صحة

كل ما يدور في ذهنك من أسئلة وأجوبة حول التهاب الجيوب الأنفية

كثيرًا ما يتعرض الأشخاص للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، ويبحث عن أسبابه وأعراضه والطرق الكفيلة بعلاج هذا المرض، ومع ذلك تبقى بعض الأسئلة التي يحتار الشخص في الإجابة عنها.

ومعنا سنطرح هذه الأسئلة التي تشغل بالك وتبحث لها عن حل لتكون ملمًا بكل جوانب هذا المرض الأكثر شيوعًا بين الناس.

أسئلة حول التهاب الجيوب الأنفية

اسئلة وأجوبة حول التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يسبب حدوث التهاب في الفجوات التي تحيط بالممرات الأنفية (الجيوب الأنفية) وهذا يتداخل مع إمكانية التخلص من الافرازات ويسبب تراكم المخاط والاحتقان المؤلم.

فإذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية فقد يكون من الصعب عليك التنفس من خلال الأنف وقد تشعر أن وجهك والمنطقة حول عينيك متورمة وأنك تعاني من آلام في الوجه ومن صداع.

كما أن التهاب الجيوب الأنفية يرجع في معظمه إلى نزلات البرد ما لم تتطور العدوى البكتيرية، ويستغرق علاج معظم الحالات ما بين أسبوع وعشرة أيام.

ونحن بصدد عدة أسئلة تطرح نفسها للتعرف على التهاب الجيوب الأنفية وتحتاج إلى إجابة، وفي مقالنا سنجيب على أكثر الأسئلة التي تعطي المعرفة في كل ما يتعلق بالتهاب الجيوب الأنفية:

هل هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو مرض من أصل غير معروف، ويؤثر بشكل فعال في بعض الناس دون غيرهم، ولعل المرضى الذين يعانون من الربو أكثر عرضة للمعاناة.

كما أن هناك عوامل متعددة ترتبط باحتمال أكبر للمعاناة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد، من شخص لآخر ومن بينها الشخص الذي يعاني من نوع من أمراض نقص المناعة أو التعرض لبيئات سامة أو غير صحية.

كيفية التعرف على التهاب الجيوب الأنفية عند الطفل؟

التهاب الجيوب الأنفية عند الطفل

في الأطفال يكون ظهور التهاب الجيوب الأنفية أكثر ندرة حيث أن معظم أعراض احتقان الأنف ترتبط عادةً بنمو الغدد لدى الأطفال، حيث يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية في مرحلة الطفولة وعادة ما يتم التعرف عليه من خلال الصداع الذي يصاحب احتقان الأنف وزيادة وتغير في تلوين إفرازات الأنف.

وإن الالتهاب الجسمي الحاد في منطقة الأنف هو علامة إنذار تشير إلى الحاجة إلى تقييم من قبل طبيب الأطفال المختص أو أخصائي الأذن والأنف والحنجرة.

هل يمكن أن يكون لديك التهاب الجيوب الأنفية على جانبي وجهك في نفس الوقت؟

التهاب الجيوب بالجانبين

الجيوب الأنفية هي تجاويف مجوفة تحيط بالممرات الأنفية وهي كثيرة جدًا حيث إنها قادرة على تضمينها في أربعة أنواع كبيرة من كل جانب (الفضفاض، الجبهي، اللفائفي).

ويشرح الخبراء في طب الأنف والأذن والحنجرة أن الإصابة على واحد أو كلا الجانبين في نفس الوقت أمر ممكن ومتكرر.

في جميع التهاب الجيوب الأنفية هل العلاج يكون بالمضاد الحيوي؟

علاج التهاب الجيوب بالمضاد الحيوي

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد ولا تستجيب للمضادات الحيوية.

فقط في حالات التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الذي هو أقل تواترًا من شأنه أن يشير إلى إمكانية العلاج بالمضادات الحيوية.

في المقابل في حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن فإن العلاج بمضاد حيوي له دور لمناسبات معينة من تدهور الحالة أو في محاولة لتحسين الحالة في بعض الأحيان.

