الشاي الأخضر للتنحيف… نتائج سحرية وفوائد طبية لا تحصى

الشاي الأخضر للتنحيف

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، بفضل احتوائه على مزيج غني من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. لذا أصبح، مؤخرًا، استهلاك الشاي الأخضر للتنحيف شائعًا جدًا في الغرب. وقد استخدم هذا النوع من الشاي منذ القدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، من الصداع إلى التئام الجروح. كما يعد الشاي الأخضر ثاني أكثر المشروبات شعبية في العالم، حيث يتم استهلاكه مع الماء فقط. ما هي فوائد الشاي الأخضر للتنحيف؟ كيف نحضّرالشاي الأخضر للتنحيف ونستخدمه؟ كم يحرق الشاي الأخضر سعرات حرارية؟ هذا ما سنعرضه في مقالنا التالي.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول الشاي الأخضر للتنحيف، وزيادة التمثيل الغذائي لديهم، إلّا أن الشاي الأخضر يتمتع بخصائص طبية أخرى مفيدة نذكر منها:

  • من خصائص الشاي الأخضر أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية تقريبًا.
  • يخفض ضغط الدم، ويخفض السكر في الدم.
  • يقوي جهاز المناعة، ويقلّل من علامات وأعراض الأمراض مثل مرض باركنسون والزهايمر.
  • يخفف من أعراض أمراض العظام، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وترسب الدهون الضارة على جدران الأوعية الدموية، كما ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الوقاية من السرطانات مثل سرطان القولون.
  • يخفف علامات وأعراض الاكتئاب.
  • يفيد في زيادة مستويات الكافيين في الصباح، الذي يعمل كمنشط يحسن أداءك أثناء التمارين الرياضية، ويحرق الدهون.
  • من فوائد الشاي الأخضر، أيضًا، تقليل الشهية، مما يعني أنك قد تحصلي على سعرات حرارية أقل، دون مجهود مما يسهم في تقليل الوزن
  • تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركبات مضادة للالتهابات.
  • الشاي الأخضر مدر طبيعي للبول، فهو علاج مثالي لاحتباس السوائل، والتهاب جميع أنسجة الكلى.
  • الشاي الأخضر يقتل البكتيريا الضارة في الأمعاء.
  • يحافظ على صحة الأسنان ويمنع تسوسها.

فوائد صحية أخرى للشاي الأخضر

فوائد صحية أخرى للشاي الأخضر
  • يحسّن الشاي الأخضر تقلص الرئة وتوسعها، لذا فهو مفيد جدًا لمن يعانون من الربو.
  • يزيل الشاي الأخضر المواد الضارة بالجسم، ونتيجة لذلك يمنع تكون حصوات الكلى والمثانة.
  • يعد الشاي الأخضر حامي جيد ضد الأشعة الضارة التي تسببها شاشات التلفزيون والحاسوب.
  • يفتح الشاي الأخضر شرايين وأوعية الدماغ، ويحسن التغذية والأكسجة. تساعد هذه العملية على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • توجد العديد من الفيتامينات في الشاي الأخضر، مثل: C، P،B1 ،B2 ، “النياسين” و “الكاروتين”. 
  • الشاي الأخضر غني بـ التانين، وهو أخف من الكافيين، ينشط الجهاز العصبي المركزي وينظم وظائف القلب. لا يتراكم التانين في الخلايا، ولا يمكن أن يصاب أي شخص بالتسمم عن طريق الاستخدام المتكرر.
  • الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على ثلاثة أجهزة حيوية مهمة في الجسم: الجهاز العصبي، الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية. لهذا السبب، فإن أولئك الذين يستهلكون الشاي الأخضر يكونون أكثر صحة، ولديهم طاقة أكبر في الأنشطة اليومية.
  • الشاي الأخضر يخلصك من دهون البطن، حيث تعد الدهون تحت الجلد (دهون البطن) من أخطر أنواع الدهون لأنها مرتبطة بشدة بالالتهابات ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى. يقلل الشاي الأخضر على وجه التحديد من مستويات هذا النوع من الدهون.

كيف يحرق الشاي الأخضر الدهون؟

كيف يحرق الشاي الأخضر الدهون؟
  • يساعد شرب الشاي الأخضر على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، بسبب احتوائه على مادة تسمى “بوليفينول” التي تعمل على زيادة درجة الحرارة الداخلية للجسم، وبالتالي زيادة كمية الطاقة في الخلايا الدهنية، مما يسهم في حرق الدهون. وبالتالي إنقاص الوزن من خلال مساعدة الجسم على التمثيل الغذائي بكفاءة أكبر.
  • يسرّع العنصر النشط في الشاي الأخضر تكسير الدهون الزائدة، حيث يساعد في عملية نقل الدهون من الخلايا الدهنية إلى مجرى الدم، من خلال تعزيز تأثيرات بعض هرمونات حرق الدهون، مثل “النوربينفرين”. حيث يلجأ الجسم إلى تقسيم الدهون إلى خلايا دهنية بهدف حرقها، ثم يرسلها إلى مجرى الدم. 
  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة “epigallocatechin gallate EGCG” المضادة للأكسدة، وهي فعالة جدًا في حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ومحاربة السمنة بشكل فعال عن طريق زيادة أكسدة الدهون.
  • تتحكم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الإنزيم الذي يزيد كمية هرمون “النورابينفرين” في الجسم، مما يؤدي إلى تسريع ذوبان الدهون من خلال التحكم في هذا الإنزيم. حيث تقوم الخلايا الدهنية بتفكيك المزيد من الدهون ليتم نقلها إلى مجرى الدم واستخدامها للطاقة بواسطة الخلايا مثل خلايا العضلات
  • الشاي الأخضر غني بمادة “الكاتيكين” التي تساعد على فقدان الوزن بثلاث طرق: زيادة التمثيل الغذائي، ومنع تكاثر الخلايا الدهنية في الجسم، وزيادة أكسدتها. كما أنها تجدد شباب البشرة.
  • غني بمركبات “الفلافونويد” المسؤولة عن زيادة مستويات أكسدة الدهون وتحسين نشاط الأنسولين في الجسم.
  • يساعدك شرب الشاي الأخضر على تقوية الجهاز العصبي، من خلال استخدام الخصائص المهدئة لهذا النبات الطبي، وبالتالي منع الشهية الكاذبة الناتجة عن التوتر.

كم يحرق الشاي الأخضر سعرات حرارية؟

كم يحرق الشاي الأخضر سعرات حرارية؟

يتساءل البعض عن مدى فعالية الشاي الأخضرللتنحيف وحرق الدهون. كم يحرق الشاي الأخضر سعرات حرارية؟ بحسب رأبي الخبراء: يمكن لشرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا أن يحرق 150 سعرة حرارية، يؤثر هذا المقدار بشكل مباشر على فقدان الوزن، حيث يساعد على فقدان (نصف كيلوغرام من الوزن في ستة أشهر)، مع الحرص على ممارسة الرياضة من أجل الحصول على نتيجة فعلية. كما أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة عام سيحرق 38000 سعرة حرارية ويساعدك على فقدان (5 كغم) من وزنك الزائد، والتي تتضاعف مع ممارسة الرياضة. يبدأ حرق الدهون بعد ثلاثة أيام فقط من خلال الجمع بين الاثنين، كما أن الاستمرار في هذا العمل لمدة ثلاثة أشهر سيحقق نتائج مهمة.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول مكملات مستخلص الشاي الأخضر للتنحيف يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. وقد زادت هذه القيمة بنسبة (3- 4) %، وأظهر البعض زيادة في معدل الأيض بنسبة تصل إلى 8 %. بالنسبة لشخص يحرق 2000 سعرة حرارية في اليوم، فإن الزيادة بنسبة 3 إلى 4 في المائة تعادل 60 إلى 80 سعرة حرارية إضافية في اليوم. تمامًا مثل ما تتوقعه من نظام غذائي عالي البروتين.

الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر

الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر

تحدث طريقة تحضير الشاي الأخضر فرقًا في طعمه والحفاظ عل فوائده، لذا ينصح بعدم الإفراط في تسخين الماء، لأن الغليان أكثر من اللازم سيلحق الضرر بمضادات الاكسدة. وبدلًا من ذلك، للحصول على أفضل مذاق ونتائج من شربه، اغلي الماء ثم اتركيه يرتاح لمدة عشر دقائق، ثم اسكبيها على أوراق الشاي واتركيها لمدة دقيقة قبل إزالة الأوراق. يمكنك إغناء كوبك من الشاي الأخضر ببعض الإضافات التي تعزز حرق الدهون سنعرض لك طرق تحضير بعضها:

الشاي الأخضر بالليمون والزنجبيل:

الشاي الأخضر بالليمون والزنجبيل

 يمكن أن يقلل إضافة الليمون والزنجبيل للشاي الأخضر دهون الجسم، حيث أن إضافتها إلى كوبك اليومي يعزز الفوائد الطبيعية للشاي الأخضر.

طريقة التحضير:

ارفعي الماء في وعاء على النار، قبل الغليان ببضع دقائق أضيفي أوراق الشاي الأخضر ، ثم اخلطي عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور. غطي الوعاء واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم استمتعي بالطعم الرائع.

عصير الشاي الأخضر والأفوكادو:

يمكنك تحضير الشاي الأخضر مع الأفوكادو لتحصلي على مزيجًا رائعًا من البروتين والدهون الأساسية ومضادات الأكسدة.

طريقة التحضير:

ضعي ملعقة كبيرة الشاي الأخضر في ماء ساخن لمدة نصف ساعة، ثم امزجي نصف حبة أفوكادو مهروسة مع موز في حوالي نصف كوب من الماء الدافئ.  ضعي الشاي الأخضر الذي حضرته مع المزيج السابق في الخلاط لتحضير عصيرك اللذيذ.

أفضل وقت لتناول الشاي الأخضر للتنحيف

أفضل وقت لتناول الشاي الأخضر

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر للتنحيف وإنقاص الوزن هو، بعد مضي ساعتان على تناول الوجبات. بهذه الطريقة، لا تتداخل استفادة الجسم من خصائص الشاي الأخضر بهدف التنحيف مع امتصاص الحديد، لأن الشاي الأخضر، مثل الشاي الأسود، يقلل من امتصاص الحديد من الطعام. لذا إذا كنت ترغبين في إضافة الشاي الأخضر إلى روتينك اليومي، بهدف زيادة التمثيل الغذائي في جسمك، فإن شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا بعد الوجبات بساعتين يمكن أن يساعدك في ذلك.

السبب في تحديد أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر يعود إلى أن مركبات “الكانويد” و “البوليفينول” الموجودة في الشاي الأخضر تمنع امتصاص هذا المعدن الثمين. كما تمنع المركبات القلوية الموجودة فيه من امتصاص الحديد أو الزنك أو حتى الكالسيوم الموجود في الطعام. ترتبط مركبات “الكانويد” في الجهاز الهضمي بالحديد والزنك والكالسيوم، وهي عناصر أساسية في النظام الغذائي الصحي، ولا تسمح للجسم بامتصاص هذه العناصر. لذلك، لمنع حدوث هذه المضاعفات، نوصيك بعدم شرب الشاي مباشرة بعد الأكل، خاصة عندما تكون وجبتك مصدرًا جيدًا لهذه العناصر.

تعرفي على الآثار الجانبية المحتملة للشاي الأخضر

تعرفي على الآثار الجانبية المحتملة للشاي الأخضر

الإفراط في شرب الشاي الأخضر له العديد من الآثار الجانبية. قد يتسبب سوء استخدام هذا النبات الطبي في حدوث آثار مزعجة للأشخاص الذين اعتادوا على شربه كـ:

  • الصداع، لذا يحذر الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من تناوله.
  • خللًا وظيفيًا في الجهاز الهضمي.
  • الإسهال والغثيان، والتي سيتم القضاء عليها بمرور الوقت عن طريق تعديل طريقة الاستهلاك.
  • ارتفاع ضغط الدم وتقلب المزاج والتهيج والأرق وعدم انتظام ضربات القلب هي أيضًا من الآثار الجانبية للجرعة الزائدة من هذا النبات الطبي خلال النهار، والتي يجب فحصها فور ملاحظتها والوقاية من شدتها.
  • لا ينصح بإعطاء هذا النبات بأي حال من الأحوال للنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال والمراهقين قبل سن البلوغ.
  • من الأفضل عدم شرب الكثير من الشاي الأخضر إذا كنت تعانين من انخفاض في ضغط الدم.
  • تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة يسبب تقرحات في المعدة، لذا ينصح بتناول الشاي الأخضر، للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، بعد الأكل مباشرة لأن الشاي الأخضر قلوي بطبيعته ويحفز إفراز الماء خارج المعدة.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم تجنب تناول الشاي الأخضر مساًء قبل وقت نومهم.
  • الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الماء و “الكهارل” في الجسم. 

نصيحة أخيرة

قبل البدء بتناول مشروبات النباتات الطبية يرجى استشارة طبيبك الخاص أو خبير الأعشاب الطبية للتعرف على آثارها الجانبية وتجنبها، وبخاصًة في حال معاناتك من بعض الأمراض المزمنة.

المصادر

قد يعجبك ايضا