الحمل

الأطعمة التي تسبب إجهاض في الشهر الأول من الحمل

يحدث الإجهاض لأسباب صحية مختلفة تتعلق بالمرأة الحامل ذاتها، أو أنه يحدث لعوامل وأسباب أخرى أهمها طبيعة بعض الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول لاحتوائها على مواد أو عناصر تضر بالجنين عند تناولها.

لذلك من المهم جدًا أن تتبع النساء الحوامل نظامًا غذائيًا صحيًا، وتكون على دراية بأنواع الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل يجب عليها تجنبها. حرصًا على سلامة جنينك سوف نقدم لك في هذا المقال مجموعة من الأطعمة التي يجب عليكِ الامتناع عنها خلال الثلث الأول من الحمل لمنع الإجهاض والحفاظ على الجنين الذي سيضفي على حياتك المزيد من الفرح والسعادة، تعالي معنا.

الأطعمة التي تسبب إجهاض في الشهر الأول

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها على وجه التحديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى لمنع الإجهاض، تعالي نلقي نظرة عليهم:

البطاطا المنبثقة:

عندما تبقى البطاطا غير مستخدمة لفترة طويلة، فإنها تنتج براعم خضراء صغيرة. استخدام مثل هذه البطاطا يضر بالنساء الحوامل وخاصةً في الشهر الأول لأن البطاطا المنبثقة تحتوي على مادة السولانين السامة التي يمكن أن تعيق نمو الجنين.

 سرطان البحر:

على الرغم من أن سرطان البحر مصدر غني للكالسيوم، إلا أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الكوليسترول، هذا يمكن أن يسبب انكماش الرحم ويؤدي إلى نزيف داخلي وإجهاض. لذلك، من الجيد الامتناع عن تناوله أثناء الحمل.

أوراق البقدونس:

يعتبر البقدونس من النباتات الطبية التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، لكن الاستهلاك المفرط لأوراق البقدونس في الشهر الأول من الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، لأن البقدونس له دورًا فعالًا في إرخاء عضلات الرحم.

أسماك الزئبق:

تعتبر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق من بين أسوأ الأطعمة التي تسبب الإجهاض، والتي يجب على النساء الحوامل تجنبها، حيث يمكن أن يؤدي استهلاك الزئبق أثناء الحمل إلى تلف الدماغ وتوقف نمو الجنين. ومن الأمثلة على هذه الأسماك أسماك القرش وأسماك القراصنة والماكريل والبلطي. تحتوي التونة المعلبة على نسبة أقل من الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى، ولكن من الأفضل للمرأة الحامل تجنبها، كما يجب تجنب تناول أنواع مختلفة من الأسماك على شكل السوشي، لأنها غنية بالزئبق.

الأناناس:

الأناناس

الأناناس من أحد الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. العديد من النساء الحوامل يرغبن بشرب عصير الأناناس أو تناوله، ولا يدركون أنه من أكثر المواد ضررًا، لأن الأناناس يحتوي على البرمين الذي يخفف من تقلصات عنق الرحم وينتج مادة تسبب الإجهاض، لذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يجب على المرأة الحامل عدم تناول الأناناس أو شرب عصير الأناناس حتى تتجاوز تلك الفترة.

البابايا:

البابايا هي أيضًا غذاء خطير للحوامل، وخاصة البابايا الخضراء. نظرًا لقلة الخبرة، تستخدم العديد من النساء الحوامل البابايا الخضراء كعنصر للطبخ، والسبب هو أن البابايا الخضراء أو البابايا الخام الغير الناضجة تحتوي على إنزيمات تعمل كملينات وتسبب تقلصات في الرحم، مما يؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة.

لضمان السلامة المطلقة، يجب على النساء الحوامل بالتأكيد عدم تناول البابايا، وخاصة البابايا الخضراء.

كبد الحيوان:

يمكن أن يؤذي الكبد المرأة الحامل، وخاصًة إذا كان الكبد المستهلك من حيوان مريض أو مصاب، فإن الكبد حينها يكون مصدرًا للعديد من السموم، كما أنه يعزز التراكم التدريجي للريتينول الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل. بالإضافة إلى أن الكبد غني بفيتامينات أ والكوليسترول فإن استهلاكه في نفس الوقت مع الأطعمة والمكملات الغذائية، سوف تحصل الحامل على فيتامينات إضافية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على استمرارية الحمل.

الشعير:

الشعير من الحبوب التي غالبًا ما تتحول إلى غذاء مغذي، إلا أن الشعير يمكن أن يكون خطيرًا عند تناول أثناء الأشهر الأولى من الحمل لأنه يهيج عضلات الرحم، لذلك يجب إدراجه في قائمة الأطعمة المحظورة.

التفاح البري:

يجب على النساء الحوامل وخاصة في الأشهر الأولى تجنب تناول التفاح البري، لأن خصائصها الحمضية قد تؤدي إلى تقلص الرحم والولادة المبكرة أو الإجهاض.

بذور السمسم مع العسل:

يجب على النساء الحوامل تناول بذور السمسم بكميات قليلة خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن بذور السمسم، سواء كانت بذور سمسم سوداء أو بيضاء عند تناولها مع العسل، يمكن أن تسبب مشاكل أثناء الحمل مثل النزيف ومن ثم الإجهاض.

الدراق:

إذا تم تناول الدراق بكميات كبيرة أثناء الفترة الأولى من الحمل، فقد ينتج عنه حرارة زائدة في الجسم ويؤدي إلى نزيف داخلي وإجهاض الجنين. كما يجب على المرأة الحامل أيضًا تقشير قشر الدراق قبل الأكل لأن الوبر الموجود على هذه الفاكهة يمكن أن يسبب الحرقان والحكة في الحلق.

بعض أنواع الجبن:

الجبن غير آمن للحوامل، لأن الجبن مصنوع بشكل أساسي من الحليب غير المبستر وهو ضار بالنساء الحوامل والأجنة، لأنه يحتوي على بكتيريا تحمل الأمراض مثل الليستريا المستوحدة.

وأنواع الجبن التي يجب على النساء الحوامل تجنبها هي: جبن الروكوكو، وجبن الفيتا، وجبن الجورجينزولا، والجبن المكسيكي، وجبن الموزاريلا.

الصبار أو (الألوفيرا):

اسباب الاجهاض

الصبار مفيد لجمال البشرة ويحميها، بالإضافة إلى ذلك، له تأثير مذهل في تقليل التجاعيد، ولكن يجب على المرأة الحامل تجنب تناول هذا النبات وخلاصته لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف في الحوض وإجهاض الجنين.

الملح:

يجب عليك أن تتناولين الملح بكميات معقولة وتبتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل والإجهاض.

اللحوم المصنعة:

يعتبر تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق والسجق واللحوم المحشوة واللحوم المفرومة والسلامي واللحوم الباردة والبيبروني أثناء الحمل غير آمن. وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي على بكتيريا مثل التوكسوبلازما جوندي أو الليستيريا أو السالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، لذا يجب على النساء الحوامل في الأشهر الأولى على وجه الخصوص تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا لأن البكتيريا الموجودة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت. لذلك، من الضروري طهي اللحم بشكل صحيح وإعادة تسخينه جيدًا قبل تناوله.

جرعة زائدة من فيتامين سي:

إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يؤثر على الإباضة والدورة الشهرية، كما أن الجرعات العالية من فيتامين سي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، لذلك يجب على النساء الحوامل توخي الحذر بشأنها.

البهارات:

تضيف التوابل نكهة إلى الأطباق. ولكن بعض التوابل مثل الحلبة، والزعفران والزنجبيل والفلفل من الأفضل تجنبها أثناء الحمل، لأنها تحفز الرحم وتؤدي إلى تقلصات وولادة مبكرة وإجهاض الجنين، وقد تسبب أيضًا في ميوعة الدم والنزيف أثناء الحمل.

البيض ومنتجات الدواجن:

بياض البيض

يجب توخي الحذر أثناء تناول البيض والدجاج أثناء الحمل، ذلك لأن البيض والدجاج يحمل بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل التسمم الغذائي، والإسهال، والحمى، وألم في الأمعاء وحتى الإجهاض. لذلك يجب عليك طهي البيض والدجاج جيدًا لقتل البكتيريا الموجودة فيها ويجعلها آمنة للاستهلاك، كما يجب على النساء الحوامل أيضًا الامتناع عن تناول شراب البيض والمايونيز المصنوع منزليًا والموس والسوفليه والعصائر التي تحتوي على البيض النيئ.

الحنظل:

يحتوي الحنظل المر على فيتامينات ب والحديد والزنك والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم، فهو يلعب دورًا مهمًا في توفير العناصر الغذائية للجسم وتقوية جهاز المناعة، ومع ذلك، يجب على المرأة الحامل عدم تناول الحنظل المر، لأنه قد يسبب تقلصات الرحم ونزيف الجنين وإصاباته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الحنظل إلى تهيج الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.

بعض الأعشاب:

ينصح معظم الخبراء بعدم تناول الأعشاب أثناء الأشهر الأولى من الحمل، لأن بعض الأعشاب تحتوي على منشطات تؤثر سلبًا على نمو الطفل أثناء الحمل. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب Centella ضررًا للكبد، مما يؤدي إلى اليرقان الشديد وتلف دماغ الطفل. وهناك أعشاب أخرى تحتوي على عوامل يمكنها أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة مثل النعناع والبابونج والزعتر والشاي الأخضر.

الخضار غير المغسولة وغير المقشرة:

الخضار الورقية الخضراء مفيدة للنساء الحوامل، لكن الخضار النيئة أو غير المغسولة تمتلك طفيلي التوكسوبلازما، وهو طفيلي شائع يسبب داء المقوسات، يمكن للمرأة الحامل إذا أصيبت بالعدوى أن تنقلها إلى طفلها الذي لم يولد بعد. لذلك، من الضروري نقع الخضار في ماء مالح نظيف وغسلها تحت الماء الجاري قبل تناولها، ويجب على المرأة الحامل شطف الخضار وتقشيرها وطهيها جيدًا.

الوجبات السريعة:

لا توفر الوجبات السريعة أي عناصر غذائية، بل تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون وسكريات. تم ربط تناول الكثير من السكر أثناء الحمل بسكري الحمل وزيادة الوزن وأمراض القلب والتي بدورها تسبب الإجهاض في أغلب الأحيان.

ما هي الفيتامينات والمعادن الضرورية لمنع مخاطر الاجهاض؟

الإجهاض في الشهر الأول من الحمل
  • فيتامين B9 الضروري لتكاثر الخلايا، حيث يسبب نقصه الاجهاض في كثير من الاحيان.
  • حمض الفوليك يجب تناوله منذ التخطيط للحمل وخلال الأشهر الأولى منه، فنقصه يزيد من احتماليَّة حدوث تشوهات خلقيَّة للجنين.
  • الحديد في حال كانت الأم تعاني من فقر الدم.

المصادر:

الأطعمة التي تسبب الإجهاض – موقع namnak

أطعمة تسبب الإجهاض – موقع ghazaa

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا