نواعم
مجلة المرأة العصرية

أطعمة تسبب العطش .. تجنبيها في رمضان

بما أن شهر رمضان خلال السنوات الأخيرة يأتي دائمًا مزامنًا لفصل الصيف، فيشعر الصائم سريعًا بالعطش نظرًا لارتفاع درجة الحرارة الشديدة والعرق الشديد الذي يفقد الجسم الكثير من السوائل التي يحتاجها الجسم.

فدائمًا ما يبحث الصائمون عن أطعمة ومشروبات تعمل على تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، وسنوافيكم الآن بأمثلة عن أطعمة تسبب العطش يجب تجنبها خلال فترة الإفطار، حتى يقلل الإحساس بالعطش.

أطعمة تسبب العطش

أطعمة تسبب العطش

الحلويات

تدخل ضمن مجموعة أطعمة تسبب العطش حيث أن نسبة السكر في الحلويات عالية للغاية، وهذا يعمل على زيادة قدرة البنكرياس على العمل، لكي يقوم بحرق الكمية العالية من السكريات التي دخلت الجسم، وبالتالي تقل نسبة السكر في الدم مما يعمل على الشعور السريع بالعطش والغثيان خلال فترات النهار.

وبدلًا من تناول تلك الحلويات الضارة والتي تسبب لك زيادة في الوزن ننصحك بتناول الفواكه، وننصحك بتناول الموز على سبيل المثال لاحتوائه على بعض العناصر والفيتامينات التي تجعلك لا تشعر سريعًا بالعطش في رمضان فهو ليس ضمن المجموعة المعروفة من أطعمة تسبب العطش، وكذلك البطيخ الذي يحتوي على كمية كبيرة من المياه، والتي تساعد جسمك على الحصول على كمية كافية من المياه، بدلًا من تلك المياه التي فقدها خلال ساعات الصيام الطويلة

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض يعتبر من المعجنات التي يجب تجنبها لدخولها ضمن أطعمة تسبب العطش، فمثلما نقوم بتجنب تناول البيتزا يجب أيضًا التقليل من تناول الخبز الأبيض، حيث أنه يعمل على زيادة الشعور بالعطش، وكذلك العيش الفينو يجب التقليل في تناوله وخصوصًا في وجبة السحور.

المخللات

من أطعمة تسبب العطش أيضًا المخللات حيث تحتوي على نسبة عالية من الملح فالملح يساعد على حبس السوائل، مما يسبب العطش السريع خلال ساعات الصيام، تجنب المخللات بجميع أنواعها سواءً على السحور أو على الإفطار، فلا تقول سأتناولها عند الإفطار حتى يكون عندي الوقت لشرب الماء لحين وقت السحور، هذا خطأ تمامًا، تجنبها خلال شهر رمضان.

الكافيين

مدمني الكافيين يُعانون خلال فترات الصيام فالكافيين يدخل ضمن قائمة أطعمة تسبب العطش، حيث أن القهوة والشاي أو أي منتجات تحتوي على الكافيين تساعد الكلي على التخلص من المياه الموجودة داخل الجسم، فيخرج هذا الماء عن طريق عملية التبول، مما يزيد من سرعة الشعور بالعطش، تجنب الكافيين تمامًا خلال فترات الصيام.

المشروبات الغازية

نرى أكثر الناس يقومون بتناول المشروبات الغازية خلال فترة الإفطار في رمضان، حتى يتجنبوا الشعور بالعطش في النهار، ظنًا منهم أن هذا يساعد على امتلاء المعدة بالماء، وبالتالي يقلل العطش، ولكن على العكس تمامًا فهذا يجعلك تشعر شعورًا وهميًا بالشبع وعدم الرغبة في شرب المزيد من الماء، ولكن سرعان ما يختفي هذا الإحساس، وتجد نفسك تحتاج إلى شرب كمية من المياه ولكن تكون قد دخلت في ساعات الصيام، فالمشروبات الغازية واحدة من أطعمة تسبب العطش التي يجب تجنبها تمامًا بجميع أنواعها.

الآيس كريم

ومن الطريف أن من قائمة أطعمة تسبب العطش أيضًا الآيس كريم فيجب تجنبه خلال شهر رمضان، حيث أنه يُعطيك شعورًا بعدم الرغبة في شرب المياه، ولكن هذا الشعور ليس حقيقيًا، وسرعان ما يختفي، تناول الماء البارد نوعًا ما بدلًا منه.

المقليات

نعم كل ما تقوم ربة الأسرة بقليه في الزيت يسبب العطش، فتجنب كل المقليات سواء داخل المنزل أو خارجه فالمقليات طعام من أطعمة تسبب العطش.

الماء البارد

من أطعمة تسبب العطش أيضًا الماء البارد فنجد بعض الناس يشربون الماء الذي يحتوي على قطع الثلج، ظنًا منهم أن ذلك سيروي عطشهم، وبالتالي سيقلل الشعور بالعطش في صيام اليوم التالي، ولكن هذا خطأ تمامًا فالماء البارد ذات الثلج يعُطيك شعورًا وهمي بالشبع، ننصحك بتناول الماء متوسط البرودة، حتى لا تأخذ شعورًا مزيفًا بالعطش.

البهارات

جميع أنواع التوابل والبهارات تدخل ضمن أطعمة تسبب العطش، إذا ما تم استعمالها بكثرة في طعامك، ننصح بتقليلها في إعداد الطعام.

المكسرات

تحتوي المكسرات على كمية كبيرة جدًا من الملح، وقُلنا سابقًا أن الملح يساعد على الشعور بالعطش سريعًا، فتجنب تناول المكسرات خلال الصيام، فنجد الكثير من الناس خلال شهر رمضان الكريم يقبلون على شراء المكسرات بكميات كبيرة، وهذا مالا يحدث خلال شهور السنة، إلا في هذا الشهر، ولكن هذا خطأ شديد.

الأطعمة الجاهزة

تسبب الأطعمة الجاهزة والتي نشتريها من المطاعم الكبرى وخصوصًا المعجنات كالبيتزا وغيرها، الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، حيث أنها من أطعمة تسبب العطش، فانظر إلى نفسك حتى في غير رمضان عندما تقوم بتناول المعجنات أو الأطعمة الجاهزة عمومًا، ستجد أنك تشعر سريعًا بالعطش ولا تستطيع تحمل العطش الشديد، فما بالك بساعات الصيام الطويلة والتي قد تتجاوز الخمسة عشر ساعة؟ تجنب كل أنواع المعجنات حتى ولو كانت مصنوعة بالمنزل.

اللحوم

نعلم أن هذا شيئًا غريبًا، فقليلًا ما نسمع عن أن اللحوم ضمن أطعمة تسبب العطش، ولكنها بالفعل تعمل على زيادة الشعور بالعطش، وذلك ناتجًا على احتوائها على نسبة كبيرة من البروتين.

المانجو

والمانجو هي فاكهة صيفية، يكثر ظهورها في شهور الصيف، ويقبل عليها الصائمون في رمضان من خلال تناولها كما هي أو تناولها عصيرًا، ولكن أكد مجموعة من الأطباء أن المانجو يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، فيتم معاملتها مثلما نُعامل الملح والمخللات تمامًا. وكذلك وبغض النظر عن الصيام فالإكثار منها يُساعد الجسم على ترسيب الحصوات على الكلى والمرارة والجهاز البولي، تجنب تناول المانجو بإفراط، حتى تتجنب المشاكل الصحية المُبالغ فيها.

العصائر الصناعية

كثرت المصانع التي تقوم بإنتاج العصائر ذات المواد الصناعية، ننصحك بالابتعاد عن هذه الأنواع من العصائر التي تدخل ضمن أطعمة تسبب العطش، وقم بتناول المشروبات والعصائر التي تقوم بعملها في المنزل من الفواكه الطبيعية، فيمكنك تناول عصير البطيخ وعصير الجوافة وكذلك تناول الموز بالحليب، فالموز بالحليب يساعد الجسم على الحصول على نسبة كبيرة من الماغنسيوم مما يساعد على تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات النهار.

ابتعد عن أطعمة تسبب العطش ولا تعرض نفسك للغثيان والإجهاد الشديد خلال ساعات النهار لأن الإعياء الشديد في رمضان يستوجب الإفطار فورًا، بدلًا من أن تحدث لك بعض المضاعفات الخطيرة والتي قد تودي بحياتك، فبدلًا من هذا كله، تجنب تناول أطعمة تسبب العطش ليس فقط في شهر رمضان الكريم، وإنما في أيامك العادية حتى لا تعرض حياتك للخطر.

مقالات أخرى قد تهمك: