نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد الجلسرين المذهلة ووصفاته المختلفة للبشرة والشعر

هل تحلمين بالحصول على بشرة صحية ولامعة وخالية من الحبوب والنمش أو التجاعيد؟ هل تعانين من مشاكل القشرة وتساقط الشعر؟ الحل يكمن في الجلسرين الذي يُستخدم في جميع الوصفات والمستحضرات التجميلية؛ لما له من فوائد عديدة.

تعرفي معنا على أهم فوائد الجلسرين سواء للبشرة أو للشعر، وتعرفي على أهم الوصفات التي تستطيعين تحضيرها بسهولة، لحل جميع مشاكل بشرتك وشعرك.

فوائد الجلسرين المذهلة للبشرة والشعر

فوائد الجلسرين للبشرة

ترطيب البشرة

للجلسرين فوائد عديدة للبشرة الدهنية، فهو يساعد على بقائها رطبة ويقلل من فقدانها للماء، بل يمتص الماء من الهواء الجوي ليبقيه في مسام البشرة؛ فتصبح أكثر نعومة وحيوية؛ لذا فهو يحميها من الجفاف خاصة في فصل الشتاء.

التخلص من حب الشباب

يساعد الجلسرين على القضاء على مشكلة حب الشباب، والرؤوس السوداء التي تظهر على الأنف، حيث أظهر نجاحًا كبيرًا في علاج تلك المشكلة.

آمن على البشرة

يدخل الجلسرين في العديد من المستحضرات التجميلية للبشرة، كما يُستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية، فهو غني بالعناصر المفيدة للبشرة، ولا يسبب أي أضرار للبشرة من تهيج أو احمرار الجلد أو الهرش؛ لذا يمكنك استخدامه لكِ ولطفلك بدون أي قلق.

علاج التهابات الجلد

للجلسرين القدرة على مقاومة الالتهابات الجلدية الناتجة عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية؛ فهو يعمل كملطف للجلد ويقلل من تلك الالتهابات بشكل كبير.

تقشير البشرة

يمكن استخدام الجلسرين كمقشر طبيعي للبشرة، بدون التسبب في تهيج البشرة أو الإصابة بحساسية الجلد؛ لذا فهو يناسب جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة، والتي تعاني من التهابات عند استخدام المقشرات الأخرى.

ترطيب الشفاه

يُستخدم الجلسرين في ترطيب الشفتين ومنع تشققاتهم، كما أنه يحافظ على حيوية الشفتين ويُكسبهما اللون الوردي.

علاج مشاكل البشرة

يعمل الجلسرين على علاج العديد من مشاكل البشرة، مثل الخطوط البيضاء والبقع الداكنة، وذلك عن طريق دهن مكان الخطوط البيضاء والبقع بالقليل من الجلسرين، وتركها عدة دقائق ثم شطف البشرة.

علاج جروح الجلد

يساعد الجلسرين الجروح على الالتئام السريع وتحفيز الجلد للعودة إلى شكله الطبيعي، كما انه يساعد في علاج أكزيما الجلد، والصدفية ويقلل من حدة الأعراض الناتجة عنهما.

فوائد الجلسرين للشعر

تثبيت الشعر وتصفيفه

يمكن استخدام الجلسرين كبلسم أثناء تصفيف الشعر، فهو يساعد على المحافظة على تسريحة الشعر، ويساعد على إبقاء الشعر رطبًا ومنع فقده للماء.

علاج قشرة الشعر

يساعد الجلسرين على تخفيف الهرش الناتج عن وجود قشرة الرأس، كما أنه يساعد في التخلص من القشرة نهائيًا.

تغذية الشعر

يعمل الجلسرين على تغذية الشعر ومنحه الحيوية والرطوبة واللمعان، كما يمكنك استخدام الجلسرين كبلسم أثناء غسل الشعر، فهو يساعد على تنظيف الشعر ووقايته من البكتريا والميكروبات.

تطويل وتكثيف الشعر

يساعد الجلسرين على تحفيز نمو بصيلات الشعر، كما أنه يمنع تقصف الشعر وتساقطه ويساعد على زيادة نعومة الشعر، ومعالجة الشعر الجاف والمجعد.

وصفات الجلسرين للشعر

فوائد الجلسرين للشعر

وصفة الجلسرين لتنعيم الشعر

  • ضعي 2 ملعقة من الجلسرين في وعاء، ثم أضيفي 2 ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من خل التفاح، وملعقة زيت جوز هند وامزجي الخليط جيدًا حتى يتجانس.
  • قومي بتدليك الشعر بتلك الوصفة باستخدام أطراف أصابعك مع التدليك الجيد لفروة الرأس، ثم قومي بتغطية فروة الرأس بفوطة مبللة بالماء الساخن، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي الشعر بالماء والشامبو.

وصفة الجلسرين لتثبيت الشعر

  • احضري ربع كوب من الجلسرين وأضيفي له ربع كوب من الماء وقومي بالتقليب الجيد، ثم ضعي الوصفة في زجاجة وقومي برش القليل من تلك الوصفة يوميًا على شعرك بعد تصفيفه؛ فسوف يساعد ذلك على الحفاظ على تسريحة الشعر ثابتة طوال اليوم.

