العلاج بالغذاءتصنيف تغذية

مشروبات لتنشيط المبايض وزيادة فرص الانجاب

هناك نسبة عالية من النساء اللواتي يعانين من ضعف المبايض، أي عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات، أو الإنتاج غير السليم، وبالتالي تقل لديهن فرص حدوث الحمل، لأن صحة المبايض، والبويضة من أهم عوامل الخصوبة.

تعتمد جودة المبايض على عوامل مختلفة مثل العمر، والعوامل البيئية، ونمط الحياة، والتوتر، التي قد تؤثر سلبًا على عملية التبويض، والخصوبة لدى المرأة، ولكن بالمقابل يمكن لبعض المشروبات الطبيعية السهلة أن تساعد على تنشيط المبايض، وتحسين عملية التبويض. وهذا ما سنلقي عليه الضوء من خلال المقال التالي، الذي يتحدث عن أفضل مشروبات لتنشيط المبايض بطرق طبيعية وآمنة.

لمحة عن خصائص المبايض

يشكل المبيضان جزءًا من الجهاز التناسلي للأنثى، كل امرأة لها مبيضان، وهي بيضاوية الشكل، يبلغ طولها حوالي أربع سنتيمترات وتقع على جانبي الرحم على جدار الحوض في منطقة تُعرف باسم حفرة المبيض، يتم تثبيتها في مكانها بواسطة أربطة متصلة بالرحم، ولكنها غير متصلة مباشرة ببقية الجهاز التناسلي الأنثوي، مثل قناتي فالوب.

ما هي وظيفة المبايض؟

للمبيضين وظيفتان تناسليتان رئيسيتان في الجسم، فهي تنتج البويضات (البيض) للإخصاب، وتنتج أيضًا هرمونات الإنجاب.

يتم التحكم في وظيفة المبيض عن طريق إطلاق الغدد التناسلية هرمون يطلق من الخلايا العصبية في الهايبوتلاموس، التي ترسل رسائلها إلى الغدة النخامية لإنتاج الهرمون اللوتيني، والهرمون المنبه الجريبي، يتم حملها في مجرى الدم للتحكم في الدورة الشهرية.

الهرمونات التي تنتجها المبايض

الهرمونات الرئيسية التي يفرزها المبيضان هي هرمون الاستروجين، والبروجسترون، وكلاهما هرمونات مهمة في الدورة الشهرية. يهيمن إنتاج الإستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية قبل الإباضة، ويسود إنتاج البروجسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية. كلا الهرمونين مهمان في تحضير بطانة الرحم للحمل، وزرع البويضة الملقحة، أو الجنين.

ما هي العوامل التي قد تتسبب في ضعف المبايض؟

يمكن أن تساهم المشكلات الطبية المختلفة في مشاكل الخصوبة عند النساء، بما في ذلك:

  • اضطرابات التبويض التي تؤثر على خروج البويضات من المبيضين، وتشمل هذه الاضطرابات الهرمونية، متلازمة تكيس المبايض، وفرط برولاكتين الدم، ومشاكل الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية).
  • تشوهات الرحم أو عنق الرحم، مثل الأورام الحميدة، أو الأورام الليفية في الرحم.
  • تلف أو انسداد قناة فالوب، والذي يحدث غالبًا بسبب مرض التهاب الحوض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي، والذي يحدث عندما تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم خارج الرحم.
  • قصور المبيض الأولي (انقطاع الطمث المبكر)، والذي يحدث عندما تتوقف المبايض عن العمل وينتهي الحيض قبل سن الأربعين.
  • التصاقات الحوض، وهو شرائط من الأنسجة الندبية التي تربط الأعضاء ببعضها بعد التهاب الحوض، أو التهاب الزائدة الدودية، أو جراحة البطن أو الحوض.
  • الحالات الطبية المرتبطة بغياب الدورة الشهرية، مثل مرض السكري، والداء البطني، وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.
  • يلعب العمر دورًا أيضًا في ضعف المبايض وبالتالي ضعف الخصوبة، مما يؤدي إلى انخفاض كمية، ونوعية البويضات مع تقدم العمر، إلى صعوبة الإنجاب.
  • السمنة المفرطة عند بعض النساء، أو نقص الوزن الشديد.
  • ممارسة التمارين البدنية الشاقة.
  • تناول بعض العقاقير والأدوية التي لها آثار جانبية على المبيضين.

الأعراض الشائعة لضعف المبايض

حوالي 50٪ من النساء المصابات بهذا الاضطراب يعانين من الأعراض التالية:

مشروبات لتنشيط المبايض

مشروبات طبيعية لتنشيط المبايض

إذا كنتي ترغبين في تنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث الحمل، يمكنك تناول بعض المشروبات التي يُعتقد أنها تساعد في زيادة التبويض لدى المرأة، و تشمل هذه المشروبات ما يلي:

شوربة العدس لتنشيط المبايض:

إذا كان جسمك يعاني من نقص الحديد، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التبويض. قد يكون تضمين شوربة العدس في نظامك الغذائي فكرة جيدة لأنها مصدر غني بالحديد، وفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لتقوية المبايض والخصوبة.

كوكتيل المكسرات والفواكه المجففة مع الحليب:

تعد الفواكه المجففة، والمكسرات مصدرًا ممتازًا للبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة. يمكنك نقع المكسرات مثل، اللوز، والجوز، والفول السوداني بالحليب ٢٤ ساعة، ومن ثم تطحن في الخلاط الكهربائي، وتحصلين على مشروب لذيذ، ومهم جدًا في تنشيط المبايض.

شوربة الخضار لتنشيط المبايض:

يحتوي السبانخ، والملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، والخضروات الورقية الأخرى على نسبة عالية من الحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والفيتامينات أ، ب، ج، هـ. هذه العناصر الغذائية ضرورية لتقوية صحة المبايض والحفاظ عليها. يمكنك تحضير شوربة الخضار بالطريقة المحببة لديك، وتضمينها لنظامك الغذائي بشكل يومي.

تنشيط المبايض بشاي الزنجبيل:

الزنجبيل من أحد المشروبات العشبية الرائعة التي يمكن أن تساعد على تحسين التبويض و تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، و حتى الغثيان الذي يصيب النساء الحوامل. و بالإضافة لذلك فإن الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة، و التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على البويضات و تزيد من تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة، مما يحفز إفراز هرمونات الإستروجين، والبروجستيرون، وزيادة فرص الحمل لدى المرأة.

تنشيط المبايض بالقرفة:

أكدت العديد من الدراسات أن شرب منقوع القرفة يساعد على تنشيط الدورة الشهرية لدى المرأة، و كذلك تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب متلازمة تكيسات المبايض (PCOS)، و التي تعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لعقم النساء. فالقرفة تعمل على تحسين عملية التبويض، و زيادة فرص حدوث الحمل إذا كنت ترغبين في ذلك. يمكنك استبدال تناول منقوع القرفة بإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرفة، إلى كوب من الحليب الدافئ، و تناوليه مرتين يومياً و ذلك لتحسين عملية التبويض.

تنشيط المبايض بالماء:

الماء عنصر أساسي لصحة المبايض، يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميًا بجدية، اشربي الماء النقي، وتجنبي شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية. يمكن أن يكون للمواد الكيميائية الموجودة في الزجاجات البلاستيكية تأثير سلبي على صحة المبايض، والبيوض المنتجة.

الشاي الأخضر لتنشيط المبايض:

يعتبر الشاي الأخضر من أفضل الخيارات لدى المرأة التي ترغب في زيادة الخصوبة و حدوث الحمل، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة في الجسم، و تحسن عملية إنتاج الهرمونات التي تحفز التبويض.

وتشير العديد من الدراسات التي أجريت على النساء، أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من فرص الحمل بنسبة 60 %، أكثر من النساء اللواتي لم تتناول الشاي الأخضر.

يمكنك تحضير الشاي الأخضر بإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الشاي الأخضر، أو كيس من أكياس الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، واشربيه مرتين، أو ثلاث مرات يومياً.

تنشيط المبايض باليانسون:

يساعد تناول كوب واحد فقط من اليانسون يومياً على تحفيز إفراز هرمون الإستروجين لدى المرأة، والذي يؤدي زيادته إلى تحفيز المبايض لدى النساء، و يساعد على إطلاق بويضة جديدة. يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق اليانسون إلى كوب من الماء الساخن وشربه في الصباح، أو حتى قبل النوم يومياً للمساعدة في تحفيز التبويض.

تنشيط المبايض بعصير التوت:

عصير التوت

التوت مغذي جدًا، لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين سي، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي البيوض من الجذور الحرة، وتحافظ على قوتها وصحتها. يوصى بتناول ثلاث أكواب على الأقل من عصير التوت كل أسبوع.

شاي البابونج لتنشيط المبايض:

أكدت العديد من الأبحاث، و الدراسات، أن البابونج يساعد على تنشيط المبايض، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة في الجسم، و تحسن عملية إنتاج الهرمونات التي تحفز التبويض. وأكدت أيضًا، أنه يلعب دوراً فعالاً في تنظيم عملية التبويض، و الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية. كما يساعد شاي البابونج أيضاً على تحفيز المبيض لإفراز الهرمونات الأنثوية، و التي تساعد على إنتاج البويضات. يمكنك تناول كوب واحد يومياً من شاي البابونج لتحسين عملية التبويض لديك.

تنشيط المبايض بعصير الأناناس الطبيعي:

يعتبر الأناناس من أحد أهم المصادر الغذائية الرائعة لفيتامين C، حيث يمنحكِ كوب واحد منه حوالي 46 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، ولأن انخفاض مستويات فيتامين C في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فإن تناول الأناناس يساعد على تجنب الإصابة بها، وبالتالي ينشط المبايض ويحسن من عملية التبويض. يمكنك تناول كوب من عصير الأناناس مرتين يومياً للحصول على فوائده الرائعة لزيادة التبويض، و الخصوبة، كما يمكنك إضافة القليل من العسل للتحلية أيضاً.

مشروب المريمية لتنشيط المبايض:

المريمية تقوي وتعزز نشاط المبيضين، كما تساعد في علاج أي أمراض في الرحم. يتم غلي المريمية بكوب من الماء، تصفى، ثم تشرب المريمية مرة واحدة في اليوم.

الحليب والعسل لتنشيط المبايض:

يجب تناول كوب من الحليب الدافئ بإضافة معلقة من العسل، مع رشة من القرنفل الناعم، والبن، ومسحوق الحبة السوداء، هذا المشروب يعمل على تنشيط المبايض، وتنظيم الدورة الدموية، إذا تم تناوله يوميًا.

عصير الرمان لتنشيط المبايض:

الرمان من الفواكه التي تعمل على تنشيط المبيض، كما تساعد على الحمل والخصوبة سريعاً.

عصير الفراولة لتنشيط المبايض:

الفراولة تعمل على تعزيز وتنشيط المبايض لما تحتويه من هرمون الأستروجين وتضاعفه في الدم.

حلول ونصائح فعّالة لتقوية المبايض

بالإضافة إلى المشروبات التي تساعد على تنشيط المبايض، من الضروري اتباع استراتيجيات أخرى للسبب ذاته. الحلول ليست صعبة، وغالبًا ما تؤدي إلى النتيجة المرجوة جنبًا إلى جنب مع العلاج الرئيسي، أو بمفردها في بعض الأحيان. تشمل هذه الحلول ما يلي:

  • الحفاظ على وزن صحي، لأن زيادة الوزن، أو نقص الوزن بشكل ملحوظ يمكن أن يمنع التبويض الطبيعي.
  • منع العدوى المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا، والسيلان، فهي من الأسباب الرئيسية لضعف المبايض، والعقم عند النساء.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن عدم أخذ الجسم كفايته من النوم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بضعف المبايض، والعقم، ربما من خلال التأثير على إنتاج الهرمونات.
  • تجنب التدخين لأن استخدام التبغ يرتبط بانخفاض الخصوبة، ويؤدي إلى شيخوخة المبايض واستنزاف البويضات قبل الأوان.
  • تجنب تناول الكحول، لأن الإفراط في شرب الكحول مرتبط بزيادة خطر الإصابة باضطرابات التبويض.
  • التقليل من تناول الكافيين.
  • عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، لأن النشاط البدني الشديد يؤدي إلى منع الإباضة وتقليل إنتاج هرمون البروجسترون.
  • عدم التعرض للسموم، لأن الملوثات، والسموم البيئية، مثل المبيدات الحشرية، ومذيبات التنظيف الجاف، تؤثر سلبًا على الخصوبة.
  • تناول المزيد من البروتين الحيواني بما في ذلك لحم الإبل، ولحم الضأن.
  • استخدام الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والكالسيوم، بما في ذلك الحليب والزبادي.
  • التخلص من السكريات، والمواد الصناعية قدر الإمكان واستبدالها بأطعمة مفيدة يسهل امتصاصها.
  • يجب اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات حتى يتم تقليل نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تنظيم إفراز الأنسولين لزيادة فرص الخصوبة.

كلمة أخيرة …

عزيزتي المرأة: في حال واجهتك أيًا من أعراض ضعف المبايض، أو صعوبات في الحمل، أو مشاكل في الجهاز التناسلي، ننصحك بزيارة الطبيب المختص للحصول على الاستشارة المناسبة والعلاج الأمثل، كما ننصحك باستشارته قبل تجربة أي وصفات أو أعشاب تهدف إلى زيادة الخصوبة وتنشيط الحمل.

المصادر:

9 أطعمة مفيدة لتقوية المبايض – موقع sadrasono

النظام الغذائي لتنشيط المبايض – موقع drzakerin

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا