكثرها انتشارًا، إلا أن الجديد هو فائدتها فيما يخص الشعر وزيادة طوله وكثافته، فهي تعزز من معدل النمو، ومن صحة الشعر، كما تضمن حمايته من عوامل الحرارة وغيرها، لذا فهي أفضل صديق لشعرك.

يمكنك الحصول على النتائج المرغوبة في زيادة طول الشعر وذلك من خلال إعداد خليط للكركديه والماء، وتدليك جلدة الرأس من خلالها وتوزيعه على كامل خصلات الشعر، وتركه لبضع دقائق، ومن ثم غسيل الشعر بالشامبو كالمعتاد، وتكرار الأمر عدة مرات أسبوعيا.

البيض لـ شعر طويل وكثيف

البيض وبما يحتويه من بروتينات ومواد غذائية أخرى، قد يكون بمثابة أفضل علاج لشعرك، ولزيادة طوله وكثافته، وليس فقط من خلال تناوله والانتظام في ذلك وإدخاله إلى النظام الغذائي الخاص بك بل يمكنك تحضير العديد من الخلطات التي تفيد الشعر وتزيد طوله.

وواحدة من أفضل تلك الخلطات هي خلطة البيض مع زيت جوز الهند وتطبيق هذا الخليط على الشعر، وتركه لبضع دقائق وحسب، ومن ثم غسيل الشعر بشكل جيد كالمعتاد؛ بذلك تضمنين الحصول على ما يقدمه البيض من فوائد.

النقاط السابقة، هي نقاط بسيطة، وبقدر ما هي سهلة هي مفيدة، وتضمن حصول على شعر طويل وكثيف وبسرعة فائقة، لذا ومن هذه اللحظة، يجب اتباعها، وجعلها من ضمن روتين حياتك.

عليك بالصبر

لن يتم الحصول على وصفة تمكنك من الوصول إلى شعر كثيف بين ليلة وضحاها، ولن تقومين بتطبيق وصفة معينة اليوم وتجدين شعرك قد زاد طوله مترًا في الغد، فهذا أشبه بالمستحيل، لكن يمكنك الحصول على شعر أطول خلال أسبوع أو شهر.

لذلك يجب التمتع بالصبر وأن يتم تخصيص وقت محدد ومنتظم لقياس طول الشعر خلاله، وذلك مع تطبيق الخلطات، أي تقومين بقياس طول شعرك كل أسبوعين أو شهر، فذلك سوف يجعلك تشاهدين الفرق وتشعرين بالنتائج لما تقومين به لزيادة طول شعرك.

قد يعجبك ايضا