جمال

فوائد الجريب فروت Grapefruit المذهلة للجسم والبشرة

الجريب فروت، والمعروف أيضًا باسم شاكوترا (Chakotra) من الحمضيات شبه الاستوائية التي تمتلك الطعم الحامض والمر قليلًا. تم زراعته لأول مرة في بربادوس في جزر الهند الغربية كفاكهة هجينة بين البوملي والبرتقال الحلو. سميت الجريب فرو ت باسم العنب لأنها تنمو مماثلة لمجموعات العنب. يُزرع الجريب فروت على نطاق واسع في كلٍ من الصين والولايات المتحدة ولا سيما فلوريدا وكاليفورنيا وغيرها من الولايات شبه الاستوائية الجنوبية. تتميز هذه الفواكه بقشرتها السميكة والقاسية، كما أنها تشبه البرتقال من الداخل.

فوائد الجريب فروت

الصفات المورفولوجيه لفاكهة الجريب فروت

الفاكهة عصيرة جدًا وحمضية، متفاوتة في الألوان والتي تتراوح ما بين الأبيض والوردي والأحمر. بعض الأصناف بلا بذور والبعض الآخر يحتوي على بذور.

هذه الفاكهة العنبية غنية جدًا بفيتامين (A)، والكاروتين والليكوبين. وغالبًا ما يتم التبجيل بأنها ثمرة من ثمار الجنة وذلك نظرًا لفوائدها في تعزيز الصحة وكذلك امتلاكها خصائص الشفاء من المرض. الجريب فروت الوردي والأحمر غني بالبيتا كاروتين، بل هو أيضًا مخزن للمواد الكيميائية مثل الفلافونويدات، والتربنس واليمونويدس. الجريب فروت الوردي يحتوي على الكاروتينويد يسمى الليكوبين فولات. بالإضافة إلى كونها غنية بفيتامين (K)، كما أن الجريب فروت غنية بالألياف، والبوتاسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مستويات معتدلة من فيتامين (B) المعقدة مثل الفولات، والريبوفلافين، والبيريدوكسين والثيامين بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور. توفر هذه الفاكهة عددًا من الفوائد الصحية نظرًا لمحتواها الضخم من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

فوائد الجريب فروت (Grapefruit) الصحية

1 – الجريب فروت لتخفيف الوزن:

لقد ثبت أن الجريب فروت وعصائره يساعد على فقدان الدهون والحفاظ على وزنٍ صحي. كما يوصي أخصائيو التغذية دائمًا بضرورة وضع الجريب فروت في مخطط النظام الغذائي اليومي لأن هناك أدلة علمية تؤكد على أنه عند تناول الجريب فروت بشكلٍ منتظم يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ. وقد وجد الأطباء أن تناول الجريب فروت يقلل الأنسولين، وبالتالي بدلًا من تخزين السكر وتحويلها إلى الدهون، فإنه يستخدم كوقود يؤدي إلى فقدان الوزن.

الجريب فروت منخفض جدًا في السعرات الحرارية ويتكون من 42 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام. وبالتالي هو خيار جيد للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم. لذلك الفوائد الصحية للجريب فروت كثيرة، فالألياف التي يحتويها تعطيكِ الشعور الكامل بالشبع فهو غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء. مثل البطيخ، كما أن الجريب فروت يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يجعلكِ تشعري بالشبع بعد تناوله.

الجريب فروت يساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات في الجسم. فعند شرب كأس واحد من عصير الجريب فروت سوف يساعدك على حرق الدهون المخزنة. كما أن تناول حبة واحدة من الجريب فروت يوميًا سوف يساعدك على تنظيم وظائف جسمك وحل مشاكل الوزن الزائد.

كما أن ثماره تحتوي على نسبة مرتفعة من الإنزيمات التي تساعد على خفض الدهون. بل هو أيضًا يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم. كما أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي للجسم.

2 – الجريب فروت للسرطان:

الجريب فروت مليء بالفلافونويدات التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى وتحافظ على الجسم بحالة صحية خالية من المواد المسرطنة التي يمكن أن تسبب السرطان.

الجريب فروت يحتوي على مستوى عالٍ من البكتين الذي يعمل بمثابة ملين ويساعد على حماية الغشاء المخاطي الموجود في القولون عن طريق تقليل التعرض للمادة السامة في القولون. شرب 6 أوقية من عصير الجريب فروت يوميًا يساعد على منع الإصابة بسرطان القولون. الجريب فروت لا يقتل فقط الخلايا السرطانية ولكن أيضًا يعزز إنتاج خلايا القولون الصحية. كما أن البكتين الذي يحتويه يحسن من عملية الهضم.

أهم المواد التي يحتويها الجريب فروت وتقي من السرطانات

  • فيتامين (A) يحافظ على الأغشية المخاطية والجلد بحالة سليمة. لذلك فإن استهلاك الفواكه الغنية بالفلافونويد وفيتامين (A) يساعد على الحماية من سرطان الرئة وسرطان الفم.
  • النارينجينين يساعد على إصلاح الحمض النووي التالف الموجود في خلايا سرطان البروستاتا. فهو بذلك يساهم في الوقاية من السرطان لأنه يعيق استنساخ الخلايا السرطانية.
  • الليكوبين هو صباغ الكاروتينويد الذي يعطي اللون الأحمر إلى الجريب فروت. هو عامل قوي ضد الأورام والسرطان. الليكوبين يعمل بشكل أفضل مع فيتامين (A) و (K).

3 – الجريب فروت للرؤية:

الجريب فروت الوردي والأحمر لديهما كميات كبيرة من بيتا كاروتين الضرورية للحفاظ على العيون بحالة صحية وبالتالي تحسين الرؤية. تناول حبة واحدة فقط من الجريب فروت يوميًا يكفي للحفاظ على صحة العيون ويحارب الشيخوخة. الفاكهة تحتوي على مستوى جيد من فيتامين (A) ومضادات الأكسدة الفلافونويد مثل نارينجينين ونارينجين وهو مصدر جيد للليكوبين، وبيتا كاروتين، وزانثين واللوتين. هذه الخصائص المضادة للأكسدة تساعد على تحسين الرؤية.

4 – الجريب فروت لالتهاب المفاصل:

الجريب فروت يحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic) الذي يعمل على الحفاظ على المفاصل بحالة صحية ويحميها من الالتهابات. يفضل شرب عصير الجريب فروت جنبًا إلى جنب مع خل التفاح وذلك للحصول على أفضل النتائج.

5 – الجريب فروت للعدوى:

يساعد الفلافونويد الموجود في الجريب فروت الجسم على مكافحة العدوى والحفاظ على سلامة الجسم من المرض. تناول الجريب فروت كل يوم أو شرب عصير الجريب فروت يوميًا يوفر الحصانة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. الفلافونويد وفيتامين (C) والمعادن الموجودة في الجريب فروت تعمل كقوة خارقة لمحاربة المرض بكل أشكاله.

6 – الجريب فروت لمشاكل الكوليسترول:

مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت تساعد أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم. يعاني الملايين من الناس من مشاكل الكوليسترول والتي يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. الأطباء يوصوا دائمًا بتغيير العادات الروتينية الخاطئة خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في خفض الكولسترول. فمن المستحسن أن يشمل النظام الغذائي الخاص بكِ الجريب فروت إذا كنتِ تعاني من مشاكل الكوليسترول. وهو مفيد بشكلٍ خاص لأولئك الناس الذين يرفضون تناول الدواء. تناول الجريب فروت يمكن أن يقلل مستوى الكوليسترول لنسبة تصل إلى 15٪ ويمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية لنسبة تصل إلى 17٪. كما يعزز الجريب فروت صحة القلب ويقلل من أمراض القلب.

7 – الجريب فروت كمطهر للكبد:

الجريب فروت يحتوي على عدد من المواد التي تعمل على إزالة السموم الموجودة في الكبد، مثل مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تسمى الليمونويدس. كما ذكرنا سابقًا، الجريب فروت يحتوي على النارينجينين الذي يعمل على حرق الدهون الموجودة في الكبد بدلًا من تخزينها.

8 – الجريب فروت لمشاكل اللثة:

تناول حبتان من الجريب فروت يوميًا يساعد على الحد من نزيف اللثة. والمستويات المرتفعة من فيتامين (C) التي يحتويها تساعد على إدارة أمراض اللثة.

9 – الجريب فروت لمشاكل الجهاز التنفسي:

لقد ثبت في العديد من الدراسات أن فيتامين (C) يحد من مشاكل الجهاز التنفسي ويمنع الإصابة بالربو. والجريب فروت من الأطعمة الغنية بفيتامين (C) والذي يقلل من أعراض الصفير عند الأطفال ويساعد في علاج الربو والسعال المزمن وضيق التنفس وحتى سيلان الأنف. كما أن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في الجريب فروت يساعد أيضًا على تعزيز مناعة ويقلل من الشعور بالبرد.

10 – الجريب فروت لحصى الكلى:

الناس الذين يشربون 1 لتر من عصير الجريب فروت يوميًا يحمون أنفسهم من خطر تطور حصى الكلى. وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C)، حيث أن عصير الجريب فروت يساعد على زيادة درجة الحموضة البولية وتسريع المعدل الذي يتم فيه إفراز حامض الستريك، وهذا يقلل من خطر تشكيل حصى الكالسيوم.

الجريب فروت للعناية بالبشرة

يحتوي الجريب فروت على كمية عالية من فيتامين (A) و (C)، والمعادن ومضادات الأكسدة التي تفيد الجلد وتحمي البشرة.

  • فيتامين (C) والأجسام المضادة للأكسدة تعمل على حماية الجلد من المخاطر البيئية. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد والذي يزيد من نعومة ومرونة البشرة. مضادات الأكسدة الريتينول تعطي بشرتك الليونة، وتعمل على تجديد خلايا الجلد التالفة وتعالج مشكلة تصبغ الجلد.
  • البوتاسيوم الموجود في الجريب فروت يساعد على تجانس التجاعيد وبقع العمر ويوفر درعًا واقيًا ضد الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحمض الأميني الموجود في الجريب فروت يجعل الجلد أكثر نعومة وينعش البشرة.

الجريب فروت للشعر

  • الجريب فروت مصدر جيد لفيتامين (C)، الاستهلاك الكافي من الفيتامينات أمر ضروري للصحة وزيادة نمو الشعر. فيتامين (C) له خصائص مضادة للأكسدة والتي تساعد على تعزيز نظام المناعة وتقوية الأنسجة الضامة الموجودة داخل بصيلات الشعر.
  • غالبًا ما تحصل مشكلة انسداد بصيلات الشعر بسبب قشرة الرأس والجلد الجاف القشري. وهذا يمكن أن يضر بالبصيلات ويمنع نمو الشعر إذا لم يُعالج. الجريب فروت يمكن أن يساعد على محاربة البكتيريا الموجودة في فروة الرأس. فهو يعمل على تهدئة الجلد ودرء القشرة. وهذا يساعد على تشجيع الشعر الجديد في النمو.
  • عصير الجريب فروت مُحمل بفيتامين (C) وفيتامين (A) وهو أمر ضروري لصحة الشعر. كما أنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس والتي بدورها تعزز نمو الشعر.

كيف نأكل الجريب فروت؟

كيف نأكل الجريب فروت

هناك الكثير من الطرق لدمج الجريب فروت في النظام الغذائي الخاص بكِ على أساس منتظم.

  • إضافة الجريب فروت إلى السلطة، وذلك عبر تقسيمها إلى عدة حزوز.
  • عصير الجريب فروت هو أيضًا خيار جيد، لكن يشترط أن يكون طازجًا وليس محملًا بمواد إضافية كالسكر (العصائر الجاهزة).
  • ويمكن أيضًا استخدام عصير الجريب فروت لتحلية الكوكيز والكعك والخبز أثناء الخبز.
  • يمكنك أيضًا استخدام عصير الجريب فروت كمادة أساسية لإعداد الآيس كريم بدلًا من العصائر السكرية.

الفوائد الصحية لبذور الجريب

مستخلص المادة السائلة المستخرجة من بذور الجريب فروت، لها العديد من الخصائص الشفائية ويمكن أن تساعد على التخلص من البكتيريا والالتهابات. كما أنها تعزز الصحة العامة للجهاز المناعي والذي هو ضروري وحتمي لنمو الشعر. تمامًا مثل الجريب فروت، بذور الجريب فروت غنية بالعديد من العناصر الغذائية. مع كل هذه الفوائد الصحية من الجريب فروت، لا عجب أن تكون الجريب فروت من الثمار الشعبية والمطلوبة بشكلٍ كبير.

في النهاية…

 في حال أردت عزيزتي دمج الجريب فروت في نظامك الغذائي بشكلٍ مؤكد يفضل مراجعة طبيبك المختص في حال كنتِ تأخذين نوع معين من الأدوية، وذلك لأن الجريب فروت يحتوي على مركب يدعى فوانوكومارينس والذي يعرف بأنه يتفاعل مع بعض الأدوية ويعطي نتائج سلبية على الجسم.

الوسوم