أسرار الصحة

التخلص من الاكتئاب عبر الرياضة .. تمارين لتحسين الصحة النفسية

يتعرض البعض لكثير من الضغوط النفسية والاجتماعية التي قد تؤدي إلى الوصول لمرحلة الاكتئاب، وتختلف درجات الاكتئاب بداية من الرغبة في الانعزال فترة بعيدًا عن الناس، حتى مرحلة الاكتئاب المرضي والذي يستلزم بالضرورة المتابعة مع مختص وأخذ الأدوية اللازمة للتخلص من الاكتئاب.

وأثبتت الدراسات مؤخرًا أن الرياضة هي الحل الأمثل لعلاج حالات التوتر والاكتئاب وأنها تُحافظ على الصحة النفسية، حيث نشرت مجلة تختص في مجال علم النفس الرياضي دراسة تؤكد أن ممارسة الرياضة تُساعد على افراز هرمونات داخل الدماغ، تفوق في فعاليتها أدوية الاكتئاب، مما يُزيد الشعور بالسعادة والتخلص من الاكتئاب تمامًا.

ما هو الاكتئاب؟

التخلص من الاكتئاب

تتعدد أنواع الاكتئاب التي تُصيب الفرد باختلاف مسبباتها، ومن أبرز أنواع الاكتئاب، الاكتئاب الموسمي، والاكتئاب بعد التعرض لصدمات، والاكتئاب الذي يُصاحب الأم بعد الولادة.

وتوجد أعراض مشتركة بين هذه الأنواع من الاكتئاب، منها الشعور بالحزن والوحدة وفقدان الثقة وعدم انتظام النوم والميول الدائم للبكاء.

كيف يُمكن التخلص من الاكتئاب؟

يسعى الأطباء في المقام الأول إلى الوصول إلى مسبب الاكتئاب، حيث تتعدد المسببات التي تدفع الفرد للإصابة بالاكتئاب، فقد يكون السبب حدوث خلل في كمية نواقل الدماغ العصبية حيث انها المسئولة عن تحسين المزاج داخل جسم الانسان، وفي تلك الحالة يلجأ الأطباء إلى وصف الأدوية التي تعمل على ضبط الخلل في عدد تلك النواقل.

وقد يكون المسبب التعرض لمشاكل عاطفية واجتماعية وصدمات في الصغر، وفي تلك الحالة يلجأ الطبيب إلى نصح المريض بالحصول على جلسات مساج (تدليك) للاسترخاء أو يُمكن استخدام وخز الابر والأعشاب للعلاج.

الرياضة والتخلص من الاكتئاب

أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة تؤثر بشكل إيجابي على ضبط نواقل الدماغ العصبية مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية.

وممارسة الرياضة يعطي نفس نتيجة تناول العقاقير المضادة للاكتئاب، بل ويزيد عن تلك العقاقير حيث أنه يمنع الجهاز المناعي من افراز مواد كيميائية من شأنها زيادة حالة الاكتئاب، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تزيد من ثقة المرء بنفسه وتُساعده على التفكير بشكل منظم وفعال، وبالتالي تُساعد على التخلص من الاكتئاب.

وبالطبع لا تقتصر ممارسة الرياضة على من يُعاني من الاكتئاب فقط، بل يجب أن يتم ممارسة الرياضة في كل الأحوال حيث أنها تمنح الشعور بالاسترخاء وتُصفي الذهن وتجعلك تتمتع بجسم ممشوق مما يُزيد من الثقة بالنفس. لمعرفة المزيد يُرجى مشاهدة: تمارين الاسترخاء مع خبير اللياقة البدنية عمار صباح

ويوجد 7 تمارين رياضية هم الأجدر على التخلص من الاكتئاب وتخفيف من أعراضه، وسوف نستعرض تلك التمارين بالتفصيل:

رياضة الجري

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

ينصح المختصون بممارسة رياضة الجري لمدة عشرون دقيقة على الأقل يوميًا، حيث أن الجري يُساهم على التخلص من الاكتئاب، من خلال افراز مواد كيميائية داخل الدماغ تمنح الشعور بالسعادة ومنها مادة (الأندروفين)، والتي تُعد بمثابة مسكن طبيعي للجسم يخفف الألم ويمنح الشعور بالسعادة البالغة.

ألعاب القوى لبناء العضلات

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

أثبتت دراسات حديثة أن ممارسة ألعاب القوى لمدة عشر أسابيع تخفف بدرجة كبيرة من الأعراض المصاحبة للاكتئاب، فبالنسبة للسيدات عندما يتمتعن بجسم رشيق يزيد ذلك من ثقتهن بنفسهن والشعور بالسعادة والرضا؛ وهذا بدوره يقضي على الاكتئاب، وتنطبق نفس النتيجة مع الرجال فهم يسعون لظهور عضلات أجسامهم والتمتع باللياقة البدنية، مما يمنحهم شعور بالثقة والسعادة؛ وبالتالي يُساعد على التخلص من الاكتئاب تمامًا.

رياضة اليوجا

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

أجرت إحدى المراكز البحثية دراسة على 65 سيدة يعانون من أعراض الاكتئاب والتوتر، ووجدت أن الـ 34 سيدة اللائي حرصن على ممارسة رياضة اليوجا لمدة يومين خلال الأسبوع ولمدة شهرين؛ انخفضت لديهن مؤشرات الاكتئاب والتوتر وأصبحن أكثر نشاط وسعادة.

