فوائد وأضرار المياه المعدنية

هل تخيلت الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من شرب المياه المعدنية؟ هل سألت نفسك يومًا ما إذا كانت هذه المياه لها أضرار أو آثار جانبية على صحتك؟ قد يكون من الصعب على أي شخص تخيل وجود فوائد أو أضرار لهذه المياه، ولكن ما يجهله الكثيرون هو أن المياه المعدنية تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والمغنسيوم وهي تختلف كثيرًا عن المياه العادية ولها العديد من الفوائد الصحية.

وعادة ما يتعرض الجسم لنقص بعض المعادن اللازمة للنمو بشكل عام، ويشكل نقص هذه المعادن خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، لذلك تقوم المياه المعدنية بدور فعال في تزويد جسم الإنسان بالمعادن اللازمة لنمو جسمه وعقله.

فوائد واضرار المياه المعدنية

أولاً: فوائد المياه المعدنية

1.  تنظيم وضبط ضغط الدم:

إذا كنتِ تعانين من وجود خلل في مستوى ضغط الدم فإن ذلك دليل على عدم توازن المعادن الضرورية داخل جسمك، وتساعد المياه المعدنية على تعديل وضبط مستوى ضغط الدم في الجسم عن طريق إمداده بالمعادن اللازمة للجسم والدماغ بشكل عام.

2.  تساعد على حرق دهون الجسم:

مع مرور الوقت من الممكن أن تساعد على حرق دهون الجسم لما تحتوي عليه من معادن على عكس المشروبات الأخرى مثل المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الصودا، إذا كنتِ حريصة على شرب المياه المعدنية فبالتأكيد سوف تلاحظين الفرق الشاسع في وزنك.

3.  تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ:

يساعد البوتاسيوم الموجود في المياه المعدنية على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، كما تساعد على تحسين القدرة على التركيز والتخلص من الشعور بالكسل والخمول والتعب الذي يؤثر على وظائف العقل.

4.  تساعد على الهضم:

من المعروف أن هذه المياه تحتوي على عنصر الكبريت الذي يقوم بدور هام في عملية الهضم، حيث يحفز البنكرياس على إنتاج إنزيمات هاضمة للطعام مما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشكلة الإمساك والإسهال والغازات كما أنه يقلل من الحموضة ويساعد على هضم الطعام بشكل سليم.

5.  يساعد على تقوية الشعر والحفاظ على صحته:

مع العوامل البيئية مثل الشمس الحارقة والتلوث البيئي يتعرض الشعر للتلف والتقصف والتساقط بشكل كبير، وتساعد المياه المعدنية على إعادة الحيوية واللمعان والقوة للشعر مرة أخرى، حيث تمد المياه المعدنية الدماغ بالأكسجين مما يساعد على تحسين وتقوية بصيلات الشعر من الجذور، كما تساعد هذه المياه على حماية الشعر من الأضرار المحيطة به.

6.  يعطي الجلد بريق ولمعان:

تساعد المياه المعدنية على اعطاء الجلد بريق ولمعان ملحوظ، وهي سر رائع من أسرار البشرة الجميلة، ويعود ذلك إلى أن المياه المعدنية تساعد على إنتاج مادة الكولاجين المفيدة للجلد، حيث أن لها دور كبير يتمثل في إخفاء التجاعيد بجميع أنواعها وإزالة مشاكل البشرة مثل البثور السوداء وحب الشباب، وتترك هذه المياه الجلد مشرق ورطب.

7.  حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب:

كما ذكرنا مؤخرًا أن المياه المعدنية تساعد على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة وخاصة الدهون الموجودة حول شرايين القلب، وبالتالي تساعد المياه المعدنية على حماية الجسم من أمراض القلب المختلفة لأن الدهون عادة ما تتكون في الشرايين مما يزيد من معدل حدوث النوبات القلبية وامراض القلب والذبحة الصدرية.

8.  تساعد على تقوية العظام:

تحتوي المياه المعدنية على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية وحماية العظام من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام، لذلك فإن تناولك للمياه المعدنية من وقت لآخر يعطيكِ الكالسيوم اللازم الذي يحمي عظامك وأظافرك من الأمراض نظرًا لكونه المكون الرئيسي لهما.

9.  تساعد على تجديد الدم:

يساعد الماء بشكل عام على تنقية الدم من البكتيريا والجراثيم وتجديده باستمرار، وكلما كانت المياه تحتوي على عناصر ومعادن هامة بشكل أكبر كلما كانت مفيدة للدم والجسم بشكل عام.

ثانيًا: أضرار المياه المعدنية

مياه معدنية

يعتقد البعض أن المياه المعدنية هي مياه نقية ومفيدة ولا تحتوي على الشوائب والجراثيم مثل مياه الصنبور العادية، حيث يتم مرورها بالعديد من المراحل التي تجعلها تكتسب خصائص مفيدة للجسم، وكما أن للمياه المعدنية فوائد فإن لها أيضًا العديد من الأضرار المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

1.  تؤثر بالسلب على صحة الأسنان:

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة مدى تأثير المياه المعدنية السلبي على صحة الأسنان، حيث أن المياه العادية تحتوي على مادة الفلورايد المفيدة للأسنان والذي يساعد على تقويتها وحمايتها من التسوس، أما المياه المعدنية فهي لا تحتوي على هذه المادة مما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، وذلك يفسر سبب معاناة المراهقين وصغار السن من مشاكل الأسنان.

2.  قد تسبب الضرر للجسم:

عادة ما يتم وضع المياه المعدنية في زجاجات بلاستيكية غير مضمونة المصدر، ومن الطبيعي أن يتفاعل البلاستيك مع المياه الموجودة داخل الزجاجة ويتسبب في تغيير خصائصها المفيدة مما يسبب العديد من الأضرار للجسم.

3.  تؤثر على صحة المرأة الحامل:

حذرت الدراسات الحديثة والأطباء المرأة الحامل من شرب المياه المعدنية، والاعتماد بدلاً من ذلك على شرب مياه الصنبور النقية والنظيفة، حتى لا تؤثر المياه المعدنية على صحتها وصحة جنينها بالسلب.

4.  لا تحتوي على العناصر الهامة:

من الطبيعي أن تحتوي المياه وخاصة المياه المعدنية الجوفية على الكثير من العناصر والمعادن الهامة والضرورية لصحة الجسم، ولكن مع مرور هذا المياه بمراحل التصنيع المختلفة نجدها تفقد أهم عناصرها المفيدة وتسبب الكثير من الأضرار الصحية للجسم مما يؤثر بالسلب على أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والمناعة.

وكما رأينا في هذا المقال أن للمياه المعدنية فوائد وأضرار متعددة، ولا نعني بذلك أن المياه العادية هي الحل الأمثل والمحايد في هذا الموقف، بل قد تحتوي المياه العادية أيضًا على الكثير من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي قد تسبب أمراض في غاية الخطورة، لذلك ننصحك بحماية نفسك وأسرتك من الأمراض عن طريق تركيب فلتر لتنقية المياه وحل المشكلة تمامًا.

قد يعجبك ايضا