علاج للتعرق الزائد … طرق طبية وطبيعية تخلصك من نتائجه المحرجة

علاج التعرق الزائد

التعرق هو رد فعل طبيعي للجسم للحفاظ على درجة حرارته معتدلة. وهو مفيد جدًا طالما الجسم يتعرق لأسباب طبيعية مثل التعرض الطويل للطقس الحار أو النشاط البدني الشاق، حيث يساعد التعرق في الحفاظ على صحة الجسم. لكن عندما يتعرق الجسم بشكل مفرط ومستمر ودون سبب واضح بحيث يتسبب في تبلل ملابسنا باستمرار وبشكل لا يمكن السيطرة عليه في مناطق معينة، مثل راحتي اليدين والقدمين، وتحت الإبط وفي الرقبة والجبهة وحتى فروة الرأس. عندها يمكن أن يصبح التعرق مشكلة خطيرة.

إذا كنت تعانين من التعرق المفرط تابعي مقالنا التالي لنشرح لك أهم الطرق الطبية كعلاج للتعرق الزائد، إضافة إلى أهم العلاجات الطبيعية التي تساهم بذلك.

أسباب للتعرق الزائد (المفرط)

إذا كان الشخص يتعرق باستمرار دون التعرض للطقس الحار، أو دون ممارسة نشاط بدني شاق، أو دون أن يكون قلقًا، وكان هذا التعرق مفرطًا ولا يمكن السيطرة عليه، فمن المرجح أنه مصاب بفرط التعرق. وأهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة المرضية:

  • زيادة في عدد الغدد العرقية الموجودة تحت الجلد.
  • التعرض للضغط والتوتر في العمل، أو بسبب روتين الحياة اليومية. حيث يزيد هذا الإجهاد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم ودرجة حرارة الجسم، فينشّط الجسم الغدد العرقية ليبرّد نفسه ويحافظ على درجة حرارته الطبيعية.
  • ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات ذات الصلة. حيث يرتبط مقدار التعرق في هذه الحالة بــ الوزن الزائد واللياقة البدنية. يمكن ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن يتعرقون بشكل أكبر.
  • الحمل، حيث يرتبط الحمل بتقلبات مزاجية حادة، كما تزداد الإفرازات الهرمونية والأيضية أثناء الحمل. لهذا السبب يكون التعرق أكثر في هذه الحالات.
  •  انقطاع الطمث، تعد الحمى المفاجئة والتعرق الليلي من أكثر مشاكل انقطاع الطمث شيوعًا. يعتقد الأطباء أن هذه الحالات ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم.
  • الإصابة بمرض السكري، حيث يتعرق مرضى السكري أكثر من غيرهم لسببين: الأول هو أن مرضى السكري يعانون عادة من زيادة الوزن مما يسبب زيادة في التمثيل الغذائي في الجسم وزيادة في التعرق. السبب الثاني يعود إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص، فعندما ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة، تتلف الخلايا العصبية مما يؤدي إلى تعطيل السيطرة على الغدد العرقية.
  • البلوغ: يخضع جسم الإنسان لتغييرات أساسية في سن البلوغ وتسبب التغيرات في مستويات هرمونات الجسم ازديادًا في مستويات التوتر وتنشط آلية الدفاع عن الجسم بزيادة التعرق.
  • أحد الآثار الجانبية للأدوية هو التعرق المفرط.

لذا لابد من البحث عن علاجات طبية لمعالجة التعرق الزائد. من أحدث هذه العلاجات:

ابر التعرق المستخدمة كعلاج للتعرق الزائد

التعرق الشديد تحت الإبط مرض شائع يصيب الكثير من الأشخاص، عادة ما يكون الجهاز العصبي لهؤلاء، الذين يعانون منه، مفرطًا في التحفيز. حيث يتم تحفيز الغدد العرقية بواسطة الأعصاب اللاإرادية لدى الأشخاص المصابين مما يسبب إفراز العرق بما يصل إلى أربعة أضعاف عما هو طبيعي. تعد حقن البوتكس مفيدة جدًا للأشخاص الذين يقاومون العلاجات الدوائية.

حقن البوتكس لعلاج مرضى التعرق الزائد:

يستخدم البوتكس غالبًا في علاج التجاعيد. في عام 2004، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام البوتكس في علاج التعرق الشديد تحت الإبط عن طريق حقن البوتكس التي تعطي نتيجة فعالة لمدة تصل إلى عامين أحيانًا.

طريقة حقن البوتكس لعلاج مرضى التعرق الزائد في منطقة تحت الإبط:

يتم الإجراء بحقن كميات صغيرة من البوتكس باستخدام إبرة رفيعة جدًا بهدف تحييد الأعصاب المحفزة للعرق في الموقع مؤقتًا. حيث يؤدي إطلاق كمية صغيرة من البوتكس إلى التأثير على مساحة كبيرة. يستمر مفعول العلاج عادًة لمدة 6-12 شهرًا، وبعد ذلك يجب تكرار العلاج.

طريقة حقن البوتكس المستخدمة كعلاج للتعرق الزائد في راحتي اليدين والقدمين:

يمكن استخدام حقن البوتكس أيضًا لعلاج التعرق الشديد في راحتي اليدين وباطن القدمين كما في طريقة علاج التعرق تحت الإبط باستثناء أن الحقن في هذه المناطق أكثر إيلامًا، لذلك يجب استخدام التخدير قبل الحقن في هذه المناطق.

حبوب منع التعرق لعلاج التعرق الزائد

حبوب منع التعرق

تؤثر بعض الأدوية المضادة للكولين على التعرق، حيث تمنع عمل الأسيتيل كولين، وهو ناقل كيميائي يحفز العديد من التفاعلات البيولوجية بما في ذلك افراز العرق. يساعد، العثور على الأسباب الجذرية للتعرق المفرط لديك، طبيبك على اختيار العلاج المناسب ووصف حبوب منع التعرق الملائمة لحالتك، حيث يمكن أن يكون التعرق المفرط في راحة اليد والإبط والقدمين في بعض الأحيان بسبب بعض أمراض الغدد الصماء والأعصاب.

لهذا السبب، يصف الأطباء حبوب منع التعرق بعد إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة. وتشمل هذه الأدوية أقراص يتم تناولها عن طريق الفم وهي أقراص بروبانثيلين للتعرق وديتروبان وأقراص روبينول وأوكسي بوتينين وكادينتين.

الأعراض الجانبية لحبوب منع التعرق

إذا كنت ستستخدمين حبوب منع التعرق، من الأفضل أن تكوني على دراية بآثارها الجانبية المحتملة حيث يمكن أن يؤدي تناولها إلى آثارًا جانبية محتملة، لذا يفضل عدم تناولها دون وصفة طبية. وتشمل هذه الأعراض:

  • الدوخة أو الدوار، مما يعيقك من ممارسة الأنشطة اليومية.
  • يمكن أن تسبب أقراص أوكسيبوتينين المضادة للتعرق جفاف الفم والجلد، عدم وضوح الرؤية، الغثيان، عدم الراحة في البطن واحمرار الوجه.
  • يمكن أن تسبب حبوب منع التعرق صعوبة التبول، الصداع، الإسهال، عدم انتظام ضربات القلب والتشنجات، خاصة عند الأطفال.
  • تشمل الآثار الجانبية لأقراص الروبينول المضادة للتعرق جفاف الفم، والدوخة، وسلس البول.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحالات لا تحدث للجميع.

ازالة الغدد العرقية بالليزر، طريقة ناجعة لعلاج التعرق الزائد

يتم اللجوء إلى إزالة الغدد العرقية باستخدام الليزر الذي يعد علاج نهائي ودائم لمشكلة التعرق الإبطي، لأنه يقلل تعرق الإبط بنسبة 78%. حيث أظهرت الدراسات، التي استمرت ستة أشهر بعد العلاج، أن هذه الطريقة تقلل التعرق الإبطي بنسبة كبيرة جدًا.

يتم ازالة الغدد العرقية باستخدام التخدير الموضعي لتقليل الانزعاج الناجم عن تطبيق الليزر، الذي يرتبط بآثار جانبية مثل التورم والكدمات والتنميل، والتي تقل بعد أسبوع إلى أسبوعين من الخضوع للعلاج وتختفي تدريجياً. إلا أنه يُعتقد أن الغدد العرقية لا تتجدد بعد التدمير. لذلك فإن من مزايا العلاج بهذه الطريقة أنه يعد علاجًا دائمًا للعرق الإبطي.

ازالة الغدد العرقية بالتقنيات الجراحية

يتم تطبيق التقنيات الجراحية المستخدمة لعلاج عرق الإبط بثلاث طرق وهي:

  • الاستئصال، حيث تتم إزالة الغدد العرقية من تحت الجلد.
  • الكشط، يتم بتدمير الغدد العرقية.
  • طريقة شفط الدهون، يتم ازالة الغدد العرقية باستخدام الشفط.

هناك تقنية جديدة مستخدمة لعلاج فرط التعرق تجمع بين شفط الدهون وطاقة الليزر، حيث يتم تطبيق الليزر مباشرة على الغدد العرقية مما يؤدي إلى تمزقها. في هذه الحالة، إما أن يتمكن الجسم من تدميرها أو أن شفط الدهون سيكون قادرًا على إزالة الخلايا التالفة.

علاج تعرق الراس والوجه

علاج تعرق الراس والوجه

يرتبط التعرق المفرط في الرأس والوجه مع بعضهما البعض وتعرف هذه الظاهرة علميًا بـ “فرط التعرق القحفي الوجهي”، ويسببها غالبًا بعض الاضطرابات في الجسم، إضافًة إلى بعض الأمراض، ومشاكل الوزن الزائد، وردود الأفعال الانفعالية كالقلق أو الخوف أو الغضب.

أفضل طريقة للتخلص من التعرق المفرط في الرأس أو الوجه أو أجزاء أخرى من الجسم هي حقن البوتكس أو دي سبورت. يحتوي كلًا من هذين العقارين على توكسين البوتولينوم من النوع A، والذي يمنع السيالة القادمة إلى النهايات العصبية للغدد العرقية من الوصول إليها، ونتيجة لذلك تتوقف عن العمل وإفراز العرق.

طريقة حقن البوتكس لعلاج تعرق الرأس والوجه:

يقوم الطبيب أولًا بإجراء اختبار ثانوي لتحديد مناطق المشكلة التي يجب حقن الدواء فيها. بعد ذلك، يتم إجراء الحقن بالجرعة المرغوبة، ويتم تحديد عدد وحدات الدواء بشكل فردي تبعًا لحالة كل شخص. يمكنك بعدها مغادرة العيادة بأمان وممارسة عملك.

ستلاحظين أن تعرق رأسك أصبح أقل بكثير في الأيام التالية للخضوع لهذا الإجراء حيث سيتوقف التعرق تمامًا في غضون أسبوعين. ويمكنك الاستمتاع برأس جاف ومكياج لا تشوبه شائبة لفترة طويلة جدًا تصل إلى عام. وكوني مطمئنًة إلى أنك ستحبين حقًا نتيجة علاج توكسين البوتولينوم.

وصفات طبيعية لعلاج التعرق الزائد

وصفات طبيعية لعلاج التعرق الزائد

الطماطم:

تناولي كوبًا من عصير الطماطم الطازج لمدة أسبوع، ثم اشربي كوبين من عصير الطماطم يوميًا لمدة أسبوعين. يمكنك أيضًا وضع لب الطماطم المتبقي على المناطق المتعرقة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء، وكرري ذلك مرة واحدة يوميًا حتى يتوقف التعرق.

الليمون:

استخدمي الليمون الذي يعد مزيل عرق طبيعي يقضي على الروائح الكريهة. خذي عصير الليمون وأضيفيه إلى كوب من الماء وادلكيه على جميع أنحاء جسمك وبعد 30 دقيقة اشطفي جسمك بالماء البارد، افعلي ذلك مرة واحدة في اليوم.

 أو يمكنك بدلاً من ذلك خلط كميات متساوية من عصير الليمون وصودا الخبز معًا لعمل معجون واغمسي كرة قطنية فيه وضعيها على المناطق المتعرقة، ثم أزيلي القطن واشطفي هذه المناطق بالماء. كرري العملية كل يوم.

خل التفاح:

خل التفاح هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للتعرق لأنه يحتوي على خصائص مضادة للرطوبة يمكن أن تتحكم في التعرق خارجيًا ويساعد أيضًا على موازنة مستوى درجة الحموضة في الجسم إذا تم تناوله داخليًا.

اشطفي المنطقة التي تتعرق بشدة، ثم ضعي كرة قطنية مبللة بخل التفاح عليها طوال الليل واستحمي في الصباح وضعي مزيل التعرق على المنطقة.

أو يمكنك بدلاً من ذلك، إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح والعسل إلى كوب من الماء وتناوليه مرة واحدة يوميًا.

صودا الخبز:

تعد صودا الخبز من مضادات التعرق الطبيعية التي يمكنها امتصاص الرطوبة والقضاء على الروائح الكريهة، بالإضافة إلى خصائصها القلوية، فهي تساعد على خفض مستوى الأس الهيدروجيني للعرق وهي مفيدة في علاج التعرق المفرط.

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز وبعض الماء لجعله لزجًا وضعيه على المناطق التي تتعرق كثيرًا، ثم اشطفيه بعد 20 دقيقة، كرري ذلك عدة مرات في الأسبوع.

الشاي الأسود:

يعد الشاي الأسود طريقة جيدة لعلاج التعرق المفرط، لأن حمض التانيك الموجود في الشاي له خصائص مضادة للتعرق ومرطبة. كما أن الشاي الأسود يمنع إفراز العرق ويقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة.

أضيفي ملعقتين صغيرتين من الشاي الأسود إلى إبريق يحوي 6 أكواب من الماء ودعيه حتى يغلي، ثم اتركيه مدة 10 دقائق. تناولي 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا أثناء العلاج أو اغمسي قطعة قماش نظيفة في الشاي وضعيها على المناطق المتعرقة. اتبعي هذا العلاج للتعرق المفرط مرة واحدة في اليوم لعدة أسابيع.

البندق:

يستخدم البندق في مكافحة التعرق المفرط، وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للعرق ومرطبة تساعد على إغلاق مسام الجلد ومنع التعرق الزائد، كما أن رائحته طيبة. غمسي بعض القطن في مستخلص البندق وضعيه على بشرتك يوميًا.

أو يمكنك خلط ملعقة كبيرة من مسحوق البندق مع بعض الماء لتشكيل عجينة وضعيها على المناطق المتعرقة لمدة ساعة ثم اشطفيها بالماء، افعلي هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

خشب الصندل:

يمكن أن يساعد مسحوق خشب الصندل في علاج التعرق المفرط لاحتوائه على العديد من الإنزيمات التي تمتص المزيد من الرطوبة من الجلد وتجعل رائحته طيبة أيضًا.

امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل مع بعض الماء لعمل عجينة ثم أضيفي القليل من عصير الليمون وضعي العجينة على المناطق التي تتعرق كثيرًا. ثم اتركيه يجف واغسلي المنطقة بالماء الدافئ. قومي بعمل علاج التعرق هذا مرة واحدة في اليوم.

نصائح طبية للتخفيف من فرط التعرق

خففي من توترك:

 حيث يسبب التوتر والإجهاد اليومي زيادة التعرق. لذا استرخي قليلاً وتحكمي في توترك.

ارتدي الملابس القطنية الخفيفة ذات اللون الفاتح:

 حيث تمتص الألياف الطبيعية مثل الكتان أو القطن العرق جيدًا، بينما تسبب الألياف الصنعية المزيد من الرطوبة في تلك المنطقة وبالتالي رائحة العرق الكريهة.

استخدمي مستخلص الميرمية:

 حيث تقلل بعض الأعشاب، مثل الميرمية، التعرق. يمكنك صب 25 قطرة من هذا المستخلص النباتي في كوب من الماء واشربيه يوميًا وضعيه موضعياً تحت الإبطين. بالطبع لا ينصح باستخدام هذا النبات للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بــ سرطان الثدي.

احرصِِِي على تناول عشاءً خفيفًا قبل النوم بساعات قليلة:

 حيث سيتم هضم طعامك بشكل أسرع، ونتيجة لذلك لن يكون الجهاز الهضمي نشطًا أثناء النوم والعرق لن يتم افرازه من الجسم.

نصائح عامة للتخفيف من فرط التعرق

نصائح عامة للتخفيف من فرط التعرق

استخدمي مزيلات العرق أو ملصقات مضادات التعرق:

 حيث تمتص هذه الملصقات العرق عند وضعها تحت الإبط وتمنع البقع من الظهور على ملابسك. هناك أيضًا مزيلات العرق التي لا تزيل رائحة العرق الكريهة فحسب، بل تنظم التعرق أيضًا. يمكنك استخدامها هذه الأيام.

قللي من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين:

 حيث تبين أن تناول بعض السوائل مثل الشاي والقهوة والكولا يمكن أن يزيد التعرق في المواسم الحارة.

لا تنسِ الشمع:

يعد وجود الشعر في منطقة تحت الإبطين مكانًا جيدًا لنمو البكتيريا مما يسبب رائحة كريهة، لذا فإن إزالة الشعر الزائد، وغسل الجسم يوميًا بالصابون أو الشامبو وتجفيفه، بما في ذلك بين أصابع القدمين، يمنحك مظهرَا نظيفًا ورائحًة عطرة.

وازنِي كمية البروتين التي تحصلين عليها:

يرتبط الهضم بارتفاع درجة حرارة الجسم. فكلما زادت نسبة البروتين الذي تتناولينه، ارتفعت درجة حرارة جسمك وزاد تعرقك. تشمل مصادر البروتين مجموعة متنوعة من اللحوم والبيض والبقوليات.

تجنبي شرب الماء شديد البرودة:

 يؤدي شرب السوائل شديدة البرودة إلى تغيرات شديدة في درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق.

خففي من تناول الأطعمة الحارة:

 يمكن أن الأطعمة الحارة الحمى والتعرق. كما يؤثر استهلاك الخضار مثل الثوم والبصل على رائحة العرق وتجعله نتنًا، إضافًة إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل خبز القمح الكامل، لها نفس التأثير ولكن الجسم يحتاج إليها.

في النهاية

لا بد من العناية الجيدة بنظافة الجسم، والاستحمام بشكل متكرر، وخاصًة في فترات الصيف، للتخلص من الروائح غير المستحبة التي يسببها العرق، إضافًة إلى اللجوء إلى الطرق الطبية والطبيعية المتاحة التي ذكرناها لك آنفًا.

المصادر: