نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد التين الشوكي .. خصائص علاجية ووقاية من الكثير من الأمراض

ينمو نبات التين الشوكي أو كما يعُرف بالصبار في عدد كبير من الدول العربية، في المناطق الجافة لقدرتها الكبيرة على مقاومة الجفاف، لذا دائمًا ما نجده يتواجد بكثرة في دول حوض البحر المتوسط، كما يعود أصله إلى أمريكا الشمالية.

وهذا التين الشوكي يعد من أفضل الفواكه الصيفية المحببة إلى النفس خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة باستمرار خلال فصل الصيف، حيث أنها من الفواكه الخفيفة التي يسهل تناولها وسرعة هضمها.

فوائد التين الشوكي

القيمة الغذائية لفاكهة التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي من أكثر الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار لقوة نشاطه البدني ومقاومة العديد من الأمراض، نظرًا لأنه غني بالعديد من الفيتامينات من أهمها فيتامين ج، أ، ب6، ب2، ب1، ب3.

بالإضافة إلى الكثير من المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والسيلينيوم، والفسفور، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكميات كبيرة من الألياف والماء، مضادات الأكسدة، إلى جانب عناصر الزنك والنحاس والصوديوم، وكلها عناصر تزيد من فوائد التين الشوكي، وتجعله لا غنى عنه في أي منزل بعد الآن.

فوائد التين الشوكي لصحة الجسم

  • تعد أولى أسباب مشاكل الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك باستمرار هو نقص الألياف الغذائية واعتماد الإنسان في نظامه الغذائي على الدهون والزيوت بكثرة بالإضافة إلى الوجبات الدسمة، ومن أهم فوائد التنين الشوكي هو علاج مشكلة الإمساك التي تؤرق عدد كبير في عصرنا الحالي، وذلك لاحتوائه على كميات مناسبة من الألياف الغذائية التي تسهل عمل المعدة والأمعاء.
  • يعزز مناعة الجسم ضد الإصابة بالأمراض المزمنة نظرًا لاحتوائه على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تنظم الإنزيمات الهامة لعمل الجسم بصورة جيدة، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تزيد من مقاومة الجسم للإصابة بأي مرض.
  • لكل من يعاني من أمراض القلب أو مشاكل الأوعية الدموية يكمن الحل أيضًا في فوائد التين الشوكي الغني بمضادات الأكسدة حيث يعمل على حماية الجسم من خطورة الإصابة بالتصلب الشراييني أو الجلطات، كما انه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ونسبة قليلة من الكولسترول، مما يؤدي إلى عدم ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر بالسلب على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • من فوائد التين الشوكي أيضًا كونه مدر جيدًا للبول ولكل من يعاني من مشاكل احتباسه، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من الماء تساهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والسموم المحتبسة في الجسم، كما أنه يقي الجسم من الإصابة بالجفاف ويمنحه الرطوبة الجيدة.
  • أصبحت مشكلة العظام من أخطر مشاكل العصر التي تقابل عدد كبير من مختلف الفئات العمرية نتيجة نقص الكالسيوم والعديد من العناصر والمعادن الأساسية، من فوائد التين الشوكي المتعارف عليها هو تقوية العظام والأسنان ومنع ضعفها وتسوسها بسبب احتوائه على الكالسيوم الذي بدوره يقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.
  • لكل مرضى السكري ينصح بتناولهم العديد من حبات التين الشوكي بشكل مستمر لقدرته على تنشيط استجابة الأنسجة لهرمون هام مثل ‏الأنسولين الذي يعمل على ضبط معدلات السكر في الجسم.

فوائد أخرى للتين الشوكي

  • فيتامين ب6 يعزز من فوائد التين الشوكي بشكل كبير في علاج مشاكل الجهاز العصبي والتوتر الدائم، لقدرته على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء مع التخلص من القلق والتوتر الذي يسيطر على الإنسان، كما تساعد السكريات المتواجدة به على منح الجسم لما يحتاجه من طاقة ونشاط خلال يومه، لذا فهو مفيد للغاية للأطفال خلال المذاكرة واليوم الدراسي.
  • يحتوي على مركبات الفلافونويد التي لها قدرة كبيرة على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، لذا من فوائد التين الشوكي قدرته على وقاية الجسم من الإصابة بأنواع عديدة من الأمراض السرطانية الخبيثة مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين.
  • له دور كبير في علاج قرحة المعدة والحفاظ على أغشية الجهاز الهضمي المخاطية، مما يساعد في تحسين عملة الهضم.
  • الحل الأمثل لكل من يبحث عن إنقاص الوزن بطريقة سريعة وآمنة، فمن فوائد التين الشوكي الهائلة قدراته الكبيرة على إذابة الكثير من دهون الجسم، كما أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية التي لا تزيد الوزن حتى مع تناوله بكميات كبيرة، لذا ينصح بإدخال التين الشوكي في النظام الغذائي اليومي لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء إلى جانب الألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع لساعات طويلة.
  • يفيد التين الشوكي أيضًا في علاج وتخفيف حدة التهابات البنكرياس، لكونها مفيدة للغاية ولطيفة على القولون، لذا يخفف من مشاكل الإصابة بمشاكل البنكرياس.
  • يحتوي التين الشوكي أيضا على مادة الفلافونويدات التي لها دورًا كبيرًا في منع إصابة العين بالضمور البقعي كما تحارب بشكل كبير إعتام عدسة العين، وتقوم بإيصال الدم والأكسجين إلى العين لضمان الحفاظ على سلامة البصر والحفاظ عليه.
  • من فوائد التين الشوكي التي لابد من عدم التغافل عنها أيضًا قدرته على تحسين صحة الجلد وعلاج الكثير من أثار الحروق، حيث أنه قادر على التئام الجروح بسرعة كبيرة، ويساهم في إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين التي تقي الجلد من عوامل الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، ويجعل البشرة في حالة نضارة وحيوية.
قد يعجبك ايضا