نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على أهم الأطعمة المسموحة والممنوعة أثناء الحيض

على الرغم من أننا في فترة الدور ة الشهرية أو الحيض نحب الأطعمة الدهنية والأطعمة السكرية، لكن من المهم التغلب على هذا الإغراء واختيار الفواكه والخضروات حتى يكون الألم والتشنجات أقل وأخف في فترة قبل وأثناء الدورة الشهرية.

ومعروف أن الآلام والأعراض التي تشعر بها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية تختلف حدتها من امرأة لأخرى، كان لا بد من وجود حلول لتخفيف هذه الآلام، وذلك من خلال الغذاء الذي تتناوله السيدة في نظامها الغذائي وخاصة قبل موعد الدورة الشهرية، ومن هنا سنتعرف على أكثر الأطعمة التي يجب على المرأة ألا تأكلها في فترة قبل وأثناء الحيض لتتجنب الأعراض المتعبة والآلام الحادة التي تصيبها.

آلام الدورة الشهريةفترة قبل وأثناء الدورة الشهرية

في هذه الفترة تصاب المرأة بعدة أعراض تسبب لها الآلام التي تجعلها تشعر بعدم الرغبة في الخروج أو أداء أعمالها اليومية.

فهي تصاب بالاكتئاب، والارهاق، والتوتر.

وقد تُصاب أيضًا بالإمساك.

التورم في القدمين.

آلامًا حادة في البطن والأمعاء والحالبين.

ألم في الثدي.

الأطعمة المسموحة والمحظورة أثناء الدورة الشهرية

أثناء الحيض من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتجنب بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض والآلام التي تترافق مع قدوم الحيض.

في هذه المقالة سنبين ما هي الأطعمة التي يجب أن تتناولينها أو عدم تناولها وأنت حائض:

الأطعمة المحظورة أثناء الحيض

أطعمة ممنوعة في فترة الحيض

في الواقع، هناك بعض الأطعمة من المستحسن عدم استهلاكها أثناء فترة الحيض لما تسببه من آثار سلبية في تلك الفترة:

تجنبي الكربوهيدرات المعقدة

كتناول السكر الذي يعتبر من الأطعمة الأكثر ضررًا في جميع الأوقات، ولكنه يعتبر واحدًا من أكثر الأعداء خلال فترة الحيض، حيث يمكنك استبداله بالأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات.

تجنبي الأطعمة المصنعة

الأطعمة المعلبة مضرة أثناء الحيض

لأن استهلاكها يزيد من احتباس السوائل وتورم الأمعاء والبطن، وسيكون من الأفضل خلال تلك الأيام تجنب الأطعمة المعلبة والنقانق والجبن غير الجبن الأبيض العادي.

تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين

الشاي والقهوة مضر في الحيض

  • فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين (كالقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية) هي من المشروبات التي نعتقد أنها جيدة لنا لأنها تنشطنا بعد يوم مرهق في العمل أو تعطينا الدفء عندما يكون الجو باردًا، ومع ذلك فإن هذه المشروبات أيضًا لديها القدرة على جعلنا أكثر عصبية وسريعي الانفعال، وهي من الأعراض التي تشتد أثناء فترة الحيض مما يفاقم الألم في هذه الفترة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المشروبات تنتج الالتهابات المعوية والنفخة في البطن، وتهيج المعدة وتطرد النوم.
  • وبدلًا من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن اختيار العصائر الطبيعية المحضرة من الفواكه، او اختيار تناول الشاي المعد من الأعشاب الطبيعية كشاي النعناع، والبابونج، واليانسون، والقرفة.

تجنب تناول الأطعمة المقلية

اطعمة ممنوعة في الحيض

كالبطاطا المقلية والبيتزا والهمبرجر، فيجب عليك تجنبها في تلك الأيام لأن الزيت المقلي يزيد من مستويات هرمون الاستروجين الذي يسبب تغيرات مهمة في الرحم بالإضافة إلى حدوث ألم وتشنجات، كما أنه عليك أيضًا أن لا تستهلكي الدهون (لا من أصل حيواني ولا أصل نباتي).

تجنبي الصوديوم

الملح في الحيض

إذا كنت من الأشخاص الذين يضيفون الكثير من الملح إلى وجبات الطعام، فتجنبي هذه العادة السيئة، وليس فقط عندما تكوني في فترة الدورة الشهرية، ولكن في أي وقت من الشهر، وربما يكون من الصعب التقليل من نسبة الصوديوم تمامًا، ولكن يمكنك فعل ذلك شيئًا فشيئًا.

لأن هذا سوف يقلل من الالتهاب واحتباس السوائل، لذلك انتبهي لأن العديد من الأطعمة التي تشتريها في السوق مليئة بالملح دون أن تلاحظي.

السكريات المكررة

المعجنات والحلويات غنية جدًا بالسكريات المكررة، فهي ضارة جدًا لصحتنا لأنها تجعلك تشعري بالغضب بعد تناولها، كما أنها تستنفذ كل طاقتك لحرقها في جسمك مما يسبب لك الارهاق والتعب بعد تناولها.

لذلك تجنب تناول السكر الأبيض واختاري بدائل أكثر صحة، مثل السكر البني، وحافظ على استقرار مستويات الجلوكوز عن طريق تناول كميات صغيرة من الأطعمة الحلوة (كالفواكه والمكسرات والحبوب).

تجنبي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

وهي البقوليات (كالحمص والفاصوليا والعدس والفول) لأنها تسبب التورم بالإضافة إلى ذلك فإن هضمها يتم ببطء شديد، وفي المقابل يمكن أن تسبب تشنجات أو تقلصات في المعدة كما أنها ستشعرك بالخمول لعدة ساعات بعد تناولها.

استبدليها بتناول الخضراوات بأنواعها المختلفة.

اللحوم الحمراء

خطر اللحم الاحمر في الحيض

  • تجنبيها في فترة الحيض فهي تزيد من احتفاظ السوائل وتعطي شعورًا بالثقل في المعدة لأن هضمها يكون بطيئًا خاصةً إذا كانت فيها نسبة من الدهون.
  • يمكنك اختيار نوع أفضل من اللحوم كالدجاج أو الأسماك.
  • والطهي سيكون أخف إذا ما طهيت هذه اللحوم بالبخار أو بالشوي، والابتعاد عن قليها بالزيوت.

الأطعمة التي يمكن تناولها في فترة الحيض

أطعمة مسموحة في فترة الحيض

هناك أطعمة تساعدك على تجاوز هذه الأيام المعقدة من الشهر بأفضل طريقة ممكنة:

تناول الأطعمة الغنية بمدرات البول الطبيعية

تساعدك الفواكه والخضروات على تقليل احتباس السوائل، وتشعرك بأنك أخف وزنًا مثل (الخس، الكمثرى، الأناناس، البطيخ، التفاح، البابايا، البروكلي، والطماطم).

ومن الأطعمة المدرة للبول والمساعدة على الهضم (الكوسا، والكراث، البرتقال، والهليون الأبيض) كما لها دور في تعزيز عملية الهضم.

تناول السمك الغني بالأحماض الدهنية

السمك في الدورة الشهرية

على سبيل المثال سمك السلمون أو السردين، ففي هذه الأنواع كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، وأوميغا 3 التي تمد جسمك بفوائد عديدة بما في ذلك العناية بصحة القلب والأوعية الدموية وتخفيف آلام الطمث.

وإن النساء اللواتي يستهلكن الأسماك خلال فترة الدورة الشهرية سيكون لديهن شعور بالراحة في أسفل البطن.

وسيكون من الجيد أيضًا تناول هذه المأكولات في وقت سابق لعلاج متلازمات ما قبل وأثناء الحيض.

الموز

الموز أثناء الحيض

يقلل من احتباس الماء وينظم أيضًا الاستقلاب في الجسم، لذلك عند تناوله أثناء فترة الحيض ستستمتعين براحة تامة في الليل ويساعدك على تخفيف الألم وتجنب التقلصات التي تحدث.

البروكلي

البروكلي في فترة الحيض

  • إنه مصدر رائع للألياف التي تقلل من التورم الذي يحدث في فترة الحيض.
  • كما يوفر مجموعة من الفيتامينات AوB وC وE والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • كل هذه العناصر الغذائية تساعدك في السيطرة على كل التقلبات والآلام التي تحدث لك اثناء فترة الحيض، كما أنها تعمل على تخلصك من التعب والتوتر والارهاق.

حبوب الكينوا

حبوب الكينوا للحيض

هذه الحبوب غنية بالبروتينات والألياف بالإضافة إلى ذلك تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة التي تنظم تقلبات المزاج وتحفز الطاقة.

فلن تكوني مكتئبة أو متعبة إذا كنت تتناول الكينوا خلال هذه الفترة.

وسوف تشعري بالسعادة ورغبة أكبر في القيام بأداء واجبك بدون أي تغير في المزاج.

الزنجبيل

الزنجبيل للحيض

إنه جيد بشكل خاص لآلام الحيض والإرهاق الذي يصاحبه المتلازمة حيث يمكنك أن تعدي منه كأسًا من الشاي، أو تضيفي مبشور جذور الزنجبيل إلى الأطعمة والخضار.

الكركم

الكركم للحيض

المعروف جيدًا لخصائصه المضادة للالتهابات، وتحسين الدورة الدموية ويساعد الكبد على أداء وظائفه.

كما أنه من المفيد في وجبة الإفطار أن تضيفي ملعقة صغيرة من الكركم إلى كأس من الحليب الدافئ مع ملعقتين من الشوفان ورشة من الزنجبيل والقرفة، وتناولي هذا المزيج كوجبة تساعدك في تخطي فترة الحيض.

أخيرًا … عادات صحية في فترة الحيض

  • اشربي الكثير من الماء لتعزيز تنقية ومنع تراكم السموم لتجنب الإصابة بأمراض النساء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، دون أن تنسي تمارين التنفس التي تحرك منطقة البطن لتعزيز صحة البطن ومنع احتقان الحوض وتقلص الرحم.
  • التدليك مع المنتجات الدافئة أو الساخنة للحد من الألم، والخيار الآخر هو استخدام الكمادات الدافئة في البطن.
  • استخدم الزيوت الأساسية مثل اليوسفي والخزامى، وزيت البابونج، وخشب الصندل، لتعطي للجسم الاسترخاء وتقلل من تشنجات الرحم.
  • اعتني بغذائك قبل وأثناء الدورة الشهرية، ومن المعروف بالفعل أن ترغب المرأة قبل فترة الحيض في تناول كل شيء دون الانتباه إلى ما هو مناسب لها وصحي، فالخطر الحقيقي أن تشتري الشوكولاتة والرقائق والحلويات، وصحيح أنه من الصعب جدًا مقاومة الإغراء أو اختيار تفاحة بدلاً من قطعة شوكولاتة، لكن الأمر يستحق بذل الجهد، عندما تكوني في فترة الطمث.
  • تجنبي تناول ما يزيد من وزنك، لأنه من المهم أيضًا الاهتمام بالطعام خلال هذه الفترة لتجنب السمنة وليس هذا فحسب بل أيضًا تجنبي الطعام الذي يسبب تفاقم الألم وعدم الراحة والعديد من الأشياء الأخرى في تلك الأيام.