العناية بالبشرة

وصفات اللبان الذكر أو الشحر لتبييض البشرة وأهميتها وتجارب حقيقية لبعض السيدات

اللبان الذكر أو ما يطلق عليه لفظ الشحر، يعد من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في الحفاظ على صحة الإنسان. يستخدم اللبان الذكر في تقوية عضلات القلب، الحماية من السكتات القلبية والجلطات، ينصح به مرضى الزهايمر؛ فهو يعمل على تقوية الذاكرة.

الأشخاص الذين يقومون بإتباع حميات غذائية ينصحهم الأطباء باستخدام اللبان الذكر ضمن طعامهم اليومي؛ لما له من فوائد عديدة في إنقاص الوزن. لا تتوقف أهمية هذا اللبان على الاعتناء بالصحة فقط، ولكنه يدخل أيضًا في العناية بالبشرة؛ فيمكن عمل الكثير من الوصفات باستخدام اللبان الذكر، من أجل تفتيح البشرة والحفاظ على إشراقتها ونضارتها.

وصفات اللبان الذكر للبشرة

أهم وصفات اللبان الذكر المستخدمة في تفتيح البشرة

الوصفة الأولى: اللبان الذكر وماء الورد

تجمع هذه البشرة بين اثنين من أهم المواد التي تعمل على تفتيح البشرة، فهي تتكون من اللبان الذكر وماء الورد.

الطريقة:

يتم خلط لبان الذكر بعد غليه مع كمية من ماء الورد، يتم استخدام هذا الخليط كغسول يومي للبشرة، فيغسل به الوجه مرتان، مرة في الصباح وواحدة قبل النوم.

فوائد الوصفة:

تعمل هذه الوصفة على تفتيح لون البشرة، والقضاء على البقع الداكنة والبثور، كما تخلص من الآثار التي تركتها الحبوب، الوصفة أيضا تساهم في التنظيف العميق للبشرة فتتركها صافية ومشرقة، المداومة عليها تؤمن لكي بشرة متوردة وخالية من العيوب.

الوصفة الثانية: زيت لبان الذكر

وصفة زيت لبان الذكر

اللبان الذكر لا يتوقف استخدامه فقط على غليه، واستخدام ماؤه، ولكن زيت اللبان الذكر، وهو متوفر عند الكثير من العطارين، يساهم بفعالية في تفتيح البشرة.

الطريقة:

يتم تدليك البشرة يوميا بالقليل من زيت الشحر، مع الحرص على تدليك منطقة ما حول العين أكثر.

فوائد الوصفة:

التدليك بزيت الشحر يعمل على شد البشرة وتفتيحها، ليس هذا فقط ولكنه يعمل أيضا على منع الوجه من فقد الفيتامينات، التي تجعل البشرة متوازنة ومليئة بالنضارة والحيوية، فالاستمرار عليها يحقق نتائج فعالة للبشرة.

طريقة أخرى لزيت لبان الذكر:

يتم خلط زيت لبان الذكر مع زيت جوز الهند، وتدليك الوجه بهذا الخليط يوميًا، تساعد هذه الزيوت في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وبجانب تبييض البشرة فالخليط يعمل كمرطب فعال للبشرة ويحافظ عليها من الجفاف والتشققات.

الوصفة الثالثة: لبان الذكر المطحون

لبان الذكر يمكن استخدامه بطرق عديدة لتفتيح البشرة، ولكن هذه الوصفة تعد من أكثر الوصفات فعالية في التفتيح.

الطريقة:

يتم طحن اللبان الذكر وغليه، في قليل من الماء، وبعد أن يبرد قليلا يتم دهن الوجه به.

فوائد الوصفة:

هذه الوصفة تقوم بتأخير ظهور علامات التقدم بالعمر، تفتح البشرة وتزيل البقع الداكنة، والاسمرار الذي سببته أشعة الشمس، كما أن نتائج هذه الطريقة مضمونة وفعالة وسريعة في إعادة الشباب والحيوية للبشرة.

الوصفة الرابعة: اللبان الذكر والزبادي

يمكن استخدام الزبادي مع لبان الذكر للحصول على بشرة بيضاء ورطبة، تعرف هذه الوصفة باسم خلطة الكولاجين الطبيعي، فهي تحقق نفس نتائج حقن البشرة بالكولاجين، وذلك لأن اللبان الذكر يعد من أهم مصادر الكولاجين الطبيعية.

الطريقة:

يتم خلطة علبة زبادي، ويمكن أن تكون العلبة منتهية الصلاحية لا ضرر في ذلك، ويضاف إليها ملعقة نشا، ملعقة من لبان الذكر المطحون، ملعقة صغيرة من عسل النحل، وربع ملعقة من المرة.

تخلط جميع المكونات معا جيدا، ويتم وضع الخليط على البشرة بعد أن يتم تنظيفها باستخدام غسول مناسب لها، وتترك لمدة تتراوح ما بين 25: 30 دقيقة.

ملحوظات للوصفة:

  • المرة لا تضاف إلى الوصفة في حالة كانت البشرة دهنية.
  • يتم وضع كريم مرطب بعد غسل الوجه من الخليط.
  • يمكن حفظ ما يتبقى من الوصفة في الثلاجة وتستخدم مرة أخرى.
  • للحصول على نتائج مرضية، يتم استخدام الوصفة لمدة 15 يوم متتاليين.
  • يمكن أن يضاف الصندل إلى الخليط، إذا كانت البشرة لا تتحسس منه.

فوائد الوصفة:

المداومة عليها، تجعل البشرة بيضاء للغاية، موردة وصافية.

الوصفة الخامسة: حصى لبان الذكر والماء

يسمى البعض هذه الوصفة باسم ماسك وجه القمر، فهو يجعل البشرة بيضاء ناعمة مثل بشرة الأطفال.

الطريقة:

يتم نقع كمية من لبان الذكر، في كمية من الماء العادي بحيث يغطى الماء اللبان الذكر، يترك المنقوع يوما كامل من المساء حتى الصباح. يغسل الجسم بالغسول جيدا ويتم تنظيفه، وبعدها يتم مسح الوجه بقطنة مبللة بمنقوع اللبان الذكر، ويترك على البشرة فترة لا تزيد عن ربع ساعة وبعدها يغسل الوجه بالماء فاتر.

فوائد الوصفة:

يساعد هذا المنقوع على تفتيح البشرة، وشدها، وتقليل علامات التقدم في العمر وتأخير ظهورها.

الوصفة السادسة: زيت اللبان الذكر وزيت الورد

تعتمد هذه الطريقة عل تدليك الوجه بمجموعة كبيرة من الزيوت الطبيعية، التي تساهم في تفتيح البشرة.

الطريقة:

يتم خلط زيت اللوز المر، مع ملعقة صغيرة من زيت اللبان الذكر، خمس نقاط من زيت القرفة، خمس نقاط من زيت الورد، ملعقة صغيرة من زيت الترمس. يتم تعبئة زجاجة من زيت اللوز المر حتى ثلاثة أربعها، وبعد ذلك يتم إضافة باقي الزيوت إلى الزجاجة. يتم دهان الوجه يوميا، وتدليكه بهذا الخليط، مرتان باليوم.

ملاحظات للوصفة:

  • يستخدم هذا الخليط لجميع مناطق الجسم، فيما عدا منطقة ما حول العينين، تحتها وفوقها.
  • الخليط لا يستخدم فقط في تفتيح الوجه، ولكن يستخدم في تفتيح البشرة كلها، وكذلك المناطق الحساسة، منطقة ما تحت الإبط.

فوائد الوصفة:

يساعد تدليك البشرة بهذه الزيوت، والمداومة على ذلك على تفتيح البشرة وتبيضها، كما يعمل على ترطيبها، وحمايتها من الجفاف والتشققات.

الوصفة السابعة: كريم لبان الذكر

الطريقة:

يتم خلط أربع ملاعق من لبان الذكر، يمكن نقعهم في الماء لمدة يوم كامل، أو حتى يمكن وضعهم مع الماء على النار حتى يذوب اللبان، وبعد أن يبرد اللبان يمكن استخدامه في الوصفة. يتم إضافة ملعقتان من الدقيق إلى لبان الذكر سواء المنقوع أو المغلي، ويرفع هذا الخليط على النار لمدة دقيقتين، حتى يتحول إلى قوام كريمي. يغسل الوجه جيدا ويتم تجفيفه، وبعدها يتم دهن الوجه بالخليط حتى يجف، ثم يغسل الخليط، ويرطب الوجه بالكريم المرطب الخاص به.

فوائد الوصفة:

تعمل هذه الوصفة على تفتيح الوجه، والتخلص من علامات الإجهاد التي تظهر على البشرة، فهي تترك البشرة ناعمة كبشرة الأطفال.

أهمية استخدام وصفات اللبان الذكر في العناية بالبشرة

فوائد اللبان الذكر للبشرة

  • يساهم اللبان الذكر في تفتيح البشرة، والاستمرار عليه يساهم في الحماية من أشعة الشمس، ومنع تكون البقع الداكنة مرة أخرى على الوجه.
  • يحتوى الشحر على الكولاجين، وهو الذي يجعل البشرة بيضاء، ويجعلها تتمتع بالشباب والنعومة.
  • يعمل اللبان الذكر كمرطب فعال للبشرة، وخاصة إذا تم خلطه مع زيت جوز الهند، فهو يحمى البشرة من الجفاف والتشققات.
  • اللبان الذكر يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويحارب علامات التقدم في العمر.
  • يمكن استخدامه كغسول يومي؛ للتخلص من البثور والحبوب المتراكمة على الجلد.
  • يعمل اللبان الذكر على تجديد خلايا الجلد، يساهم في شفاء الجروح، كما يزيل آثارها ويقلل من ظهورها.
  • يساهم أيضا في علاج الالتهابات، ويزيل علامات التمدد في الجلد الناتجة من الولادة أو الزيادة في الوزن.

هل يوجد أضرار على البشرة لاستخدام وصفات اللبان الذكر في التفتيح

اللبان الذكر من المواد الطبيعية الغنية بالكولاجين، واستخدامها في الوصفات الطبيعية، ومن خلال تجارب السيدات لم ينتج عنه حدوث أي ضرر للبشرة. على الرغم من أن بعض السيدات اشتكين من وجود بعض الاسمرار حول منطقة الفم بعد استخدام لبان الذكر في تفتيح الوجه، إلا أنها حالات قليلة للغاية، ومن المرجح أن لديهن حساسية وليست من لبان الذكر نفسه ولكن من بعض الموات التي تدخل معه في الوصفات.

يجب تجريب أي وصفة من وصفات لبان الذكر خاصة عند خلطه مع مكونات أخرى على منطقة صغيرة من الجسم، تحسبا لوجود أي نوع من أنواع الحساسية، وإذا لم تتحسس البشرة منه يمكن تطبيقه على كامل الوجه.

تجارب بعض السيدات مع اللبان الذكر ووصفات تفتيح البشرة

التجربة الأولى

تقول إحدى السيدات أنها كانت دائما تنفق الكثير من الأموال على الصالونات ومستحضرات التجميل، وكذلك الوصفات الطبيعية من أجل تفتيح البشرة وتنظيفها، ولكن لم يحقق شيء من هذا النتيجة التي تطمح إليها. ولكنها قامت بعمل وصفة من لبان الذكر وماء الورد واستمرت عليها لمدة أسبوع واحدة فقط، وكانت النتائج مذهلة. كل ما قامت بفعله هو أنها قامت بشراء كمية من لبان الذكر الغير مطحون من عند العطار، وقامت بوضع ملعقة واحدة من لبان الذكر في برطمانًا زجاجي محكم الغلق. بعد نقع لبان الذكر في الماء من المساء حتى الصباح، يتغير لونه غلى لون أبيض شبيه بلون اللبان الذكر.

تقتضي الوصفة التي قامت بها السيدة، بغسل الوجه جيدا بغسول مناسب، وذكرت أنها استخدمت غسول سيبا ميد، وبعدها بللت قطعة من القطن بمنقوع لبان الذكر، ومسحت بها وجهها وكذلك رقبتها، وتركته على الوجه مدة ربع ساعة، وقامت بغسله بالماء. النتائج التي حصلت عليها، وجه مشدود، وبشرة بيضاء نضرة، متوردة، وكل هذا بعد المداومة على الوصفة لمدة أسبوع واحد فقط.

التجربة الثانية

تحكى سيدة بأنها مهووسة بتجريب الوصفات الطبيعية الخاصة بتفتيح البشرة وتنظيفها، أنها سمعت عن فعالية التدليك بزيت اللبان الذكر وزيت جوز الهند. قامت السيدة بتجريب هذه الوصفة لمدة أسبوعان، وكانت النتائج التي حققتها المداومة على التدليك، تضمن التخلص من علامات التقدم بالعمر بنسبة كبيرة، كما قامت الخلطة بتفتيح البشرة التي آثرت عليها أشعة الشمس.

التجربة الثالثة

هذه التجربة خاصة بأم وابنتها كانت بشرتهما، تعاني من البقع الداكنة والاسمرار، ولكن بعد المداومة على استخدام لبان الذكر المنقوع في ماء الورد كغسول يومي، ساعد الغسول في تفتيح البشرة وتبييض الوجه، كما أنه قام بالقضاء على البثور وآثار الحبوب.

للبان الذكر فوائد صحية وجمالية كثيرة، لا تحرمي جسمك وبشرتك من الاستفادة بها، فقط اختاري ما يناسبك من هذه الوصفات، ولا تجربي أي شيء لمجرد أنه نفع مع غيرك، فلكل بشرة ما يناسبها، وأيضًا ما يمكن أن يضرها ولا يضر غيرها.

الوسوم