العناية بالشعرجمال

هل حلق الشعر يزيد من كثافته؟ ويزيد من طوله؟

من المؤكد أن تسعى كل امرأة ليكون شعرها في أفضل طلة ويبدو طويلًا وغزيرًا وبكثافة ملفتة وله لون يتناسب مع لون بشرتها، كما تتمنى كل امرأة أن ينمو شعرها بسرعة.

في هذه المقالة سنجيب على أكثر الأسئلة التي تهم المرأة بشأن شعرها وهو (هل حلق الشعر يزيد من كثافته؟ أو يجعله ينمو بشكل أسرع؟) وما هي المكونات الطبيعية التي تساعد على كثافته؟ وأهم النصائح لشعر صحي وجميل فتعالي معنا لنتعرف على أهم الحقائق التي تتعلق في هذا الموضوع:

حلق شعر المرأة

هل حلق الشعر يزيد من كثافته؟ حقيقة أم اعتقاد خاطئ

هل حلق أو قص الشعر يجعله أكثر كثافة وسمكًا؟ لعدة قرون وإلى يومنا هذا كان وما زال الشعر مهمًا من الناحية الجمالية للنساء، وإن كل حالة أو مشكلة مرضية تحدث في الشعر يمكن أن تسبب مشاكل نفسية عميقة لدى أي شخص سواء امرأة أو رجل لذلك فإن مشاكل الشعر والقضايا ذات الصلة تشكل مصدرًا مهمًا لتوتر المرضى لإيجاد الحلول لها وبوقت مبكر.

وللإجابة على السؤال الذي يحير الكثير من الأشخاص فيما لو أن حلق الشعر أو قصه يزيد من كثافة الشعر ويجعله غزيرًا تعالوا معنا مع هذه الحقائق المهمة:

ما مدى صحة القول إن “حلق الشعر أو قصه يزيد من كثافته”:

إن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا فقص الشعر أو حلقه وبالتالي تقصير طوله لا يساعد أبدًا على كثافته أو حتى تطويله وكل ما في الأمر أن القصة القصيرة تُعطي انطباعًا بأن الشعر كثيف نتيجة تجمع الشعر مع بعضه في اتجاه مع تسريحة الشعر وليس إلا.

عندما يكون الشعر طويلًا وناعمًا وأطرافه غير متناسقة بالطول مع بعضها يعطي هذا مظهرًا للشعر ليبدو أنحف وأقل كثافة مما هو عليه في الحقيقة وعند حلق الشعر وتقصيره يزول الشعر المتقصف والطول غير المتناسب مع الخصلات وعندما تقوم بعد حلق الشعر وتقصيره بإعطاء الشعر تسريحة مناسبة يبدو الشعر للكثيرين أنه أكثر امتلاءً وحيوية وكثافة ويبدو بصحة جيدة.

بل إنه من الممكن اختيار تمشيط شعرنا بطريقة مختلفة لخلق “الوهم البصري” بأن الشعر أكثر كثافة بعد حلقه.

صحة الاعتقاد أن “حلق شعر الرأس يساعد على منع الصلع”:

من الشائع أن نرى أن الرجال الذين بدأوا في فقدان الشعر يقررون حلق شعر رؤوسهم وإذا فعلوا ذلك اعتقادًا منهم بأن ذلك يساعد في تحفيز نمو الشعر وكثافته فهم مخطئون.

لأنه عندما تحلق شعر رأسك يمكن أن تهيج فروة الرأس وقد يتسبب ذلك في ترقق الشعر وبالتالي ينمو بشكل أرق حتى يمكن رؤية بقعة الصلع أكثر.

كما أن هناك رأي آخر يقول بأن جذر الشعر يمكن أن يتضرر بشكل خطير لدى بعض الأشخاص وخاصة من كان لديه شعر ناعم جدًا فهو مهدد لخطر تساقط الشعر بشكل دائم.

والسبب في ذلك أن الحلاقة لا تؤثر على نمو بصيلات الشعر وهي جزء الجلد الذي ينمو الشعر منه.

وحول ما إذا كان قص الشعر (وليس حلقه) سيكون بديلاً أفضل ويساعد على كثافة الشعر يتفق الجميع على أنه لن يؤثر على دورة نمو الشعر إلا أن الشعر “سيبدو أكثر صحة من الناحية الجمالية عند قصه حديثًا”.

ما صحة الاعتقاد الذي يقول إن “قص الشعر أو حلقه أو حتى قص الأطراف يطيل الشعر بشكل أسرع ويجعله كثيفًا”:

نقول عنها:

إنه اعتقاد خاطئ أيضًا بأن نعتبر أن قصات الشعر أو حلاقته تجعل الشعر يطول بشكل أسرع وبنتائج مذهلة فهذا مستحيلًا من الناحية البيولوجية لأن الشعر ينمو من البصيلات والجذور وليس من أطرافه حيث يمر الشعر بثلاث مراحل مختلفة أثناء نموه:

  • طور النمو (التنامي) حيث يحدث النمو النشط.
  • وطور التراجع (المرحلة الانتقالية) حيث يتراجع النمو لفترة قصيرة من الزمن.
  • وطور الراحة (التيلوجين) حيث يستقر الشعر ولا ينمو.

نمو الشعر وكثافته:

طول الشعر وكثافته خاصية وراثية وعلى الرغم من أن خصائص الشعر تحددها عوامل مختلفة إلا أن الجينات تلعب دورًا مهمًا للغاية لذلك فإن الشعر الكثيف أو الرقيق يرتبط بالحمض النووي والهرمونات عند الشخص.

ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على نموه خلال المرحلة الأولى تكون كالتالي:

العمر: فكلما كبر الشخص ضعف نمو الشعر لديه وقلت كثافته.

الغذاء: قد يكون النقص في الغذاء ناتجًا عن نظام غذائي فقير أو غير ملائم لا يوفر العناصر اللازمة لنمو الشعر.

الإصابة بمرض أو اضطراب نفسي مثل الاكتئاب الذي يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ وظائف الجسم ومن بينها نمو الشعر.

كما يمنع الإجهاد المزمن النمو الطبيعي للشعر.

تناول بعض الأدوية يسبب الكثير من المشاكل للشعر ومن بينها تباطؤ نموه أو تساقطه.

بعض اضطرابات الغدد الصماء وأهمها اضطرابات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.

كيفية تكثيف الشعر بمكون طبيعي

جوز الهند والزيت

يساعد زيت جوز الهند على استعادة قوة وحجم وكثافة الشعر الناعم وعلى تغذية وإصلاح الشعر مع إعطائه لمعانًا دون إضافة دهون.

يتكون هذا المنتج الطبيعي الذي يتم الحصول عليه من لب جوز الهند من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ومضادات الأكسدة القوية كما أن مركباته النشطة تخترق بسهولة ألياف الشعر التالفة لتحفيز إصلاحها.

إضافة إلى أن قوام زيت جوز الهند يسهل تطبيقه ويترك إحساسًا سلسًا دون تغيير الإنتاج الطبيعي للدهون مع رائحة عطرة يمنحها للشعر.

كما أنه يعطي قدرة ترطيب كبيرة تقلل من وجود الخلايا الميتة والأطراف المتقصفة والمشاكل الأخرى المرتبطة بالجفاف الزائد للشعر.

ونظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية الأساسية فهو يقوي جذور الشعر ويعزز النمو الطبيعي والصحي له.

كيفية استخدام زيت جوز الهند لتكثيف الشعر؟

لتكثيف شعرك باستخدام زيت جوز الهند هذا المنتج الطبيعي يجب استخدامه عدة مرات في الأسبوع فرائحته لذيذة ولها قوام جيد جدًا وهو سهل الامتصاص.

  • خذي بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وسخنيها لبضع ثوان لتليينها وتسهيل التعامل معها لاحقًا.
  • عندما تلاحظين أنها في درجة حرارة محتملة افركيها من منتصف الشعر باتجاه الأطراف مع التدليك إلى كامل الشعر بلطف.
  • وزعي كمية صغيرة على فروة الرأس ودلكي بأطراف الأصابع لتمتصها فروة الرأس جيدًا.
  • قومي بتغطية شعرك بغطاء الحمام واتركي الزيت يعمل بفعالية لمدة 40 دقيقة على الأقل.
  • بعد هذا الوقت اشطفيه بالكثير من الماء البارد والشامبو المناسب لنوع شعرك، ومشطي الشعر واتركيه يجف في الهواء.

باستخدام زيت جوز الهند كجزء من روتين العناية بشعرك ستتمكنين من إعادة هيكلة الأجزاء الأكثر سوءًا وتجنب تكسرها وضعفها وعند وضعه على الأجزاء الصحية سيساعد على زيادة الحجم وكثافته مع اللمعان والنعومة.

نصائح لكثافة وزيادة حجم الشعر

العناية بالشعر

من الضروري الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس لأنه إذا كان كلاهما في حالة جيدة فمن المرجح أن نتمكن من إجراء تغييرات في الحجم وحتى في الحيوية.

لذلك فإن بعض النصائح لزيادة حجم الشعر مرتبطة أيضًا بالعادات اليومية الجيدة:

اتبعي نظام غذائي متوازن:

النظام الغذائي المتوازن هو أحد الركائز الرائعة التي تجعل كل شيء في الجسم يبدو جيدًا بما في ذلك صحة الشعر.

لذلك يجب أن يوفر النظام الغذائي المتوازن الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن (بما في ذلك الحديد والزنك) وكذلك أحماض أوميغا3 و 6 الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ويتم ذلك في الأكل الجيد كل يوم وإعطاء أولوية أعلى للفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

تجفيف الشعر:

على الرغم من أننا نوصيك بعدم إساءة استخدام مجفف الشعر لأنه يضر بالخصلات ويسبب تأثيرًا معاكسًا لما نريد لكن يمكن أن تساعدنا هذه التقنية من وقت لآخر إذا أردنا زيادة حجم الشعر وتكثيفه لذلك استخدمي خيار الهواء البارد قدر الإمكان حتى لا تضر العواقب بشعرك.

النوم:

بالطبع للراحة علاقة كبيرة بمظهر الشعر لذلك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بالإضافة إلى أن شعرك ناعم وغير كثيف فعليك بالنوم لساعات كافية وبعض أنشطة الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل بشكل كبير حتى تتمكني من الهدوء.

اختاري المنتجات المناسبة لشعرك:

نوصيك مرة واحدة في الأسبوع باستخدام كريم أو حمام بالزيوت الأساسية (زيت جوز الهند هو أكثرها فعالية) لإعادة شعرك إلى الحياة إضافة إلى الأنواع التي تدخل فيها الجينسنغ والكولاجين والبروتينات والبابونج ومضادات الأكسدة.

شرب الماء:

لا يهم إذا كان الجو حارًا أو باردًا فالماء ضروري للترطيب من الداخل والخارج حيث يشير خبراء الصحة والتغذية إلى أن المهم هو محاولة شرب كمية كافية من الماء يوميًا اعتمادًا على العطش لضمان تزويد الجسم بجزء مما يحتاجه ليعمل بشكل صحيح.

قصي القليل من شعرك:

كل شهرين تقريبًا يُنصح بقص الأطراف لإزالة الشعر الجاف والمتقصف، فعادة ما يكون هذا الجزء أدق وبلا حياة من البقية حيث ينكسر بسهولة ويعقد مهمة إعطاء حجم للشعر، والنهايات المقصوصة حديثًا تكون أكثر سمكًا.

تدليك فروة الرأس:

لحفظ البصيلات وللحفاظ عليها في حالة جيدة وهذا يؤدي إلى إنتاج خصلات أكثر صحة، كما يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز على أطراف أصابعك وافركي فروة رأسك في حركات دائرية بلطف حيث يسمح التدليك بإدخال المزيد من الدم إلى البصيلات وبالتالي يجعلها تنمو بشكل أفضل، وينتج عن هذا حجم أكبر في الشعر وزيادة في كثافته.

كوني حذرة في طريقة تمشيط شعرك:

نوصيك بعدم تمشيط شعرك بقسوة خاصة إذا كان مبللاً لأن هذا يتسبب في تساقط الشعر بسهولة أكبر وفقدان الحجم.

المصادر:

ما هي مدة نمو الشعر في 3 أشهر؟ ـ موقع 20minutos

كيفية زيادة حجم الشعر ـ موقع mejorconsalud

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا