فوائد زيت دابر أملا وأنواعه وطرق استعماله

اقترب موعد زفافك، ومازال هناك الكثير من التحضيرات، وأهم هذه التحضيرات وأصعبها، ما يخص العناية بالشعر، التي تحتاج الكثير من الوقت، كي تتداركي مشاكل الشعر المتعددة، من شعر متعب، متقصف، باهت، قصير، خفيف، وغيرها من المشاكل التي تؤرقك.

ولكن وداعًا لكل هذه المشكلات، فاليوم سأضع بين يديك المستحضر الذي أثبت جدارته عبر 120 سنة من العطاء، المستحضر الذي لم أقف على عيب واحد له، وهو زيت دابر آملا.

زيت دابر أملا

لماذا زيت دابر آملا؟

يعتبر زيت دابر أملا الأفضل بين مستحضرات التجميل بسبب مكوناته الطبيعية، فغالبًا ما تتخوف السيدة من مستحضرات التجميل لما تحتويه من مواد كيميائية تضر بالشعر على المدى البعيد، في حين أن زيت دابر أملا هو زيت يتكون من:

مادة الأملج:

وهي المادة الأساسية التي يتكون منها زيت دابر أملا وتعرف أيضًا باسم الكشمش الهندي أو عنب الثعلب، وهو نبات يشبه حبة جوزة الطيب، ويحتوي هذا النبات على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين (B المركب)، وغني جدًا بفيتامين (C) بالإضافة إلى الكاروتين.

ولهذا فإن هذه المادة لها مفعول قوي جدًا يساعد على تمليس الشعر وجعله ناعمًا لينًا.

زيت الكانولا:

المستخلص من بذور اللفت أو الخردل، وهو معروف بفوائده الجمة، وهذا ما أدى إلى زيادة الإقبال على زيت الكانولا، وبالتالي ارتفاع سعره عالميًا.

المطريات أو الملينات:

وهي مادة تحيط بالشعرة فتجعلها أكثر ليونة وتحافظ على رطوبتها ومنها paraffinum liquidum زيت معدني بتروكيماوي.

زيت اللوز:

يحتوي زيت دابر أملا على زيت اللوز، وقد أثبت خبراء العناية بالشعر أنه الزيت الأفضل على الإطلاق لشعر صحي ولامع وناعم، فهو يتكون من كمية كبيرة من الأحماض الأمينية بالإضافة إلى الفيتامينات، كما أنه غني بالمغنيزيوم والبروتين.

حمض الزيتيك أو حمض أولييك:

يشكل 55-80 ٪ من زيت الزيتون، وهو يستخدم كمستحلب في صناعة الصابون، ويستخدم كذلك كمطري.

إضافات:

مثل المواد العطرية، والتي تكون طبيعية 100%.

ومن خلال ما تقدم من مكونات ستلاحظين أن زيت دابر أملا زيت طبيعي بأغلب مكوناته، ما عدا المكونات الصناعية الحافظة والمحسنة للون المستحضر وشكله، وهذا ما يدفعنا للتساؤل عن فوائده للشعر.

وداعًا لمشاكل الشعر

تتنوع مشاكل الشعر وتختلف من سيدة لأخرى، وتبحث كل سيدة عن حلول لمشاكلها، فكيف لو وجدت الحل لجميع المشاكل في مستحضر واحد؟

نعم مستحضر زيت دابر أملا كان حلًا شاملًا لجميع مشاكل الشعر ومن هذه المشاكل ما يلي:

الشعر الباهت

كان زيت دابر أملًا على مدار السنين هو الحل الأمثل للشعر الباهت، فهو يعيد للشعر لمعانه وبريقه الطفولي.

الشعر المتعب المتقصف

تُعرف معظم السيدات بحبها للتغيير وهذا ما يجعلها تلجأ لملونات الشعر المختلفة، وسحب اللون، وفرد الشعر بالمواد الكيماوية، وكل هذه الأمور تقود الشعر إلى التلف، ولذلك كان زيت دابر أملا حلًا للشعر الضعيف المتهالك، فيعيد للشعر حيويته وليونته.

الشعر المجعد والمتطاير

هو مشكلة عند كثير من النساء، فرغم ابتعادهن عن مُهلكات الشعر من صبغات وسيشوار إلا أنهن يعانين من الشعر المجعد أو المتطاير، فكان زيت دابر أملا الحل الأمثل لهؤلاء النساء فمن أول استخدام للمستحضر ستلاحظ السيدة أن شعرها أصبح ناعمًا مسترسلًا.

تساقط الشعر

المشكلة التي أرقت الكثيرات، فجمال الشعر بكثافته، وقد لاحظت الكثيرات ممن استعملن زيت دابر أملا أنه يقلل تساقط الشعر بنسبة 80% لأنه يغذي بُصيلات الشعر.

الشعر القصير

لابد وأنك تعانين من شعر قصير على مدى سنوات، وذلك لأن عمر الشعرة عندك قصير، فهي تضعف وتسقط قبل أن تصل للطول الذي ترغبينه، وهذه المشكلة تغلب عليها زيت دابر أملا، فثمار الأملج المشهورة بالهند كفيلة بتطويل الشعر في مدة قصيرة.

الشيب

وهذه المشكلة لم تعد محصورة بكبار السن فهناك الكثير من صغيرات السن اللاتي يعانين من الشيب المبكر، واللجوء إلى ملونات الشعر يزيد الأمر تعقيدًا ويتلف الشعر، فكان من فوائد زيت دابر أملا أنه يعطي الشعر درجة لون أغمق ويجعله أقرب للشعر الهندي الأسود.

بالتأكيد تحمست بعد سماعك لهذه الفوائد لاستخدامه، وإليك الطريقة الصحيحة والآمنة بإذن الله تعالى.

طريقة الاستخدام الصحيحة

هناك الكثير من الطرق التي تستطيعين تجربتها، ولكن هذه الطريقة آمنة بإذن الله، إذا كنت أول مرة تستخدمين الزيت، وتخشين من تبعاته، فعليك بهذه الطريقة:

  • خذي مقدار يتناسب مع كثافة شعرك من المستحضر وضعيه على كفيك.
  • امسحي يديك بالمستحضر ثم قومي بتدليك فروة الرأس بشكل دائري لمدة 5-10 دقائق، فإن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وفتح المسام، فيصل الزيت إلى جذور الشعر بسرعة أكبر.
  • تابعي بهذه الطريقة إلى أن تبلغي كافة فروة الرأس، ثم ابدئي بشعرك.
  • قومي بتسليك شعرك بفرشاة شعر عادية.
  • ثم ضعي الزيت على شعرك وبلغيه بشكل كامل.
  • في حال أردت أن تضعي المستحضر لفترة قصيرة فعليك أن تقومي بتغطية رأسك بغطاء بلاستيكي، كي تحصلي على النتائج المرجوة، ويجب ألا تقل المدة عن ساعة إلى ساعتين.
  • أما في حال كنت ترغبين بوضعه لفترة أطول، يعني من 3-8 ساعات فلا يوجد داعي لتغطية الرأس إلا لمجرد حماية شعرك من الأوساخ.
  • عندما تودين غسل شعرك: حاولي غسله بماء دافئ، لا بارد ولا حار.
  • بعد ذلك استخدمي شامبو بمكونات طبيعية.
  • قومي بعمل حمام زيت لشعرك دون إيصاله إلى فروة الرأس، وبإمكانك استعمال أي نوع لا يوجد مشكلة، فهذه الخطوة ضرورية للتخلص من رائحة الزيت التي تعاني منها السيدات عمومًا.

الأسئلة الشائعة حول زيت دابر أملا

حول زيت دابر أملا

كثرت الأسئلة حول مستحضر زيت دابر أملا، وخصوصًا ممن تستخدمه لأول مرة، فأقول لها استخدميه للمرة الأولى بحذر كي تتعرفي على ردة فعل شعرك وفروة الرأس، واتبعي التعليمات وستحصلين على النتيجة المطلوبة بإذن الله.

هل يؤدي التوقف عن استخدام زيت دابر أملا إلى تساقط الشعر؟

تساقط الشعر يصاحب الشعر الضعيف، ولذلك أقول لك أن التوقف عن استعمال زيت دابر أملا لا يسبب تساقط الشعر بشكل عام، ولكن السيدة التي تعاني من شعر ضعيف لابد لها من التوقف التدريجي لاستخدام المستحضر فهذا يجعلها في مأمن من كابوس التساقط.

هل يجب تسخين الزيت قبل استخدامه؟

إن عملية تسخين الزيت تسرع من استيعاب فروة الرأس للزيت، ولذلك هناك من السيدات من تحبذ هذه الخطوة، ولكنها ليست بخطوة ضرورية، ولا أنصح بها سيدة تستعمل المستحضر للمرة الأولى.

أيهما أفضل وضع الزيت على الشعر قبل الاستحمام أم بعده؟

الأفضل وضع الزيت قبل الاستحمام، فلا تنسي أن تعريض الشعر للماء بكثرة يجعله جافًا، لأنه يزيل المواد الدهنية التي ترطب الشعر بشكل طبيعي.

كم مرة في الأسبوع يجب أن أستخدم الزيت؟

في الأسبوع الأول من الاستخدام ضعيه على شعرك يوم واتركيه يوم، لتحصلي على نتائج أفضل، وتستطيعي بعد ذلك استعماله مرتين في الأسبوع، وستلاحظين النتائج بسرعة ومن الأسبوع الأول بإذن الله.

كيف أميز بين زيت دابر أملا الأصلي وزيت دابر أملا التقليد؟

كثرت التفسيرات والتأويلات في هذا الموضوع، ولكن هناك عدة علامات تستطيعين من خلالها تمييز الأصلي من غيره:

  • ستجدين على زاوية العبوة الأصلية كلمة (أصلي) باللون الذهبي.
  • ستجدين على العبوة الكتابات التالية:
  • ليس بالضرورة أن تكون العبوة الزجاجية هي الأصلية، فلا فرق بين العبوة البلاستيك والزجاج.
  • إن زيت دابر أملا متوفر في الأسواق العربية والعالمية، ولا يوجد داعي لشرائه من الهند، وحذار من المستحضر المسمى (تارا أملا) فهو زيت هندي تقليد لزيت دابر أملا الأصلي.

أي منتجات زيت دابر أملا أفضل؟

ستجد السيدة عدة مستحضرات باسم زيت دابر أملا وهذا ما يدفعها للحيرة، ولذلك عليك أن تعلمي سيدتي أن كل نوع من أنواع المستحضر يخص شعر، وسأفصل بهذا الموضوع من خلال ذكر أكثر أنواع زيت دابر أملا شهرة.

أنواع زيت دابر أملا

زيت دابر أملا الأخضر:

هذا المنتج الأساسي، له رائحة نفاذة، ولون أخضر غامق، مفعوله قوي وسريع، ولذلك تفضله الكثيرات فهو يطول الشعر، ويقوي جذوره، ويضفي عليه اللمعان واللون الأسود والنعومة الساحرة.

زيت دابر أملا أخضر

زيت دابر أملا الذهبي:

هو الزيت الغني بخلاصة اللوز والحناء، صمم ليتناسب مع الشعر الجاف والتالف، فهو يساعد على إعادة اللمعان للشعر، ويغذي الجذور فيجعلها أكثر قوة.

زيت دابر أملا بالياسمين:

صمم هذا المنتج للشعر المصبوغ، فهو يحمي اللون من البهتان، ويحمي الشعر من التلف، بالإضافة إلى أنه مزود بمجموعة عطور جعلت رائحته أفضل من رائحة زيت دابر أملا الأخضر.

زيت دابر أملا بالياسمين

زيت دابر فاتيكا بجوز الهند:

يمتاز هذا المستحضر بأنه يتغلغل بفروة الرأس بسرعة وسهولة لاحتوائه على زيت جوز الهند ومزيج الليمون والحناء، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من القشرة، وله مفعول جيد بإعطاء النعومة واللمعان المطلوب ولكن يبقى مفعوله أخف من زيت دابر أملا الأخضر.

زيت دابر فيولا:

رائحته أخف من رائحة الأخضر، وتختلف مكوناته بعض الشيء عن مكونات زيت دابر أملا الأخضر، وكذلك مفعوله أخف.

زيت دابر أملا ضد القشرة:

يعمل على تهدئة الحكة، والتخلص من جفاف فروة الرأس، وبالتالي القضاء على القشرة نهائيًا، لاحتوائه على الليمون والروز ماري (إكليل الجبل).

زيت دابر أملا ضد القشرة

زيت دابر أملا تبريد:

وهو مصمم خصيصًا لراحة وانتعاش أكثر، بعد يوم متعب تحت أشعة الشمس وضغط العمل، يحتوي على مستخلص اللوز، والمنثول (زيت النعناع) المهدئ.

زيت دابر أملا تبريد

وفي نهاية المطاف أقول لك أن زيت دابر أملا هو الحل الأمثل لكافة مشاكل الشعر، ولكن وفق طرق الاستعمال الصحيحة، بإمكانك تجربته وإخبارنا بالنتائج من خلال التعليق على هذا المقال.

قد يعجبك ايضا