العناية بالشعرجمالصحة

انواع قشرة الشعر عند الاطفال… أسبابها وطرق علاجها

قشرة الشعر ليست مشكلة محصورة بالبالغين، فالعديد من الأطفال، بغض النظر عن أعمارهم، يعانون من قشرة الشعر منذ الصغر، وهي حالة شائعة جدًا.

يجب أن تعلمي، سيدتي، أن قشرة الشعر عند الاطفال ليست مرضًا، وعادًة ما يكون من السهل علاجها للتخلص من مظهرها المزعج وغير المريح. سنتعرف في هذا المقال على أهم انواع قشرة الشعرعند الاطفال وطرق العلاج الطبيعية والطبية.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر عبارة عن قطع صغيرة من الجلد الميت تظهر على فروة الرأس بشكل قشور بيضاء أو صفراء. قد تكون مصحوبًة باحمرار في المناطق المصابة مسببًة حكًة، ويمكن أن تكون شديدة جدًا وغير مريحة في بعض الأحيان، وهي شكل شائع آخر من التهاب الجلد الكيسي.

من الضروري طمأنتك، سيدتي، إلى أن قشرة الشعر عند الاطفال ليست معدية، ولا تشير إلى نقص في النظافة، وإنما لها أسباب عديدة.. تابعي معنا لنتعرف على انواع قشرة الشعرعند الاطفال.

انواع قشرة الشعرعند الاطفال

تصنف قشرة الشعر عند الاطفال إلى عدة انواع، تبعًا لكثافتها على فروة الرأس وإمكانية علاجها، وهي:

غطاء (قبعة) المهد:

غطاء (قبعة) المهد يظهر هذا النوع من القشرة عند الأطفال الرضع بعد الولادة، وهي من أبرز انواع قشرة الشعر عند الاطفال، وتبدو مثل قشور صفراء أو بيضاء سميكة على فروة الرأس، كما يمكن أن تتواجد على الحاجبين والرموش وحول الأذنين، وهي شائعة جدًا ولا تسبب حكة للرضيع وعادًة ما تختفي خلال 8 إلى 12 شهرًا.

قشرة الشعر الجافة عند الرضع:

يظهر هذا النوع من القشرة بسبب جفاف جلد الرضع، وتختلف عن قبعة المهد بأنها قشرة جافة وبيضاء اللون وتسبب الحكة. كما يسهم الجو البارد والجاف في زيادة هذا النوع من القشرة.

قشرة الشعر الخفيفة عند الأطفال:

يسبب إفراز الزهم من فروة الرأس هذا النوع من القشرة، ويمكن علاجها باستخدام شامبو مناسب ينظف الشعر من الزهم ومن خلايا الجلد الميتة بشكل جيد.

قشرة الشعر المتوسطة عند الأطفال:

يمكن علاج هذا النوع من القشرة دون اللجوء إلى وصفات طبية، وإنما يتم الاكتفاء باستخدام منتجات الشامبو المضادة للقشرة، حيث لا بد من تجربة أنواعًا مختلفة منها لمعرفة المنتج المناسب لفروة رأس الطفل.

قشرة الشعر المزمنة عند الأطفال:

هذا النوع من القشرة لا يمكن علاجه بشكل كامل، وإنما هي حالة تدوم طويلًا تأتي وتذهب، إلا أنه يمكن التعايش معها وإبقائها تحت السيطرة من خلال غسل الشعر جيدًا باستخدام أنواع الشامبو المناسبة.

متى تستدعي مشكلة قشرة الشعر مراجعة الطبيب؟

لا تحتاج قشرة الشعر، في معظم الحالات، إلى مراجعة الطبيب، كما أن استخدام الشامبو الخاص المضاد للقشرة، بدون وصفة طبية، قد يحل المشاكل المختلفة التي تسبب انواع قشرة الشعر عند الاطفال.

 إذا لم يعالج الشامبو الخاص المضاد للقشرة مشكلة قشرة الرأس عند طفلك بعد بضعة أسابيع من الاستخدام، أو إذا أصبح الجلد أحمر اللون ومتورمًا، كذلك إذا تفاقم التهاب الجلد الكيسي لدى طفلك، أو انتشر إلى أجزاء أخرى من جسمه، أو تسبب في تساقط شعره، عندها لابد من استشارة الطبيب.

أسباب تشكل قشرة الشعرعند الأطفال

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر عند الأطفال وتتعدد، إلا أن أهمها:

التهاب الجلد الدهني:

مرض جلدي، يُعرف أيضًا باسم الأكزيما، لا يختفي بسهولة، يصيب فروة الرأس مسببًا التهابها، وتظهر قشرة الرأس كأحد النتائج الأقل خطورة التي يمكن أن يعاني منها الأطفال.

الملاسيزية:

الملاسيزية، هي نوع من الفطريات تصنف على أنها خمائر، تسبب ظهور قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني. يسبب نموها السريع على فروة الرأس، في منطقة الغدد الدهنية، خللًا في التجديد الطبيعي للخلايا مما يؤدي لظهور قشرة الرأس.

انتقال هرمونات الأم إلى الطفل الرضيع:

 يعتقد الباحثون أن انتقال الهرمونات من جسم الأم إلى الطفل، في الفترة الأخيرة من الحمل، يسبب زيادة في إفراز الزهم من الخلايا الدهنية الموجودة في فروة رأس الطفل حديث الولادة.

استخدام منتجات العناية بشعر الأطفال غير المناسبة:

قد تسبب بعض المنتجات، التي تستخدمينها للعناية بشعر طفلك، الحساسية له. ولعل ظهور قشرة الرأس هي أحد أهم المؤشرات التي تحذرك من أن المنتج المستخدم غير مناسب، لذا يفضل تغييره بعد استشارة طبيب الأطفال للحصول على النصيحة.

النظام الغذائي غير الصحي:

إن اتباع نظامًا غذائيًا غير صحيًا هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور قشرة الشعر عند الأطفال، حيث يفضل الأطفال بشكل عام الوجبات الخفيفة والسريعة غير الصحية بدلاً من اتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل، مما ينعكس سلبًا على صحتهم بشكل عام وعلى صحة فروة الرأس بشكل خاص.

الشطف غير الكافي للشعر بعد استخدام الشامبو:

يسبب الغسل غير الكافي لشعر طفلك بالماء أثناء الاستحمام، إلى تراكم بقايا خلايا الجلد الميت على فروة رأسه، حيث تبقى خلايا الجلد الميتة إضافة إلى بقايا الشامبو، مسببة ظهور القشرة في رأس طفلك. لذا يفضل تنظيف شعر الطفل باستعمال كمية قليلة من الشامبو وشطفه جيدًا بالماء بعد ذلك.

وصفات طبيعية للتخلص من انواع قشرة الشعر عند الأطفال

انواع قشرة الشعر عند الأطفال

تسبب قشرة الرأس عند الأطفال الحكة المزعجة لهم، إضافة إلى مظهرها غير المرغوب أيضًا، لذا نقدم لك سيدتي وصفات طبيعية مفيدة لمعالجة انواع قشرة الشعرعند الاطفال:

بيكربونات الصوديوم:

بيكربونات الصوديوم، وهي من المكونات التي يمكن أن تتواجد بأي منزل، وتعد فعالة في مكافحة قشرة الرأس. يتم استخدامها عن طريق خلطها بالماء وصنع عجينة منها تطبق على فروة الرأس، كقناع، لمدة ربع ساعة، ثم تشطف جيدًا بالماء الدافئ. ستلاحظين بتكرار العملية، سيدتي، أن شعر طفلك استعاد صحته ولمعانه، كما أن ظهور قشرة الشعر المزعجة لطفلك قد توقف.

زيت اللافندر:

تعالج الزيوت الأساسية جذور الشعر، لذا ينصح باستخدامها في كثير من الأحيان. ويعد زيت اللافندر أفضلها عندما تريدين معالجة مشكلة قشرة الرأس عند طفلك. يكفي سيدتي أن تطبقي زيت اللافندر على فروة الرأس قبل الاستحمام بنصف ساعة، ثم قومي بغسل شعر طفلك بالشامبو المناسب كالمعتاد ثم شطفه بالماء.

زيت جوز الهند:

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، ويستخدم غالبًا كعلاج طبيعي لقشرة الشعر. حيث يساعد زيت جوز الهند في ترطيب البشرة ومنع جفافها، الذي يعد عاملًا أساسيًا لظهور قشرة الرأس، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات التي تسبب هذه القشرة.

 جل الألوفيرا:

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الهلام المستخرج من أوراق الألوفيرا في علاج قشرة الرأس ومنع ظهورها، حيث يعمل هذا الهلام على طرد البكتيريا ورواسب الدهون التي تسد بصيلات الشعر. كما أنها تساعد في مكافحة الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر نتيجة تراكم القشرة على فرورة الرأس.

زيت شجرة الشاي:

تحارب الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة التي يوفرها زيت شجرة الشاي قشرة الرأس. حيث يتم استخدامها بإضافة 8 قطرات من زيت الشاي إلى 10 ميليلتر من زيت جوز الهند وتمزج جيدًا، يطبق المزيج على فروة الرأس بتدليكه بشكل لطيف ودائري ثم يترك لمدة 10 دقائق، ويغسل الشعر بعدها باستخدام الشامبو المناسب.

صفار البيض والماء:

يمزج صفار بيضة مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم تدلك فروة الرأس بعد ذلك بهذا المزيج وتترك لترتاح مدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. ثم يغسل الشعر ويشطف بالماء جيدًا.

نبات القريص أو إكليل الجبل:

 يستخدم منقوع نبات القريص، أو إكليل الجبل، لمعالجة قشرة الرأس عند الأطفال، حيث توضع ملعقة صغيرة من أزهار نبات القريص في 250 مليلتر من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، ثم تتم تصفيته وتركه يبرد قبل الاستخدام. يطبق بعدها برفق على فروة الرأس وتكرر العملية لمدة 6 أسابيع على الأقل.

علاجات طبية للتخلص من انواع قشرة الشعر عند الاطفال

ينصح الأطباء باستخدام أحد أنواع الشامبو المضاد للقشرة للسيطرة على انواع قشرة الشعرعند الاطفال وذلك باستخدامه يوميًا، ثم يمكن بعد فترة تقليل عدد المرات إلى مرة أو مرتين في الأسبوع. يتم تطبيق الشامبو على فروة الرأس وتدليكها به ثم تركه لمدة 5 دقائق، على الأقل، قبل الغسل. نذكر لك سيدتي أهم أنواع الشامبو المعروفة بخصائصها المضادة للقشرة:

شامبو كبريتيد السيلينيوم:

يقلل هذا الشامبو عديد خلايا الجلد الميتة، كما يحارب الفطريات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس.

الشامبو الذي يدخل في تركيبه الفحم:

 يعمل الشامبو، الذي يدخل في تركيبه الفحم، على امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها فروة الرأس مما يساعد في القضاء على السبب الرئيس المسبب للقشرة، ويعد من أفضل أنواع الشامبو المستخدمة للعناية بالشعر.

شامبو بيريثيون الزنك (Pyrithione Zinc):

 يحارب هذا الشامبو الفطريات على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب الأمراض وقشرة الرأس.

شامبو حمض الساليسيليك (Salicylic Acid):

يعمل هذا الشامبو على إزالة القشرة من فروة الرأس من خلال معالجة التهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس، كما يعمل على إزالة تراكمات خلايا الجلد الميتة الموجودة على فروة الرأس، إضافة إلى تنعيم الشعر.

شامبو كيتوكونازول (Ketoconazole):

يوصف هذا الشامبو المضاد للفطريات الملاسيزية، التي تسبب قشرة الرأس، بجرعات قوية وذلك للتخلص من النمو الزائد لهذه الفطريات على فروة الرأس.

نصائح لمكافحة انواع قشرة الشعرعند الأطفال

  • يُنصح بغسل شعر الطفل مرتين في الأسبوع مع خلط شامبو الأطفال المستخدم بمادة مضادة للقشرة.
  • عدم استخدام البلسم أو المنتجات ذات التركيب الدهني التي يمكن أن تساعد في خلق المزيد من القشرة.
  • اختاري الشامبو بعناية للقضاء على قشرة الرأس عند الأطفال. من الضروري تجنب أنواع الشامبو التي قد تسبب هذه المشكلة ومن الأفضل استخدام المنتجات الألطف قدر الإمكان حتى لا يتلف الشعر.
  • مساج الشعر، دلكي شعر طفلك في المناطق التي تظهر فيها قشرة الرأس بمنتجات مثل كريم الصبار فهو حيلة جيدة لإزالة قشرة رأسه ثم اغسلي شعره بالشامبو.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء مع الطفل، أو ممارسة اليوغا معه، حيث تبين أن قشرة الرأس تزداد إذا كان الطفل متوترًا أو قلقًا. ويفضل ممارسة هذه التمارين أسبوعيًا.
  • استخدمي الفرشاة قبل غسل الشعر بالشامبو. إن تنظيف شعر طفلك بشكل صحيح، قبل غسله بالشامبو، يساعد في التخلص من قشرة الشعر إلى حد ما.
  •  قدمي لطفلك كمية كافية من الماء. حيث يمكن أن يقلل شرب الماء من ظهور قشرة الشعر بسبب الترطيب الذي يمنحه الماء لفروة الرأس.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا