تعرفي على أفضل مشروبات تساعد على إبطاء الشيخوخة

إن تضمين المشروبات المضادة للأكسدة في نظامنا الغذائي هي ضرورية جدًا وعلينا إضافتها إلى غذائنا من أجل مساعدتنا في إبطاء ظهور الشيخوخة كما أنها ستزودنا بمواد مغذية إضافية.

وإذا أردنا منع تأثير الجذور الحرة في أجسامنا فيجب علينا أن نستهلك معظم الأطعمة والمشروبات المضادة للأكسدة التي تُساعدنا في تأخير الشيخوخة قدر الإمكان والوقاية من أمراض السرطان أيضًا، وبهذه الطريقة سنكون قادرين على تجنب الأمراض ونبدو أصغر سنًا على الرغم من تقدم العمر.

عصائر لابطاء الشيخوخة

مشروبات تساعد على إبطاء الشيخوخة

مشكلة ظهور آثار الشيخوخة على الجسم عامة والوجه والرقبة خاصة من المشاكل التي تشغل فكر الكثير من النساء وخاصة بعد بلوغهن الثلاثين من العمر خوفًا من الاقتراب من العمر الذي تبدأ فيه علامات الشيخوخة بالظهور بالتدريج لتصبح مشكلة غير قابل حلها.

لكن من خلال تناول بعض المشروبات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة يمكن تجنب ظهور علامات الشيخوخة، وتأخير ظهورها قدر الإمكان.

لماذا المشروبات الطبيعية؟

إن استبدال تناول المشروبات الغازية أو المشروبات الكحولية أو العصائر المعبأة والمحضرة في المعامل بتناول المواد المحتوية على مضادات الأكسدة والمشروبات الطبيعية سيساعدك في مكافحة الجذور الحرة التي هي سبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كما أنك بهذه الطريقة سوف تتجنبين تناول السكر والمحليات والمنكهات الصناعية والأصباغ، ومن ناحية أخرى، ستضيفين الفيتامينات والمعادن إلى نظامك الغذائي الذي سيعمل العجائب في بقاء بشرتك نضرة ونقية وشابة.

المشروبات التي يمكننا دمجها في نظامنا الغذائي لإبطاء الشيخوخة:

مشروبات طبيعية لابطاء الشيخة

الشاي الاخضر

إن الشاي الأخضر يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم بفضل قوته العالية المضادة للأكسدة والمضادة للسرطان.

إذا كنت لا تريدين أن يتقدم عمر بشرتك أو يصيبها التجعد، فمن الأفضل أن تعتادي على تناول الشاي الأخضر لما له فعالية في حماية هيكل الجلد.

كما أنه يعتبر مطهر ممتاز يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والسموم.

كما أنه يعتبر العلاج الجيد لحماية نظام القلب والأوعية الدموية.

حتى أن بعض مستحضرات التجميل تُضيف الشاي الأخضر إلى مكوناتها، والتي تبرز لمحتواه القوي لمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات التي تُساعد في محاربة الشيخوخة.

هذا وإن الشاي الأخضر هو مضاد للأكسدة أكثر من الشاي الأسود.

عصير العنب

عصير العنب هو مشروب مثالي غير كحولي وواحد من أكثر الفواكه المضادة للأكسدة، لأنه يحتوي على نوعين من مضادات الأكسدة وعلى فلافونيدات وفيتامين E والتي بمجموعها تساعدك على محاربة شيخوخة الجسم.

يوصي عند عصير العنب الطبيعي بعصر البذور معه يعني الحبات كاملة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كما يمكنك أن تُضيفي إليها القليل من الماء وعصرها.

عصير الليمون

عصير الليمون من صنع يدك له فوائده الصحية مع نكهة لذيذة، لأنه واحد من أكثر المشروبات التقليدية والبسيطة التي يمكن أن نُعدها فهو الشراب المثالي لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي بحاجة لها الجسم يوميًا.

بفضل فيتامين C في الليمون فهو يحمينا من خطر الجذور الحرة، وفي نفس الوقت يُساعد في إنتاج الكولاجين وخلايا الدم الحمراء، وتوفير الرعاية الصحية لعظامنا وأسناننا.

عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على مضاد للأكسدة أكثر من الشاي الأخضر والفواكه الأخرى، الضروري لتأخير الشيخوخة، كما أنه غني بمركبات الفلافونويد والانثوسيانين وكذلك بفيتامين C و E.

وفي حال لم تتواجد في فصل ما يمكنك تجفيف بذورها في الشمس ثم عند استخدامها تُسحق لتصبح ناعمة وتُضاف إلى جميع أنواع العصائر.

شراب الكاكاو

الكاكاو النقي على عكس الشوكولاتة، هو غذاء طبي له العديد من الفوائد الصحية وتبرز لكونه أكثر المواد المضادة للأكسدة في العالم وذلك بفضل محتواه من الفلافونويد.

يجب عليك تجنب الشوكولاتة والأطعمة والمنتجات المماثلة الغنية بالدهون والسكريات، واستبدالها بالكاكاو النقي.

وإذا كان قويًا جدًا يمكنك تحليته بقليل من العسل أو مزجه مع الأطعمة الصحية مثل البندق المطحون أو زيت جوز الهند أو مشروبات الخضار.

عصير أخضر

عصير الكرفس والتفاح هو نوع آخر من المشروبات المضادة للأكسدة فالعصير الأخضر هو مثالي لوجبة إفطار صحية ومغذية.

والعصائر الخضراء تشمل الخضار مثل السبانخ، البنجر، الكرفس، الجرجير والسلق، جنبًا إلى جنب مع الفواكه مثل الموز والفراولة والتفاح والكيوي أو الكمثرى والنتيجة عصائر لذيذة وبنفس الوقت تُساعد في تأخير الشيخوخة وعلاماتها.

ولا يمكننا أن ننسى أن الخضراوات الخضراء تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتينات أو فيتامين E الضرورية لإبطاء الشيخوخة.

أخيرًا … نعمة الحياة الماء

يجب عليك شرب من 2.5 إلى 3 ليتر من الماء خلال اليوم مما يُساعد محاربة التجاعيد الجلدية التي قد تظهر.

فالجلد الرطب لا يصيبه الجفاف ولا تقترب منه التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

نصائح لتأخير الشيخوخة

لتأخير الشيخوخة ولتبدي دائمًا شابة لا تحتاجين إلى إنفاق الكثير من المال مقابل إكسير الشباب لأنه يمكنك تجنب الشيخوخة باتباعك ما يلي:

  • تحبني تناول السكر والمحليات الصناعية لأنها تعتبر السبب القوي للعديد من المشاكل الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2، كما أنه يهاجم الإيلاستين وبروتينات الكولاجين في الجسم ويُسبب ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  • تجنبي التدخين لأنه يسبب ظهور التجاعيد على الجبين وحول الفم.
  • ابتعدي عن الأعمال المجهدة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الشيخوخة بسبب الإجهاد الشديد.
  • تناولي الأطعمة المشوية أو المحمصة وابتعدي عن الأطعمة المعلبة التي تسبب العديد من الأمراض من تجعد وترهل الجلد والأمراض المرتبطة بالعمر التي تؤثر على الجلد.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تزيد كتلة العضلات عندك وتزيد من كثافة العظام وتساعد في زيادة الطاقة والقوة لديكي وتعمل على تنشيط عملية الأيض (التمثيل الغذائي) واعلمي أن مزيد من العضلات المشدودة بالرياضة يعني تدلي وترهل أقل في الجلد.
  • النوم بانتظام فهو حاجة طبية لجسمك لأن الأرق يؤدي إلى نقص الكورتيزول (وهو هرمون يفرز من الغدة الكظرية يؤثر على المظهر الداخلي والخارجي لجسمنا).
  • تناولي الزيوت الصحية والأحماض الدهنية وأوميغا 3 الدهنية لأنها تعطي للجلد كمية من المرونة، وتزيد من صحة الدماغ، وتقوي القلب، كما أن أحماض أوميغا 3 تقلل من عملية الشيخوخة، فعليك بزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الأفوكادو والسمك الدهني مثل السلمون البري.
  • كوني نشيطة لأن كونك نشيطة يجعلك هذا الأمر أكثر سعادة، ويصبح لديك نظام مناعة أقوى، ونظام دوران جيد، وتحرق السعرات الحرارية أكثر وحتى يمكن أن تعيشي لمدة ثماني سنوات أطول.
  • لا تتعرضي لأشعة الشمس المباشرة واستخدمي واقي شمسي واحمي عينيك باستخدام النظارات الشمسية التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لأن التعرض للشمس مباشرة يسبب التجاعيد وتجعل الجلد جافًا وباهتًا.