تصنيف تغذية

جبنة الفيتا نوع آخر من الجبن الشهي أضيفيه إلى نظامك الغذائي

الجبن الأبيض أو جبن الفيتا نوع من أنواع الجبن المنتجة من الألبان وهو جبن مملح مصنوع من حليب البقر أو الأغنام أو الماعز وأصله اليونان.

سنتعرف معك على جبنة الفيتا وطريقة صنعها وخصائصها كغذاء مشهور مع فوائد هذا النوع من الجبن وبعض الاثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة الافراط باستخدامه أو تناوله بطريقة غير صحية فتعالي معنا في هذا المقال:

جبنة الفيتا

تعتبر جبنة الفيتا من أنواع الجبن المشهورة والشهية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البروبيوتيك والعناصر الغذائية المختلفة لذلك إذا تم تناولها باعتدال فيمكن اعتبارها منتجًا صحيًا.

طعم هذا النوع من الجبن مالح وحار كما يمكن أن نشبهه بأنه طعم حامض وحاد، وعند استخدامه في العديد من الأطعمة يكون له مذاق مهيمن ومميز للغاية على الوصفة وخاصة أنه يمكن أن نضيفه إلى العديد من الأطباق كالمعجنات والسلطات وخيارًا دائمًا في إعداد مجموعة متنوعة من الأطعمة لتضيف إليها النكهة المميزة وطريقة أخرى في الوصفات.

العناصر الغذائية في جبنة الفيتا

جبن الفيتا
  • الجبن الأبيض أو جبنة الفيتا جيدة لأنها تحتوي على دهون أقل.
  • تحتوي جبنة الفيتا على بروتين هام.
  • تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة وخاصة مجموعة فيتامينات B المعقدة مثل B6، B12، B5 وحمض الفوليك (فيتامين B9) وفيتامين A وفيتامين K.
  • وتحتوي جبنة الفيتا أيضًا على مجموعة من البروبيوتيك المفيدة.
  • تحتوي أيضًا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك والصوديوم، إضافة إلى العديد من المعادن النزرة مثل (السيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز).
  • كما تحتوي على الحمض الأميني الهيستيدين الذي له دور في حماية جهاز المناعة من الأمراض المعدية والالتهابات.

ماذا تعرفين عن فوائد وخصائص جبنة الفيتا؟

الفيتا هي الجبن الأكثر صحة في العالم وإن 100 جرام من جبنة الفيتا تحتوي على كمية قليلة من السكر و14 جرام من البروتين اللذيذ.

جبنة الفيتا سهلة الهضم بسبب استخدام حليب الأغنام والماعز بشكل أكبر من استخدام حليب البقر.

إذا كنت من محبي الأطعمة التي من مطبخ منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​أو الشرق الأوسط فأنت معتاد على جبن الفيتا، ووجود الملح يجعل طعمها فريدًا من نوعه.

لا يُصنع جبن الفيتا الحقيقي من حليب البقر. هذا الجبن المملح الذي نشأ منذ آلاف السنين يخضع لعملية تخليل مما يخلق طعمًا مميزًا حيث يتم إعداد النوعية الأصلية فقط في مناطق معينة من اليونان، في حين أن المادة الخام لهذا الجبن هي حليب الأغنام إلا أنه يمكن أيضًا أن يصنع من حليب الماعز بنسبة 30٪.

خصائص جبن الفيتا

فيتا

لجبنة الفيتا العديد من الخصائص الهامة لذلك دعونا نلقي نظرة سريعة على هذه الخصائص:

الوقاية من السرطان:

وفقًا لسلسلة من الدراسات يوجد الكالسيوم بكميات عالية في هذا النوع من الجبن ويشكل مع المغنيسيوم وفيتامين D مركبًا قويًا مضادًا للسرطان.

محاربة فقر الدم:

أيونات الكالسيوم ضرورية للجسم لامتصاص الحديد وبالتالي تمنع فقر الدم. وإن احتواء جبنة الفيتا على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى الهامة ضرورية لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام وفقر الدم.

جبنة الفيتا لتقوية جهاز المناعة:

يشارك الجبن بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة فقد أظهرت الدراسات التي أجريت عام 2010 أن تناول قطعة من الجبن يوميًا يقوي جهاز المناعة لدى كبار السن بشكل ملحوظ.

تعد الأجبان ذات الجودة العالية والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة والبروبيوتيك كجبنة الفيتا أكثر قوة في تعزيز جهاز المناعة من أنواع الجبن الأخرى.

كما تعتبر الأجبان التي تحتوي على البروبيوتيك والتي تحتوي على بعض البكتيريا أفضل بكثير في الحفاظ على جهاز المناعة.