فاليوجا تُساهم في التخلص من الاكتئاب، كما تمنح الجسم والعقل الليونة اللازمة لتفهم مجريات الحياة ومشكلاتها وكيفية التعامل معها بمرونة، بالإضافة أن اليوجا تساعد على تنظيم التنفس.

لمعرفة المزيد يُرجى مشاهدة: تمارين اليوغا للمبتدئين | مع دوريس

رياضة التاي تشي

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

التاي تشي هو نوع من الرياضة الصينية، والتي تجمع بين رياضة اليوجا حيث زيادة التركيز والتوازن والتنفس بشكل سليم، وبين بعض الحركات من رياضة الجودو والتايكوندو.

وأثبتت الدراسات أنه عندما تم إخضاع مجموعة من كبار السن في الصين ممن يعانون من القلق والاكتئاب إلى تجربة ممارسة رياضة التاي تشي لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور؛ تحسنت حالاتهم بدرجة كبيرة، وتمكنوا من التخلص من الاكتئاب تمامًا.

لمعرفة المزيد يُرجى مشاهدة: الرياضة -تمارين تاي تشي

المشي لمسافات طويلة

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

إن ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وفي أماكن مفتوحة مثل الحدائق أو بالقرب من البحر يمنح الشعور بالسعادة وبالراحة النفسية ويُساعد على التفكير بشكل منظم، وعلى الرغم من باسطة تلك الرياضة إلا إنها تُساهم بشكل كبير في التخلص من الاكتئاب وتمنح الشعور بالراحة، فكل ما تحتاج له هو حذاء مريح ولبس مريح لتأدية تلك الرياضة.

ممارسة أنشطة مختلفة في الهواء الطلق

التخلص من الاكتئاب

فبمجرد المشي أو الجري أو اللهو مع صغارك في الهواء الطلق أو الخروج مع أصحابك في الأماكن المفتوحة؛ فإنك تحصل على طاقة منعشة من أشعة الشمس واستنشاق الهواء النقي، حيث أن التعرض للشمس من وقت لآخر يُساعد على تحفيز مستوى (السيروتونين) داخل الجسم، والذي يُساهم بدوره على تحسين حالتك النفسية وتجديد طاقتك ويُساعد على التخلص من الاكتئاب بدرجة كبيرة.

رياضة القفز

تمارين رياضية تساعد على التخلص من الاكتئاب

هي نوع من أنواع الرياضة الممتعة والبسيطة، تحفز بممارستها عضلات اليد والخصر والبطن والرِجل، وتتميّز تلك الرياضة بسهولة الممارسة، كما تُساعد على ضخ الأوكسجين للدماغ وزيادة تدفق مادة (الأندروفين)؛ مما يمنح الشعور بالسعادة البالغة والتخلص من الاكتئاب.

إرشادات ونصائح منظمة الصحة العالمية لسهولة التخلص من الاكتئاب والتوتر

 نصحت منظمة الصحة العالمية باتباع عدة إرشادات والقيام ببعض التمارين، التي من شأنها منح الشعور بالسعادة وراحة البال للمساعدة على التخلص من الاكتئاب، وتتمثل تلك التمارين في:

  • الجلوس في مكان هادئ بالمنزل ويكون الضوء خافت، واسترخي دون التفكير في أي شيء.
  • أغمض عيناك وخذ شهيق عميق ثم احبس النفس لمدة 10 ثوان، ثم أخرج الزفير ببطء شديد، كرر ذلك التمرين حتى تشعر بالاسترخاء، وردد أثناء ذلك تلك العبارة “أنفاسي مترددة كالمد والجزر” لخمس مرات وبعد ذلك توقف لعشرون ثانية، وكرر ذلك التمرين حتى تشعر بالراحة والاسترخاء.
  • وتر عضلات جسمك ثم دعها تسترخي، كرر ذلك التمرين مع جعل ذهنك صافي وخالي من أي أفكار توترك، فاجعل أفكارك تأتي وتمضي دون التركيز فيها.
  • تخيل الصور التي تمنحك شعور دافئ ولطيف، وكرر كلمات “اهدأ واسترخي وانطلق”، حتى تشعر بالراحة تملأ جسمك والاسترخاء.
  • يجب أن تعيد نفسك إلى حالة اليقظة الذهنية قبل ان تنهي حالة الاسترخاء التي وصلت لها، لذا ابدأ بالعد من 1 إلى 20 ببطء، أخبر جسدك أنه بمجرد من الانتهاء من العد ستنفتح عيناك وتستيقظ من حالة الاسترخاء، ستلاحظ أن كافة أجزاء جسمك مسترخية تمامًا، احرص على تكرار تلك التمارين مرتان يوميًا على الأقل.

وأخيرًا أتمنى أن أكون قدمت لكل من يُعاني من ضغوط الحياة اليومية أو من يُعاني من الصدمات العاطفية وعلى وشك الدخول في حالة اكتئاب أو يُعاني من الاكتئاب فعليًا، الحل السحري والمضمون للمساعدة على التخلص من الاكتئاب، وبشكل آمن ودون اللجوء للعقاقير التي تحمل الكثير من الأثار الجانبية الضارة، حيث أن اللجوء لممارسة الرياضة يُفيد في كل الأحوال ويُعزز من الثقة بالنفس، حتى نلقاكم في مقال جديد بموضوع جديد ندعو الله أن تكونوا في أفضل حال.

موضوعات أخرى تهمك: