طرق إزالة الذقن المزدوج… كل ما يهمك معرفته عنها

إزالة الذقن المزدوج

مع تقدم العمر، يصبح الجلد أكثر ترهلًا، حيث تفقد البشرة مرونتها وقدرتها على التجدد. كما ويفقد النسيج الضام تماسكه وثباته، وفي ظل هذه الظروف يمكن أن تتشكل الذقن المزدوجة، في المناطق المعرضة وبشدة لرواسب الدهون، الذقن والرقبة، وهذه حقيقة لا يحبذها غالبية الناس. سنعرض في مقالنا التالي دور الجراحة التجميلية في إزالة الذقن المزدوجة بسرعة وسهولة من خلال استخدام طرق وتقنيات مختلفة مثل إزالة الذقن المزدوج بالليزر وإزالة الذقن المزدوج بالإبر إضافًة إلى طرق أخرى طبيعية… تابعي معنا.

ما هي الذقن المزدوجة؟

الذقن المزدوجة هي الأنسجة الدهنية الزائدة التي تتراكم تحت الذقن لأسباب عدة. كما يُعرف الجلد الزائد الذي يتدلى أسفل الفك السفلي والذي ينتج عن التقدم في السن، أو فقدان الوزن باسم الذقن المزدوجة. ويمكن أن يكون لتطور الذقن المزدوجة أسباب مختلفة.

أسباب ظهور الذقن المزدوجة

أسباب ظهور الذقن المزدوجة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الذقن المزدوج ومنها:

  • السمنة: تعد السمنة السبب الأكثر شيوعًا لظهور الذقن المزدوج، حيث تسبب زيادة الوزن تراكم الأنسجة الدهنية في جميع أنحاء جسمك بما في ذلك الوجه.
  • الوراثة: تلعب الوراثة دورًا هامًا في ظهور الذقن المزدوج فحتى الأشخاص النحيفين يمكن أن يكون يعانوا من ظهورها، حيث يمكن أن يرث الطفل الاستعداد لتخزين الدهون بشكل زائد في منطقة الذقن بحيث تظهر لديه ذقن مزدوجة في مرحلة الطفولة وتستمر حتى الشيخوخة.
  • ترهل الجلد: الذي يحدث بشكل أساسي بسبب التقدم في العمر حيث يفقد الجلد مرونته.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها حيث يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة حجمها وإلى اتساع منطقة الرقبة.

ما هي فوائد إزالة الذقن المزدوجة؟

ما هي فوائد إزالة الذقن المزدوجة؟

تظهر الذقن المزدوجة الرقبة ممتلئة والوجه مدور، ويمنع ذلك المحيط الأصلي للذقن من أن يبدو واضحًا مما يؤثر بشكل خاص على الإطلالة وبخاصًة للأشخاص النحيفين، حيث يجعل تدلي الجلد المصابين يبدون أكبر سناً. لذا تعد إزالة الذقن المزدوجة طريقة لإعطاء الوجه والرقبة مظهرًا مشدودا ونحيفًا، عن طريق إزالة الأنسجة الدهنية حيث يساعد ذلك على أن تبدو منطقة الذقن أضيق مما يعزز المظهر الجانبي المتناغم للوجه حيث يمكن أن يكون لذلك تأثير قوي على تغير مظهر الوجه تمامًا وتبدو السيدة أصغر سنًا بشكل ملحوظ.

مع تطور التقنيات المستخدمة في الجراحات التجميلية أصبح لديك عدة خيارات تساعدك في التخلص من الذقن المزدوج إلا أن العامل الحاسم في تحديد الطريقة المناسبة سيعتمد على سبب ظهور الذقن المزدوج لديك هل هي ناتجة عن ترسبات الدهون أو بسبب ترهل الجلد الزائد. وإليك أهم هذه الطرق:

إزالة الذقن المزدوج بطريقة شفط الدهون

إزالة الذقن المزدوج بطريقة شفط الدهون

يلجأ طبيب التجميل إلى إزالة الذقن المزدوج باستخدام طريقة شفط الدهون في حال كانت ترسبات الدهون هي السبب في ظهور الذقن المزدوج، حيث تعد هذه الطريقة أسهل وأسرع طريقة لتحقيق تغيير مرئي. يستغرق هذا الإجراء الجراحي من 30 إلى 60 دقيقة كحد أقصى ويمكن إجراءه في العيادات الخارجية لذا فإن الإقامة في المستشفى ليست ضرورية.

ما الذي يتوجب عليك مراعاته قبل عملية شفط الدهون؟

في حال قرر الطبيب المختص إزالة الذقن المزدوج بطريقة شفط الدهون يجب عليك مراعاة الأمور التالية:

  • يوصي الأطباء بالتوقف عن تناول أدوية منع تجلط الدم كـ الأسبرين لمدة خمسة إلى سبعة أيام على الأقل، وربما حتى أسبوعين قبل الإجراء لتجنب حدوث نزيف إضافًة إلى تجنب تناول بعض الأدوية العشبية ومضادات الالتهاب.
  • التوقف عن التدخين قبل الجراحة بحوالي سبعة أيام لتخفيض النيكوتين في الدم ما أمكن.
  • تجنبي استخدام كريمات الوجه التجميلية قبل العملية بـ 24 ساعة.
  • إجراء التحاليل الطبية اللازمة.

كيف تتم عملية شفط الدهون لإزالة الذقن المزدوج؟

تتم عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي، بعد تنظيف وتعقيم البشرة جيدًا منعًا لانتقال العدوى، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة خلف شحمة الأذن وتحت طرف الذقن مباشرة من أجل شفط الأنسجة الدهنية الزائدة بمساعدة الكانيولا الدقيقة (أنبوب دقيق خاص بشفط الدهون الزائدة وإزالتها) ثم يخيط الجرح بالغرز التجميلية التي تجنبك ظهور ندوب لاحقًا. يتم تحقيق نتائج جيدة للغاية في المرضى الذين لديهم مرونة شديدة في الجلد، حيث أن الجلد سيتكيف دون أي مشاكل بعد العملية. أما إذا لم يكن لدى جلد المريض يتمتع بقابلية للتمدد، يمكن أيضًا إجراء عملية شد الوجه.

ما هي المضاعفات المحتملة بعد عملية شفط دهون الذقن المزدوج؟

تعد عملية شفط الدهون وشد الجلد لإزالة الذقن المزدوج منخفضة المخاطر نسبيًا، الهدف منها هو إزالة التراكم الموضعي للخلايا الدهنية التي يصعب أو يستحيل الوصول إليها من خلال نظام غذائي من أجل تحسين الشكل، إلا أنه يتوجب على الطبيب المختص إيضاح المخاطر المحتملة لهذا الإجراء بعد مناقشة الأمراض التي تعانين منها أو وجود حساسية للأدوية مسبقًا. وتعد أبرز المخاطر بعد العملية كما هو الحال مع أي إجراء:

  • حدوث نزيف خفيف وكدمات وتورم طفيف في الأنسجة، لكنها ستختفي بعد أسبوعين.
  • يمكن أن تحدث العدوى ويتم تجنب حدوثها بوصف بمضاد حيوي.
  • يمكن ظهور ندب بعد الإجراء، لذا يتم عمل غرز صغيرة جدًا بدون خياطة وإنما يتم لصقها باستخدام غراء طبي.

خطوات العناية المطلوبة بعد عملية شفط دهون الذقن المزدوج

  • تحتاجين إلى شخص يعتني بك بعد العملية لمدة 24 ساعة.
  • يتوجب عليك ارتداء حزامًا ضاغطًا لمدة أربعة إلى ستة أسابيع لدعم عملية الشفاء.
  • تجنبي وضع الثلج على منطقة الذقن والرقبة لأنه قد يعيق تدفق الدم ويتلف الجلد.
  • استخدمي وسادة مرتفعة أثناء النوم لتبقي رقبتك مرتفعة وتتجنبي ثنيها.
  • حاولي أن تتجنبي الالتفات وتدوير رقبتك بالاتجاهين لعدة أيام بعد الجراحة.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس.
  • واظبي على استخدام الكريمات المضادة للالتهاب التي وصفها الطبيب.
  • ارتدي ملابس مريحة وفضفاضة لمنع تماسها مع الرقبة أثناء تبديلها.

هل يمكن عودة الذقن المزدوجة بعد إزالتها؟

إذا كنت ترغبين في الحفاظ على الذقن الجديدة التي حصلت عليها لوقت طويل بعد عملية شفط الدهون يتوجب عليك تعديل نمط حياتك، كتغيير عاداتك الغذائية واتباع نظام غذائي صحي مع تجنب الدهون قدر الإمكان مع ممارسة التمارين الرياضية. حيث أنه في معظم الحالات ، لا تتطور الذقن المزدوجة مرة أخرى، خاصة عند إزالة الخلايا الدهنية، وعادة ما تظل النتيجة مرئية بشكل دائم في حال حافظتي على وزن مثالي.

إزالة الذقن المزدوج عن طريق شد الجلد

إزالة الذقن المزدوج عن طريق شد الجلد

تعد هذه العملية مناسبة إذا كانت الذقن المزدوجة ناتجة عن تدلي الجلد بسبب ترهله، أو بعد عملية شفط الدهون عندما تكون الذقن المزدوجة كبيرة الحجم قبل الإجراء. تعد إزالة الذقن المزدوج عن طريق شد الجلد إجراء جراحي، حيث يلجأ الطبيب في هذه الحالة لإزالة الجزء المتدلي من الجلد بين الذقن والرقبة بعد التخدير الموضعي، وذلك بعدة طرق:

  • إذ يمكن أن يلجأ الطبيب إلى شق الجلد خلف الأذن حيث يبدأ من خط الشعر في الجزء الخلفي من الرقبة من كلا الجانبين حتى منتصف الرقبة وذلك بعمل شق عمودي صغير تحت الذقن بهدف شد الجلد.
  • أو في بعض الأحيان يكون من المنطقي عمل شق صغير على الجانب السفلي من الذقن وكشف حواف عضلة Platysma المسؤولة عن إعطاء عضلات الوجه شكلًا منتظمًا ومحددًا لأنها تعمل على شد زاوية الفم للأسفل. ويقوم بإزالة الجلد الزائد بهدف الحصول على مظهر شاب ونضر ثم يعمل بعد ذلك على خياطة مكان الجرح بالغرز. تكون هذه الغرز تجميلية ولن تترك أي ندبات لاحقًا.
  • خيار آخر لطيف للغاية ودقيق هو شد منطقة العنق الأمامية. يقوم الجراح بإصلاح الجلد الزائد وإزالته من خلال شق على شكل حرف Z على الجانب الأمامي من الرقبة.  ولا تترك أي ندوب حيث أن الندوب بالكاد تكون مرئية.
  • شد الجلد عن طريق رفع نظام الصفاق العضلي السطحي المعروف بـ (SMAS) هو تقنية خاصة يتم فيها إعادة الهياكل العميقة مثل العضلات والوسادات الدهنية إلى موقعها الأصلي. بالإضافة إلى إزالة الجلد الزائد وشده، يتم أيضًا رفع النسيج الضام وشده.

إزالة الذقن المزدوج بالليزر

إزالة الذقن المزدوج بالليزر

تجمع عملية إزالة الدهون بالليزر بين شفط الدهون والعلاج بالليزر، وهي عملية غير جراحية، تتم لأغراض تجميلية بحتة حيث تعمل على نحت الذقن وتحديدها وشد الترهلات الموجودة وإزالة التجاعيد. يمكن استخدام العلاج بالليزر بشكل جزئي لـ إزالة الذقن المزدوج وشد الجلد في حال كانت الذقن المزدوجة ذات حجم معتدل. يمكن أن يحفز التأثير الحراري للليزر على إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا في منطقة الذقن أيضًا.

يتم دعم شفط الدهون بالليزر الطبي في عملية تحلل الدهون عن طريق إذابة الأنسجة الدهنية. هذا يجعل الشفط أسهل ويقلل من تكوين ندوب الجلد.  تتميز عملية إزالة الذقن المزدوج بالليزر بأنها لا تحتاج إلى تخدير حيث انها لا تسبب الألم الشديد، كما أنها تحتاج إلى عدة جلسات حسب الحالة، وتظهر النتيجة النهائية بعد آخر جلسة بأسبوع.

ما هي ميزات إجراء إزالة الذقن المزدوج بالليزر؟

  • يعد إجراء إزالة الذقن المزدوج بالليزر فعال لتجميل وشد الذقن المترهلة، كما أنه أقل تكلفة من الجراحة التقليدية، وخاصًة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البنج ولن تكون الجراحة مناسبة لهم.
  • تظهر النتائج الأولية لجلسات نحت الذقن بالليزر بعد الجلسة الثانية أو الثالثة غالبًا، حيث يتحسن مظهر الذقن تدريجيًا حتى الجلسة الأخيرة التي تعطي النتيجة المنتظرة بعدها.

خطوات عملية إزالة الذقن المزدوج بالليزر

تتطلب عملية إزالة الذقن المزدوج بالليزر عدة إجراءات في العيادة نلخصها لك سيدتي، بالخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة باستخدام الصابون الطبي وتجفيفها جيًدا، بعدها يتم الاستعداد للبدء بالإجراء من خلال الاستلقاء على الكرسي الطبي وارتداء النظارات الواقية من أشعة الليزر التي تحمي العين من آثاره السلبية.
  • يقوم الطبيب باستخدام جهاز ليزر خاص يعمل على إذابة الأنسجة الدهنية لتسهيل عملية شفط الدهون، وشد الذقن في المنطقة أسفل الذقن وحتى الوصول إلى الرقبة حيث تتجمع الدهون والتجاعيد.
  • لا تسبب جلسات الليزر الألم وإنما الشعور بوخز بالجلد أو سخونة في المنطقة المعالجة. لذا ينصح بعمل كمادات باردة بعد الجلسة مباشرًة لتفاديها.
  • يحدد لك طبيبك موعد الجلسة اللاحقة. حيث تحتاجين سيدتي إلى عدة جلسات حسب حالتك للحصول على النتيجة المطلوبة ويتراوح عدد الجلسات عادًة بين 3 إلى 6 يفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوعين حيث لا تزيد مدة الجلسة الواحدة عن نصف ساعة.

إزالة الذقن المزدوج بالإبر

إزالة الذقن المزدوج بالإبر

تعد إزالة الذقن المزدوج بالإبر المعروفة بـ نحت الذقن بديل ممتاز للجراحة، فهي طريقة فعالة تعمل على التوغل الخفيف لإذابة رواسب الدهون في منطقة الذقن. حيث يتم حقن مادة فعالة خاصة في الأنسجة الدهنية تعرف بـ حمض الهيالورونيك وذلك باستخدام إبر دقيقة حيث يعمل هذا الحمض الموجود بشكل طبيعي بالجسم أيضًا على تفكيك وإذابة الخلايا الدهنية من خلال آلية طبيعية ثم يتم إزالتها عن طريق الجهاز الليمفاوي ثم تفرز في النهاية. وتحتاج هذا الإجراء إلى عدة جلسات حسب الحالة يفصل بين كل جلستين 4 أسابيع ولا يتجاوز عدد الجلسات الكلي 6 جلسات.

ميزات إزالة الذقن المزدوج بالإبر

  • تعمل على إزالة الذقن المزدوجة بلطف وبدون ندوب.
  • نتائجها دائمة إذ تعد علاج دائم لدهون الذقن المزدوجة.
  • غير مؤلمة لا تحتاج إلى تخدير كلي، إذ يكفي استخدام كيس من الثلج أو مخدر موضعي في النقاط التي تحتاج إلى الحقن والتي يحددها الطبيب.

عيوب إزالة الذقن المزدوج بالإبر

  • غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد في منطقة العنق والذقن وإنما فقط الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الدهون في هذه المنطقة.
  • لا تساعد في شد الجلد المترهل إضافة إلى أنه يمنع استخدامها في حال الحمل والإرضاع.
  • قد تسبب بعض الآثار الجانبية كالتورم والاحمرار والكدمات.
  • قد تسبب مضاعفات خطيرة مثل ضعف عضلات الوجه، وضعف البلع والابتسامة غير المتساوية في حال عدم امتلاك الطبيب الخبرة الكافية.

العلاج بالترددات الراديوية لإزالة الذقن المزدوج

العلاج بالترددات الراديوية لإزالة الذقن المزدوج

تعمل هذه الطريقة على شد الجلد بين الذقن والرقبة باستخدام الترددات الراديوية التي تعتمد على إطلاق الحرارة في الجلد بطريقة موجهة حيث يساعد هذا الاحترار على تحفيز نشاط الخلايا الطبيعية وإنتاج الكولاجين، كما يحفز إنتاج الإيلاستين وحمض الهيالورونيك بشكل كبير مما يخلق نسيجًا ضامًا قويًا في منطقة الذقن المزدوجة كما ويتسارع تكسير الدهون بفعل الحرارة. إلا أن عيب هذه الطريقة يتخلص بأن تفاعلات الجسم الإيجابية هذه لا تحدث إلا أثناء الإجراء ولهذا السبب نادرًا ما يستخدم الخبراء العلاج بالترددات الراديوية لإزالة الذقن المزدوجة.

 ما هي بدائل الإزالة الجراحية للذقن المزدوجة؟

يساعد التدريب المنتظم والموجه باستخدام تمارين خاصة على تكسير الدهون وتقليل الذقن المزدوجة إذا كنت لا ترغبين في الخضوع لأي عملية جراحية لإزالة ذقنك المزدوجة. أحد الاحتمالات الأخرى هو تقوية عضلات الوجه، عن طريق مضغ الطعام بوعي وحذر. كما ويمكن للوضعية المستقيمة في الجلوس أيضًا أن تجنبك تكوين الذقن المزدوجة، لأن هذا يمنع عضلات الرقبة من التراخي. كما تضمن كريمات شد الجلد والكثير من فيتامين هـ عدم ترهل الجلد مع تقدم العمر.

هل توجد علاجات منزلية يمكن أن تزيل الذقن المزدوجة؟

هل توجد علاجات منزلية يمكن أن تزيل الذقن المزدوجة؟

يمكن للعلاجات المنزلية أن تساعدك في منع تطور الذقن المزدوجة من خلال:

شرب الشاي الأخضر:

 يضيف الشاي الأخضر المزيد من مضادات الأكسدة إلى الجسم، مما يحفز حرق الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يجعل بشرتنا تبدو مشدودة بمرور الوقت.

قناع بياض البيض:

يساعد البروتين الطبيعي الموجود في بياض البيض على تقليل الذقن المزدوجة بفضل احتوائه على خصائص مغذية وثابتة، كل ما عليك فعله هو تكسير بيضتين وفصل صفارها عن بياضها أضيفي ملعقة صغيرة من العسل والحليب وعصير الليمون إلى بياض البيض. يمكنك وضع هذا القناع على منطقة الذقن ثم تركه لمدة 30 دقيقة. أخيرًا، اغسلي القناع بالماء الفاتر.

زبدة الكاكاو:

تعزز زبدة الكاكاو مرونة الجلد إذا واظبت عل استخدامها بشكل منتظم، فقط قومي بتسخين ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو وطبيقها على ذقنك ورقبتك. ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة. لتحقيق تأثير مرئي وملحوظ من الأفضل تكرار ذلك مرتين في اليوم

التدليك بزيت جنين القمح:

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين هـ الذي يشد الجلد، يمكن أن يساعد تدليك ذقنك بانتظام في التخلص من الذقن المزدوجة. للقيام بذلك، دلكي فقط ذقنك في حركات دائرية لمدة 15 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش واتركيه يعمل طوال الليل.

تمارين يمكنك استخدامها لإزالة الذقن المزدوجة؟

تمارين يمكنك استخدامها لإزالة الذقن المزدوجة؟

يمكنك أيضًا منع الأنسجة الدهنية الزائدة من التراكم مع تمارين محددة تساعدك على تقوية عضلات الرقبة والحصول على ملامح وجه محددة.

  • التمرين الأول: لتقوية عضلات الرقبة الأمامية، اغلقي شفتيك واضغطي بلسانك بقوة على سقف حلقك. يجب أن تحافظي على هذا التوتر لبضع ثوان. ثم يمكنك تركها مرة أخرى.
  • التمرين الثاني: قومي بتشكيل قبضة بيدك وضعيها تحت ذقنك. ثم اضغطي رأسك على قبضة يدك وثبتيها عليها لبضع ثوان. كرري التمرين عدة مرات وبشكل يومي.

نصيحة أخيرة

 تتضمن الجراحات التجميلية العديد من المخاطر المحتملة وتختلف من سيدة لأخرى بحسب حالتها الصحية، لذا لا بد من استشارة الطبيب المختص للقيام بالاستقصاءات الضرورية لتجنب أي آثار جانبية عند إزالة الذقن المزدوج.

المصادر