نواعم
مجلة المرأة العصرية

أهمها لعلاج السرطان .. فوائد فاكهة القشطة

فاكهة القشطة، قد يكون الاسم غريبًا بعض الشيء على أذهان الكثير منا نظرًا لعدم كثرة تداول هذه الفاكهة بنفس القدر الذي يتم انتشار والتعامل به مع الفواكه الأخرى، فهي تنتمي إلي الفواكه الاستوائية التي يعود أصلها إلى منطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية عند بيرو والإكوادور.

أما عن مذاقه الذي لا يعرفه الكثيرين فهي أشبه بمزيج بين الموز والأناناس، وتحمل الشكل الخرشوفي من الخارج القريب من هيئة التفاح الأخضر، ولعل أبرز ما دفعنا للحديث عن هذه الفاكهة بالأخص كونها من أوائل الفواكه الصحية التي تحظى بمميزات مذهلة وقدرة خارقة في الوقاية والعلاج لأخطر الأمراض، تجعلنا في حاجة ماسة لتناولها بشكل كبير.

تعرفي على أهم فوائد فاكهة القشطة لعلاج السرطان

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة

تحتوي فاكهة القشطة على العديد من البروتينات والفيتامينات وكمية كبيرة من الألياف والمعادن تزيد من قيمتها الغذائية الكبيرة، حيث أنها تحتوي على قدر كافي من فيتامين ج الذي يحتاجه الجسم بشكل دوري، وفيتامين ب6 اللازم في استرخاء الجهاز العصبي للإنسان وتخليصه من عوامل الإجهاد والتوتر التي يتعرض لها على مدار يومه. كما أن قلب ثمرة القشطة غني بالعديد من الألياف الهامة لتحسين عمل الجهاز الهضمي وخفض مستويات السكر في الدم كما أنها تساعد في علاج الإمساك، هذا بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم، العنصر الأساسي المسئول عن تحسين صحة القلب، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، كما أنها قليلة الدهون بشكل يجعلها آمنة للغاية لعلى صحة الجسم.

فوائد فاكهة القشطة لعلاج السرطان

يحاول الكثيرون منا تجنب الإصابة بمرض السرطان قدر المستطاع، ولعل أبرز طرق الوقاية منه هو تناول فاكهة القشطة، التي لها دورًا فعال في قتل 12 نوع من الخلايا السرطانية، التي من الممكن أن تصيب بعض أجهزة الجسم مثل القولون والثدي والبروستاتا والرئة وسرطان البنكرياس، فهي أكثر فاعلية مئات المرات من استخدام العلاج الإشعاعي والكيماوي في قتل هذه الخلايا السرطانية، هذا بالإضافة إلى تأثيره السيئ على المريض بالسرطان لما يشعر به من أثار جانبية سواء كانت فقدان الشهية، خسارة الوزن، سقوط الشعر وغيرهم الكثير.

لذا ينصح بتناولها على الأقل مرتين أسبوعيًا، بالإضافة إلى ضرورة غلي 10 أوراق من فاكهة القشطة في ثلاث أكواب ماء، وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لمدة أسبوعين لكل من يعاني من مرض السرطان.

فوائد فاكهة القشطة الصحية للجسم بشكل عام

  • احتواء فاكهة القشطة على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور، يجعلها من أفضل المواد الغذائية المفيدة للوقاية من مرض هشاشة العظام، حيث تساعد في بناء الأنسجة العظمية الجديدة، وتعويض ما تم تحليله وتفكيكه من أنسجة عظمية قديمة، كما أنها غنية نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، يجعلها تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتخلصه من الخمول.
  • تستخدم أوراق وجذور فاكهة القشطة كمسكنات للآلام، ومضـادة للتـشنج، وخافضة للضـغط، وفي تخفيف التهـابات الأغـشية المـخاطية، وتنشيط القلب، حيث تقوم بخفض مستويات الكولسترول في الدم، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • يُستخدم مغلي أوراق فاكهة القشطة كمشروب فعال لعلاج مشكلات الكـبد، وفى علاج النقرس، ونظرًا لاحتوائه الثمرة نفسها على 84 % ماء الذي يساعد في ترطيب الجسم، لذا يعد بمثابة مدر طبيعي للبول، يساعدك في التخلص من الاحتفاظ بالماء.
  • لجميع من يعانون من الإرهاق وقلة النوم، تحتوي فاكهة القشطة على مادة كيميائية تسمي التربتوفان، تساعد كثيرًا في تعزيز النوم بشكل هادئ وتساعد على الاسترخاء والهدوء.
  • من أهو فوائد فاكهة القشطة أنها تعد بمثابة علاج طبيعي لجميع مرضى السكري، حيث تساعد المواد الغذائية في أوراق القشطة الشائكة على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم حتى يصل إلى المعدل الطبيعي.
  • احتواء فاكهة القشطة على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان تجعلها من أهم المواد الطبيعية التي تعزز من أداء الجهاز المناعي لصد الأمراض، والفيروسات الموسمية مثل البرد والأنفلونزا، كما تزيد من عملية امتصاص الحديد من الغذاء ومده بالجسم.
  • تستخدم أيضا في العلاجات الجمالية، من أجل التخلص من مشاكل البشرة والشعر، حيث تساهم ثمرة القشطة في علاج المشاكل الجلدية الخاصة بالوجه والجسم، ولها قدرة كبيرة في إزالة أثار حب الشباب ودمامل الوجه، بالإضافة إلى علاج الجروح وتسريع عملية شفائها.
  • وكذلك الأمر بالنسبة لمشاكل الشعر حيث تكمن فوائد فاكهة القشطة في مد بصيلات الشعر بجميع العناصر الغذائية لنموها، والتخلص من مشاكل ضعف الشعر، قشرة الرأس التي تؤدي في النهاية إلى تساقطه.

وعقب استعراض جميع هذه الفوائد لا يمكن الاستغناء عن فاكهة القشطة بعد الآن، ويمكن تناولها بعدة أشكال، حيث يمكن تناولها على هيئة عصير، أو تقطيعها على سلطة الفواكه، أو وضعها على أكواب الآيس كريم، واستخدام أوراقها في الغلي للاستفادة بفوائده الهائلة.

قد يعجبك ايضا