وصفة الجلسرين لتغذية الشعر ومنع تقصفه

  • أحضر القليل من أوراق البقدونس وقومي بغليها في الماء على النار، ثم أضيفي 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين إلى ماء البقدونس، وأضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • قومي بتقليب الوصفة جيدًا ثم قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام الوصفة حتى تتوزع جيدًا على شعرك، ثم قومي بتغطية رأسك بفوطة دافئة وانتظري لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة الجلسرين لاستخدامه كحمام زيت

  • احضري كميات متساوية من زيت الجلسرين وزيت الصبار زيت الجوجوباء، وضعي القليل من الماء عليهم ثم قومي بمزج الخليط جيدًا.
  • استخدمي الخليط لدهن فروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء والشامبو وكرري الوصفة مرة كل شهر حتى تحصلين على أفضل النتائج.

وصفة الجلسرين للتخلص من قشرة الشعر

  • احضري ملعقة كبيرة من الجلسرين مع3 ملاعق كبيرة من محلول البابونج المخفف، وملعقة كبيرة من زيت الليمون ثم أضيفي على الخليط السابق نصف كوب ماء، وربع كوب صابون مبشور.
  • تقلب المكونات السابقة جيدًا حتى يصبح الخليط في نفس قوام الكريم، ثم قومي بتعبئة الخليط في زجاجة مناسبة، وقومي باستخدام الخليط يوميًا بوضع القليل منه على فروة الرأس مع التدليك، ثم اتركيه على شعرك لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفة الجلسرين لتكثيف الشعر

  • احضري ملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم امزجي المكونات معًا حتى يتكون خليط متجانس من الزيوت.
  • أضيفي بيضة مخفوقة على الخليط السابق، وامزجيها جيدًا ثم قومي بدهن فورة الرأس بذلك الخليط، واتركيه على شعرك لمدة ساعتين، وأثناء تلك الفترة قومي بتغطية الشعر بفوطة دافئة ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفات الجلسرين للبشرة

فوائد الجلسرين للبشرة

وصفة الجلسرين لتفتيح المناطق الداكنة بالبشرة

قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة من الجلسرين مع 3 ملاعق من عصير الليمون الطازج، وامزجيهم جيدًا، ثم قومي بدهن المناطق الداكنة بالخليط بواسطة قطنة نظيفة، واتركي الخلطة على بشرتك حتى تجف ولمدة ساعة ونصف.

وصفة الجلسرين لعلاج حب الشباب

قومي بهرس خيارة ثم امزجي المادة المهروسة مع ملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض وامزجيهم جيدًا حتى التجانس، ثم قومي بدهن الخليط على مناطق حب الشباب في بشرتك، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

وصفة الجلسرين لعلاج النمش

  • قومي بطحن كوب من الأرز ثم اخلطي الطحين مع ملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة كبيرة من اللبن، وقلبي المزيج جيدًا حتى تتشكل لديك عجينة.
  • قومي بفرد الخليط على مناطق وجهك مع التدليك اللطيف لتوزيعه بشكل جيد، ثم اتركي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، واحرصي على تكرار الوصفة لتحصلي على نتائج فعالة في علاج النمش.

وصفة الجلسرين للحصول على أيدي ناعمة

  • قومي بتسخين ملعقة كبيرة من عسل النحل على النار، ثم أضيفي لها ملعقة صغيرة من الجلسرين، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة من زيت السمسم، وملعقة صغيرة من زيت اللوز وقومي بتقليب الخليط جيدًا حتى يتجانسوا تمامًا.
  • ضعي الخليط في زجاجة وقومي بحفظها لتستخدمي ذلك الخليط يوميًا، تدليك يديك بالقليل من الخليط قبل النوم سيمنحك بشرة رائعة ذات ملمس حريري.

وصفة الجلسرين للقضاء على تجاعيد البشرة

أضيفي ملعقة كبيرة من الجلسرين إلى بياض بيضة واحدة، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من عسل النحل، وقلبي الخليط جيدًا، ثم قومي بدهن الخليط على بشرتك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

وصفة الجلسرين لعلاج تمدد البشرة

  • أضيفي 4 ملاعق من الجلسرين إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وقلبيهما معًا، ثم أضيفي لهما ملعقة كبيرة ماء ورد، وملعقة كبيرة من الشبة المطحونة، وملعقة كبيرة من أي كريم ترطيب للبشرة لديك.
  • بعد مزج المكونات جميعًا معًا قومي بدهن الخليط على بشرتك بالتدليك اللطيف، ثم اتركي الخليط على البشرة لمدة ساعة ثم اغسليها بالماء الفاتر، واحرصي على تكرار الوصفة مرة كل أسبوعين لتتخلصي من علامات تمدد البشرة المزعجة.

وصفة الجلسرين لتنظيف وتطهير البشرة

أضيفي 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين إلى نصف كوب من ماء الورد وقومي بالتقليب الجيد حتى يتجانسوا معًا، ثم استعملي ذلك الخليط كغسول للبشرة، وسوف تلاحظين نتائج مبهرة في تنظيف بشرتك وإزالة أية ترسبات، وإضفاء الحيوية واللمعان على البشرة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم بعضًا من الفوائد الجمة للجلسرين على البشرة والشعر، وكيف يمكنك استخدام الجلسرين في جميع الوصفات التجميلية لبشرتك وشعرك.

قد يعجبك ايضا