أسرار الصحة

أفضل الطرق والوصفات لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة

الدمامل والتي تُعرف أيضًا بالخراجات دائمًا ما تظهر في الأماكن الحساسة، تبدأ في الظهور بسطح الجلد على شكل بثور ذات ألم بسيط، ومن ثم تمتلئ تلك البثور بالقيح ويتطور الألم ويبدأ بالزيادة حتى يصبح الشخص غير قادر على الحركة بصورة طبيعية، وهذا الأمر يؤرق الكثير منا؛ حيث أن فكرة الذهاب إلى الطبيب لمعالجة الدمل في هذه المنطقة بالذات يُعد من الأمور الحساسة والمحرجة بعض الشيء.

لذلك سنقدم لك عزيزتي القارئة أفضل الطرق والوصفات في علاج الدمامل في المناطق الحساسة دون التعرض لتلك المواقف المحرجة، ومن خلال بعض الوصفات المنزلية البسيطة.

أفضل الطرق والوصفات لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة

أسباب ظهور الخارجات أو الدمامل في المناطق الحساسة

الدمامل في تلك المناطق هي عبارة عن التهابات بكتيرية عميقة، ويرجع السبب الرئاسي لظهورها في المناطق الحساسة بالذات إلى وجود الشعيرات التي تنمو بكثرة في تلك المناطق، حيت تتكون الدمامل في جريبات الشعر، ومن ثم تظهر على سطح الجلد في شكل بثور حمراء. وقد تكون في الكثير من الحالات مؤلمة وغير مريحة؛ نظرًا لاحتوائها على الصديد. وفي حالة زيادة حجم الدمل وامتلائه بالصديد والقيح سمي بالخراج أو الناصور.

لا يشترط أن يكون سبب تكون الدمامل هو عدم النظافة الشخصية أو أن يكون لدى الشخص أي أمراض عضوية، فالغالبية العظمى ممن يعانون من الدمامل هم أشخاص أصحاء ويتمتعون بالنظافة الشخصية بصورة كاملة، ولكنهم يحملون مجموعة من المكورات البكتيرية العنقودية في الجلد بنسبة تصل من 10 إلى 20%.

وتلك المكورات البكتيرية تتواجد في فتحات الأنف والإبطين وبين الفخذين وبين الأرداف، ثم تبدأ في الانتقال إلى باقي أجزاء الجسم بواسطة الأظافر والهرش والحكة. وهذا الاحتكاك بدوره يتسبب في دخول البكتريا في جريب الشعر مكونة الدمامل.

أعرض مصاحبة للدمامل في المناطق الحساسة

  • الشعور بألم في المنطقة الحساسة المحيطة بالدمل.
  • عدم الراحة عند دخول الحمام أو الجلوس.
  • حرقة في هذه المنطقة إذا ما لامستها الماء (في حالة فتح الدمل).
  • يظل الألم موجودًا حتى يتم فتح الدمل وتنظيفه من القيح.
  • قد يظل الدمل موجودًا لشهور أو سنين حتى بعد فتحة، إذا لم يتم تنظيفه تمامًا وإخراج ما بداخله من صديد.
  • وفي كثير من الحالات المستعصية يصاحبها وجود تكدس بالدهون مثل الالتهاب في الأنسجة المحيطة، وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بألم مع ارتفاع في درجات الحرارة.

طرق ووصفات لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة

هناك العديد من الطرق والخلطات الطبيعية للتخلص من الدمامل في المناطق الحساسة ستذكر بعضها وطرق تحضيرها فيما يلي:

خلطة البصل مع الكركم

يوضع مقدار مناسب من البصل المفروم أو الباودر والكركم على قماشة مُبللة بالماء الفاتر، ثم توضع على منطقة الدمل وتترك حتى يخرج الصديد من الدمل وتُكرر أكثر من مرة.

خلطة الحليب وجوزة الطيب

يخلط نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب البودرة مع كوب من الحليب الساخن ويُشرب مرة في اليوم؛ حيث تعمل هذه الخلطة على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية، وتحمي من خطر الالتهابات الجرثومية.

خلطة الزنجبيل والكركم

توضع كميات متساوية من بودرة الزنجبيل مع الكركم، ويصنع منهما عجينة، ثم توضع العجينة على منطقة الدمل وتُترك لمدة نصف ساعة، وتُكرر تلك العملية إلى أن ينفتح الدمل ثم قومي بتنظيف ما بداخلة من صديد بالضغط عليه حتى يخرج منه الدماء.

خلطة العسل مع قشر الرمان والمرة

يُطحن كمية من قشر الرمان الجاف والمرة جيدًا ويضاف إليهم العسل لتكوين عجينة مناسبة، وتوضع على منطقة الدمل لمدة نصف ساعة، وتُكرر تلك العملية حتى ينفتح الدمل ويخرج ما به من صديد.

الحلبة مع الماء الفتار

يخلط مقدار مناسب من مسحوق الحلبة مع الماء الفاتر ليتم صنع عجينة مناسبة منه، توضع تلك العجينة على منطقة الدمل لمدة نصف ساعة مع تعرضها للتهوية الجيدة ويُكرر ذلك أكثر من مرة في اليوم الواحد.

زيت شجرة الشاي

يوضع القليل من زيت شجرة الشاي على الدمل، وذلك لتطهير المنطقة والقضاء على مصدر وجود تلك الالتهابات.

الثوم للتخلص من الدمامل

الزيادة في معدل الاستهلاك اليومي للثوم من خلال الإكثار من تواجده في الأطعمة، نظرًا لاحتوائه على مركب الأليسين الكبريتي العضوي، وهو معروف بقدرته الفائقة في القضاء على الميكروبات.

ملح إبسوم

قومي بملء البانيو بالماء الدافئ مع إضافة مقدار مناسب من ملح إبسوم، وانقعي جسدك بها إلى أن يزول الألم.

صدمات باردة وساخنة

احرصي على عمل كمادات باردة على منطقة الدمامل ثم الاستبدال بالكمادات الساخنة، مع الاستمرار في تلك العملية لمدة ثلاثة أيام متتالية.

إليك 10وصفات منزلية تمكنك من علاج الدمامل بكل أشكالها.

https://youtu.be/3Zw6XCzDXAA

هل هناك علاقة بين وجود شعر تحت الجلد بالمنطقة الحساسة وظهور الدمامل؟

أسباب ظهور الخارجات أو الدمامل في المناطق الحساسة

قد لا يكون الشعر تحت الجلد مؤشر لظهور الدمامل؛ فقد يعاني البعض من وجود تلك الحبوب الصغيرة التي تحتوي أسفلها على شعيرات ترغب في الخروج ولكن لا تتحول بمرور الوقت إلى دمامل. وفي بعض الحالات لم تعاني منها في الأساس وبمجرد شعرة واحدة تحت الجلد تتفاقم إلى أن تصل لحد الدمل أو الخراج.

لكن من باب الاطمئنان، فلا بد من السيطرة على تلك الحبوب من خلال الكثير من الطرق، ومن أهمها إزالة الشعر الزائد بالطرق المناسبة؛ حيث يتم اقتلاع الشعرة من جذورها والبعد عن الموس وشفرات في التخلص منها.

نصائح للوقاية من ظهور الدمامل والتخلص منها في حال ظهورها

  • تناول كميات مناسبة لحاجة الجسم من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والفيتامينات.
  • المحافظة على رطوبة الجسم دائمًا عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء.
  • الاغتسال جيدًا بالماء الدافئ لضمان استمرار نظافة المنطقة الحساسة وجفافها لأطول فترة ممكنة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الزنك وفيتامين (أ).
  • عدم غسل الدمل بالمواد الكيميائية مثل الصابون أو غيره، وعند ملامسة الدمل لا ينبغي لمس أي عضو آخر من الجسم دون غسل اليد؛ خوفًا من عدم انتقال العدوى إليه.
  • عند فتح الدمل يجب تنظيفه جيدًا من القيح والصديد بالضغط عليه حتى يظهر منه الدماء؛ كي لا يعود ويمتلئ بالصديد مرة أخرى.
  • إذا كنت تعاني من الدمامل بالمناطق الحساسة خلال الحمل، فيفضل البحث عن علاج له قبل الولادة وبالأخص إذا كانت ولادة طبيعية، وسوف يخبرك طبيب النساء الذي تتابعي حالتك معه عن العلاج المناسب.

بالإضافة إلى ما قدمناه من أفضل الطرق والوصفات لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة، فهناك من العلاجات الطبية ما هو يتناسب مع الكثير من الحالات المستعصية والتي تستمر لسنوات طويلة من مراهم وكريمات ومضادات حيوية وغيرها، فإذا كان بمقدورك الذهاب إلى الطبيب المختص دون الشعور بالحرج لتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب فلا تترددِ؛ فقد يكون وضعك الصحي يحتاج إلى تدخل جراحي أو للعلاج الفوري.

مقالات أخرى قد تهمك:

تعليق واحد

  1. انا اعاني من انتفاخ في منطقة قريبة من الشرج ومرة حارة واحسها تبغى تنفقع ويخرج اللي فيها بس للاسف مالها راس وبصراحة مرة متعبتي في المشي والجلوس وكل شي ابغى الحل لو سمحتم وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا