علاج الهالات السوداء … 9 أسباب للتعامل معها و11 علاج في غاية الفاعلية

علاج الهالات السوداء بالتعامل مع السبب وبالعلاجات الطبيعية

يمكن أن تجعلك تبدين أكبر من عمرك الحقيقي ويمكن أن تظهرك كما لو كنت مرهقة ومتعبة أو مريضة ويمكن أن تخبر الجميع أنك كنت تعانين من الآرق أو قضيتي ليلة مليئة بالبكاء، على الرغم من كونها ليست بالمشكلة خطيرة إلا أنها مزعجة جدًا لذا لا بد من علاج الهالات السوداء

ولكن وللأسف قد تبدو هذه الهالات عنيدة إلى حد بعيد بنفس قدر إزعاجها! ولكن ليس عليك القلق بعد الآن لأن علاج الهالات السواء ها هو بين يديك يعتمد في البداية على اكتشاف السبب والتعامل معه بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية الأكثر فاعلية والأسرع والتي يمكن لها أن تخلصك من تلك الهالات.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

لماذا أملك هالات سوداء تحت عيني؟

علاج الهالات السوداء ..

هناك العديد من الأسباب التي تكمن خلف ظهور الهالات السوداء حول العين، وهي:

9 – الإرهاق والإعياء والتعب

كثرة النوم والتعب الشديد والإرهاق أو السهر لعدد ساعات أكثر من المعتاد كل ذلك يمكن أن يكون من أهم الأسباب لظهور الهالات، فالسهر والحرمان من النوم يعمل على جعل بشرتك شاحبة ومتعبة وأرق مما هي عليه الأمر الذي يسمح للأوعية الدموية والأنسجة الداكنة بالظهور.

أيضًا يمكن في مثل هذه الحالات أن تكون الهالات السوداء ما هي إلا ظلال نتيجة انتفاخ الجفون عند التعب أو السهر أو عند البكاء، ويمكن أن يجتمع السببين معًا أي كل من انتفاخ الجفون وظهور الأنسجة الداكنة.

لذا الحل يكون من خلال التأكد من آخذ قسط من الراحة والحصول على العدد الكافي من ساعات النوم والذي يتراوح بين 5 – 7 ساعات، والتعامل مع كل من الأرق وكثرة النوم.

قد يعجبك: علاج الأرق والتخلص منه نهائيًا … عندما لا ينفع عد الخراف في جعلك تنام

8 – التقدم في العمر

بشكل طبيعي فإنه مع التقدم في العمر البشرة تفقد الدهون والكولاجين الذي يحافظ على حيويتها فتبدأ التجاعيد بالظهور وتصبح البشرة بشكل عام أرق وأكثر شحوبًا، وبنفس الآلية السابقة عندما تصبح البشرة رقيقة فإن هذا الأمر يسمح بانعكاس اللون الداكن للأنسجة والأوعية الدموية، وأيضًا يمكن للتجاعيد أن تعمل على صنع ظلال لها في منطقة العين تظهر كما لو كانت هالات دكنة.

لا بد من حماية بشرتك والبدء بمنحها الكولاجين وتعويض نقصه عن طريق الغذاء والمراهم والكريمات بالإضافة إلى تمارين الوجه التي تحفز إنتاجه.

7 – إجهاد العين

كم ساعة تبقين جالسة تحدقين في شاشة التلفاز أو الهاتف أو الكومبيوتر؟ إن كل ذلك يشكل ضغط كبير على العين يؤدي إلى إجهادها وإرهاقها ويجعل الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بها أكثر وضوحًا فضلًا عن مظاهر التعب التي تلحق ببشرتك والتجاعيد التي سرعان ما تظهر في تلك المنطقة.

يجب تجنب قضاء ساعات طويلة خلال التحديق المستمر في الشاشات الزرقاء، وآخذ استراحة بسيطة كل نصف ساعة أو ساعة، مع اعتماد الإضاءة الليلية خلال العمل في مكان مظلم، بالإضافة إلى القيام بتمارين العين التي من شأنها ضمان الحماية لها وللعضلات والجلد المحيطة بها.

6 – ردود الفعل التحسسية

يمكن أن تسبب الحساسية الهالات السوداء، وذلك لأنه عندما يُصدر الجسم ردود الفعل التحسسية فهو يقوم بإطلاق الهستامين والذي بدوره يسبب توسع في الأوعية الدموية والتي تصبح أكثر وضوحًا، وإلى جانب توسع الأوعية فهو يسبب عدد من أعراض المزعجة مثل الطفح والاحمرار والتهيج والكحة، وعندما تقومين بحك المنطقة حول العينين فإنه من الممكن أن تلحقي بها جروح وخدوش وهذا الأمر قد يفاقم الأعراض.

الحل يكون بالدرجة الأولى بتجنب أسباب الحساسية، ومن ثم الحصول على المضادات المناسبة وذلك بإشراف الطبيب، إلى جانب تجنب حك الجلد.

5 – جفاف الجسم (نقص كمية الماء)

عندما لا تزود جسمك بالكمية التي يحتاجها من الماء فإن الجلد هو العضو الأول الذي تظهر عليه نتائج ذلك من جفاف وشحوب وتقشر، ما يعكس لون الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية، إلى جانب لون الجلد الباهت المائل إلى الرمادي والذي هو بحد ذاته يزيد من حدة الهالات.

لذا لا بد من شرب الكمية الصحيحة من الماء والتي يعتمد تحديدها على الوزن وتتراوح بين 1.7 – 2 ليتر، ويستدل على حصولك عليها من خلال زيادة نضارة البشرة والنشاط.

4 – العادات غير الصحية

التدخين يعمل على تزويد الدم بغاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يجعل لونه داكن، بالإضافة إلى تأثيراته السلبية على لون الجلد وحيويته فيجعله أكثر بهوت ورقة، من جهة أخرى فإن التدخين يلعب دور أساسي في تكسير جزئيات الكولاجين ما يؤدي إلى شيخوخة البشرة ويعجلها، كل ذلك يصب في زيادة ظهور الهالات السوداء، فضلًا عن العادات غير الصحية الأخرى كالاعتماد على الأطعمة الضارة الغنية بالدهون والفقيرة بالعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم، لذا لا بد من الإقلاع عن كل تلك العادات بهدف حماية الجسم من كل الأخطار التي تهدده بها.

3 – التعرض المفرط لأشعة الشمس

الميلانين هو الصباغ الذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس وفي الوقت ذاته هو الذي يمنح البشرة لونها، وبالتالي أي كمية زائدة منه تعني لون داكن أكثر للجلد، والتعرض لأشعة الشمس يحفز على إنتاج المزيد من الميلانين والذي يؤدي إلى الاسمرار أو ظهور البقع الداكنة أو الهالات السوداء.

لذا لا بد من التأكد من حماية البشرة عند التعرض لأشعة الشمس، من خلال تطبيق كريم الحماية وتحديدًا التأكد من تطبيقه بلطف في منطقة حول العين لأنها من أكثر مناطق الجلد رقة وحساسية.

قد يعجبك: كيفية تحضير أقنعة لحماية شعرك من أشعة الشمس

2 – العوامل الوراثية

للعوامل الوراثية دور مهم جدًا فيما يخص الهالات السوداء، فيمكن للعوامل الوراثية أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء في مرحلة الطفولة ومن ثم اختفائها فيما بعد، أو يمكن أن تظهر مع التقدم في السن، ويمكن أن تظهر وتبقى بدون أن تتلاشى.

للأسف علاج الهالات السوداء في هذه الحالة لا يمكن أن يتم من خلال التعامل مع السبب بل من خلال الاعتماد على العلاجات التالية، مع التمتع بالمزيد من الصبر لأن هذه الهالات تتخذ صفة عنيدة.

1 – أعراض لأمراض مختلفة

الهالات السوداء ليست دائمًا هي المشكلة بحد ذاتها، بل في كثير من الأحيان هي تكون مؤشر على وجود مرض ما، لأن هناك الكثير من الأمراض التي تترك أثارها على الجلد والتي تتخذ من الهالات عرض لها، مثل فقر الدم – اضطرابات الغدة الدرقة – أمراض الرئة – أمراض الجلد – فقدان الشهية العصبي – سوء الامتصاص وغيرها.

لذا يكون من الضروري الحصول على فحص طبي شامل والتأكد من عدم وجود أي من تلك الأمراض، والتحرك لعلاجها في حال ثبوت أن الهالات من أعراضها.

علاج الهالات السوداء

تخلص من

فيما يلي قائمة بأفضل 11 علاج للهالات السوداء وما عليك إلا الاختبار بينها والاعتماد عليها.

11 – الكمادات البادرة

في الصباح والمساء أو في أي وقت يناسبك عليك تطبيق الكمادات الباردة على منطقة حول العين لبضع دقائق، وفي حال كنت سوف تقومين بتطبيق ماسك للبشرة فبدلًا من تطبيق الكمادات ما رأيك بوضع الماسك في الثلاجة لربع ساعة قبل تطبيقه؟

10 – شرائح من الخيار

دائمًا ما نرى شرائح الخيار يتم تطبيقها على العيون في المسلسلات والأفلام، ولكن هل هي فعلًا بهذه الفعالية ويمكن أن تكون علاج الهالات السوداء ؟

في الحقيقة إن الخيار يملك خصائص مفتحة للبشرة وتعمل على شد الجلد ومنع ترهله وانتفاخه وبالتالي هو علاج فعال يمكنه تخليصك من الهالات سريعًا، وكل ما عليك القيام به هو وضع شرائح الخيار في ماء بارد مع ثلج في وعاء مناسب لمدة 10 دقائق ومن ثم تطبيقها على العينين وتركها ربع ساعة، وتكرار الأمر مرتين يوميًا.

9 – أكياس الشاي الباردة

بدلًا من الكمادات الباردة وبدلًا من قناع البشرة ما رأيك بالاعتماد على أكياس الشاي الباردة التي تعتبر غنية جدًا بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى كونها تهدئ البشرة وتمنحها الإشراق والحيوية؟

كل ما هناك هو وضع أكياس الشاي في الماء ومن ثم في الثلاجة وتركها مدة 30 دقيقة ومن ثم يتم تطبيقها على العيون مدة 10 – 15 دقيقة ومن ثم تنظيف البشرة بالماء البارد وتكرار الأمر مرتين يوميًا.

8 – عصير الخيار والليمون

في حال كانت شرائح الخيار لا تعمل بالنسبة لك فما عليك إلا زيادة فاعليتها من خلال خفق بضع قطع من الخيار مع القليل من عصير الليمون، ومن ثم تطبيق الخليط على البشرة في المنطقة المحيطة بالعين مع الانتباه إلى عدم وصوله إلى العيون، واتركه حوالي 10 دقائق ومن ثم قم بتنظيفه بالماء البارد.

7 – ماء الورد

ما الورد لا يتميز فقط برائحته الرائعة بل هول أيضًا يعمل على إعادة الحيوية إلى البشرة ويمكن اعتباره علاج الهالات السوداء الأكثر فاعلية، ويمكن الاعتماد عليه كبديل عن التونر من خلال وضع القليل منه على قطعة من قطن المكياج ومن ثم تمريرها على البشرة وتحديدًا حول العين، وتكرار الأمر عدة مرات يوميًا.

6 – الحليب البارد

المنتجات الغنية مثل الحليب تعتبر مصدر مثالي لفيتامين A والذي يعتبر الفيتامين صاحب الدور المدهش في حماية البشرة ومنحها الإشراق والتألق.

قم بغمر قطعة من قطن المكياج بالقليل من الحليب البارد ومن ثم طبقه على البشرة واتركه حوالي 10 دقائق ومن ثم قم بتنظيف بشرتك وأعد الأمر بشكل يومي.

قد يعجبك: حليب جوز الهند لجمال البشرة والشعر

5 – شرائح من البطاطا

قم بنقع شرائح من البطاطا في ماء بارد مع ثلج لبضع دقائق وبعدها طبقها على العيون واتركها 10 دقائق ومن ثم قم بتنظيف البشرة، وكرر الأمر بشكل يومي

4 – عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على مقدار عالي من كل من فيتامين A وc وبالتالي يساعد في التخلص من الهالات السوداء بشكل سريع ونهائي.

قم بغمر قطعة من قطن المكياج بالقليل من عصير البرتقال البارد ومن ثم طبقه على البشرة واتركه حوالي 10 دقائق ومن ثم قم بتنظيف بشرتك وأعد الأمر بشكل يومي.

3 – كلي المزيد من الشوكولا الداكنة

بعد سنوات من التوصية بالتقليل من الشوكولا وبعد الكثير من التحذير مما قد تسببه للبشرة ها هي ذا تظهر الحقيقة وأنها تعتبر مفيدة للجلد، فالأطعمة الغنية بالفلافونول وأهمها الشوكولا الداكنة تعمل على حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

2 – تناولي المزيد من السلمون

الأوميغا 3 يمكن الحصول عليها من الأطعمة مثل السلمون والجوز (عين الجمل)، وتعمل هذه الأحماض الدهنية على تعزيز تدفق الدم في الجلد ما يعيد الحيوية والإشراق إلى البشرة لذا تعتبر علاج الهالات السوداء

1 – عليك النوم على ظهرك

النوم على الجانب أو على البطن يسمح للجاذبية الأرضية بأن تقوم بعملها وتؤدي إلى تجميع السوائل تحت العين، لذا حاولي النوم على ظهرك أو على وسادة أعلى.

عليك أن تكوني أكثر صبرًا في انتظار علاج الهالات السوداء بالاعتماد على الوصفات السابقة بعد التعامل مع السبب، فهي ككل مشاكل البشرة سوف تحتاج بضع أيام حتى تختفي، ولكن انتظارك هذه المرة لن يكون مجرد انتظار لأنها ستختفي بالتأكيد.

قد يهمك أيضًا:

المصادر