متى يمكن أن يستمر التهاب الجيوب الأنفية؟

ذلك يعتمد على نوع الحالة:

ففي حالة التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي الحاد والذي هو أكثرها شيوعًا هو أن المريض يتعافى في غضون أسبوع أو أسبوعين، وإذا تفاقمت الحالة المرضية بعد هذا الوقت يجب أن نفكر في التطهير البكتيري الذي يمكن أن يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

أما في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن كما يوحي اسمها فهي طويلة الأمد تتراوح بين 12 أسبوعًا إلى سنوات من التطور.

متى سيكون من الضروري اجراء العمل الجراحي؟

الجراحة لعلاج التهاب الجيوب

يتم وضع علامة على عملية جراحية في التهاب الجيوب الأنفية عن طريق وجود مضاعفات محلية (في العين أو الدماغ) أو عن طريق عدم وجود تحسن كبير مع العلاج الطبي والمضادات الحيوية.

هل يمكنك السباحة مع وجود التهاب الجيوب الأنفية؟

على الرغم من عدم وجود موانع رسمية للسباحة، فمن المستحسن الامتناع عن السباحة في حمامات السباحة وخاصة في حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد وذلك بسبب احتمال تدهور الأعراض بسبب التهيج الذي يسببه وجود الكلور في ماء المسبح.

هل يمكن لعدوى الجيوب الأنفية أن تسبب ألم الأسنان؟

نعم يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية بكل حالاته) ألم الأسنان، وتحديدًا في الأضراس الأخيرة الموجودة في الفك العلوي والتي تكون أقرب إلى الجيوب الأنفية.

في الواقع إن ألم الضواغط العلوية هو من الأعراض المتكررة لالتهاب الجيوب الأنفية.

إذا كنت تعاني من ألم دائم في الأسنان فانتقل أولاً إلى طبيب الأسنان لفحصها فربما كان أسباب ألم الأسنان هو التهاب اللثة، أو أنه تسوس الأسنان أو أحد الخراجات.

فإذا اكتشف طبيب الأسنان أن سبب وجع الأسنان سببه أحد الأسباب السنية فيعالج ألم الأسنان على هذا النحو.

أما إذا لم يكن سبب وجع الأسنان أحد الأسباب السنية عندها يجب استشارة الطبيب الذي سيأخذ بعين الاعتبار ما إذا كانت حالة الجيوب الأنفية أو غيرها من المشاكل الطبية الخفية التي تساهم في ألم الأسنان.

هل يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الأريجانو؟

زيت الأريغانو

إن زيت الاوريجانو فعال في تخفيف ومنع التهاب الجيوب الأنفية فهل هذا صحيح؟

يعتبر زيت الأوريجانو من الزيوت التي تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك مشاكل الجيوب الأنفية، مثله مثل العديد من التوابل.

حيث يحتوي زيت الأوريجانو على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات مما يجعله يساعد أو يمنع بعض مشاكل الجيوب الأنفية التي تسببها البكتيريا والفطريات.

هل علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد لا يحتاج إلى وصفة طبية؟

علاج الجيوب الأنفية بوصفة طبية

نعم يمكن أن تساعد المسكنات ومضادات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية في التخفيف من آلام الوجه واحتقان الجيوب المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد.

ومن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في العلاج:

مزيلات الاحتقان: لأنها تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة في الحد من التورم الذي يؤدي إلى احتقان الجيوب الأنفية، وهذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ومتوفرة على شكل سوائل وأقراص وبخاخات أنفية.

المسكنات: كالأسبرين، الأسيتامينوفين، أدفيل وغيرها من المسكنات التي يمكن أن تخفف الألم الناجم عن زيادة الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية.

على أن تستخدم دائمًا المنتجات التي تباع بدون وصفات طبية وفقًا للتوجيهات والتعليمات على كل عبوة.

وإذا أصيب طفلك بالعدوى فاطلع طبيبك على الدواء الذي ستعطيه له لمعرفة ما هو آمن للطفل.

هل استخدام بخاخ الأنف يعتبر ادمانًا؟

استخدام بخاخ الأنف

تستخدم كعلاج لالتهاب الجيوب الأنفية بخاخًا للأنف بدون وصفة طبية لاحتقان الحساسية فهل أنت أصبحت مدمن لهذا المنتج وأن هذا الأمر أصبح يقلقك؟

من الضروري أن تعرف أن استخدام بخاخات الأنف لمنع الاحتقان دون وصفة طبية وبانتظام أنه بعد عدة أيام من استخدام هذا النوع من المنتجات سيستجيب الأنف بشكل أقل لتأثيرات الدواء.

وبسبب هذا قد تضطر إلى استخدام المزيد والمزيد من الأدوية للتحكم في الاحتقان والذي يمكن أن يزداد سوءًا إذا توقفت عن تناول الدواء.

هنا يخلط بعض الناس هذا التأثير الارتدادي بالإدمان لكن هذا ليس هو الحال، فالإدمان الحقيقي هو حاجة فسيولوجية قهرية لاستخدام مادة مسببة للإدمان تسبب الضرر البدني أو النفسي أو الاجتماعي، في حين أن بخاخات الأنف التي لا تستلزم وصفة طبية لا تسبب الإدمان.

لتجنب هذا الأمر استخدم أقل كمية ممكنة من بخاخات الأنف المزيل للاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية في اليوم الواحد لمدة لا تزيد عن خمسة أيام متتالية، بحيث يمكنك استخدامها كل يوم لسنوات.

هل هناك علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الأنفية؟

علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الأنفية

نعم هناك عدة علاجات منزلية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية منها:

  • استنشاق بخار الماء الدافئ عن طريق تغطية رأسك بمنشفة أثناء تنفس الهواء الرطب من وعاء فيه ماء دافئ أو معتدل.
  • أخذ دش ساخن واستنشاق الهواء الرطب الدافئ.
  • وضع كمادات دافئة ورطبة حول الأنف والخدود والعينين لتخفيف ألم الوجه.
  • إن وضع بعض أوراق وأزهار البابونج أو النعناع في ليتر من الماء الساخن واستنشاقها هو أيضًا طريقة ممتازة لتخفيف احتقان الأنف الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية.
  • كما يمكنك وضع قطعة قماش مبللة ما زالت دافئة على الوجه فهذا سيساعد على تحسين التنفس بشكل أسرع.
  • شرب الكثير من السوائل والماء لأن استهلاك كمية أكبر من السوائل يساعد على تخفيف الإفرازات المخاطية ويساعد على التخلص منها.
  • تناول الأطعمة الدافئة كالشوربات والمرق هي خيارات جيدة حين الإصابة بأعراض التهاب الجيوب الأنفية لأن هذه الأطباق تساعد على التنفس عن طريق الأنف وتقليل الألم وتهيج الغشاء المخاطي للأنف.
  • استخدام بخاخ الأنف من الماء المالح لإزالة الإفرازات السميكة والسماح للجيوب الأنفية بأن تتخلص من الافرازات الشديدة.
  • تجنب الالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي.
  • قلل الاتصال مع الناس المصابين بنزلات البرد.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون خصوصًا قبل الوجبات.
  • السيطرة على الحساسية الخاصة بك بالتعاون مع طبيبك للتحكم في الأعراض.
  • تجنب دخان السجائر والهواء الملوث، لأنه يمكن لدخان التبغ والملوثات الأخرى أن تهيّج الرئة والممرات الأنفية وتلهبها.
  • استخدم المرطب إذا كان الهواء في منزلك جافًا.

ملاحظة:

معظم الناس الذين لديهم التهاب الجيوب الأنفية الحاد يتحسنون دون المضادات الحيوية ومع ذلك إذا كانت الأعراض شديدة أو تستمر لأكثر من عدة أيام تحدث إلى الطبيب المختص.

قبل استخدام أي علاج استشر طبيبك المختص لتجنب الآثار والمضاعفات الجانبية لكل علاج.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا