هذه هي أضرار تناول البطاطس المقلية ومخاطرها

أضرار تناول البطاطس المقلية لا تحصى ولا تعد على الرغم من كونها بمثابة إدمان حقيقي لا يمكن التخلي عنها أو التوقف عن تناولها بجانب الكثير من الوجبات.

فالبطاطس في حد ذاتها من الخضروات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمواد المفيدة لبناء الجسم مثل فيتامين ب المركّب، وفيتامين أ، وغيرها الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم، والحديد، والفسفور. ولكن على الرغم من كثرة فوائد البطاطس للجسم، إلا أن تناول البطاطس على هيئة شرائح مقلية يعرض الجسم إلى مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

أضرار تناول البطاطس المقلية

أضرار تناول البطاطس المقلية

تفقد ثمرة البطاطس أو البطاطا كما تعرف في عدد كبير من الدول العربية الكثير من فوائدها عند تناولها مقلية، نظرًا لكونها تفقد الكثير من عناصرها الغذائية الهامة أثناء عملية القلي، وكثيرًا ما تحذر منظمات الصحة العالمية من مخاطر تناول الأطعمة المقلية وبالأخص البطاطس بكثرة.

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البطاطس المقلية مرتين أو أكثر بالأسبوع قد يكون من أهم أسباب زيادة معدلات الوفيات عند الأفراد، لذا يحذر الجميع من أضرار تناول البطاطس المقلية بصفة مستمرة لهذه الأسباب أيضًا:

  1. تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تسبب البطاطس المقلية الكثير من غازات البطن والانتفاخات، مما يجعلها تتسبب في الكثير من مشاكل عسر الهضم والإمساك.
  2. يزداد احتمالية احتواء البطاطس المقلية وخاصة الأجزاء المحروقة منها على الكثير من المركبات السامة التي تتسرب إليها أثناء عملية القلي، لذا من أهم اضرار تناول البطاطس المقلية هي زيادة إصابة البعض بالأمراض السرطانية الخبيثة.
  3. لا ينصح جميع مرضى ضغط الدم بتناولها، حيث يؤثر النشا المتواجد بكثرة في البطاطس في زيادة مشاكل ضغط الدم، كما أشارت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس المقلية بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي بدوره يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.
  4. أضرار تناول البطاطس المقلية تتمثل أيضًا في زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك لتحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، لذا فإن تناولها يقع بمريض السكري في الكثير من المشاكل التي في غنى عنها.
  5. تجعل من يتناولها دائم الإحساس بالعطش، وتجعل الجسم في حالة خمول وإجهاد بشكل مستمر لتأثيرها السلبي على وظائف الجسم.
  6. تناول البطاطس المقلية خطيرة جدًا خاصة لمرضى القلب، حيث تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، مما يزيد من خطورة إصابة الإنسان بالجلطات القلبية، أو السكتات الدماغية مع مرور الوقت على تناولها بكثرة.
  7. على الرغم من فوائد البطاطس المتعددة للجهاز العصبي إلا أن قليها يعرضها لفقد هذه الفوائد وعلى العكس تسبب عدم التركيز، مما يزيد من خمول المخ، وتعرض متناوليها للإصابة بالزهايمر.
  8. من أهم اضرار تناول البطاطس المقلية قدراتها الكبيرة على زيادة وزن الإنسان، لاحتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات النشوية، ونظرًا لسهولة تناولها مع العديد من الوجبات، فيتم تناول كميات كبيرة منها، مما يزيد من تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن والأرداف، ويصعب التخلص منها بسهولة، كما تزيد من احتمالية إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة، لذا ينصح بعدم تناولها.
  9. قد يميل متناولي البطاطس المقلية بكثرة إلى الشعور المستمر بالرغبة في الغثيان والقيء.
  10. أضرار تناول البطاطس المقلية على المرأة الحامل أيضًا كثيرة، لأنها تعمل على زيادة وزنها دون فائدة حقيقية وتجعلها عرضة للإصابة بسكري الحمل، الأمر الذي يضر صحتها ويؤثر على صحة الجنين أيضًا.
  11. تقوم البطاطس المقلية بزيادة حالة ارتجاع المريء وأمراض الأمعاء، كما تقوم بزيادة معدلات الكولسترول في الدم نتيجة الدهون التي تنشأ من قليها في الزيت، الأمر الذي يؤثر على صحة الكبد والكلى، حيث أنها تحدث تغيرات في إنزيمات الكبد تعرضه في المستقبل إلى الإصابة بالفشل الكبدي.
  12. من أضرار تناول البطاطس المقلية إن لها دور كبير في انتشار التجاعيد، فعادة ما تؤثر الأطعمة الغنية بالدهون والمواد الصناعية على جمال البشرة وتؤدي إلى ظهور بعض الحبوب والعلامات الغير مستحبة، بالإضافة إلى تأثيراتها السلبية التي تنعكس على الشعر أيضًا.

بطرق بسيطة تخلص من أضرار تناول البطاطس المقلية

لعل المشكلة الأولى التي تسبب أضرار تناول البطاطس المقلية هو استخدام كميات كبيرة من الزيت أثناء عملية القلي، مما ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية كما ذكرنا سابقًا.

وهناك العديد من طرق طهي البطاطس للاستفادة من فوائدها وقيمتها الغذائية العالية، مثل تحضيرها مهروسة، مسلوقة، أو مشوية، إلا أن الكثير منا لا يفضل تناولها سوى مقلية. وللتغلب على هذه المشكلة نستعرض معكم طريقة بسيطة لقلي البطاطس دون الحاجة إلى الكميات الهائلة التي تحتاجها من الزيت.

في البداية نقوم بتقطيع البطاطس على هيئة شرائح وفقًا لرغبة كل شخص، ويتم وضعها في ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم تصفيتها وتخليصها من أثار الماء، وتركها بعض الوقت كي ينشف الماء، ويتم رصها بعد ذلك في صينية مع بضعة نقاط من زيت الزيتون والتوابل المفضلة. ثم يتم وضعها داخل الفرن، وعندها نكون قد حصلنا على بطاطس مقلية بطريقة صحية ولا تسبب الأضرار.

قد يعجبك ايضا