أسرار الجمال

طرق تصغير الجبهة وانبات الشعر بسهولة وبساطة

تعتبر الجبهة العريضة من المشاكل التجميلية الشائعة والتي تعاني منها النساء بشكلٍ كبير، لذا غالبًا ما يقمن بالبحث عن أهم الطرق التي تساعد على تصغير الجبهة، على الرغم أنه منذ القدم كان الإنسان الذي يمتلك جبهة عريضة يعد من الأشخاص الذين يمتلكون فطنة وذكاء، لكن عندما أصبح ذكاء الفرد يتحدد من خلال أعماله وإنجازاته التي ينجزها صارت الجبهة العريضة إحدى المشاكل الشائعة التي يواجهونها الناس في مظهرهم والنساء على وجهٍ خاص، لذا لا بد من إيجاد طرق للتخلص من مشكلة الجبهة العريضة.

أهم الطرق التي تساعد على تصغير الجبهة العريضة

هناك عدة طرق لتصغير الجبهة والتخلص من هذه المشكلة بشكلٍ دائم أو مؤقت، سنقوم بشرحها بالتفصيل:

الطريقة الأولى

يمكن إخفاء جزء كبير من الجبهة العريضة من خلال تقصير الشعر المحيط بالجبهة وانسداله فوقها أو حولها أو كما تعرف بـ “الغرة”. ويستحسن أن يقوم بقص الشعر خبير بذلك للحصول على غرة مناسبة لشكل الوجه من حيث الشكل والكثافة.

الطريقة الثانية

طرق تصغير الجبهة

عن طريق استخدام المواد التجميلية وذلك بوضع لونين من كريم الأساس أحدهما أغمق من الثاني بقليل على الوجه ولكن بطريقة معينة وهي:

وضع كريم الأساس على الوجه بالكامل وفرده بشكل جيد، ثم وضع القليل من كريم الأساس ذو اللون الأغمق على المنطقة العليا من الجبهة وعلى جوانبها بالقرب من منابت الشعر مع الانتباه لفرد الكريم الغامق بشكل دائري بواسطة ريشة لتجنب حدوث فرق واضح أو خط يفصل بين لوني الكريم على الوجه، ثم وضع البودرة الجافة بواسطة إسفنجة ملمسها ناعم بطريقة تحافظ على عدم اختلاط لوني كريم الأساس مع بعضهما.

الطريقة الثالثة

قد يكون من أسباب حدوث الجبهة العريضة هو تساقط الشعر باستمرار، إما لتغيير هرموني أو لإجهاد نفسي أو من خلال الافراط في تمشيط الشعر … الخ، فيتم تصغير الجبهة طبيًا من خلال عمليات تجميلية يقوم بها أطباء متخصصين بذلك، ومبدأ هذه الطريقة يقوم على تصغير الجبهة للدرجة التي يرغب بها المريض، حيث يتم رسم خط علوي جديد للجبهة التي نريد الحصول عليها، ومن ثم قص المنطقة التي تفصل ما بين هذا الخط وبداية منبت الشعر ثم ربط هاتين المنطقتين إما عن طريق اللصق أو من خلال الخياطة التجميلية. ولكن لزراعة الشعر على الخط الجديد للجبهة الكثير من الأطباء يلجؤون إلى اللصق وذلك لتجنب ظهور أي آثار قد تخلفها هذه العملية.

الطريقة الرابعة

تصغير الجبهة عن طريق عمليات زراعة الشعر، حيث يتم زرع الشعر بالقرب من منبت شعر الرأس بشكل خط أو أكثر حسب رغبة الشخص. يلجأ أكثر الناس لهذه الطريقة عند معالجة تساقط الشعر أو الصلع.

ما هي الطرق الأخرى لإنبات الشعر؟

هناك طرق أخرى طبيعية لإنبات الشعر في مقدمة الرأس، ومن هذه الطرق:

تناولي الغذاء الغني بالمعادن والفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة جدًا، التي يكون لها دورًا هامًا في إنبات الشعر ونموه، ومن أهمها:

الأوميغا (3): يعتبر من أهم المواد التي لها دور في تغذية الشعر ودعم كثافته والحد من الالتهاب الذي قد يؤدي إلى تساقطه، وهو من أكثر الفيتامينات فائدة في نمو الشعر، يوجد بشكل أساسي في الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والسردين والأسماك البيضاء ويوجد أيضًا في صفار البيض والجوز وبذور القنب.

الزنك: وهو عامل أساسي في أنزيمات متعددة التي تشارك في الأنشطة الوظيفية الهامة في بصيلات الشعر، كما أنه يفيد صحة بصيلات الشعر ويسرع انتعاشها وهو مثبط قوي من انحدارها، فله دور هام في نمو الشعر، يوجد في العديد من الأطعمة مثل السبانخ والقمح والعدس وبذور اليقطين.

الحديد: لزيادة نمو الشعر، يجب إضافة الحديد في النظام الغذائي لأن نقص الحديد قد يؤدي إلى فقدان الشعر، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد، السبانخ وصفار البيض والعدس ولحم البقر … الخ.

فيتامين (C): يلعب دورًا في حماية الشعر من الشيخوخة ويحارب الإجهاد التأكسدي الذي يسهم في فقدان الشعر، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل: البرتقال واللفت والفراولة والكيوي والقرنبيط والفلفل الأحمر والكريفون … الخ.

فيتامين (D): له دور في استعادة خلل دورة الشعر عند المرضى الذين يعانون من الثعلبة، يتم الحصول عليه عبر التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو بتناول الأغذية مثل: السمك والفطر و … الخ.

البيوتين (B5): بالنسبة للبيوتين فإنه يفيد بإعادة بناء الشعر الذي قد يتضرر من خلال الإفراط في غسيل الشعر بالشامبو والتعرض لأشعة الشمس والتجفيف. ويدعم الغدد الكظرية مما يساعد على تحفيز نمو الشعر، وهو يتواجد في البيض والدجاج والبقوليات والبطاطا والمكسرات … الخ.

فيتامين (A وE): يساعدان أيضاً في إنبات الشعر ومنع تساقطه.

أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنبات الشعر

إليكِ عزيزتي أهم النصائح أو الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنبات الشعر ونموه بشكل أسرع.

خل التفاح

هذا الخل يطهر بلطف فروة الرأس ويحافظ على درجة توازن حموضة الشعر، وبالتالي تسريع نمو الشعر. يستخدم عن طريق حل كمية منه في الماء لتخفيفه ثم استخدامه بمثابة شطف نهائي للشعر بعد غسيله، وهذا يعطي الشعر تألق ويزيد من نموه.

الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. يوضع الشاي الأخضر الدافئ على فروة الرأس و يترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.

قناع البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد في تشكيل الشعر الجديد، يستخدم هذا العلاج لزيادة نمو الشعر بشكلٍ سريع وطبيعي.

نفصل صفار البيض عن البياض ونأخذ البياض ونضعه في وعاء ثم نضيف له ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت بذور العنب أو زيت الخزامى ونضيف ملعقة صغيرة أيضًا من العسل، نخلط المكونات جيدًا فتتشكل لدينا عجينة نضعها على فروة الرأس وجميع أنحاء الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم نقوم بغسله بالشامبو والماء البارد.

عصير البصل

يعتبر هذا العلاج الأكثر فعالية، والسبب هو احتواء البصل على الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة ويساعد على إعادة نمو الشعر.  يقطع البصل إلى شرائح ثم يضغط عليها لاستخراج العصير، نضع العصير على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، يمكن استبدال هذا العصير بعصير البطاطا.

حليب جوز الهند

 له أهمية كبيرة في نمو الشعر، وذلك لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية.

نأخذ حليب جوز الهند مباشرةً من جوز الهند، ويضاف إليه قطرات من زيت الخزامى (ما يعادل 4 قطرات)، وأيضًا نضيف له عصير الليمون (نصف ليمونة)، يوضع على فروة الرأس ويترك لمدة 5 ساعات تقريبًا ثم يغسل الرأس جيدًا.

 الحلبة

الحلبة مفيدة جدًا لاحتوائها على البروتينات وبعض الفيتامينات والحديد والبوتاسيوم والليسيتين الذي يقوي ويغذي بصيلات الشعر وحمض النيكوتينيك الذي يعزز نمو الشعر، كما له دور في ترطيب الشعر وإرجاع بريقه أيضًا.

تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 24 ساعة ثم يضاف الماء للشعر ويترك لمدة 3 ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر. أو نأخذ ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة ونقوم بطحنها ثم نضيف إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، نضع المزيج على مناطق فقدان الشعر أو تلفه وندعها تجف لمدة 10 دقائق.

العسل والثوم

إن الثوم يحفز على إنتاج الكولاجين الهام لصحة الشعر ونموه، لأنه يحتوي على نسب عالية من الزنك والكالسيوم والكبريت، والعسل يعمل على تحفيز نمو الشعر وتغذية بصيلات الشعر وتقويتها.

نستخلص سائل الثوم بما يعادل ملعقة كبيرة من خلال هرسه ونضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء. يفضل تكرار هذه العملية 2 – 3 مرات خلال الأسبوع.

خليط زيت جوز الهند وزيت الخروع

لهذا الخليط أهمية في تنشيط فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر ومنعه من التساقط. نقوم بتدليك مقدمة الرأس بهذا الخليط لمدة 5 دقائق ثم نتركه لمدة ساعة.

وفي النهاية… ننصحكِ عزيزتي إن كنتِ ترغبي بإنبات الشعر في منطقة الرأس طبيًا، إليكِ بعض النصائح:

  • استشارة طبيب جلدية مختص بذلك لاختيار العلاج المناسب.
  • بعض الأشخاص يقومون بتناول الأدوية التي تكون فعالة لإنبات الشعر ونموه، لكن يجب استشارة طبيب مختص أيضاً بذلك.