نباتات الزينة ديكور جميل وجو صحي

كثيرًا ما تستخدم النباتات لأغراض الديكور وللزينة في المنازل من غرفة المعيشة إلى المطبخ وحتى في غرف النوم.

الأهمية في هذا الأمر هو كيفية اختيار النباتات التي يمكن استخدامها كزينة في منزلك وبنفس الوقت تعطي جمالًا وأناقة للديكور الداخلي، ولها دور في تنقية هواء المنزل الداخلي من العوامل البيئية المختلفة كدخان السجائر والبنزين والغبار وغيرها من العوامل التي تفسد الهواء، والأهم من ذلك هو كيفية الاعتناء بها حتى تبقى مدة أطول، ومعنا سنتعرف معكي على أكثر النباتات المستخدمة في زينة المنزل.

نباتات الزينة في المنزل

في المنزل تعد القاعة او غرفة المعيشة واحدة من أكثر المناطق التي نتواجد فيها الأسرة بشكل كبير، وتجتمع الأسرة دائمًا ضمنها سواء في المساء أو عند الظهيرة.

وتستخدم غرفة المعيشة للاسترخاء والدردشة وغيرها من الأنشطة من قبل أفراد الأسرة والضيوف، وحتى يتسنى للجميع الاسترخاء والتواصل الاجتماعي مع بعضهم يجب أن تكون القاعة عملية ومريحة وجذابة، لهذا السبب أكثر الناس متعطشين للتواجد في القاعات المزينة ويعتبر استخدام النباتات والزهور في الديكور هو واحد من الديكور المرتبط بالأناقة والجمال.

وبالطبع تعتبر الزهور والنباتات الطبيعية التي توضع في المنزل اقتصادية للغاية وتضيف نضارة لا يمكن لأي ملحقات أخرى أن توفرها حيث يمكن للزهور والنباتات أن تقلل من الإجهاد والضوضاء وتنظف الهواء وتمنع تأثير الغبار وتصدر رائحة لطيفة كما تصدر طاقة إيجابية صحية بالإضافة إلى قدرة النباتات الطبيعية على امتصاص الإشعاعات الكهرومغناطيسية وتحويل الطاقة السلبية إلى إيجابية.

ويؤكد العديد من العلماء أن نباتات الزينة والزهور لها تأثير إيجابي على الناس وتقلل من التوتر، باختصار نباتات الزينة لها تأثير إيجابي ليس فقط بصريًا ولكن أيضًا على صحتنا العقلية.

كيف نختار نباتات الزينة؟

  • في البداية عليكي سيدتي أن تفكري أولاً في عدد النباتات التي تريدين استخدامها في القاعة أو غرفة المعيشة أو في أي ركن في المنزل حيث يمكنك استخدام نبات فاخر واحد فقط أو زراعة عدد من نباتات الزينة والزهور الصغيرة في أواني صغيرة تضعينها في عدة زوايا لتجلب لك المتعة والأناقة والجمال لمنزلك.
  • قضية أخرى مهمة عند اختيار نباتات الزينة هي اختيار الأواني التي تريدين استخدامها للنباتات حيث يمكنك استخدام العديد من الأواني الزخرفية والإبداعية بدلاً من الأواني القياسية العادية والمعتادة على سبيل المثال اختيار الأواني ذات الأشكال الهندسية المختلفة.
  • كما يمكنك استخدام الأواني من نفس لون النباتات.
  • أو يمكنك طلاء مجموعتك من ألوان بلون يناسب للزخرفة أو للون الجدران أو لون الأثاث مثل اللون الأبيض أو اللون الأرجواني أو الفضي.
  • وإذا اخترت أكثر من نوع من الأواني المتوافقة مع بعضها البعض ولكن بأحجام مختلفة فقد تبدو أكثر جمالًا عند وضعها معًا.
  • ويمكنك وضع نبات الزينة على الطاولة أو على رف الجدار أو على الأرض بالإضافة إلى أنه يمكنك وضع نباتات طويلة معلقة أو وضعها في مكان مرتفع لجعلها تبدو أكثر جمالًا.
  • ونصيحة هامة أنه من المهم للغاية الحصول على معلومات حول نوع نباتات الزينة والزهور التي اخترتها حتى تتمكني من الاعتناء بها على الوجه الصحيح لأن بعض النباتات والزهور لا يناسبها الكثير من أشعة الشمس مثلًا في حين أن بعضها يحتاج لأشعة الشمس المباشرة، كما أن هناك أنواع من نباتات الزينة لا تحتاج للكثير من الماء بعكس بعض النباتات الأخرى.

أهم نباتات الزينة

وعندما يتعلق الأمر بالديكور تتبادر إلى الذهن العناصر الرئيسية التي تتألف من المقاعد والطاولات والستائر والسجاد وكذلك الملحقات ذات العناصر الزخرفية إضافة إلى النباتات المحفوظة بأوعية مزخرفة حيث تضيف النباتات الخضراء والمزهرة شخصية مميزة إلى منازلنا طالما عرفنا كيفية رعايتها والاعتناء بها.

ونباتات الزينة لها أشكال مختلفة وخاصة النباتات المنزلية ذات الشكل الذي نحب أن ننظر إليها فتجمل الديكور وتعطيه تميزًا خاصًا، ومن نباتات الزينة الأكثر شعبية التي يسهل نموها في المنزل:

سلم الحب أو السرخس:

وهو الاختيار المثالي كنبات للزينة فهي من النباتات التي يسهل رعايتها والعناية بها، ونبات السرخس أو سلم الحب نظرًا لأنه لا يشغل مساحة كبيرة يمكن وضعه ضمن زخرفة المنزل لأنها نوع من النباتات الخضراء التي يمكن وضعها في احدى الزوايا أو تعليقها بالسقف.

تستخدم نباتات السرخس المعروفة أيضًا باسم الرومانسية والمعروفة باسم سلم الحب على نطاق واسع كنباتات للديكور.

أنواع السرخس المستقيمة والحادة مناسبة تمامًا للاستخدام في الممرات والمساحات الفارغة في حين يميل البعض الآخر إلى تزيين جدران المنزل بها لأنها تحتوي على هيكل طويل جدًا.

من خلال أوراقها الرفيعة والمتناثرة يمكن أن تتكيف مع أي نمط في غرفة المعيشة مع اللون الأخضر النابض بالحياة، وأحد الأسباب التي تجعل سلم الحب يمكن وضعه في داخل غرفة المعيشة هو أنه لا يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس، ولكن هذا لا يعني أن النبات لا يحتاج إلى أشعة الشمس بل لا ينبغي أن يتعرض مباشرة لأشعة الشمس ووضعه في مكان ساطع يأتيه ضوء النهار.

وعندما يتعلق الأمر بالرعاية فإن السرخس أو سلم الحب هو من نباتات الزينة المحبة للماء لذلك يجب عليك رش الأوراق مرة واحدة يوميًا في الصباح والمساء، وسقي الوعاء الموضوع فيه النبات (التربة) مرة واحدة في الأسبوع وهذا سيسمح للجذر بامتصاص الرطوبة.

أما في فصل الشتاء يمكنك تقليل عدد مرات الري.

زهرة الأوركيد

الأوركيد هي واحدة من أجمل الزهور للزينة الداخلية حيث تمتاز بألوان مختلفة مثل الأبيض والوردي والأصفر تجعل المكان أكثر جمالًا.

وبإمكانك اختيار لون زهرة الأوركيد من لون أثاث الغرفة التي ستوضع فيها هذه النبتة فهي تتمتع بعدة ألوان فمنها الأبيض الناصع والذهبي والبرتقالي إلى درجات البني والأصفر والبنفسجي الداكن.

الأوركيد نبات ذو سعر أعلى مقارنة بالزهور الأخرى ولكن مظهره جذاب وجمالي مما يجعل من هذه النبات لا غنى عنه.

يمكنك استخدام الأوركيد كفرع واحد أو أن تنمو كفرعين أو ثلاثة.

وتمامًا مثل نبات سلم الحب يمكنك الاعتناء به بنفس طريقة الاعتناء مع العلم بأنه يجب عدم وضع هذا النبات في مكان يتدفق إليه الهواء لأن ذلك يسبب تساقط الأوراق.

كما أن هذا النبات يمتاز بأن له عدة أنواع بنقوش مختلفة فمنه المنقط والمقلم والمبرقش مما يزيد من جماله.

كما أن هناك بعض أنواع من الأوركيد له رائحة كرائحة الفانيلا في حين أن بعض أنواعه الأخرى ليس لها أي رائحة تذكر.

أريكا النخيل

إذا كنت ترغبين في إضافة النخيل إلى غرفة المعيشة الخاصة بك لجعلها رائعة نوصي باستخدام نبات زينة من الحجم الكبير.

يُعرف Areka palm باسم أريكا النخيل فهو أحد النباتات المورقة بشكلها المتعدد الأوراق وارتفاعها مما يجعلان هذا النخيل سهل العناية به فهو مقاوم لأشعة الشمس أكثر من النباتات الصغيرة لذلك على عكس النباتات المحبة للظلال يمكنك بسهولة وضعه في غرفة المعيشة أمام النافذة.

يواصل هذا النبات نموه دون أن يجف أو تذبل أوراقه حتى في أشد أيام الصيف حرارة، ومع ذلك في درجات الحرارة القصوى نوصي بوضعه في بقعة أكثر ظلًا.

سيوف الباشا

واحدة من أسهل النباتات وأكثرها دوامًا وسهولة في الرعاية هو سيف الباشا لأنه مقاوم للظروف الصعبة مثل التعرض لأشعة الشمس الزائدة أو النشأة في مكان بدون شمس.

له عدة أنواع ولكن النوع الأكثر شهرة هو الذي تكون هناك خطوط صفراء على حواف أوراقه.

أوراق نبات سيف الباشا تقف منتصبة وتمتد لأعلى.

من أهم مزايا هذا النبات أنه ينقي الهواء من خلال توفير الأكسجين لداخل غرف المنزل كما أنه يمكن استخدامه في غرف النوم.

إنه أيضًا نبات جميل من حيث الديكور، ويتناسب مع أقسى الظروف.

الصبار

عبارة عن نبات له أشواك يمكن وضعه في القاعة أو في مكتبك ولأن الصبار يمتص الإشعاعات لذلك يمكنك أيضًا وضعه بجانب جهاز الكمبيوتر في غرفة الدراسة أو بجانب التلفاز في غرفة المعيشة.

يكون الصبار بأحجام وأشكال مختلفة.

هو نبات دائم وسهل العناية به من بين أنواع نباتات الزينة فهو يحتاج للري مرتين في الأسبوع وفي فصل الشتاء يسقى مرة واحدة فقط في الاسبوع.

ولكن احرصي على عدم تعرض الصبار لتدفق الهواء.

وبصرف النظر عن هذا يمكنك وضع الصبار في بقعة ترى القليل من أشعة الشمس ومع ذلك لا ينبغي أن يكون في مكان مظلم بالكامل ومحرومًا من ضوء النهار.

زهرة عيد الميلاد

زهرة الكريسماس هي واحدة من نباتات الزينة الكلاسيكية التي لا تنفد أبدًا.

وصحيح أن هذا النبات يزدهر عادة في فصل الربيع ولكن يمكن أن تستفيد من جمال هذه الزهور خلال فصل الشتاء.

زنبق السلام

زنبق السلام بأنواعه والتي تخلق نسيجًا رائعًا خاصةً عند وضعه في الزوايا واللون الأبيض هو واحد من أكثر أنواع نباتات الزينة المناسبة بأوراقها الخضراء الحادة ولون أزهارها الأبيض الزاهي مع أوراق تتناثر أسفل الزنابق البيضاء لتضفي جمالًا للمكان الذي وضعت فيه داخل المنزل كزينة تُكمل الديكور.

وتعتبر نباتات هذه الفصيلة من النباتات المُعمرة فهي دائمة الخضرة وأوراقها ذات حجم كبير وأزهارها متعددة الألوان بين الأبيض، والأصفر.

وهذا النبات عمومًا لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء والضوء حيث يمكن أن نسقيها مرة واحدة كل أسبوع على أن تبقى التربة رطبة دائمًا حيث لا تحتاج إلى السقاية إلا إذا جفت وهي من النباتات التي تحب الرطوبة العالية.

وهذه النبتة تنقي الهواء الداخلي في المنازل من بعض الملوثات البيئية كدخان السجائر ورائحة البنزين، والميثانال.

والعناية بهذا النبات سهلة من خلال وضعها في مكان خفيف الضوء وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة مما يؤدي إلى نموها وازدهارها في الجو الدافئ.

أفكار مختلفة لعرض نباتات الزينة الداخلية في المنزل

يمكنك وضع نباتات الزينة بطرقة غير تقليدية بوضعها في الصناديق القديمة، وإذا كنت ترغبين في توفير مساحة فيمكنك ترتيبها رأسيًا.

أصبح استخدام الدرج الخشبي القديم كجزء من الزخرفة عصريًا على نحو متزايد حيث يمكنك عرض نباتاتك على درجات الدرج الخشبي القديم.

كما يمكنك أيضًا استخدام الطاولات القديمة لعرض نباتاتك عليها وخاصة إذا كان لديك نباتات زينة عالية وطويلة حيث يمكنك رشها بشكل أسهل.

في غرفة المعيشة الخاصة بك يمكنك إنشاء ديكور على جدرانك وإضافة النباتات الخاصة بك إلى هذا الديكور في عدد قليل من الرفوف الصغيرة بشكل متماثل وأنيق لتناسب ذوقك.

يمكنك ملئ الزوايا الفارغة أو الجدران مع الأثاث الموجود أمامها واظهار النباتات المفضلة لديك.