أسرار الجمالالعناية بالشعرجمال

مواعيد قص الشعر للتطويل وأفضل النصائح للحصول على شعر صحي

مواعيد قص الشعر للتطويل

لطالما اعتبرت الحضارات القديمة الشعر مصدرًا للحيوية وتخزين الطاقة، لذا ترغب معظم السيدات بالحصول على شعر طويل. حيث يعد الشعر الطويل من علامات الأنوثة والجمال، فهو يتمم ويكمل جمال المرأة ويبرز أنوثتها، وكلما كان الشعر أكثر صحة كان مظهره أكثر جمالًا، لأن الشعر الطويل واللامع يعكس صحة الجسم ولياقته.

يمكنك سيدتي استخدام التقويم القمري لتتبع أفضل مواعيد قص الشعر للتطويل والعناية به، حيث يتوفر بضعة أيام في جميع الأشهر القمرية لا يمكنك فيها قص شعرك فحسب، بل أيضًا تحسين حياتك الشخصية وصحتك. فعند اختيارك اليوم المناسب لقص شعرك ستنشأ صورة جديدة لنفسك وسيكون لك معها وضع سعيد وجديد.

المعدل الشهري لنمو الشعر

ينمو الشعر، في حال حصل على العناية والتغذية المناسبة، بمعدل من 2 إلى 4 سم بالشهر، ويمتد عمره في أفضل الظروف من 2 إلى 4 سنوات، حيث تؤثر العديد من العوامل على نشاط نمو الشعر وتشمل هذه العوامل العمر والوراثة والنظام الغذائي والصحة العامة وحالة الجلد، وفي كثير من الحالات، بعد مرور هذه الفترة، يتساقط الشعر بشكل طبيعي ويستبدل بشعر جديد.

لماذا يحتاج الشعر إلى قص أطرافه؟

اعلمي سيدتي أن نمو الشعر لا يتأثر بالتخلص من أطرافه بعملية القص لأن أطراف الشعر لا تؤثر على نشاط بصيلات الشعر التي تحدد سرعة ومقدار نموه، وإنما يحافظ قص أطراف الشعر في الواقع على مظهره الخارجي حيث يبدو أكثر لمعانًا وحيوية عند قصه.

يفضل أن تكون الفترات الفاصلة بين قصات شعرك بين 6 إلى 8 أسابيع، ويمكن أيضًا، أخذ فترات راحة لمدة 3 أو 4 أشهر بين قصات الشعر، حين تبدأ أطراف شعرك بالانقسام، وهذا هو الوقت الذي يحتاج فيه شعرك حقًا إلى القص. لذا قصّي أطراف شعرك بمقدار 2 سم للحصول على شعر لامع صحي المظهر.

أفضل الأيام القمرية لقص شعرك

يمر القمر بعدة مراحل قبل أن يكتمل ويصبح بدرًا، ويتغير شكله دوريًا وفق منازله، وتؤثر كل مرحلة من هذه المراحل بشكل كبير على الحالة العامة لجسم الإنسان وبنية شعره كتأثيره على البحار منتجًا عملية المد والجزر.

ووفقًا لعلماء الفلك أنفسهم، فإن الأيام البيض من كل شهر قمري (هجري) هي الأنسب لقص الشعر وتعد من أفضل مواعيد قص الشعر للتطويل، وتوافق الأيام البيض اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري، حيث يتم اكتمال القمر في هذه الأيام ويصبح بدرًا مما يساعد على نمو الشعر بشكل سريع بسبب تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة وتجددها، إضافًة إلى اليوم السادس عشر والسابع عشر الذي يعد أفضل أيام الشهر القمري لقص الشعر بهدف إطالته.

أما بقية الأيام من الشهر القمري فهي أيام غير مرغوبة لتغيير شكل تسريحة شعرك. حيث تبين أن هالة الجسم لا تكون بكامل قوتها في هذه الفترة، مما يؤدي إلى استنفاذها وينعكس ذلك على حيوية جذور الشعر ونشاط نموه. لذا قصي شعرك بعيدًا عن هذه الفترة.

هل يمكنني قص شعري في الشتاء؟

أجمع أطباء الاعصاب أنه يمكنك قص شعرك في أي وقت من السنة، لأن ذلك لا يؤثر على قوته وحيويته، لذا فالأمر متروك لك سيدتي لتقرري متى تفضلين الحصول على تسريحة جديدة.

أظهرت الدراسات أن معدل نمو الشعر لا يعتمد على البيئة الخارجية والظروف الجوية بأي شكل من الأشكال، وإنما تهيمن الوراثة على ذلك، حيث تتشكل بصيلات الشعر خلال فترة النمو داخل الرحم. إلا أنه خلال فصل الشتاء يتلقى الجسم عناصر غذائية أقل لذا من الممكن أن يبدو أن نمو الشعر بطيء.

أفضل أيام الأسبوع لقص شعرك

يعتقد أن يوم الإثنين هو الأكثر إيجابية لقص الشعر كما أن أيام الأربعاء والخميس والجمعة هي أيام جيدة أيضًا، لأن هذه الأيام مليئة بالطاقات الصحية والإيجابية والرزق وتؤدي إلى النجاح في العلاقات التجارية والشخصية. لذا فهذا هو أفضل وقت لقص شعرك.

أما الأيام غير المناسبة من الأسبوع للتلاعب بطول شعرك هو يوم الأحد وكذلك يوم السبت والثلاثاء. فكما لكل جسم طاقته كذلك لأيام الأسبوع طاقة خاصة بها. وقد اعتمدها آل البيت عليهم السلام في حياتهم اليومية.

هل ينصح بقص الشعر اثناء الدورة الشهرية؟

ينخفض هرمون الأستروجين في الجسم مع بداية الدورة الشهرية، حيث يصبح في أدنى مستوياته، وينخفض مستوى الحديد والفيتامينات أيضًا، كما وتسبب التغيرات الهرمونية عند بدء الدورة الشهرية زيادة في نشاط الغدد الدهنية المحيطة ببصلة الشعر، و تزيد الإفرازات الزيتية مما يضعف بصلة الشعر ويسبب تساقطها أكثر من الأيام العادية، لذا يفضل عدم قص الشعر في هذه الفترة وإنما الاكتفاء بتسريحات مريحة لتجنب تساقط المزيد منه.

متى يتوجب عليك قص شعرك؟

يحتاج الشعر الطويل إلى المزيد من العناية ليبقى حيويًا ولامعًا، لكن توجد أسباب عديدة تستدعي قص أطرافه، نذكر لك منها:

  • تلف أطراف الشعر وتقصفه.
  • استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر، وكذلك استخدام المواد الكيميائية التي تسبب أضرارًا كبيرة لبصلة الشعر.
  • استخدام مجففات الشعر على حرارة عالية، مما يسبب تلف في بنية الشعرة.
  • الإفراط في غسيل الشعر أكثر من مرتين بالأسبوع، لأن الشامبو يسبب جفاف الشعر.
  • تشابك الشعر مما يجعل تسريحه وتصفيفه صعبًا.
  • التأخر في قص الشعر لعدة أشهر، مما يسبب تلف في أطراف الشعر.
  • الشعر الكثيف يحتاج إلى قص بطريقة مدرجة، من أجل سهولة تسريحه وتصفيفه.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل مستمر، مما يسبب جفاف وتقصف الشعر.

اعتقادات خاطئة تمنعك من التمتع بشعر طويل

تتوارث الأجيال معلومات ربما تكون غير دقيقة عن الأسباب التي توجب قص الشعر، دعينا نشرح لك سيدتي أهم هذه الاعتقادات ومدى صحتها.

تساقط الشعر

تساقط الشعر هو دائمًا علامة مقلقة تدفعنا إلى قص الشعر الطويل للتخفيف منها، وهو أمر غير صحيح، حيث تتساقط كل يوم حوالي 150 إلى 200 شعرة بشكل طبيعي، لذا فإن قص الشعر لا يخفف من تساقطه.

بعض أنواع الشامبو تسرع نمو الشعر

هو اعتقاد خاطئ، حيث لا يمكن لأي شامبو تسريع نمو الشعر وحتى أقوى الأدوية الهرمونية لا يمكنها تسريع انقسام الخلايا. لهذا السبب، تنمو كل شعرة عادةً بمقدار سنتيمتر واحد في الشهر، لكن معدل نمو الشعر هو بشكل عام ظاهرة وراثية.

مجففات الشعر تضر الشعر

تسبب مجففات الشعر الضرر والجفاف للشعر فقط عند وضعها مباشرة على الشعر، لذا فإن استخدامها بطريقة صحيحة، بحيث تكون بعيدة عن جذور الشعر لا تسبب الضرر، كما أن استخدام منتجات العناية بالشعر مثل الرغوة أو بخاخ الحماية من الحرارة يحمي جذور الشعر، لذا لا داعي للقلق.

يجب وضع الشامبو والبلسم في كل مكان على الشعر

يجب وضع الشامبو على جذور الشعر لأن الشامبو ينظف فروة الرأس وليس الشعر، وتكفي نفس الرغوة التي تلامس الشعرة أثناء الشطف لتنظيف الشعر بالكامل. على العكس من ذلك، يجب وضع البلسم فقط على جذع الشعر. لأن بصيلات الشعر أكثر صحة من الأطراف، وتصبح دهنية في وقت أسرع، لذا ليس هناك حاجة لتطبيق ترطيب مطري على الجذور مباشرة لأن المواد الدهنية تضعف بصلة الشعر وتبطئ نموها.

 قص الشعر يزيد من سرعة نموه

ليس لقص الشعر أي تأثير على سرعة نموه، فالشعر ينمو من الجذور وليس من أطرافه. بالإضافة إلى ذلك، وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن قص أطراف الشعر لا يزيد من كثافته، لأن عدد بصيلات الشعر في رأس كل شخص يعتمد على عوامل وراثية.

تجعيد الشعر يسبب الضرر

يستخدم الكيراتين لتجعيد الشعر، وهو ذو تركيبة آمنة تمامًا. تشبه المركبات التي كانت تستخدم قديمًا والتي تحتوي بشكل أساس على مادة الفورمالديهايد، إلا أن استخدامه من أجل النعومة ليس طريقة جيدة للعناية بالشعر، بل هو طريقة تجميلية لتعزيز مظهر وجمال الشعر ويجعل تسريحه أسهل فقط، بالتالي لا يستوجب استخدامه قص الشعر، لأن ليس لديه أثار جانبية على بنية الشعر.

تسريحة ذيل الحصان أو الكعكة تسبب تساقط الشعر

إن ربط شعرك على شكل ذيل حصان أو كعكة غير ضار إلا إذا تم ربط الشعر بإحكام بحيث يشد الجذور و يؤلم رأسك. لذلك فإن تصفيف الشعر في حد ذاته ليس له أي تأثير على بنية الشعر ولا يستوجب قصه نتيجة لذلك.

نصائح هامة لزيادة نمو الشعر وتقويته وتكثيفه

تلعب العديد من العوامل دورًا هامًا في تقوية جذور الشعر وزيادة طوله، كطبيعة الشعر والعادات الغذائية والراحة النفسية وغيرها. نقدم لك بعض النصائح للحفاظ على صحة شعرك.

  • إذا كان شعرك دهنيًا ننصحك باختيار شامبو ذو قوة تنظيف عالية، بحيث يمكنه إزالة كل هذه الزيوت والدهون من الشعر وفروة الرأس.
  • اغسلي شعرك واشطفيه بلطف مع تجنب الضغط على فروة الرأس.
  • تجنبي غسل شعرك بماء ساخن جدًا.
  • تجنبي تسريح الشعر المبلل لأن الشعر الرطب يكون ضعيفًا ويمكن أن يتقطع.
  • استخدمي مجفف شعر بدرجة حرارة منخفضة جدًا لأن مسامات فروة الرأس تكون مفتوحة بعد الحمام مباشرة.
  • تناولي كميات أقل من الأطعمة الدهنية والحلويات.

نصائح أخرى مفيدة أيضًا

  • احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا، فهو من أهم العوامل المفيدة لتعزيز صحة الشعر وحيويته، حيث يقل التوتر في هذا الوقت ويصبح الجسم مسترخيًا.
  • قصي شعرك بمقدار 2 سم كل 4 إلى 6 أسابيع للحفاظ على أطرافه من التقصف.
  • دلكي فروة رأسك باستخدام راحة اليد أو الأصابع، حتى يتدفق الدم فيها بشكل جيد.
  • اشربي كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  • تناولي المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والحديد وأوميغا 3.
  • تناولي الشاي الأخضر، فهو يقلل من كمية الهرمونات الذكرية لدى النساء ويقوي بصلة الشعر.
  • تناولي فول الصويا، فهو غني بالإستروجين النباتي، وله تأثير كبير على منع تساقط الشعر وتعزير نموه.

أهم الزيوت المستخدمة للحصول على شعر طويل، كثيف ولامع

تعد الزيوت الطبيعية من أهم المستحضرات المستخدمة للعناية بالشعر والحفاظ عليه من تأثيرات العوامل الخارجية، سنذكر لك أهم الزيوت المستخدمة وطرق تطبيقها.

زيت جوز الهند لشعر حيوي وجذاب

زيت جوز الهند هو أحد المكونات الأكثر شعبية للعناية بالشعر و ذلك بسبب غناه بالأحماض المشبعة، وله خصائص مضادة للميكروبات تجعله حلاً فعالاً لتغذية الشعر والحفاظ عليه، ومنع تشكل قشرة فروة الرأس.

طريقة الاستخدام:

  • اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو المناسب، وجففيه بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
  • خذي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ودلكي به شعرك الرطب، تأكدي من تغطية شعرك بالكامل، ثم قومي بوضع قبعة الاستحمام على الشعر. 
  • اتركي الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقل.

يمكنك القيام بذلك حتى ثلاث مرات في الأسبوع، أو في كل مرة تغسلين فيها شعرك. ستلاحظين أن الشعر أصبح أقل عرضة للتلف.

زيت الخروع لشعر كثيف وطويل

يستخدم زيت الخروع في تعزيز كثافة الشعر و زيادة نموه، إضافة إلى خصائصه المرطبة والمطرية، فهو يحافظ على رطوبة الشعر كما ويسمح محتواه العالي من البروتين بتعويض الكرياتين التالف في شعرك، مما يترك شعرك ناعمًا ولامعًا وأقل عرضة للتقصف.

طريقة الاستخدام:

  • قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  • قبل الذهاب إلى الفراش دلكي فروة الرأس بالمزيج السابق مع التركيز على أطراف الشعر، يفضل أن يكون شعرك جافًا.
  • ضعي منشفة دافئة عليه واتركيه حتى صباح اليوم التالي.
  • اغسلي شعرك بالشامبو في صباح اليوم التالي.

يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع، ستلاحظين أن الشعر أصبح أكثر نعومة وأطول وأقل تجعدًا بعد استخدامه عدة مرات.

كبسولات زيت السمك لشعر كثيف ولامع

يُعرف زيت السمك بقدرته على تغذية بصيلات الشعر، ويتميز بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية كأوميغا 3. تعد هذه الأحماض ضرورية لنمو الشعر وصحته، كما أن استهلاكها السليم سيساعد شعرك على النمو بشكل أسرع.

وإضافة إلى ذلك يمكنك أيضًا وضع الزيت مباشرة على الشعر كالتالي:

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي كبسولتين من زيت السمك مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  • ضعي الخليط على الشعر الجاف من الجذور إلى الأطراف.
  • ارتدِ قبعة الاستحمام عندما يتم تغطية شعرك بالكامل بالخليط..
  • انتظري 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

زيت الجوجوبا لتعزيز نمو الشعر

يتميز زيت الجوجوبا بغناه بالأحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميغا 9، إضافة إلى مضادات الأكسدة، حيث تعمل الأحماض الدهنية على تغذية الشعر وتعزيز نموه، كما وتساعد مضادات الأكسدة على منع تساقط الشعر وتحارب الشيب وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحمي أطرافه من التلف. كما و يساعد زيت الجوجوبا على نمو بصيلات الشعر والتخلص من مشكلات فروة الرأس التي تعيق نمو الشعر.

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي ملعقة من زيت الجوجوبا مع 3 ملاعق من زيت الخروع، على ان يتم التحريك والمزج جيدا.
  • دلكي فروة الرأس بالخليط جيدًا، واتركيه عليها لمدة ساعة.
  • اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو، عليك بتكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا للحصول على النتيجة المطلوبة لنمو الشعر.

المصادر:

Ahlam Kasem

أحلام قاسم كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على إجازة في الهندسة المدنية_ جامعة تشرين دفعني شغفي بالقراءة إلى التوجه نحو كتابة المقالات ذات المواضيع التي تهم المرأة العربية والتي تجعلها على اطلاع بآخر المستجدات الطبية والتجميلية على مستوى العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا