حبوب الدوكسيدار Doxydar واستخداماته المختلفة تعرفي عليها

كبسولة الدوكسيدار هي عبارة عن دواء يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، والأمراض المنقولة جنسيا والملاريا وغيرها من الأمراض.

حبوب الدوكسيدار Doxydar Capsule

كبسولة الدوكسيدار تحتوي على الدوكسي كمكون نشط.

كبسولة الدوكسيدار تعمل من خلال وقف إنتاج البكتيريا.

سيتم سرد معلومات مفصلة تتعلق باستخدامات هذا الدواء ومكوناته، والجرعة، والآثار الجانبية، في هذا المقال لذلك ننصحك أن تستمر بالقراءة.

بماذا يستخدم دواء الدوكسيدار؟

يستخدم الدوكسيدار لتلقي العلاج والسيطرة، والوقاية، وتحسين الظروف والتخلص من الأعراض التالية:

  • الالتهابات البكتيرية.
  • الأمراض المنقولة جنسيا.
  • الملاريا.

ما هي آلية عمل كبسولات الدوكسيدار

كبسولات الدوكسيدار تحسن حالة المريض عن طريق وقف إنتاج البكتيريا.

كبسولة الدوكسيدار – التركيب والمكونات الفعالة

تتكون كبسولات الدوكسيدار من المكونات النشطة وهي أملاح الدوكسي.

كبسولة الدوكسيدار – الآثار الجانبية

وفيما يلي قائمة من الآثار الجانبية المحتملة التي قد تحدث من جميع المكونات التي تشكل كبسولة الدوكسيدار. وهي ليست قائمة شاملة. هذه الآثار الجانبية المحتملة، ولكنها لا تحدث دائما.

قد تكون بعض من هذه الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة، استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية، خاصة إذا كانت لا تتوقف بعد فترة من الزمن:

  • سعال
  • التهاب الحلق
  • تشنجات الحيض
  • مشاكل في نخاع العظم
  • متلازمة ستيفنز جونسون
  • إنفلونزا أو أعراض تشبه الإنفلونزا

إذا لاحظت آثار جانبية أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية.

كبسولات الدوكسيدار – الاحتياطات وكيفية الاستخدام

قبل استخدام هذا الدواء، أبلغ الطبيب عن قائمتك الحالية من الأدوية، وعلى كافة المنتجات التي تتناولها المنتجات (مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية، الخ)، والحساسية، والأمراض الموجودة من قبل، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل، جراحة قادمة، الخ).

إضافة لبعض الظروف الصحية التي قد تجعلك أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء، خذ الدواء وفقا لتوجيهات الطبيب أو اتبع التعليمات المكتوبة على المنتج، الجرعة ستكون على أساس حالتك، أخبر طبيبك إذا كانت الحالة تسوء.

  • رد فعل تحسسي
  • مضادات الحموضة
  • حبوب منع الحمل
  • أمراض الدم

لا تستلقي لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد أخذ الدواء

كبسولات الدوكسيدار – أسئلة وأجوبة

هل يمكن استخدام كبسولات الدوكسيدار للعدوى البكتيرية والأمراض المنقولة جنسيا؟

نعم، والالتهابات البكتيرية والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هي من بين الاستخدامات الأكثر شيوعا لكبسولات الدوكسيدار، يرجى عدم استخدام هذا الدواء للعدوى البكتيرية والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي دون التشاور أولا مع طبيبك.

هل هي آمنة لقيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة عندما تستهلك؟

إذا واجهت النعاس والدوار وانخفاض ضغط الدم أو الصداع، إضافة للآثار الجانبية عند تناول كبسولات الدوكسيدار، فإن الدواء عندها لا يكون أمن لقيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة، ينبغي للمرء ألا يقود السيارة إذا تناول دواء يسبب النعسان، والدوار وانخفاض ضغط الدم الخاص بك على نطاق واسع.

الرجاء التحقق من الآثار على جسمك عند استخدام كبسولات الدوكسيدار، دائما استشر طبيبك للحصول على توصيات محددة لجسمك والظروف الصحية.

هل هذا الدواء هو منتج يسبب الإدمان؟

معظم الأدوية لا تأتي مع احتمال الإدمان أو سوء المعاملة. عادة، الحكومة تصنف الأدوية التي يمكن أن تكون مسببة للإدمان من المواد الخاضعة للرقابة، ومن الأمثلة على ذلك الجدول الزمني H أو X في الهند، والجدول الزمني II-V في الولايات المتحدة.

يرجى الرجوع إلى حزمة المنتج للتأكد من أن الدواء لا ينتمي إلى هذه التصنيفات الخاصة من الأدوية.

وأخيرا، لا تداوي نفسك بنفسك وليس عليك زيادة اعتماد جسمك على الأدوية دون استشارة الطبيب.

هل يمكن أن تتوقف على الفور عن تعاطي الدواء أم لابد من إيقافه تدريجيًا؟

بعض الأدوية لا يمكن وقفها فورا لما لها من آثار، يرجى استشارة الطبيب للحصول على توصيات محددة لجسمك والصحة والأدوية الأخرى التي قد تستخدمها.

هل كبسولة الدوكسيدار آمنة للاستهلاك أو تصلح للنساء الحوامل؟

يرجى استشارة الطبيب للحصول على توصيات لحالة معينة.

هل كبسولة الدوكسيدار آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يرجى مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك الخاص لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

كبسولات الديكسودار والتفاعلات الدوائية

إذا كنت تأخذ أدوية أخرى، قد تتغير الآثار الناتجة عن تعاطي الديكسودار، هذا قد يزيد من خطر الآثار الجانبية أو يجعل الدواء الذي تتعاطاه لا يعمل بشكل صحيح، لذلك أخبر طبيبك عن جميع الأدوية لمعرفة تفاعلات هذا الدواء. مع العلم أن كبسولات الديكسودار قد تتفاعل مع الأدوية والمنتجات التالية:

  • الكحول
  • الكاربامازيبين
  • Fosphenytoin
  • الغليميدين
  • الهيدروكسيدات
  • أملاح الحديد

كبسولات الديكسودار – الموانع

كبسولات الديكسودار لا ينبغي أن تؤخذ في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية
  • الرضاعة

معلومات هامة أخرى عن كبسولات الديكسودار

في حال كنت نسيت أخذ جرعة من هذا الدواء، قم بأخذ الجرعة حالما تلاحظ ذلك. إلا إذا كان وقت الجرعة القادمة قريبًا، عندها لا تأخذ الجرعة التي نسيتها وتستمر في جدول المداواة.

لا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية. إذا كنت تنسى أخذ الجرعات بشكل دائم، قم بضبط المنبه على هاتفك المحمول أو اسأل أحد أفراد الأسرة لتذكيرك،

يرجى استشارة الطبيب لمناقشة التغييرات في جدول المداواة أو الجدول الزمني الجديد لتعويض الجرعات التي نسيتها، وذلك إذا كنت قد نسيت الكثير من الجرعات مؤخرا.

كبسولات الديكسودار – الجرعة الزائدة

لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة. أخذ الكثير من الدواء لن يجعلك تتحسن بشكل أسرع، بل قد يسبب لك التسمم أو آثار جانبية خطيرة.

إذا كنت تظن أنك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من دواء الديكسودار، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى أو دار لرعاية المسنين. وخذ معك علبة الدواء لمساعدة الأطباء بالمعلومات اللازمة والضرورية.

لا تعطي الدواء لأشخاص آخرين حتى لو كنت تعرف أن لديهم نفس الحالة أو يبدو أنها في ظروف مماثلة، هذا قد يؤدي إلى زيادة الجرعة.

يرجى استشارة الطبيب أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

تخزين دواء الديكسودار

احفظ الأدوية في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر، لا تجمد الأدوية إلا إذا اقتضت ذلك، كما يجب إبقاء الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تتخلص من الدواء في المرحاض أو في الصرف الصحي إلا إذا طلب منك ذلك، لأن التخلص من الدواء بهذه الطريقة قد يؤدي إلى تلوث البيئة. يرجى استشارة الصيدلي أو الطبيب للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية التخلص من كبسولات الديكسودار بأمان.

كبسولات الديكسودار منتهية الصلاحية

أخذ جرعة واحدة من كبسولات الديكسودار منتهية الصلاحية من غير المرجح أن تؤدي إلى أضرار. ومع ذلك، يرجى مناقشة ذلك مع الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة الصحيحة أو إذا كنت تشعر بتوعك.

قد يصبح الدواء المنتهي الصلاحية غير فعال في علاج الحالات الموصوفة. ولكي تكون على الجانب الآمن، من المهم ألا تأخذ الدواء منتهي الصلاحية.

إذا كان لديك مرض مزمن يتطلب تناول دواء باستمرار مثل أمراض القلب، أو الحساسية المهددة للحياة، أبقى على اتصال مع الطبيب لكي تتمكن باستمرار من الحصول على إمدادات جديدة من الأدوية غير منتهية الصلاحية.

دواء الديكسودار هو من الأدوية ذات الشعبية الكبيرة في علاج الكثير من الأمراض، لكن هذا لا يعني إمكانية تناول هذا الدواء بدون ضوابط، يرجى التقيد بكل التعليمات السابقة التي ذكرناها أعلاه لكي تحصل على أقصى استفادة بصورة أمنة.

قد يعجبك ايضا