فوائد شرب البقدونس على الريق المذهلة خلاصة تجارب حقيقية

البقدونس معروف منذ القرون القديمة بفوائده العظيمة، فلا نبالغ إذا قلنا أنه يفيد جميع أنحاء الجسم من جلد وبشرة وشعر وصولًا إلى الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء إلى قيامه بتقليل خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

وسنطرح خلال مقالنا فوائد شرب البقدونس على الريق، والطرق المناسبة لاستخدامه لكي يأتي بالنتائج المرجوة منه، فهو يغني عن الكثير من العلاجات الطبية الباهظة الثمن والتي يصعب على البعض المداومة عليها.

وينصح به في الطب الحديث وفي طب الأعشاب، فهو من أفضل المعالجات للكثير من الأمراض بالإضافة إلى كونه زهيد الثمن وفي متناول الجميع.

فوائد شرب البقدونس على الريق

البقدونس

هو واحد من أهم النباتات التي يتم استخدامها وبكثرة خلال الأطعمة المختلفة، فيتم إضافته مع الكثير من وجبات الطعام لإعطاء الطعم الأفضل للطعام، فهو له مذاق جذاب ورائحة عطرية جميلة.

ومن الممكن الاستفادة بفوائده من خلال غليه كشراب وتركه ليهدئ أو من خلال نقعه في الماء المغلي وتركه ليبرد ثم يشرب.

فوائد شرب البقدونس على الريق

منقوع البقدونس ليس استخدام معاصر، بل هو استخدام منذ قديم الأزل فهو يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية بالأخص في حالة شربه على الريق، فتتضاعف وتزداد الفائدة المرجوة منه من خلال تسهيل عملية الامتصاص لمكوناته.

وتتلخص أهم فوائد منقوع البقدونس في الآتي:

  • يقوم بمعالجة مشاكل الكلى والمسالك البولية المتعددة مثل الحصوات بخلاف الالتهاب الكلي الحاد، فهو يعمل على منع الأملاح من التكون في أنسجة الجسم المختلفة مثل المثانة والكلى وبالتالي يقوم بإخراجها.
  • يمنع منقوع البقدونس احتباس الماء داخل أنسجة الجسم المختلفة، فهو يقضي على التورم من خلال قيامه بالتخلص من كميات الماء الزائدة في الجسم، نظرًا لما يحتويه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • يقوم بتقوية الذاكرة ويقلل من التعرض لحالات النسيان المتكررة.
  • يضم بين تركيباته نسبة مرتفعة من فيتامين ج والذي يقوم بدوره في زيادة الصحة العامة للأسنان والعيون، فهو مقاوم هام وأساسي للعدوى، إلى جانب كونه مضاد للأكسدة ويعمل على حماية التهاب المفاصل الروماتيدي والتعرض لهشاشة العظام.
  • يحتوي منقوع البقدونس بين تركيباته على البيتا كاروتين المفيدة في تقليل الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان مثل الربو، لأن الجسم يقوم بتحويله إلى فيتامين أ.
  • يحافظ على جهاز المناعة في الجسم ويعمل على تعزيزه وتقويته ويكافح العدوى.
  • كلًا من فيتامين ج وفيتامين أ من أفضل العناصر الغذائية الحيوية التي تقوم بدورها كمضاد للأكسدة القوية، والتي تقوم بالقضاء على الجذور الحرة، ويقي من الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين والقولون وارتفاع السكر في الدم.
  • البقدونس يمد الجسم بنسبة كبيرة من الكاليسوم والذي يقوم بدوره في الحفاظ على صحة العظام وعلى الأسنان، بجانب إلى دوره الهام في المساعدة على إنقاص الوزن.

فوائد أخرى لمنقوع البقدونس

  • غني بحمض الفوليك، وهو من أقوى العلاجات للأنيميا، إلى جانب أنه يحافظ على صحة القلب وخطر الإصابة بالأوعية الدموية، ويقوم بتنظيم الدورة الدموية في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والتعرض للجلطات.

حمض الفوليك هو واحد من أهم المغذيات التي تعمل على انقسام الخلايا بالصورة الصحيحة أو بالشكل المرغوب فيه، فهو يقي من خطر الإصابة بالسرطان، يمنع تكون الخلايا المسرطنة في أكثر المناطق خطورة في الجسم.

فهو يحتوي على الخلايا سريعة الانقسام وذلك بالمقارنة مع الخلايا الأخرى الموجودة في مناطق الجسم المختلفة، وتللك المناطق هما القولون لدى الرجال والنساء، وعنق الرحم لدى النساء.

  • يقوم بمعالجة المرارة والكبد بصورة كلية، فهو يعمل على تخليصهم من المواد الضارة فهو يعد علاجًا طبيعيًا مفيدًا.
  • منقوع البقدونس له الكثير من الآثار النافعة على المعدة وعلى الأمعاء، فهو يكسبهم ليونة ويحسن من عملية الهضم والعمليات الحيوية الأخرى، بالإضافة لكونه علاج فعال للإمساك.
  • يتميز بتأثيره الفعال على البشرة، فهو يزيد من نضارتها ورونقها، فهو الحل المثالي للبثور السوداء ولحب الشباب وهو معاناة البشرة الدهنية.
  • فمغلي البقدونس مضاد فعال لنمو الخلايا السرطانية، فهو يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بها.
  • يعمل على زيادة قوة خلايا وأعصاب المخ بالإضافة إلى دوره في تقوية النظر.
  • يضيف للشعر اللمعان والكثافة والقوة التي يحتاجها، يعمل على تقوية فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر.
  • يستخدم كمطهر عام لكلًا من الفم والأسنان والمعدة فهو له دور لإزالة الروائح الكريهة من الفم بالأخص بعد تناول البصل.
  • يستخدم كعلاج فعال لمشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال، فهو يقوم بتفجير الطاقة الحيوية والقوة الجسدية لديهم.
  • مفيد وينصح به في علاج مشاكل الكبد والمرارة.

طريقة إعداد منقوع البقدونس

للحصول على منقوع البقدونس وللاستفادة الصحيحة الكاملة منه ينصح بوضع ربع كوب من أوراق البقدونس الطازجة في كوب ثم يضاف لها كوب من الماء المغلي، وتغطى وتترك لتبرد لمدة عشر دقائق مع التغطية.

ثم تترك أوراق وسيقان البقدونس وتقدم كمشروب كما هي دون أيه إضافات، ومن الممكن إضافة العسل مع القليل من عصير الليمون لتعزيز من الفائدة والنكهة الخاصة به، ومن الممكن الاحتفاظ به منقوع في الثلاجة لمدة يومين.

أسئلة وأجوبة عن شراب البقدونس

فوائد شرب البقدونس

هل يوجد حالات لا ينصح فيها بشرب منقوع البقدونس؟

نعن توجد حالات لا ينصح فيها بشرب منقوع البقدونس كغيره من المشروبات الأخرى، فينصح بعدم شربه في الحالات التالية:

  • في حالات الحمل، ينصح بعدم شرب منقوع البقدونس لما يحتويه على آثار سلبية تضر بصحة الجنين، فهو يؤدي إلى إحداث الإجهاض في كثير من الحالات، ولكن إضافة البقدونس بكميات معتدلة لا يشكل خطر على صحة الجنين واستمرارية الحمل بشكل طبيعي.
  • في حالات الرضاعة يعمل منقوع البقدونس على تجفيف الحليب في صدر الأم المرضعة.

هل البقدونس يستخدم للتنحيف؟

نعم أن البقدونس يستخدم في التنحيف فهو:

  • يحتوي على السعرات الحرارية القليلة ولذلك يفضل شربه مرتين خلال اليوم، فهو لا يزيد من الوزن ويشعر الشخص الذي يستخدمه بالراحة النهائية.
  • البقدونس من المدرات للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد، والماء الزائد هو مصدر من مصادر زيادة الوزن لدى الكثير من الناس.
  • يقلل من شهية الطعام، ففي حالة الحصول عليه على الريق وشرب ساخنًا.
  • البقدونس يعمل على إذابة الشحون والدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، وخاصةً التي تتواجد في منطقة البطن.
  • يستخدم البقدونس ليكون جنبًا إلى جنب مع الرياضة والحمية الغذائية التي تساعد على تخفيف الوزن، والتي ليس من الممكن إهمال أي منها، ولذلك يفضل الاعتماد على شراب البقدونس لإنزال الوزن.

هل شراب البقدونس مفيد لحالات تذبذب الدورة الشهرية؟

نعم شراب البقدونس مفيد للغاية في حالات تذبذب الدورة الشهرية فهو يعمل على علاج الاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية ويقوم بالقضاء عليها بشكل تدريجي ويعمل على تنظيمها.

فهو يعالج السيلان الأبيض والإفرازات كريهة الرائحة ولذلك ينصح باستخدامه كغسول مهبلي عدة مرات في اليوم.

فمثل هذه الحالات تتطلب الكثير من العلاجات الطبية المختلفة لكي تنظم ولكن شراب البقدونس من خلال المواظبة عليه يقوم بمعالجة اضطرابات الهرمونات في الجسم.

هل يعالج شراب البقدونس مشاكل الغدة الدرقية؟

بالفعل لشراب البقدونس دورًا رائعًا في علاج مشاكل الغدة الدرقية، ولكن ستكون الكمية التي من الواجب الحصول عليها كبيرة، حيث يتم غلي لتر ونصف منه وتناوله في المساء ولتر ونصف منه وتناوله في الصباح الباكر على الريق.

ولكن ضمان الحصول على النتائج المرجوة يفضل الاستمرار عليه لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

هل يجوز استخدام مغلي البقدونس كغسول للوجه؟

نعم من خلال غلي حزمة كاملة من البقدونس في لتر من الماء، ويتم غسل الوجه بها ليعيد له النضارة والحيوية، فهو أيضًا يستخدم لعلاج البثور السوداء والقضاء عليها، لذا يفضل مع غسل الوجه به شربه مرتين في الأسبوع.

فهو مفيد كدهان للجلد الدهني، فهو يحافظ على سلامة البشرة وإضافة النقاء واللمعان لها بصورة مستمرة.

ومن الممكن أيضًا استخدامه كدهان للثدي وذلك لمعالجة مشاكل الرضاعة والالتهابات المختلفة، فهو أيضًا مخفف للحرارة ومعرق.

كيف يتم استخدام شراب البقدونس للشعر؟ وما هي الفوائد العائدة منه؟

يتم استخدام البقدونس كغسول للشعر من خلال غليه وتركه ليبرد ثم يغسل به الشعر ولا داعي للقلق حيال الرائحة فمن المعروف عنه رائحته العطرية الجذابة.

وفوائده للشعر عديدة ولا حصر لها فهو يعمل على إكساب الشعر البريق واللمعان الذي يحتاج له، ويعطيه الحيوية والقوة مع مرور الوقت.

دراسات وأبحاث على شراب البقدونس

  • أثبتت الدراسات المتعددة أن البقدونس يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية ومنها الكاليسوم، البوتاسيوم، الفسفور، الحديد، المنجنيز، الكبريت، فيتامين a، فيتامين c، فيتامين b، فيتامين k.
  • يحتوي على ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال من فيتامين c.
  • يضم الأحماض الأمينية النافعة والزيوت الطيارة، فهو يعد من مضادات الأكسدة ولهذا تتنوع منافعه الكثيرة التي تتعدد بين الوقاية والعلاج.
  • يضم البقدونس على نوعين من المركبات الغذائية الغير عادية التي تعمل على توفير الفوائد الصحية الفريدة حيث يحتوي النوع الأول منه على الزيوت المتقلبة وتشمل myristicin ، الليمونين ، الأوجينول ، وألفا thujene.

والنوع الثاني يشمل فلافونويدس : apiin ، apigenin ، crisoeriol ، وluteolin.

  • وقد أثبتت الدراسات أنه يحتوي على فيتامين b9، وهو عامل مساعد لحماية الجلد بالأخص في فترات الصيف، فهو يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، ويحتوي على الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الكاليسوم تفوق تلك الموجودة في اللبن.
  • يحتوي على حمض الفوليك الهام للقلب والأوعية الدموية والذي يمنه تشوهات الجنين، ويحتوي على نسب عالية من فيتامين a ,c وبالتالي له دور في تقوية البصر والوقاية من العشى الليلي.
  • يمنع تساقط الشعر، يحتوي على مضادات أكسدة قوية تنظف الجسم من السموم وتمنع ظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة.

بعض تجارب الآخرين عن الموضوع

ساعدني مغلي البقدونس على التخلص من 15 ك من وزني

روان أحمد تقول أن مغلي البقدونس كان له دورًا فعالًا في تخلصها من خمسة عشر كيلو من وزنها، فبعدما كانت 90 كيلو أصبحت اليوم 75 كيلو، وذلك بسبب شراب البقدونس يوميًا في الصباح وفي المساء.

ولكنها كانت تبعد عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون، فتقول كل طعامي كان صحي مائة بالمائة ومصنوع من الزيت النباتي الذي لا يحتوي على الدهون، فكنت أتناول كل ما يحلو لي ولكن بطريقة صحية.

مع مغلي البقدونس الذي كانت تتناوله على الريق بصورة يومية لمدة ستة أشهر كان يقوم بعملية سد لشهيتها، مع تناول كوب آخر قبل النوم أتى مفعول السحر معها.

مع العلم أنها جربت الكثير من أنواع الرجيم المختلفة ولكن لم يأتي معها نتيجة سوى البقدونس والطعام الصحي.

شراب البقدونس ساعد والدتها على التخلص من الخشونة

أمنية محمود تروي أن والدتها تعاني من آلام كثيرة في العظام وتعاني من الخشونة، ومستمرة على الكثير من الأدوية العلاجية ولكنها لم تكن تأتي بالنتائج المرجوة منها.

وفي أحد المرات شاهدت والدتها على إحدى القنوات التلفزيونية برنامج يتحدث فيه الطبيب عن أهمية شراب البقدونس للجسم بصفة عامة وللعظام بصفة خاصة.

وقد طلبت من ابنتها البحث على شبكات الأنترنت لمعرفة الفوائد الكلية والحالات التي أتى معها شراب البقدونس بفائدة، وبدأت من وقتها تشرب مغلي البقدونس بصورة يومية وقد شعرت بتحسن كبير في حالتها.

لم تشعر بذلك التحسن من قبل مع الأدوية العلاجية المختلفة التي كانت تحصل عليها، وتقول الفتاة أنها أيضًا أصبحت تشربه مع والدتها يوميًا فهو مقبول المذاق بالإضافة إلى أنه يطهر من رائحة الفم الكريهة.

تستخدم مغلي البقدونس كغسول للشعر والوجه يوميًا

حبيبة السيد فتاة تبلغ من العمر 22 عامًا وهي تقول أنها لا تتمكن من الاستغناء عن مغلي البقدونس بالنسبة لشعرها ووجها، والتي أوصتها به هي جدتها رحمة الله عليها، وهي منذ ذلك الوقت من خمس سنوات تستخدم البقدونس الشراب كغسول يومي لبشرتها.

وعند الاستحمام تستخدمه كغسول للشعر، فهي تقوم بنقعه وتركه لمدة عشر دقائق في الماء المغلي بكميات كبيرة من الممكن أن تنقع حوال 6 حزم.

وتتركه في الثلاجة قبل وقت الاستخدام بدقائق تخرجه وتستخدمه بصورة طبيعية، فهي تقول أن شعرها دائمًا صحي ولا تعاني من مشاكل الفتيات في مثل عامها اللذين يعانون من مشاكل الجفاف والتقصف والهيشان.

وبالنسبة للبشرة هو يضيف عليها اللمعان والرونق ولا تحتاج لوضع أي مكياج أو غيره سوى الكريم المرطب فقط.

طبيب ينصح باستخدام البقدونس لعلاج الضعف الجنسي وتذبذب الهرمونات والتي ينتج عنها اضطرابات في الدورة الشهرية لدى النساء

الطبيب أحمد السعدني من خلال حديثه في مقال عن شراب البقدونس أوصى به الرجال ممن يعانون من الضعف الجنسي بضرورة الحصول عليه لمعالجة مشاكل الضعف الجنسي، وذكر أنه يدخل كمكون أساسي في الكثير من المستحضرات الطبية المختلفة.

وبالنسبة للسيدات فهو يعالج مشاكل اضطرابات الدورة الشهرية التي تسبب لها مشاكل في تأخر الحمل فيما بعد.

فكل ما على من يعاني من تلك المشاكل فعله هو تناول البقدونس كشراب بصورة يومية وخلال أيام قصيرة سوف يتم ملاحظة الفرق.

وبذلك نكون قد قدمنا مقال شامل عن فوائد شراب البقدونس على الريق، وكيفية الاستخدام فهو مناسب لجميع الحالات ولجميع الأعمار ولكن يفضل الابتعاد عنه في فترة الحمل والرضاعة كشراب لأنه من الممكن أن يضر الجنين.

فهو مفيد للشعر والبشرة ومعالج لمشاكل الرجال والنساء ويقضي على الالتهابات العظام والمفاصل، يقي من الإصابة بالأمراض المتعددة والخطرة مثل منعه تكون الخلايا السرطانية.

فالبقدونس من الربانيات التي سخرها الله للإنسان والتي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، ومن الضروري على كل منزل ألا يقطع شراب البقدونس حتى الأطفال يجب أن يتعودوا عليه من الصغر ليكون مرافق لهم في الكبر.

قد يعجبك ايضا