تساعد على الهضم وتحسين عمل الجهاز الهضمي:

كثير من الناس يعانون من عدم تحمل اللاكتوز مما يعني أن اللاكتوز (السكر الموجود في حليب البقر) يصعب هضمه كما لا يستطيع البعض الآخر هضم البروتينات الموجودة في منتجات الألبان.

يحتوي حليب الأغنام والماعز الذي تصنع منه جبنة الفيتا على نسبة أقل من اللاكتوز من حليب البقر وهذا لأن السكر يتحلل بشكل أكبر أثناء عملية صنع الجبن.

كما تحتوي جبنة الفيتا على ما يصل إلى 12 نوعًا من البروبيوتيك التي توازن البكتيريا المعوية وبالتالي تقلل من أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة أو القولون العصبي.

يمكن للكثير من الناس الاستمتاع بتناول جبنة الفيتا عندما يكتشفون أن جبن الفيتا ليس مصنوعًا من حليب البقر.

إذا كنت تواجهين مشكلة في هضم حليب البقر فلا تتردي في تناول جبنة الفيتا المصنوعة من حليب الماعز والأغنام وساعدي جهازك الهضمي في أن يكون بأحسن حال.

تأثير جبن الفيتا على صحة القلب:

حوالي ثلثي الدهون في هذا النوع من الجبن هي دهون مشبعة. في حين أن تناول كمية صغيرة منه لا يسبب مشكلة للجسم، إلا أنه إذا تناول أكثر من هذه الكمية الصغيرة (أي ما يصل إلى نصف كوب أو أكثر في اليوم) يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول في الجسم إلى مستوى خطير مما يؤدي إلى الضرر في نظام القلب والأوعية الدموية.

والدهون في جبنة الفيتا مفيدة لعقلك ولكن الإفراط في تناول الدهون المشبعة يضر بجهاز الدورة الدموية.

أسنان صحية بجبنة الفيتا:

بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط فإن العوامل الغذائية لها دور أيضًا في صحة الأسنان وصيانتها.

لهذا يجب تضمين نظامك الغذائي بالأطعمة مثل الجبن التي تحافظ على صحة أسنانك.

لا يحافظ جبن الفيتا على أنسجة الأسنان صحية فحسب بل يجعل بيئة الفم أيضًا قلوية ويحميه بطريقة ما من خطر تسوس الأسنان.

تحتوي على الحمض الأميني الهيستيدين وفيتامين B6:

إن احتواء جبنة الفيتا على حمض أميني أساسي يسمى (الهيستيدين) ضروري لحماية الخلايا العصبية وإنتاج خلايا الدم الحمراء وحماية الأنسجة من التلف نتيجة التعرض للإشعاع ومخاطر المعادن الثقيلة.

كما يلعب هذا الحمض الأميني (الهيستيدين) الدور غير المباشر في انتاج الهيستامين الذي يقاوم الالتهابات حيث تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الحيوية في الجسم حيث يتم استقلابه أيضًا إلى النواقل العصبية (الهيستامين والكارنوزين) والتي تشارك في الاستجابة المناعية والهضم والوظيفة المناسبة للدماغ والعضلات الجنسية.

الهيستيدين له خصائص مضادة للأكسدة وهو مضاد للالتهابات بطبيعته، ومن ناحية أخرى يقلل الكارنوزين من إجهاد العضلات ويحسن وظائف العضلات.

وإن غنى جبنة الفيتا بفيتامين B6 يساعد بشكل كبير في مساعدة الهيستيدين لتخليق الهيستامين والكارنوزين، ونظرًا لوجود كليهما في جبن الفيتا فهو مصدر كبير للعناصر الغذائية والخصائص العلاجية لجبن الفيتا.

تحتوي على الكثير من البروتين:

البروتين مهم جدًا لإصلاح وبناء العضلات، كما أنه ضروري لبنية الأعضاء والأنسجة ووظيفتها وتنظيمها حيث تعمل الأنواع المختلفة من البروتينات كأجسام مضادة وإنزيمات ورسائل وناقلات لذلك من المهم الحصول على كمية كافية ومتوازنة من البروتين مع كل وجبة وهذا ما تجده في جبنة الفيتا التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

جبنة الفيتا لصحة العظام لاحتوائها على الكالسيوم:

نحن نعلم أن الكالسيوم ضروري لتقوية العظام والأسنان حيث يحتوي جسمنا على حوالي 99٪ من الكالسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في نقل الأكسجين بين الخلايا ولتجلط الدم ولوظيفة العضلات وانتقال الأعصاب.

الكالسيوم عنصر غذائي أساسي لا يصنعه الجسم ويجب الحصول عليه عن طريق الأطعمة المختلفة حيث نفقد الكالسيوم والمعادن الأخرى عن طريق البول والبراز والعرق والجلد، لذلك يجب تزويد الجسم بالكالسيوم باستمرار لأن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم في وجباتهم الغذائية بشكل منتظم لذلك يحصل الجسم على ما يحتاجه من العظام ويضعفها بمرور الوقت.

إلا أن 30 جرام من جبنة الفيتا تحتوي على 14٪ من الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميًا كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينD  أحد العناصر الغذائية اللازمة لامتصاص الكالسيوم.

تحتوي جبنة الفيتا على فيتامين A:

يعتبر فيتامين (أ) A من العناصر الغذائية الأساسية للرؤية كما أنه ضروري لصحة الجلد، ووظيفة المناعة، وتكوين الأعضاء وصيانتها، والتكاثر والتواصل الخلوي.

تحتوي جبنة الفيتا على جرعة جيدة من هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون، وإن الدهون الصحية في الفيتا تساعد على امتصاص فيتامين أ.

كيف أشتري جبنة الفيتا؟

إذا كان بإمكانك شراء جبنة الفيتا اليونانية فهذه هي جبنة الفيتا الأصلية لأن اليونانيين لهم قواعد خاصة وصارمة في طريقة صنع جبن الفيتا.

اختاري أن يكون لجبن الفيتا خصائص عالية بحيث يجب أن يكون استخدام حليب الأغنام والماعز عضويًا ويجب ألا يحتوي على كائنات حية معدلة وراثيًا.

يجب أن تكون جبنة الفيتا بيضاء دائمًا للحفاظ على نضارتها ومخزنة بالمياه المالحة أما إذا كانت صفراء فهذا يعني أن الجبنة تعرضت للهواء خارج الماء المالح.

يجب أن تحتوي جبنة الفيتا على ثقوب صغيرة على سطحها وأن تكون شبه صلبة. والدهن المقرمش هو علامة على الجبن المصنوع من حليب البقر.

الآثار الجانبية لجبنة الفيتا

من أهم الآثار الجانبية للإفراط في تناول جبن الفيتا ما يلي:

تفاعلات حساسية مختلفة ومشاكل في القلب والأوعية الدموية إذا تم تناولها بكميات زائدة كارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.

قد تسبب الحساسية حيث تشبه حساسية الجبن حساسية الحليب لأن مصدر الحساسية هما مادتان تدعى الكازين ومصل اللبن. يمكن أن يسبب هذا الجبن مجموعة من ردود الفعل التحسسية والصفير عند التنفس، واضطراب المعدة، وحكة الجلد وحتى الحساسية المفرطة في الحالات الشديدة.

في حين أن جبنة الفيتا من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها إلا أنه لا يمكنك أن تأكل كيلو جرام منها في جلسة واحدة لأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم ونقص البوتاسيوم.

وصفة جبنة الفيتا مع الطماطم الكرزية والزيتون

جبنة الفيتا مع الطماطم الكرزية

يمكن إضافة جبنة الفيتا إلى العديد من المكونات مما يضيف للوصفة نكهة مميزة ولذيذة ومن بين هذه الوصفات جبنة الفيتا مع الطماطم الكرزية والزيتون:

المكونات:

  • قطعة من جبنة الفيتا بوزن 250 غرام.
  • طماطم كرزية بوزن 250 غرام أو ما يعادل 12 حبة من هذه الطماطم.
  • عدد من حبات الزيتون الأسود المنزوع النواة والمقطع.
  • عصير نصف ليمونة.
  • ملعقة كبيرة من زيت زيتون.
  • فصين من الثوم المهروس ناعمًا.
  • عدة أوراق من الأوريجانو.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير:

  • تقطع حبات الطماطم الكرزية إلى نصفين وتوضع في طبق عميق يمكن إدخاله إلى الفرن.
  • نخلط ملعقة زيت الزيتون مع الثوم وعصير الليمون والفلفل الأسود بشكل جيد.
  • نوزع حبات الزيتون المنزوعة النواة والمقطعة فوق الطماطم الكرزية.
  • نسكب خليط زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم فوق المقادير.
  • نفتت قطعة جبنة الفيتا فوق المقادير بشكل متساوي.
  • ندخل الطبق إلى الفرن الذي يكون دافئًا بدرجة حرارة 200 ونترك الطبق لمدة 15 دقيقة.
  • نخرج الطبق من الفرن ونقطع أوراق الأوريجانو ونرشها فوق الوصفة.
  • يمكن تناول هذه الوصفة ساخنة مع الخبز الفرنسي.

المصدر:

فيتا – موقع wikipedia

ماذا تعرف عن خصائص جبن الفيتا؟ – موقع beytoote

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا