منوعات

أضرار ملح الليمون على الغسالة الأوتوماتيك بين التصرف الصحيح أو الخاطئ

تسعى الكثيرات من النساء في الحفاظ على الغسالة الأتوماتيك لتدوم عمرًا طويًلا وذلك بشتى الوسائل من خلال العناية بها وتنظيفها واستخدامها بالطريقة الصحيحة.

في هذا المقال سنتعرف على أضرار استخدام ملح الليمون في تنظيف الغسالة مع بيان بعض الطرق التي تساعد ربة المنزل في تنظيف الغسالة الأوتوماتيك حتى تبقى أكبر فترة لاستخدامها فتعالي معنا:

أضرار ملح الليمون على الغسالة الأوتوماتيك

ملح الليمون هو نوع من الملح يزيد من مستوى مضادات الأكسدة في الطعام الذي نستخدمه على موائدنا وبالتالي يمنع فساده، ولكن هل ملح الليمون ضار؟ وما هي الأماكن التي يستخدم فيها ملح الليمون؟

ملح الليمون الذي يشار إليه عادة باسم حمض الستريك هو نوع من الملح يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الأطعمة وبالتالي يمنع الطعام من التلف وقد تم تضمينه في العديد من المنتجات المباعة في الأسواق اليوم ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام ملح الليمون المستخدم في كثير من المجالات.

استخدامات ملح الليمون

 يستخدم ملح الليمون عادة في الطعام (في المخللات والمربيات) حيث يمكنك استخدام ملح الليمون عند صنع المربى في المنزل لأنه مع ملح الليمون الذي تضعيه في المربى يمكنك منع المربى من أن تصبح مسكرة وسيصبح المربى لامعًا وسميكًا، كما يستخدم ملح الليمون أيضًا في الأطعمة الجاهزة.

أو يستخدم ملح الليمون في تعقيم وتنظيف بعض الأدوات الكهربائية نظرًا لأنه مزيل قوي للترسبات الكلسية فإنه يستخدم في أدوات المطبخ للتخلص من وجود التكلس والتصبغات التي في أسفلها كما في أباريق الشاي.

كما يستخدم ملح الليمون أيضًا في تنظيف الإلكترونيات.

وعلى هذا الأساس نستطيع أن نصل إلى سؤال تطرحه العديد من السيدات وهو: ماهي فوائد وأضرار ملح الليمون على الغسالة الأوتوماتيك؟

ما هي أضرار ملح الليمون على الغسالة الأتوماتيك؟

إذا كانت غسالتك متكلسة يمكنك تنظيفها والتخلص من هذه الرواسب الكلسية (التي تسببها تراكم ذرات مسحوق الغسيل على جدران حوض الغسالة من الداخل والخارج ونتيجة غلي المياه داخل الحوض) وذلك بوضع القليل من ملح الليمون في الدرج الخاص بمسحوق الغسيل في الغسالة وبهذه الطريقة ستتخلصين من المواد الكلسية التي تشكلت في حوض الغسالة الأتوماتيك من الداخل والخارج.

إضافة إلى ن ملح الليمون يخلصك من المواد العالقة في خرطوم التصريف والتي تسبب الرائحة الكريهة للغسالة الأتوماتيك.

ولكن هل استخدام ملح الليمون في تنظيف الغسالة الأتوماتيك يسبب أضرارًا للغسالة:

اضرار ملح الليمون على الغسالة الأتوماتيك

يجب ألا ننسى أن ملح الليمون الذي له فوائد له أيضًا أضرار.

بادئ ذي بدء دعينا نذكرك أن ملح الليمون ليس منتجًا طبيعيًا بنسبة 100٪ على الرغم من أنه يبدو أنه مصنوع من الليمون بسبب اسمه إلا أنه ليس كذلك في الواقع.

بالطبع لا داعي للقلق كثيرًا الآن لأنه ليس ضارًا إذا كنت تستخدميه بعناية وحذر وبكميات طبيعية، ولكن هناك نقطة يجب توخي الحذر بشأنها وخاصة عند استخدامه في الطعام وبدلًا من استخدام ملح الليمون نوصيك بعصر الليمون واستخدام عصيره.

رأي أول في أضرار ملح الليمون على الغسالة الأتوماتيك:

ولكن بما أنه لا يمكنك المخاطرة بصحتك وصحة عائلتك عند استخدام ملح الليمون إلا أن هذه المادة تجعل عملك أسهل في المطبخ والتنظيف، ولكن عند استخدامه لأدوات المطبخ كمادة حمضية تزيل الجير والتكلسات وهذه البنية الحمضية ونتيجة الاستخدام المفرط تتسبب في ثقب إبريق الشاي أو أن المواد الضارة التي يحتوي عليها قد تدخل لجسمك وتضر بصحتك.

إن ملح الليمون له تركيبة تؤثر على التكلس الموجود في العديد من الأجهزة الكهربائية كالغسالات الأوتوماتيكية وهو فعال في إزالة الترسبات الكلسية التي كثيرًا ما يتم تجربتها في سخانات المياه وغسالات الصحون والغسالات الأتوماتيك.

إلا أن المادة الحمضية في ملح الليمون يمكن أن تسبب الأكسدة للمعادن والمطاط في الغسالة فيجب توخي الحذر وعدم الافراط في الكمية المستخدمة واستخدام هذه الطريقة في التنظيف مرة واحدة كل شهرين فقط.

رأي ثاني في أضرار استخدام ملح الليمون للغسالة الأتوماتيك

كما أن مهندسو الصيانة يؤكدون على فوائد وضع ملعقتان كبيرتان من ملح الليمون في الغسالة لمرة واحدة شهريًا وتشغيلها سواء باستخدام الحرارة (40 درجة مئوية) أو بدون حرارة أو بوجود ملابس ذات اللون الغامقة أو بعدم وضع ملابس.

والأفضل تشغيل دورة كاملة للغسالة بوضع ملح الليمون في الدرج الخاص بوضع مسحوق التنظيف وبدون وضع أي من الملابس وذلك من أجل تنظيفها والتخلص من التكلس داخل حوضها والترسبات لتفتيت التكلسات والتخلص من العفن والقضاء على الرائحة الكريهة فيها (بسبب الفطريات المتراكمة في الغسالة التي تحتفظ بالرطوبة وتخلق مساحة ينمو فيها العفن والفطريات) ولضمان عمل الغسالة الأتوماتيك بكفاءة عالية.

والنتيجة:

صحيح أن ملح الليمون له فوائد في استخدامه بالغسالات الأوتوماتيكية ولكن يجب الانتباه إلى ما يلي لضمان عدم الإضرار بالغسالة عند استخدام ملح الليمون:

عند استخدام ملح الليمون لتنظيف الغسالة وتعقيمها والتخلص من الترسبات والكلس والعفن الموجود فيها أن يتم بكميات محددة وبذلك بوضع ملعقتان كبيرتان من ملح الليمون في درج مسحوق الغسيل أو في الحوض مباشرة.

عدم إضافة أي مسحوق مع ملح الليمون حتى لا تتفاعل المواد الكيماوية الموجودة في المسحوق مع ملح الليمون وتنشأ مادة تسبب الضرر لجهاز الغسالة من الداخل.

يُترك ملح الليمون في الغسالة بدورة كاملة سواء بوجود حرارة أو عدمها ولمدة من 30 دقيقة إلى ساعة.

 تكرر هذه الطريقة في تنظيف الغسالة مرة كل شهر أو شهرين فقط.

أخيرًا …

إذا كنت لا تستخدم الغسالة كل يوم فمن المهم عندما تنتهي من الغسيل أن تمسحها بقطعة قماش نظيفة مبللة في جميع أنحاء “فتحة” الباب حتى تتخلص من أي صابون متبقي وبعض الماء العالق في هذه المنطقة لأن وجودها يسبب على مر الأيام تعفنها وصدور رائحة كريهة من الغسالة عند استخدامها في المرة القادمة.

تعمل بقايا الصابون والمطريات وألياف نسيج الملابس كمصادر غذائية لجراثيم العفن والفطريات وإن استخدام الماء البارد لا يقتل الفطريات أو يوقف نموها ولكن مع عملية التنظيف المنتظمة والصيانة الدورية للغسالة يمكنك منع العفن من النمو في الغسالة وتجنب الروائح الكريهة.

من وقت لآخر من الجيد أيضًا إزالة الدرج الخاص بالمسحوق ومنعم الملابس وتنظيفه باستخدام الماء الساخن وفرشاة أسنان قديمة حتى تتخلصي من ترسبات الصابون ويختفي العفن.

اتركي باب الغسالة مفتوحًا لبضع ساعات أو طوال الليل حتى تجف الغسالة من الداخل.

ملاحظة هامة: الجديد هو أن ملح الليمون يمكنك أيضًا إضافته للملابس البيضاء أثناء غسيلها وستذهلين من درجة البياض كما أن ملح الليمون لن يسبب أي ضرر بالملابس.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا