العناية بالشعرجمال

صبغ الشعر بعد الحناء لنتائج جيدة وصحية للشعر

الحناء على الشعر المصبوغ

يُعد صبغ الشعر بالحناء من أشهر تقنيات صبغ الشعر الطبيعية ولكن غالبًا ما تتساءل النساء اللواتي يصبغن شعرهنّ بالحناء عن إمكانية صبغ الشعر بعد استخدام هذه المادة الطبيعية خوفًا من نتائج قد تكون سيئة على الشعر من حيث اللون أو أضرارها على صحة الشعر.

في هذا المقال سنلقي الضوء حول هذه الحقيقة ونتعرف على إمكانية القيام بها من عدمه والأضرار التي من الممكن أن تظهر نتيجة لذلك فتعالي معنا:

صبغ الشعر بعد الحناء

قبل إعطائك إجابة على السؤال الذي طرحناه في المقدمة من المهم أن نعرف ما هي الحناء.

الحناء الطبيعية هي شجيرة تحتوي أوراقها على كمية متفاوتة من صبغة التلوين الطبيعية تُجمع وتُجفف ثم تُسحق لنحصل على مسحوق الحناء الطبيعي أحمر اللون يسمح بتلوين الشعر بلون أحمر نحاسي أو أحمر باذنجاني بلمسة نهائية طبيعية وجميلة للغاية إضافة لفوائدها الكثيرة في العناية بصحة الشعر.

فوائد الحناء للشعر

فوائد الحناء

تعتبر صبغة الشعر الحناء الطبيعية من أهم الصبغات الطبيعية التي تساعد على تغذية الشعر والعناية بصحته فهي تمامًا مثل أي أنواع الصبغات النباتية 100٪ ومن فوائدها لصحة الشعر أنها تعطي الشعر اللمعان، والحجم، والكثافة والحماية بفضل غلاف واقي يغطي ألياف الشعر، ومضاد لقشرة الرأس، ومضاد لتساقط الشعر وغيرها من الفوائد التي لا تعد.

حقائق حول صبغ الشعر بعد الحناء

إن إمكانية صبغ الشعر بالصبغات المنتشرة في الأسواق التجارية والتي نعتبرها مواد كيميائية بعد أن تكون المرأة قد صبغت شعرها بمسحوق الحناء ممكن تمامًا حيث يمكن العودة إلى التلوين الكيميائي بعد التلوين بالحناء.

ومع ذلك من الضروري أن تكون الحنة المستخدمة نقية 100٪ ومن أصل طبيعي ودون إضافة أي مكونات كيميائية حتى لا تعطي أي أثر أو تغيير في اللون الكيميائي المستخدم بعد الحناء.

  • يكمن الخطر والصعوبة في عدم توافق المنتجات في حالة أن منشأ مسحوق الحناء مشكوك فيه وغير طبيعي لأنه في الواقع يمكن أن تحتوي بعض الحناء على مواد مضافة وأملاح معدنية مثل بيكرامات الصوديوم وهو عنصر مثير للحساسية يمكن أن يسبب تفاعلات كيميائية عنيفة عند وضع الصبغة الكيميائية على الشعر المصبوغ مسبقًا بالحناء، لأنه من المؤكد أن هذه العوامل الكيميائية تزيد من حدة اللون لكنها تتلف الشعر وتضعفه وتسحب رطوبته مما يعرضه للجفاف.
  • الناحية الأخرى للخطر في استخدام الصبغة على شعر مصبوغ مسبقًا بالحناء غير الطبيعية وغير النقية 100% أنه من الممكن أن تعطي لونًا غير مرغوب به كالأخضر أو تعطي لونًا برتقاليًا قريب من لون الصدأ وهذا مزعج للغاية ويعتبر لونًا انعكاسيًا كارثيًا.
  • إضافة إلى أن صبغ الشعر على الشعر المصبوغ بالحناء مسبقًا يمكن أن يسبب التهيج لفروة الرأس وإصابتها بالتهابات.
  • كما أن صبغة الأمونيا في التركيبة بعد الحناء تعطي نتيجة غير متوقعة لأن مادة الأمونيا الموجودة في الصبغات الجاهزة الكيميائية عنصر عدواني يمكن أن يدخل في تفاعل ضار يضر بطبيعية الشعر.
  • لن تحصلي على لون موحد مرغوب به فيما لو استخدمت الصبغة العادية بعد صبغ الشعر بالحناء غير الطبيعية.

نصائح عند صبغ الشعر بالحناء

نصائح لصبغ الحناء

للحصول على لون مميز من استخدام الحناء لصبغ الشعر ولتجنب أي ضرر ممكن أن يظهر فيما لو أنك لم ترغبي بلون الحناء على شعرك وفكرت أن تصبغي شعرك بصبغة من الصبغات الموجودة في الأسواق إليك هذه النصائح الهامة:

استخدمي نوع الحناء الطبيعية 100٪ وابتعدي عن الأنواع التجارية التي تُضاف إليها بعد المواد لتثبيتها أو مواد حافظة تضر بالشعر لأنه إذا كانت هذه العوامل تجعل من الممكن إبراز اللون بشكل أجمل فيجب معرفة أنها تتلف الشعر وتشارك في تجفيفه كما أنها تهاجم فروة الرأس وتسبب له التهاب.

كقاعدة عامة يجب أن يسبق تلوين الحناء قناع طيني يهيئ الشعر للصباغة.

بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على عدم وضع أي مادة دهنية على الشعر قبل وضع الحناء لأنها ستمنع اللون من التشبث بالشعر. 

لا تفكري في صبغ شعرك المصبوغ بالحناء مسبقًا بإحدى الصبغات الكيميائية (وخاصة بعد تلوين شعرك بأحد أنواع الحناء غير الطبيعية 100% لأنها تعتبر غير نباتية وتحتوي على أملاح معدنية) إلا بعد أن تزول الحناء من شعرك وينمو شعرك بالكامل حتى لا يحدث أي تفاعل كيميائي يسبب تكسر الشعر والضرر للخصلات وفروة الرأس.

نصائح هامة لصبغ الشعر بعد الحناء

الحناء صبغة شعر آمنة تمامًا تمنح الشعر توهجًا صحيًا للألوان الحمراء الرائعة ذات الكثافة المختلفة.

ينصح الخبراء بتجربة جميع درجات اللون الأحمر عند الرغبة في صبغ الشعر بعد الحناء حتى لا تتغير درجة لون الشعر على الإطلاق وبذلك تقللين من فرصة المفاجآت غير المرغوب بها.

يمكنك استخدام صبغ الشعر بعد صبغه بالحناء وذلك باستخدام صبغات الشعر الخالية من مادة الأمونيا حتى لا يتعرض شعرك للتلف وتحصلي على لون موحد وبدون أي نتائج سلبية.

كما أن صبغ الشعر بالحناء يحيد اللون حيث تخترق الحناء بنية الشعر وتجعله سميكًا وناعمًا. ومن الصعب تنقية المادة الكيميائية على مثل هذا السطح وبالتالي لا تعمل الصبغة الكيميائية على الإطلاق، أو لا يتم توزيعها بالتساوي.

بعد كل غسيل لشعرك بالشامبو استخدمي منظفات طبيعية ذات خصائص تفتيح مثل مغلي البابونج أو نبات القراص والماء المضاف إليه عصير الليمون أو خل التفاح وهي مواد تساعد على تخفيف لون الحناء تدريجيًا.

كلما بدأت في غسل الحناء مبكرًا زادت احتمالية التخلص من جزيئات الصبغة.

استخدمي الصبغة بعد 3 أشهر على الأقل من صبغ الشعر بالحناء.

قومي بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدام الصيغة الجديدة بعد صبغ الحناء وذلك بوضع كمية صغيرة على معصمك وانتظري لمدة 20 دقيقة وإذا لم يكن هناك احمرار أو حكة أو تورم أو ردود فعل سلبية أخرى فيمكنك استخدام الصبغة على شعرك.

الألوان التي يمكنك استخدامها لصبغ الشعر بعد الحناء

ألوان الصبغة

إذا رغبت في تغيير لون شعرك بعد صبغه بالحناء اختاري لون شعر جديد قريب من الحناء فهذا يقلل من مخاطر الحصول على ألوان “غريبة”.

إذا أردت أن تصبغي شعرك باللون الأسود على شعرك المصبوغ سابقًا بالحناء فلا ضرر في ذلك وهي طريقة سهلة للغاية وستحصلين على لون موحد.

يمكنك أيضًا اختيار الألوان القريبة من لون الحناء (الأحمر الفاتح أو الباذنجاني أو القرمزي) فهي تعطيك نتيجة جيدة من حيث توزع لون الصبغة بشكل متساوي وعدم ظهور أي ألوان غير مرغوب فيها في شعرك.

استخدمي مستحضرات التجميل المحترفة للعناية بالشعر لإصلاح الهياكل التالفة لشعرك.

أسرع طريقة للتخلص من لون الحناء هي الحصول على لون شعر جيد لذلك يوصى فقط باستخدام ألوان الصبغات الداكنة المنتشرة في الأسواق فهي لا تعطي ظلًا غير مرغوب فيه وبمساعدة مثل هذه الطريقة ستتخلصين من ظلال الحناء لكنها لن تخرج من شعرك تمامًا بل ستخفيه فقط.

استخدام قناع لإزالة صبغة الحناء من شعرك

هناك أيضًا علاجات شعبية لإزالة الحناء من الشعر قبل صبغها بالصبغات الموجودة في الأسواق مثل:

قناع الكفير أو الحليب:

فالكفير مثل أي منتج ألبان يحتوي على عدد كبير من البكتيريا المحددة التي تستخدم في مجالات مختلفة من الحياة ويعتقد أنها يمكن أن تساعد في إزالة لون الصبغات.

ضعي الكفير أو اللبن الرائب على الشعر بالكامل ثم لفي الشعر بنايلون أو سيلوفان ثم بمنشفة فوقها لتكوين تأثير حراري وانتظري لمدة ساعة، وبعد هذا الوقت يمكنك غسل القناع بأمان بالشامبو والبلسم.

لقد ثبت أنه ليست كل أنواع الحناء تزول من الشعر بسهولة، ولكن على الأقل سيكون الظل أكثر نعومة وبعد بضع عمليات من استخدام الأقنعة يمكنك صبغ شعرك بشكل أسرع.

يجب أن تعتني بشعرك جيدًا وتشبعيه بالرطوبة وتستخدمي الأقنعة لإصلاح مكوناته.

قناع لإزالة الحناء من الشعر الجاف:

تُمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وتُسخن في حمام مائي.

نضع ملعقة كبيرة من العسل السائل وصفار بيضة في الخليط ونخلط جيدًا ثم نضعها على الشعر ونتركها 3 ساعات ثم نغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الدافئ.

إن هذا القناع يساعد في إزالة لون الحناء من الشعر إضافة إلى أنه يحمي فروة الرأس من الالتهابات وقشرة الرأس ويسرع في نمو الشعر ويعزز تجديد الكولاجين والإيلاستين.

متى يمكنك صبغ شعرك بعد الحناء؟

الخبراء لديهم آراء مختلفة حول هذا الموضوع:

  • ينصح بعضهم بالانتظار حتى يتم قص الشعر تمامًا والتخلص من آثار الحناء عنه وهذا أمر منطقي لأنه بمرور الوقت لا تختفي ألوان صبغة النبات بل تصبح داكنة بسهولة لذلك يمكن أن تظهر عند ملامستها لمركبات الأمونيا.
  • البعض الآخر ينصح بالانتظار بضعة أشهر حتى يتلاشى لون الحناء من الشعر. بعد ذلك من الأفضل استخدام المنتجات الخالية من الأمونيا لتجنب أي ضرر على الشعر.

أخيرًا ….

إذا كنت ترغبين في تغيير لون شعرك المصبوغ بالحناء واستخدام الصبغة الكيميائية المنتشرة في الأسواق فعليك أن تتوجهي إلى اختصاصي الشعر فهو يستطيع أن يعطيك الحل والقيام بالطريقة الصحيحة لتخليصك من لون الحناء بإحدى الطرق الطبيعية وتلوين شعرك بعدها باللون الكيميائي الذي ترغبين به دون أي آثار جانبية أو ضارة على شعرك.

المصدر:

التلوين الكيميائي بعد الحناء: ممكن؟ – موقع biocoiff

8 أخطاء يجب تجنبها عند صبغ الحناء – موقع cosmopolitan.fr

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا