صحة

قائمة أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

القولون العصبي هو مرض يؤدي إلى حدوث التهابات وقرح في منطقة الأمعاء الغليظة من الجسم، وينتج عن ذلك شعور المريض بالألم الشديد والانتفاخ كما يصاب بالإسهال في الكثير من الأحيان، وعادة ما تختلف حدة أعراض مرض القولون من شخص لآخر.

ومن الضروري أن يتم إتباع عادات غذائية سليمة وصحية أثناء الإصابة بالقولون، حتى لا تتسبب عاداتنا الغذائية الخاطئة في زيادة حدة أعراض المرض، ومن أجل ذلك سوف نقدم لكم الآن أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي وعدم الاقتراب منها على الاطلاق.

أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

اللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون:

تؤثر الدهون بشكل سلبي على القولون العصبي وتؤدي إلى زيادة حدة الأعراض وتهيج التهابات القولون بشكل كبير، ويعود ذلك إلى أن الدهون والزيوت لا يتم هضمها بسهولة داخل الأمعاء بل تأخذ وقتًا ومجهودًا كبيرًا حتى يتم هضمها مما يسبب تفاقم المرض والإصابة بالإسهال الشديد.

لذلك احرصي على الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة الدهنية والمقلية واللحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون حفاظًا على صحتك.

الكافيين والمشروبات الغازية:

لا تناسب المشروبات الغازية والكافيين مرضى القولون العصبي على الإطلاق، حيث أن المشروبات الغازية تؤدي إلى تراكم الغازات (ثاني أكسيد الكربون) في القولون والإصابة بالانتفاخ، كما يؤثر الكافيين مثل الشاي والقهوة بشكل سلبي على الأمعاء مما يزيد من حدة الالتهابات.

الحبوب الكاملة والفاصوليا:

تحتوي الفاصوليا والحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء وزيادة الالتهابات، ومن أهم الحبوب الكاملة التي يجب تجنبها هو الأرز البني والشوفان والخبز المصنوع من القمح الكامل وكذلك الشعير.

وعادة ما يعود سبب تأثير هذه الحبوب السلبي إلى القشرة الخارجية لهذه الحبوب، فمثلاً تحتوي قشرة الحمص الخارجية على جميع الألياف الغذائية، يمكنك إزالة هذه القشرة وتناول الحمص بشكل طبيعي.

منتجات الألبان:

عادة ما تؤثر منتجات الألبان على القولون بشكل كبير وتزيد من الالتهاب نظرًا لكونها تحتوي على حمض اللاكتوز، ولكن يختلف ذلك من شخص لآخر على حسب مدى تأثره بهذه المنتجات، فقد تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مع بعض الأشخاص ولا تؤثر على البعض الآخر.

للتأكد من ذلك جربي تناول منتجات الألبان ولاحظي مدى تأثيرها على أعراض القولون، إذا زادت الأعراض توقفي عن تناولها، وإذا لم تؤثر هذه المنتجات تأثيرا سلبيًا يمكنك تناولها بشكل طبيعي.

التوابل والبهارات:

تسبب التوابل والبهارات العديد من المشاكل الصحية لمرضى القولون، فلا يمكن أن يتحمل القولون هذه التوابل الحارة التي تؤدي إلى تفاقم المرض بشكل كبير، حيث أنها تسبب تهيج الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام.

الشوكولاتة:

تحتوي الشوكولاتة على السكريات ونسبة من الكافيين، وهي تؤدي إلى زيادة البراز بشكل كبير والإصابة بالإسهال والالتهابات، إذا كنت ترغبين في تناولها أحرصي على تناول قطعة صغيرة فقط منها، مع الاهتمام باختيار نوع جيد من أنواع الشوكولاتة ذات المكونات عالية الجودة.

المكسرات بجميع أنواعها:

تعتبر المكسرات من المواد التي يصعب هضمها بشكل جيد وبسهولة مثل المواد الأخرى، حيث أن مريض القولون لا يحصل على الراحة المطلوبة أثناء هضمها نظرًا لكونها تعيق حركة الأمعاء. كما أن هناك الكثيرين ممن يعانون من حساسية المكسرات، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة من الدهون، إذا كنتِ ترغبين في تناولها احرصي على مضغها بشكل جيد جدًا حتى لا تسبب لكِ أي مشاكل في الهضم.

البصل:

للبصل نكهة حادة وطعم حار مما يجعله صعب الهضم خاصة مع مرضى القولون العصبي، حيث أنه يزيد من حدة التهابات القولون بشكل كبير، ولكن إذا لزم تناوله احرصي على طهوه جيدًا وفرمه لقطع صغيرة للغاية للقضاء على نكهته الحادة والاستفادة من فوائده العادية.

البروكلي والخس والكرنب:

لا يمكن هضم هذه الأطعمة بسهولة وكذلك الكرفس والقرنبيط وجميع الخضروات التي تسبب الانتفاخ وغازات المعدة المزعجة، حيث أن جميع هذه الخضروات لا يقدر على تحملها مريض القولون العصبي إلا إذا تم طهوها جيدًا وتقطيعها إلى قطع صغيرة للغاية، أو البحث عن بدائل مناسبة لهذه الخضروات.

نصائح تساعدك على تخفيف آلام القولون وتهدئته:

  • احرصي على تناول الأطعمة الخفيفة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والمواد الدسمة.
  • تناولي الكثير من المياه، حيث أنها منظف ومطهر طبيعي للمعدة والقولون.
  • تجنبي العصبية الزائدة والقلق والتوتر لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على القولون ويزيد من آلامه المزعجة.
  • استرخي من وقت لآخر واحصلي على عدد ساعات كافي من النوم المريح، مع الالتزام بعدم السهر لفترات طويلة.
  • امضغي طعامك ببطء شديد حتى يتم هضمه بسهولة ولا يسبب لك مشاكل في الجهاز الهضمي والقولون الذي يصعب عليه التعامل مع المواد صعبة الهضم، كما أن عدم المضغ الجيد للأطعمة المختلفة يسبب الكثير من المخاطر الصحية التي من أهمها زيادة الوزن.
  • اهتمي بممارسة الرياضة ولكن لا تجهدي نفسك في القيام بالتمرينات الرياضية الشاقة والمجهدة، بل قومي بعمل تمرينات بسيطة.
  • نوعي في المواد الغذائية التي تحتوي على مجموعة من العناصر والفيتامينات المختلفة، وتناولي أطعمة مسلوقة أو مشوية وخضروات تم طهوها جيدًا.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم الأطعمة التي لابد من تجنبها لمرضى القولون العصبي، حتى لا تؤثر سلبًا على صحتهم وتزيد من حدة آلام والتهابات القولون العصبي.