نواعم
مجلة المرأة العصرية

تعرفي على أخطاء تسبب الضرر لشعرك تقومين بها

الاستخدام المعتاد لعناصر الحرارة من المجفف أو التعرض المباشر للشمس هي من بعض الأخطاء التي تدهور وتضر بصحة شعرك وصحة الشعيرات الدموية فيه دون أن تلاحظيها.

فكيف تعرفي ما هي الأخطاء التي تقومين بها والتي تسبب الضرر لشعرك؟ تعالي معنا لنتعرف عليها وتتمكني من تجنبها في المستقبل للحصول على شعر صحي وقوي.

أخطاء تضر بالشعر

مقالات ذات صلة قد تهمك:

الأخطاء التي تسبب الضرر لشعرك

 التغيرات الهرمونية والتغذية وبعض العوامل البيئية المختلفة تؤثر على مظهر الشعر إما أن تضره أو تقويه، وفي حين أن استخدام بعض مستحضرات التجميل تُساعد على تنشيط فروة الرأس وتقوية الشعر لكن هناك بعض الأمور التي تمنع من أن يكون قويًا ورطبًا، فهل تعرفين الأخطاء التي تُسبب الضرر لصحة شعرك؟

إن الممارسة اليومية لبعض العادات التي تبدو غير ضارة هي في الواقع مسببات قوية للإضرار بالشعر، على الرغم من أن بعضها لا ينتج عنه تأثير فوري لضرره ولكن مع مرور الوقت تؤثر في جفاف الشعر أو تساقطه أو انقطاع التغذية عنه وبالتالي إلى ضعفه والضرر به.

ومن بين هذه الأخطاء:

الغسيل المتكرر للشعر يوميًا

غسيل الشعر بكثرة يضره

يمكن لغسيل الشعر المتكرر يوميًا أن يقتل الزيوت الطبيعية التي تحمي جذور الشعر وبصيلاته، وفي المقابل يزيد هذا من خطر الجفاف والتساقط المفرط للشعر.

لذلك وللحفاظ على شعر صحي ورطب من الأفضل غسله كل يومين مرة وبمعدل مرة واحدة فقط في اليوم.

اختيار الشامبو غير المناسب

الشامبو للشعر

من المفضل اختيار نوع الشامبو المناسب لشعرك فإذا كان لديك زيادة في إنتاج الدهون على فروة الرأس عليك اختيار الشامبو الخاص بالشعر الدهني ليخفف من الزيوت ويجعله جافًا بشكل طبيعي دون الضرر به.

وبالمقابل إذا كان شعرك جافًا فمن الضروري اختيار الشامبو الذي يحفز إنتاج الدهون في الشعر ليصبح رطبًا وقويًا.

ترك الشعر بدون قص النهايات من أطرافه

قص أطراف الشعر

للحفاظ على الشعر قوي وصحي من الضروري قص النهايات أو أطرافه بانتظام وكل شهرين على الأقل، لأن النهايات التالفة والمتكسرة تعطي الشعر مظهرًا أكثر جفافًا وهشًا وخفيفًا.

فهذه الطريقة تجعله ينمو بقوة ويحفز تجديد الخلايا.

ملاحظة:

لا تنتظري حتى تبدأ النهايات لأطراف شعرك بالتلف والتكسر وذلك بأن تحددي موعد لقص الأطراف فيها حتى يبقى شعرك محافظًا على صحته وقوته.

استخدام البلسم بكثرة

اختيار بلسم يضر بالشعر

يساعد التطبيق المنتظم لمنعم الشعر او البلسم على الشعر في الحفاظ على لمعان الشعر ونعومته.

ومع ذلك عند استخدامه بشكل مستمر وبكميات كبيرة ومفرطة فإنه يسبب تفاعلات غير مرغوبة تجعل الشعر يبدو وسخًا وغير حيوي وتضطرين إلى غسله في اليوم الواحد عدة مرات مما يُضعف بصيلات الشعر ويقلل من تغذيته.

ملاحظة:

اختاري بلسمًا مناسبًا لنوع شعرك، وعند استخدامه تأكدي من تطبيقه بالطريقة الصحيحة لتتجنبي أضراره على صحة شعرك.

استخدام المجفف

أضرار المجفف

يمكن استخدام عناصر الحرارة لتجفيف شعرك مثل المكواة والمجففات المختلفة أن تساعد في الحصول على تسريحات مذهلة للشعر.

ولكن المشكلة تنشأ مع مرور الوقت لأن تعريض الشعر وبشكل مستمر لدرجة حرارة مرتفعة يسبب تدهور ملحوظ في كل الشعر والضرر لخصلاته وكميتها وإلى تهيج فروة الرأس مما يُسبب الالتهابات التي تضر بالشعر وتسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس كالقشرة.

ملاحظة:

قللي من استخدام هذا النوع من الأدوات لتجفيف شعرك إلى أقصى حد واختاري علاجات الترطيب والتجفيف الطبيعية.

وإذا قررت استخدامها لمناسبة خاصة لا تنسي أن تستخدمي بعض مغذيات الشعر كقناع خاص لتغذية شعرك وتقويته وحمايته.

تجاهل صحة فروة الرأس

إن بصيلات الشعر الموجودة على فروة الرأس هي تلك التي تحافظ على النمو المستمر للشعر وقوته، وهي التي تُساعد في امتصاص الغذاء الضروري لقوة الشعر.

لذلك إذا تم إهمال هذا الجزء من الجسم تزداد مشكلة تساقط الشعر وفقدان الشعر لمرونته وظهور بعض الأمراض كالقشرة المضرة بالشعر، أو الفطريات التي تُسببها الالتهابات في فروة الرأس.

ملاحظة:

اختاري الشامبو المكون من مواد خاصة لتنظيف فروة الرأس في العمق.

وتأكدي أيضًا من تخليص شعرك من الشامبو باستخدام الماء بشكل جيد نظرًا لأن بعض المواد في الشامبو إن بقيت على فروة الرأس يمكن أن تسد المسام.

التعرض الشديد لأشعة الشمس

حماية الشعر من الشمس

عدم العناية بالشعر من أشعة الشمس فوق البنفسجية هو واحد من الأخطاء التي تضر بشعرك، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن هذا العامل يؤثر سلبًا فقط على الجلد إلا أنه له علاقة كبيرة بصحة الشعر.

حيث يؤدي تعريض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس إلى جفاف جذوره وإضعافها وفقدانها.

ومن ناحية أخرى فإن أشعة الشمس تتداخل مع استيعاب فروة الرأس للعناصر الغذائية مما يزيد من وجود الخلايا الميتة في فروة الرأس وهذا يضر ويسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تؤذي الشعر.

ملاحظة:

هناك بعض العلاجات الواقية للشعر تُستخدم قبل وبعد التعرض للشمس.

وبالمثل حاولي استخدام القبعات والمظلات أو الأقمشة التي تقي شعرك من أشعة الشمس.

أخيرًا….

بعد أن تعرفت على الأخطاء التي تقومين بها والتي تُسبب الضرر لشعرك هل ستكررينها أو أنك ستتجنبينها في المستقبل؟

قد يعجبك ايضا