نواعم
مجلة المرأة العصرية

نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي

أصبح سرطان الثدي في العصر الحالي واحدًا من أكثر الأمراض انتشارًا بين السيدات، ونسبة لا بأس بها من السيدات أصبحت تصاب به وتعاني منه لدرجة تضطرها لإجراء عملية جراحية من أجل استئصال المرض والتخلص منه، ولأن السرطان من الأمراض الخطيرة للغاية فلا ينتهي علاج سرطان عند الجراحة ولكن هناك الكثير من الأمور الواجب الحرص عليها بعد العملية الجراحية.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي حتى تستفاد منها كل امرأة عانت من هذا المرض وحتى لا يعود إليها مرةً أخرى.

نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي

الأعراض التي تظهر بعد إجراء جراحة سرطان الثدي

بعد إجراء جراحة الثدي تتعرض المرأة لظهور الكثير من الأعراض، والتي يمكن للتغلب عليها إتباع نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي والتي تساعد في القضاء على تلك الأعراض أو على الأقل التقليل منها ومن ضمن تلك الأعراض:

  1. خسارة كبيرة في الوزن سواء أثناء العلاج من السرطان أو بعد إجراء الجراحة وهو الذي يتطلب من المرأة إتباع نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي حتى تستعيد قوامها المتناسق وأنوثتها.
  2. ضعف عام في الجسد مما يؤدي إلى شعور دائم بالتعب والانهاك من أقل مجهود.
  3. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  4. الكثير من جرعات العلاج الكيمأوي والجراحة تجعل المرأة تشعر بالغثيان والقيء باستمرار لفترة بعد الجراحة.

أهم النصائح الغذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي

هناك مجموعة من نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي واجب على كل امرأة عانت من هذا المرض وجراحته إتباعها؛ لتتأكد تمامًا من أن هذا المرض اللعين لن يعود إليها مرةً أخرى، ومن ضمن أهم نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي ما يلي:

  • الحرص على إتباع نظام غذائي صحي مناسب لفترة النقاهة بعد الجراحة على أن يكون هذا النظام متبعًا مدى الحياة ويتمثل هذا النظام الغذائي في تجنب تناول 3 وجبات كبيرة من الطعام طيلة اليوم واستبدالها بوجبات صغيرة على مدار اليوم، بحيث يمكن تناول الطعام في صورة 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • الحرص على تناول وجبات خفيفة من الطعام خالية من الدهون الدسمة وغنية بالبروتين، والذي يمكن الحصول عليه من تناول الفول السوداني واللوز.
  • ومن أهم النصائح الغذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي الحرص على تناول الشوربة قليلة الدسم أو المبسطة مثل شربة الدجاج وشوربة الخضروات، وتعتبر هذه الأنواع من أفضل أنواع الأطعمة والتي بمقدورها أن تعوض الجسم ما فقده من عناصر غذائية أثناء العلاج والجراحة.
  • يمكن الحرص على إضافة عناصر البروتين إلى جميع أنواع الطعام المختلفة للاستفادة منها مثل: اضافة الجبن المبشور إلى اطباق السلطة، المعكرونة، الأرز والبطاطس وغيرها.
  • أيضًا من أشهر نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي استبدال الطعام الصلب بالمخفوقات مثل الزبادي والبروتين وجميع مشروبات الأطعمة التي تحتوي على بروتين من أجل الاستفادة منها في تقوية العظام.
  • الحرص على تناول الأطعمة مثل الدجاج المشوي، الأسماك المخبوزة والمشوية؛ فهذان النوعان من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العدوى كما أنها تفيد في شفاء والتئام الجروح.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن المشروبات الكحولية والتدخين والعادات الخاطئة المماثلة لهم من إدمان العقاقير والمخدرات.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه ويمكن تقسيمهم إلى حصص على مدار اليوم ويفضل ألا تقل تلك الحصص عن خمس مرات يوميًا.
  • الحرص على تناول المواد التي تضاد الأكسدة مثل الجريب فروت، الطماطم، القرنبيط وهذا نظرًا لاحتوائها على الليكوبين.
  • استبدال الأطعمة المطبوخة المليئة بالسعرات الحرارية والاستغناء عنها بالأطعمة الصحية الطازجة والنيئة لأنها تساعد بصورة أكبر على شفاء الجروح الناتجة عن إجراء جراحة الثدي.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تمنع عودة سرطان الثدي مرة أخرى وذلك كونها غنية بالبيتاكاروتين وهي مادة يمكن الحصول عليها من خلال تناول المشمش والجزر والبرتقال وجميع الأطعمة المتميزة باللون البرتقالي.
  • أثبتت الكثير من الدراسات أن المواد الكيميائية الموجودة في النباتات من خضروات وفواكه تساعد على مقأومة السرطان وتقوية مناعة الجسم مثل الخيار والتفاح والخس والبروكلي وغيرها.
  • الحرص على تناول طعام صحي يقلل الوزن مع ممارسة الرياضة بانتظام فهما أمران يساعدان في تقليل خطر عودة سرطان الثدي مرةً اخرى بعد إجراء الجراحة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا المسببة لسرطان الثدي ومن أفضل الأطعمة الغنية بهذا المانجو والبروكلي والتوت والكبد والجزر.

أهمية إتباع نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي

  • يساهم إتباع نصائح غذائية بعد إجراء جراحة سرطان الثدي في تقليل فترة النقاهة بعد العلاج كما أنه يساعد الجسم على التماثل للشفاء بسرعة حتى أن الكثير من أنواع الأطعمة تلك تساعد بصورة كبيرة على التخلص من خطر عودة مرض سرطان الثدي مرةً أخرى بعد إجراء الجراحة.
  • ومن أهم الأمور التي يمكن أن تفيد الأنثى بعد الجراحة هو المتابعة مع أخصائي تغذية حتى يضع لها أفضل أنواع الأنظمة الغذائية المناسبة لحالتها الصحية.

قد يهمك أيضًا: