نواعم
مجلة المرأة العصرية

طريقك إلى التخلص من الكرش وأسباب تراكم الدهون حول الكرش

إن مقاييس الجمال عند النساء هي الطول الفارع فكلما كانت المرأة أطول كانت أجمل، والشعر الأشقر مهما كان طوله، والبشرة ذات اللون البرونزي أو السمراء والقوام الرياضي التي تمتاز بالأكتاف الريضة والنحافة والشفاه الممتلئة.

فإذا اختلفت هذه المقاييس لدى بعض أو أي من النساء دقت أجراس الإنذار لديها وعملت على إعادة التوازن لهذه المقاييس، وخصوصًا إذا كانت السمنة هي ذلك العرض الطارئ، وبدأ التفكير والعمل على إزالة تلك السمنة التي هي من أكثر مصادر الإزعاج لأغلب النساء. وفي حال كانت أجراس الإنذار تدق بخصوص التخلص من الكرش فهذا المقال هو الطريق الأمثل.

التعريف بالكرش

السمنة تعني الدهون المتراكمة في الجسم وإذا كانت منقطة التراكم تلك هي البطن كانت تدعى الكرش، ويكون شكل قوام المرأة التي عندها الكرش كالإجاصة.  إن تراكم الدهون في البطن من الخطورة بمكان لأنه حافز مساعد على الإصابة بكثير من الأمراض، كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري وكثير من أنواع السرطانات.

وهنا تعلن الحرب على الكرش لإزالته والقضاء عليه، وذلك للحد من آثاره الضارة والعودة إلى القوام الرشيق والجسم الرياضي النحيف الفاتن. وتتم طريقة الكشف وتشخيص السمنة باستخدام مؤشر كتلة الجسم، وذلك عن طريق قياس محيط الخصر الذي يجب ألّا يتجاوز 88 سنتمتر عند النساء والرجال 102 سنتمترًا.

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

1 – جسم المرأة بطبيعته قابل للإصابة بالسمنة أكثر من الرجال وذلك لأن جسم المرأة يقوم بحرق السعرات الحرارية بشكل سريع، مما يستدعي أن يكون جسمها قابل لتراكم الدهون أكثر.

2 – الحمل المتكرر يساعد على تراكم الدهون وبالتالي الإصابة بالسمنة، بسبب الترهلات التي تصيب منطقة البطن ومحيط الخصر بسبب الحمل والولادة المتكررة.

3 – إن الوصول إلى سن اليأس عند المرأة وهو بين الأربعين والخمسين من عمر المرأة يعمل على تخفيض مستوى حرق الدهون عندها.

 4 – زيادة كمية إفراز الهرمونات عندها وبالتالي زيادة شهيتها فتقبل على تناول الطعام بشكل كبير ومتكرر خلال اليوم.

4 _ إن الزواج وما يطرأ على حالة المرأة من عدم استقرار نفسي وعاطفي يساعدان على تراكم الدهون أيضًا.

طرق التخلص من الكرش

الطريقة المثلى للتخلص من الكرش والوزن الزائد هي الجمع بين ممارسة الرياضة والحمية والتحول إلى نمط حياتي صحي بالتدريج، والطرق التدريجية نتائجها تكون أفضل على المدى الطويل من الطرق السريعة فيما يخص التخلص من الكرش وعدم تشكله مرة أخرى. والحمية أساس فقدان الوزن أي ما يعني حرق الدهون، فإنقاص كمية السعرات الحرارية المتناولة تؤدي إلى اختلال التوازن في الطاقة بالجسم مما ينتج عنه حرق الدهون لتعويض النقص في السعرات الحرارية.

والعديد من الدراسات تنصح بممارسة التمارين الرياضية لأن لها تأثيرًا على خسارة الدهون من منطقة البطن أي التخلص من الكرش وهو الشيء المطلوب تحقيقه، فمثلًا ممارسة رياضة الأيروبيك لمدة عشر ساعات في الأسبوع ولعدة أسابيع يساعد على حرق الدهون من منطقة البطن.

1 – الحميات للتخلص من الكرش

أن تجدين حمية محددة للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن أي الكرش بالتحديد، فلن تجدين فلا وجود لمثل هذه الحمية، ولكن التزام حمية منخفضة السعرات الحرارية تؤدي الغاية منها أي التخلص من الكرش والوزن الزائد. ولكن يجب أولًا استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية حتى لا يتم اعتماد حميات خاطئة تؤدي إلى عواقب وخيمة أقلها القصور الكلوي المزمن، إن الحميات التالية التي سنقدمها لك سيدتي كمثال على حمية لخسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة في البطن.

الحمية الأولى

هي برنامج لما نتناوله يوميًا لنتخلص من السمنة

وجبة الفطور

1 – ما مقداره 60 غرام من الخبز النخالة أو الأسمر.

2 – كوب من الحليب خالي الدسم.

3 – ثلث كوب من اللبنة.

4 – نصف كوب من شرائح الخضار.

أو نتناول على الإفطار حسب الرغبة: (2/1 كوب من حبوب الإفطار الكاملة غير المحلاة وهي تباع جاهزة في الأسواق + كوب من الحليب خالي الدسم + 2/1 كوب من شرائح الخضار)

وجبة الترويقة

تكون الترويقة مؤلفة من: ثلاث حبات من التمر صغيرة الحجم أو تفاحة صغيرة أو موزة واحدة صغيرة الحجم.

وجبة الغداء

وجبة غنية لكن مع سعرات منخفضة وهي مؤلفة من:

1 – مقدار كوب من الأرز مفلفل مضاف إليه قليل من الزيت.

2 – تسعون غرامًا من لحم صدر الدجاج المنزوع عنه الجلد.

3 – كوب من الملوخية أو أي خضار أخرى مطبوخة.

4 – مقدار كوب من سلطة خضار.

أو نتناول على وجبة الغداء حسب الرغبة ما يلي:

(حبة واحدة من البطاطا المشوية أو المسلوقة متوسطة الحجم + 90 غرام من ستيك من لحم العجل الخالي من الدهن تمامًا + كوب من سلطة الخضار).

وجبة العصرونية

وهي عبارة عن مقدار 2 كوب من سلطة الخضار دون أي زيت.

وجبة العشاء

وهذه الوجبة مؤلفة من:

1 – ما مقداره ثلاثون غرامًا من الخبز الأسمر أو خبز النخالة.

2 – قطعة من الجبنة البيضاء خالية الدسم (دايت) أو 3/1 كوب من اللبنة دايت (خالية الدسم) أو ثلاثون غرام من شرحات لحم صدر ديك الحبش.

3 – مقدار نصف كوب من شرائح الخضار.

4 – ومقدار كوب من الحليب الخالي الدسم (دايت).

ملاحظة:

بالسهرة يمكننا تناول برتقال حبة واحدة صغيرة الحجم أو حبتين من التين متوسطة الحجم، أو سبعة عشر حبة من العنب صغيرة الحجم أو أربع حبات من المشمش الطازج أو 4/1 كوب من حبات الفراولة الكاملة. تلك كانت سيدتي حمية مثالية منخفضة السعرات الحرارية مع أنها متنوعة وغنية باللحم والفاكهة والخضراوات وتعطي حوالي 1500 سعرة حرارية فقط.

حمية ثانية

هذه الحمية تتكون من الشاي الأخضر والنعناع والزنجبيل والكمون، حيث تخلط بمقادير متساوية، ويتم غليها ويجب تناولها قبل الوجبات بربع الساعة وعلى الريق يوميًا إن هذه الحمية قادرة على حرق الدهون المتراكمة في البطن أي تساعد على إزالة الكرش.

حمية ثالثة

تتألف هذه الحمية من الزنجبيل بمقدار ملعقة بالإضافة إلى ملعقة من القرفة + ما مقداره ملعقة أيضًا من قشر الرمان المعروف بقدرته على حرق الدهون وبالتالي إزالة السمنة، حيث تحضر هذه الحمية بغلي الخليط ويؤخذ مرتين يوميًا، وبالإمكان تحلية المغلي بملعقة من العسل.

حمية رابعة

تتكون هذه الحمية من بذور الكتان بمقدار ملعقة بحيث يمكننا تناولها مع الماء أو الحليب الخالي من الدسم، فبذر الكتان يعمل على التخلص من الكرش لقدرته على حرق الدهون، كما يساعد على خفض الكولسترول والشحوم الثلاثية من الدم أيضًا.

حمية خامسة

هذه الخلطة تساعد في إزالة الكرش إضافة إلى تقوية عضلات البطن المترهلة بسبب الكرش، وتتكون هذه الحمية من الشاي الأخضر وعشبة الميرمية والكاموميل أي البابونج، وتخلط هذه المكونات بمقادير متساوية ويؤخذ ما مقداره ملعقة من الخليط السابق ويغلى لمدة عشر دقائق ويترك ليبرد بعدها يشرب منه مرتين يوميًا قبل وجبة الغداء وقبل النوم أيضًا.

الحمية السادسة

وتعتمد هذه الحمية على عشبة السنا مكي حيث يتم نقع ملعقة من السنا مكي في كوب من الماء المغلي وتترك ليبرد، يجب عليك سيدتي تناولها لثلاث مرات يوميًا ومن الضروري جدًا شرب الماء بكمية كبيرة.

2 – العمل الجراحي بهدف التخلص من الكرش

يمكن التخلص من الكرش بواسطة العمل الجراحي، وإليك سيدتي أفضل ما توصل إليه عالم الجراحة حول كيفية إزالة الكرش جراحيًا:

إن الجراحة هدفها إزالة الدهون المتراكمة حول البطن وبالتالي إزالة الكرش وشد عضلات البطن والحصول على بطن مسطح بنفس الوقت. إن هذه العملية شائعة عند النساء بعد الحمل والولادة خاصة اللواتي خضعن لعمليات ولادة قيصرية متكررة مما يؤدي إلى ترهل البطن وتراكم الدهون مما يشكل الكرش أيضًا، كما ينصح بعدم إجراء هذه الجراحة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل لاحقًا، لأن الكرش سيتشكل مرة أخرى، وبالتالي يضر بنتائج الجراحة التي أجريت سابقًا.

مخاطر أقل ونتائج أفضل

في الآونة الأخيرة حققت هذه الجراحة نجاحًا باهرًا من حيث نتائج هذه العمليات من إزالة الكرش بصورة رائعة وبشكل كبير جدًا بلا مخاطر ولا مضاعفات مصاحبة لها. إن هذه العملية تستغرق حوالي الثلاث ساعات، كما يمكن دمج عملية إزالة الدهون المتراكمة في البطن مع عمليات أخرى قد تكون المرأة بحاجة للقيام بها كعملية شد البطن على سبيل المثال.

3 _ التخلص من الكرش بممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية من دون الحصول على قدر وافي من الطعام هو أمر مضر جدًا بالصحة، كما أن الإكثار من تناول الطعام من دون ممارسة التمارين الرياضية أيضًا يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون مباشرة وبالتالي تشكل الكرش، لذا يجمع الخبراء والمختصون بالتغذية على أن ممارسة الرياضة بمقادير مناسبة تؤدي إلى خسارة الوزن وبالتالي حرق الدهون الذي يؤدي بدوره إلى إزالة الكرش، إضافة إلى إعطاء حالة من الرضى عن النفس وتحسين المزاج العام للمرأة بعد التخلص من الكرش، وبعد مزاولة التمارين الرياضية، بذلك نكون قد حصلنا على عصفورين بحجر واحد.

إن المعدل المناسب من الوقت اللازم لممارسة التمرينات الرياضية 150 دقيقة أسبوعيًا على أقل تقدير للحصول على الفائدة المرجوة منها، مقسمة على ثلاث أو أربع جلسات أسبوعية كما يجب علينا التحول بنمط حياتنا لنمط حياة صحية بالتدريج لنعتاد عليه ونتأقلم معه، كما أن الجلوس يوميًا ما بين ثمانية إلى تسع ساعات هو أمر يقلل من الفائدة التي ينالها الجسم من ممارسة التمرينات الرياضية.

أمّا إذا اضطر الإنسان إلى الجلوس بسبب العمل ساعات طويلة، فيجب عليه أن يجد الفرصة للمشي أو الحركة كلما أمكن ذلك، أو ممارسة تمرينات إطالة العضلات أو استخدام الدرج بدلًا من استخدام المصعد الكهربائي، في الصعود أو الهبوط على الأدراج لقضاْ حوائجه. ويجب ألّا تكون التمارين الرياضية شاقة ومتعبة جدًا لأن ذلك سوف يؤدي بنا إلى الملل منها، وبالتالي التوقف عن ممارستها. وإليك سيدتي بعضًا من التمرينات التي تساعدك على حرق الدهون المتراكمة والتخلص من الكرش.

التمرين الأول

التمرين الأول

عبارة عن ثني الركبة اليسرى مع الوقوف على مقدمة القدم اليمنى وتبادل بين القدمين مع التأكيد على ثني الركبتين بالتبادل بينهما والجري في المكان. إن تبادل القدمين يجب ألا يقل عن ثلاثين مرة في المجموعة الواحدة كما تجب ممارسة هذا التمرين على ثلاثة مجموعات.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

تمرين الضغط أي حمل الجسم على الأطراف الأربعة والضغط باتجاه الأرض من دقيقة إلى دقيقتين ونكرر هذا التمرين لثلاث مجموعات.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

في هذا التمرين يجب أن نرتكز على الأقدام والتبادل بينهما ودوران الصدر إلى اليمين واليسار، وتكون ممارسة هذا التمرين 20 مرة.

التمرين الرابع

التمرين الرابع

تنامين سيدتي في هذا التمرين على البطن وتمسكين قدميك باليدين وتأخذين نفسًا شهيق مع رفع الرأس إلى الأعلى وتبقين في هذا الوضع من خمسة عشر ثانيًة إلى الثلاثين ثانية ومن ثمّ الزفير والعودة إلى الوضع الطبيعي وتكرار التمرين من عشرين إلى ثلاثين مرة.

التمرين الخامس

التمرين الخامس

هذا التمرين على عكس التمرين السابق سيدتي فتنامين على الظهر ونضع أيدينا على الرقبة خلف الرأس ونرفع إحدى الركبتين بزاوية 45 ونمد الرجل الأخرى ونأخذ بالتبادل بين الرجلين مع التأكيد على ملامسة الركبة للكوع في كل تبادل، والتنفس شهيق وزفير في كل تبادل أيضًا ونمارس هذا التمرين لثلاث مجموعات.

 التمرين السادس

التمرين السادس

النوم على الظهر أيضًا في هذا التمرين ونمسك بأسفل الركبتين بكلتا اليدين كل يد وما يقابلها من الركبة نمد اليدين والذراعين قدر المستطاع ونبقى على هذا الوضع من ثلاثين إلى ستين ثانية ونمارس هذ التمرين من عشر مرات إلى ثلاثين مرة.

التمرين السابع

التمرين السابع

في هذا التمرين سيدتي نقف على الركبتين ونثني الجذع إلى الوراء محاولين لمس الكعبين وإرجاع الرأس إلى الخلف والشهيق والتنفس الطبيعي والبقاء على هذه الوضع لمدة 20 إلى 30 ثانية والرجوع إلى الوضع الأصلي. وتكرار هذا التمرين من عشرين إلى ثلاثين مرة.

التمرين الثامن

في هذا التمرين سيدتي نعتمد على اليد اليسرى والكوع مع مد القدمين والشهيق مع محاولة رفع الجسم كما أنه يجب أن يكون الجسم ممدودًا والعودة إلى الأرض وتكرار هذا التمرين لعشر مرات.

هنا نكون قد انتهينا من التمرينات الرياضية التي تساعد في إزالة الكرش وإعطاء السيدة القوام الرشيق والبطن المسطح المطلوب. ولكن سنقدم لك سيدتي بعض المعلومات المغلوطة التي تدعي الفائدة بإزالة الكرش والقضاء على السمنة!

  • الساونا ليس لها أي تأثير على إزالة الكرش أو السمنة فكل ما يحدث هو أنك تفقدين الماء من الجسم عن طريق العرق وعند انتهاء الحمام تقبلين على شرب السوائل ما يعيد الحال إلى ما كان عليه.
  • استخدام الحزام الهزاز هو مثل الساونا لا فائدة منه سوى خسارة الماء والسوائل عن طريقالتعرق.
  • استعمال الملينات وزيت البرافين لا يساعد في إزالة الكرش أو السمنة إلا أنها تسبب الإسهال ما يفقد الجسم للسوائل فقط ما يؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى الجفاف وسوء الامتصاص.

وبذلك أرجو سيدتي أن أكون قد أفدتك بما قدمته لك من معلومات عن السمنة والكرش وما هي أسبابه وبعض أضراره وماهي طرق التخلص منه والحصول على قوام رشيق وجذّاب، من حمية ورياضة والعمل الجراحي لإزالة الكرش والوزن الزائد وبذلك تكونين سيدتي قد استعدت رشاقتك وقوامك المتناسق والجذاب.

قد يعجبك ايضا