نواعم
مجلة المرأة العصرية

المصمم ايلي صعب .. اللبناني العالمي

تعرفي على المصمم العالمي ايلي صعب

لطالما كان المصمم اللبناني إيلي صعب مصمّمًا رائدًا في الأزياء الراقية في الشرق الأوسط، حيث ارتدت أثوابه الرومانسية المرصعة بالكريستال الكثير من النساء حتى الأميرات.

لديه روح جمالية للأنوثة مثل فساتينه الراقية، التي اختار لها الحرير الملون بألوانه الزاهية، والمرصعة باللؤلؤ، وأقمشة من الدانتيل المطرز، وقد ألهمه الشرق الأوسط الذي ولد به، وإحساسه الأوروبي أغلب تفاصيل تصاميمه، حتى ارتدت أجمل نساء العالم فساتينه لتصل إلى السجادة الحمراء في هوليوود كالممثلة الأمريكية هالي بيري الأكثر شهرة عندما ارتدت من إحدى تصاميمه في عام 2002 بجائزة الأوسكار ثوب مطرز مع تنورة قرمزية من التفتا.

ايلي صعب مصمم الأزياء العالمي

مقالات ذات صلة قد تهمك:

من هو ايلي صعب؟

إيلي صعب من مواليد 4 يوليو لعام 1964 وهو مصمم أزياء لبناني، والابن البكر لتاجر الخشب في منطقة الدامور، بضاحية بيروت، وقد بدأت حياته مع الخياطة عندما كان طفلًا في سن الثامنة، وتحولت كل اهتمامه إلى الموضة عندما كان يُلبس أخواته النماذج التي يبتكرها.

ورشة العمل الرئيسية له في لبنان، مع ورش عمل إضافية في ميلانو وباريس، وبدأ عمله في أوائل الثمانينات وتخصص في تصميم الأزياء ذات الأقمشة الغالية، والدانتيل، وإضافة الأحجار الكريمة، وكريستال سواروفسكي، واللؤلؤ.

في عام 1981، انتقل إلى باريس لدراسة الموضة، ثم عاد إلى بيروت وفتح محلًا لأزيائه.

وفي عام 1982 عندما كان عمره 18 عامًا، عمل مع فريق مكون من 15 موظفًا، حيث كانت في البداية ورشته متخصصة في تصميم أزياء الزفاف، وقد صمم فساتين الزفاف والعباءات الخاصة بها باستخدام أقمشة غالية، كالدانتيل والتطريز، واللؤلؤ والكريستال والخيوط الحريرية، حتى زاع صيته في بيروت، وكبرت سمعته بارتداء نساء الحي الذي يعيش فيه الملابس التي صممها، وسرعان ما عززتها نساء المجتمع العالي اللواتي يرتدين تصاميمه.

وتوجت سمعته في عام 1997، عندما أصبح أول مصمم غير إيطالي ليصبح عضوًا في الغرفة الوطنية للأزياء الإيطالية.

وتوج هذا النجاح كله عندما انتقل إلى ميلانو في عام 1998، حيث زاد من خط الإكسسوارات، ووقع إيلي صعب مع Beauty Prestige International عقدًا لإنتاج العطور ومستحضرات التجميل، وخلال نفس العام، عقدت شركة ايلي صعب عرضًا للأزياء في موناكو بحضور الأميرة Stephanie of Monaco دوقة لوكسمبورغ.

ومن نجاحاته أنه في عام 1999، تم بيع أحد تصاميمه من الفساتين المطرزة بالزمرد والماس بمبلغ 2.4 مليون دولار، وارتدت الملكة رانيا زوجة ملك الأردن ثوبًا لتتويجها من تصميمه في عام 1999.

ونما عمله ببطء وبثبات، وعلى المستوى الدولي حيث جمع بين الزخرفة العربية بظلال غربية، وكان دائمًا يقول: “أنا أحب الأناقة الأنثوية، بدون تكليف” كما كان يقول أيضًا “أحاول أن أعطي لأبين الذوق الرفيع”.

صرّحت شركة ايلي صعب أنها في كل مجموعاته إنما التركيز يكون دائمًا من أجل التألق لا من أجل كثرة العملاء، حتى أصبحت تصاميم ايلي صعب الأكثر شعبية في الولايات المتحدة بعد أن أصبح أول مصمم لبناني تلبس من تصاميمه نجمات هوليوود العالمية.

نجمات هوليوود وأزياء ايلي صعب

اسلوب أعماله

أسلوب إيلي صعب هو مزيج فريد من الثقافة الغربية والشرقية، من البساطة إلى الفخامة، اختار أغلب عروض لمجموعاته، من أقمشة التافتا والأورجانزا والساتان مع المزيد من الأقمشة ذات الألوان الساطعة والخفيفة.

تتميز الملابس التي يصممها للمساء بالرومانسية التي تجمع بين الأشكال الظليلة والأشكال الغربية مع الزخارف الشرق أوسطية للزينة مما تجلب المعجبين بها من جميع أنحاء العالم، وخاصة مع تصاميم فساتين العرائس.

فستان العروس ايلي صعب

وكعادته اعتمد ايلي صعب في عروضه على ابراز أنوثة المرأة واظهار جمالها بأجمل الاطلالات التي تتسّم بالإثارة والجرأة وتحاكي الخيال.

تصاميم راقية لايلي صعب

تتسم الأقمشة التي يختارها لتصاميمه برسومات للطيور الحالمة مع ألوان السماء المتدرجة، من نوع الدانتيل، الكوبير والحرير، والشيفون، والكريب ومزينة بالستراس المتألق الناعم والترتر، والكشاكش، والأقمشة الحريرية المنقوشة بجلد النمر أو التمساح أو الأفاعي.

نقوش الحيوانات على ازياء ايلي صعب

كما أنه في أغلب عروضه يختار لمجموعته التصاميم من وحي الطبيعة حيث ينوع في الألوان من الأبيض إلى النيلي فالأخضر والأصفر، فالألوان الترابية.

الطبيعة لايلي صعب

أما اللون الأسود فكان دائمًا حاضرًا في أغلب أزيائه، والذي يناسب ارتداؤه لسهرة المرأة العصرية.

الأسود لايلي صعب

وتنوعت تصاميمه لتضم أزياء لفساتين طويلة، أو قصيرة، مع بنطلونات وقمصان، ومجموعة من القفاطين المستوحاة من الأزياء المغربية.

اكسسوارات ايلي صعب

كانت الاكسسوارات ترافق الكثير من أزياءه من حقائب ملونة، وأحذية تتناسب مع كل تصميم، ونظارات شمسية، والعقود المتدلية من عنق العارضات المصنوعة من الذهب والفضة والعديد من المعادن الثمينة والراقية، والتي تتنوع بين الشبابية والفخامة.

اكسسوارات ايلي صعب

والأحزمة التي تحيط بالخصر من الجلد الفاخر، إلى القماشي المزين والمبدع في تصميمه.

ولا ننسى طرحات العروس المصممة بالكثير من التألق والجمال لتبرز جمال العروس وأناقتها في أحلى ليلة من العمر.

طرحة الزفاف ايلي صعب

 

العطور التي طرحها في الأسواق

إن ما يميز العطور التي ابتدعها ايلي صعب في مجموعاته تجمع أجمل عطور الأطعمة اللبنانية، مع رائحة الزهور المنتقاة من أكثر من منطقة في لبنان والعالم الغربي، وقد أطلق عطره لأول مرة عام 2011.

ELIE SAAB – GIRL OF NOW

عطر ايلي صعب

يجسد ايلي صعب في هذا العطر الفتاة العصرية وروحها، مع أو دو بارفان من النوع الاستثنائي يجمع عبير الزهور مع مزيج متناسق من رائحة اللوز وزهر البرتقال الجذاب، والباتشولي، لتتلمس المرأة السحر الذي وضعه لعطوره.

خلاصة اللوز المر، مع الرائحة العطرية لزهر البرتقال، مع الفستق الحلبي وعطر الكمثرى بتوليفة متألقة أبدعها في هذا العطر ليظهر عبير زهرة جديدة من تصميمه هي الأورموند.

أما القارورة التي جمعت كل هذا الإبداع فهي مستديرة كشكل الجوهرة من الزجاج الغالي، تزينها زهرة لونها أزرق، بخطوط ذهبية من تصاميم اكسسوارات ايلي صعب.

LE PARFUM NUIT NOOR EAU DE PARFUM

نوي بارفان ايلي صعب

تتعانق في هذا العطر متناقضات عدة الظلام مع النور، النعومة مع القوة، الأناقة مع التكامل، ليظهر العطر في الليل مضاءً متلألئًا.

ELIE SAAB – EAU DE PARFUM

او دو بارفان ايلي صعب

كما يختار ايلي صعب أجمل الأقمشة لفساتينه، اختار هذا العطر الذي ينبض بالأنوثة، ليظهر المرأة بكامل أناقتها وتألقها وجمالها.

أخيرًا …

  • قصة حب طويلة تجمع بين ايلي صعب كمصمم للأزياء وبين المرأة، ظهرت واضحة من خلال حياته المهنية الطويلة التي عاشها بارتداء الأميرات، والنجمات والنساء العاديات تصاميمه المتميزة.
  • يحب ايلي صعب اظهار خصر المرأة في أغلب تصاميمه.
  • يحب الجمال الداخلي للمرأة قبل الجمال الخارجي، فهو الذي يبرز جمالها أكثر من الفستان الذي ترتديه أو المكياج الذي تضعه.
  • العطر المفضّل له هو الذي يحتوي على رائحة أشجار الليمون لأنها تذكره بمنزله أيام الطفولة.